الحج والعمرة

الحج والعمرة – 3

61 السؤال:

إنسان لا يخمّس ، وأراد الذهاب إلى العمرة المفردة .. فهل يتعلق الخمس بمصاريف العمرة كلها من إحرام وغيره ، سواء كانت العمرة واجبة أم مستحبة ؟
وإذا تعلق الخمس بذلك فما حكم من ذهب للعمرة المفردة وهو لا يخمّس ، فهل تبطل عمرته بحيث يجب عليه أداء العمرة مرة اُخرى إذا كانت واجبة ؟ أم يكون فيها إشكال فقط ؟ وما هو هذا الإشكال إذا كان كذلك ؟
وهل هناك فرق بين العاصي والجاهل في عدم دفع الخمس ؟
الفتوى:

لا تجب العمرة المفردة على البعيد إلا بنذر ونحوه ، وإذا صرف المال الذي اكتسبه في نفس السنة في العمرة فلا يجب تخميسه ، والمراد بالسنة ما تبدأ من أول يوم كسبه أو عمله أو وظيفته ، ولو صرف ما لا يتعلق به الخمس ، فلا تبطل عمرته إلا إذا كان الخمس متعلقاً بنفس ثوب الإحرام على الأحوط . وهو لا يتحقق فيما إذا إشتراه بمال تعلق به الخمس على الغالب من كون الشراء بنحو الكلي في الذمة ، ولو فرض أن الخمس تعلق بنفس ثوب الإحرام كما لو إشتراه واستعمله بعد حلول السنة الخمسية .. فالأحوط بطلان عمرته وبقاؤه على إحرامه ووجوب الإتيان بأعمال العمرة ثانية . إلا إذا كان جاهلاً بالحكم حتى لو كان مقصراً فإن عمرته صحيحة في هذا الفرض .
62 السؤال:

إذا قصد شخص العمرة المفردة وهو يعلم أنه سيرتكب بعض محرمات الاحرام عدا الجماع والاستنماء،كما هو المتعارف عندنا ان يقصد العمرة ويحرم بالنذر من البلد او من داخل الطائرة،أو يذهب بسيارته الخاصة مما يستوجب التظليل:
1 فهل يصح احرامه ويكون آثماً؟
2 وهل هذا الحكم يجري في احرام الحج ايضاً ؟
3 اذا كان الجواب(نعم)فهل معناه ان قصد القربة في الاحرام لا تضره نية ارتكاب محرمات الاحرام؟
الفتوى:

1 نعم ، ولكن في مورد النذر بالاحرام يشكل صحة النذر اذا كان ملتفتاً إلى انه سيرتكب المحرم.
2 نعم .
3 نعم .
63 السؤال:

لقد اُصبت بالناصور وهو عبارة عن تقرحات في الدبر وعمل لي علمية للتخلص من هذه المشكلة وقد شفيت ولله الحمد.ولكن بسبب العملية لاحظت خروج بعض القذر القليل بدون تحكم،ولهذا دائما قبيل كل صلاة أتأكد من طهارة