الحج والعمرة

الحج والعمرة – 4

السؤال:

هل يجوز الاحرام من خارج المسجد من ميقات أبيار علي ؟ واذا كان الجواب لا فما هو العمل اذا وصل متاخراً ؟
الفتوى:

لايجوز ، وعليه ان يحرم من داخل المسجد على الاحوط وجوباً .
92 السؤال:

قمت في العام الحالي بتأدية فريضة الحج الواجب وقد حصل اختلاف في يوم عرفة مما ادخلنا في اشكال حول صحة تأدية هذه الفريضة واعتبارها حجة الاسلام الواجبة ,فما رأيكم وما اوجه الصحة والبطلان اذا وجدت ؟
الفتوى:

اذا لم يثبت لك الهلال شرعا ولم تتمكن من الاحتياط بدرك الموقف حسبما ثبت الهلال شرعا ، فالحكم بصحة الحج مشكل ويمكنك الرجوع الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .
93 السؤال:

في السعي بين الصفا والمروة . إذا إعتقد وجوب الهرولة بين المنارتين خطأً وبعد فراغه من السعي « علم » أنه لم ياتي بالهرولة في أحد الأشواط ( للغفلة مثلاً ) عند ذلك بدأ يهرول فيه فأراد أن يتلافى الخطاً الذى صدر منه حسب إعتقاده . فعالجه هكذا«جاء بشوط بدأ بالصفا وأنتهى بها»,فهنا هل يصح سعيه و « حجه » لو كان معتقداً عندها صحة ما أتى به من الشوطين الزائدين ?
الفتوى:

يصح سعيه وحجه اذا كان جاهلاً قاصراً والاّ فالأحوط وجوباً بطلان سعيه وحجه الاّ اذا اتى به فوات الموالاة فيصح سعيه .
94 السؤال:

يقول في الطواف بدأت أصلي ركعتي الطواف لكن الزحام منعني من الاستقرار والطمأنينة فأبطلتها وصليت مرة أخرى وهكذا لكني حاولت قدر الإمكان وبصعوبة أن اصلي الركعتين وبعد الفراغ صليت مرة ثالثة . موضع السؤال هل الاتيان بالصلاة اكثر من مرة يقدح بالحج ؟
الفتوى:

لايضر .
95 السؤال:

هل يجزي إعطاء ذبيحة كاملة للفقير وذلك بدل ثلث الهدي الذي لم يستطع الحاج التصدق به في الحج ؟
الفتوى:

يجزي أن يدفع قيمة الثلث هناك لو كانت له قيمة .
96 السؤال:

هل ترون بأساً في لبس العدسات اللاصقة في العينيين إذا كانت ملونة بالنسبة للمرأة { والرجل أيضاً } حال الإحرام ,مع العلم أن هذه العدسات تارةً تُلبس بسبب ضعف النظر مع وجود بديل لها وهو النظارة ، وأخرى لمجرد جمال العينيين .. وفي حال عدم الجواز ، هل عليها شيء إذا اضطرت إلى لبسها ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً تركها ان عدّت زينة عرفاً .
97 السؤال:

هل تجيزون الخروج من مكة بشرط الرجوع إليها ، أثناء عمرة التمتع ، والعمرة المفردة ,وهل يُفصل في المسألة بين المسافة القريبة والبعيدة ؟
الفتوى:

يجوز مطلقاً مع التمكن من الرجوع .
98 السؤال:

من أحرم للعمرة المفردة ثم رجع إلى بلده دون أن يؤدي الأعمال عصياناً أو جهلاً بالمسألة ، وبعد التوبة أو الالتفات أراد الرجوع لإتمام نسكه لكن منعه مانع شرعي أو عقلي أو عرفي من ذلك . فهل له أن ينيب َمن يؤدي عنه الأعمال أو تنطبق عليه مسألة المصدود ,بينّوا لنا الحكم بالتفصيل؟
الفتوى:

ليس من المصدود والاحوط وجوباً عدم خروجه من الاحرام إلا باتيانه الاعمال بنفسه ويمكنه الرجوع الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .
99 السؤال:

المرأة التي تملك مقداراً من الحلي ذهباً وتلبسها ولم يكن عندها مال آخر فلو باعته لتمكنت من الحج ، فهل حلي النساء يستثنى من الاستطاعة ، أم يجب عليها بيعه بنفقة الحج وتكون بذلك مستطيعة ؟
الفتوى:

إذا كان الحلي بالمقدار الذي لابد لها منه ويوجب بيعها وقوعها في الحرج لا يجب بيعه وليست مستطيعة .
100 السؤال:

اذا كان في ذمة زوجي باقي المهر أو ما يصطلح عليه بالمؤخر وكان ذلك المقدار من المتبقي يكفي لتأمين مخارج الحج, فهل يحق لي مطالبته لأداء ما عليّ من فريضة الحج ؟
الفتوى:

يحق بل يجب ذلك إلا اذا كان في مطالبته حرج عليك كما لو كان يوجب الشقاق او الطلاق فلا يجب حينئذ .
101 السؤال:

في أثناء الطواف الواجب للحج تحرك رأسي إلى جهة اليسار بحيث استقبلت الكعبة المشرفة بوجهي فقط مع ثبات كامل جسدي . فهل طوافي صحيح ؟ وإذا لم يكن صحيحاً فما العمل الآن ؟
الفتوى:

الطواف صحيح .
102 السؤال:

أثناء رمي الجمرات لحجة الإسلام سقط ردائي بسبب الزحام الشديد فرميت بدونه, فهل ذلك مجزئ؟
الفتوى:

نعم يجزي .
103 السؤال:

أثناء قيامي بأداء طواف النساء في الحج وبسبب الازدحام الشديد أصبح مقام إبراهيم عليه السلام في قبالة وجهي ومن ثم تحركت قليلاً إلى جهة اليمين حتى ابتعدت عن المقام وأكملت طوافي . فهل طوافي صحيح ؟
الفتوى:

الطواف صحيح .
104 السؤال:

اتيت بعمرة مفردة نيابة عن صاحب العصر عجل الله فرجه الشريف ..وبعد رجوعي الى البلد علمت بان الطواف لم يكن صحيحا فكلفت من يطوف ويصلي نيابة عني, فهل ذلك صحيحاً ؟
الفتوى:

اذا كان طواف العمرة باطلاً فالاحوط وجوباً ان تعود الى مكة وتأتي أنت باعمال العمرة وخروجك من الاحرام بطواف النائب محل اشكال .
105 السؤال:

إذا تكفل زوجي مصاريف الحج ولكنني أعلم بأنه لا يخمس ماله وأنا لا املك نفقة الحج من مالي الخاص ,فما هو تكليفي بالنسبة إلى من ما يرتبط بتكاليف الحج من الذهاب والإياب وتهيئة العملة الصعبة ولباس الإحرام والهدي ؟
الفتوى:

اذا وهب المال لك جاز لك التصرف فيه, وان لم يخمس فالوزر عليه كما هو الحال في سائر نفقاتك .
106 السؤال:

ذكرتم فيمن يتبين له بطلان طوافه في العمرة المفردة ان في الاجتزاء بطواف النائب عنه وخروجه من الاحرام من دون العود الى مكة والاتيان باعمال عمرته تأمل وإشكال ..والآن قد تم طواف النائب عنه, فهل يجوز له أن يرجع في الاجتزاء إلى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم طبعاً ؟
ما هو رأي السيد الخوئي قدس سره في ذلك والسائل من الباقين على تقليده بإذن منكم ؟
الفتوى:

يجوز .
المرحوم لا يرى ذلك ويفتي بالاجتزاء بالنيابة .
107 السؤال:

هل يجب عليه إعادة السعي والتقصير أيضاً ؟
الفتوى:

إذا كان طوافه باطلاً فيجب عليه إعادة الاعمال جميعاً أو ان يستنيب الغير لانجازها بناءاً على كفاية النيابة .
108 السؤال:

شاب مستطيع صادف وقت الحج وقت امتحانه بحيث لو سافر للحج لأثر على دراسته ، فماذا يصنع ؟
الفتوى:

اذا كان سفر الحج موجباً لتضرّره ضرراً لا يستهان به لم يكن مستطيعاً .
109 السؤال:

رجل مستطيع لم يسافر للحج سابقاً ، فهل يحق له أداء مناسك العمرة في رجب ، وماذا لو استطاع في شهر رمضان فهل يعتمر ؟
الفتوى:

اذا لم يمنع صرف المال وغير ذلك في العمرة عن السفر للحج فلا مانع منه .
110 السؤال:

شاب أعزب استطاع متأخراً يفكر بالزواج فلو سافر لأداء مناسك الحج ، لتأخر مشروع زواجه فترة من الزمن فأيهما يقدم ؟
الفتوى:

اذا كان تأخير الزواج حرجياً عليه جاز له تقديم الزواج .
111 السؤال:

إمرأة تشاجرت مع زوجها في موسم الحج في أيام الإحرام وقبل طواف القدوم حدث بينهما جدال وصراخ ، فهل الحجة باطلة وتجب إعادتها ؟
الفتوى:

لا يبطل الحج بذلك .
112 السؤال:

هل جهر المرأة بالتلبية مبطل لاحرامها ؟
الفتوى:

لا يبطل .
113 السؤال:

إذا قَبّلَ الشخص اخته في حال الاحرام ,فهل عليه كفارة ؟
الفتوى:

إذا لم يكن عن شهوة فلا يحرم ولا كفارة عليه .
114 السؤال:

ما حكم لبس البوشية او النقاب حال الاحرام علماً ان مجتمعنا لا يسمح كشف الوجه للمرأة ؟
الفتوى:

لا يجوز للمرأة ستر الوجه بالنقاب والبوشية ونحوهما حال الاحرام. نعم يجوز إسدال الثوب الذي على الرأس على وجهها.
115 السؤال:

ما حكم الصلاة والإحرام في ثوب تعلق فيه الخمس ؟
الفتوى:

تبطل الصلاة على الاحوط ويصح الإحرام ، ولكن يبطل الطواف على الأحوط إن كان بنفس الثوب .
116 السؤال:

ما هو الحكم بالنسبة لشخص كثير الحدث ( خروج الريح ) في العمرة والحج ,هل يجزي وضوء واحد لجميع الأعمال من طواف وصلاة الطواف وسعي وطواف النساء وصلاة الطواف ، أم واجب عليه أن يجدد الوضوء لكل عمل ..علماً أن هذا مشكل له حيث لا يستطيع الوضوء من ماء زمزم لأنه مخصص للشرب وسماحتكم لا تجوزون الوضوء من ماء زمزم لأنه مخصص للشرب ودورة مياه الحرم تعتبر بعيدة خارج الحرم مما يوجب عليه الخروج بعد الطواف لتجديد الوضوء مما يستغرق بعض الوقت وقد ( يخرج ريح ) منه أحياناً أثناء العودة .. فنرجو رأي سماحتكم في هذه المسألة ؟
الفتوى:

إذا كان بامكانه اكمال الطواف بوضوء واحد وجب وضوء آخر للصلاة إذا بطل وضوؤه ولا مانع من التوضى بماء زمزم وانما المخصص للشرب ما وضع في المسجد .
117 السؤال:

لو أراد المعتمر أن ينشيء عمرة ثانية ، ماذا يفعل؟
الفتوى:

بعد الانتهاء من طواف النساء ، يذهب الى أدنى الحل كمسجد التنعيم ، ويحرم للعمرة مرة اخرى ،ولكن إذا كان ذلك في نفس الشهر القمري الذي اعتمر فيه أولا ، فلا بد أن تكون العمرة الثانية عن شخص آخر .
118 السؤال:

ما هو حكم الصلاة في حرمي مكة والمدينة ، من حيث القصر والتمام ؟ ..وهل هناك فرق لو صليت في الفندق أو في الحرم ؟
الفتوى:

يتخير المسافر بين القصر والتمام ، بلا فرق بين المسجد وغيره من الأماكن .
119 السؤال:

إذا احرم الحاج في مسجد الشجرة .. فهل يجوز له ركوب الطائرة ، او السيارة المظلة ليصل الى مكة ؟
الفتوى:

لا يجوز الركوب الطائرة ، او السيارة المسقفة في النهار، وكذا لا يجوز في الليل على الاحوط في حالة نزول المطر، وفي هذين الغرضين إذا ركبهما ، فعليه كفارة واحدة في الاحرام الواحد .
120 السؤال:

أنوي الذهاب الى الحج هذا العام ان شاء الله ، وأود أن أسأل عن التقصير في الحج بمعنى ..هل يجب علي أن أحلق كل الشعر، أم يكفي تقصير جزء منه فقط منعا للحرج ؟
الفتوى:

إذا كانت هذه أول حجة تأتي بها ، فالأحوط وجوباً حلق كل الشعر من الرأس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى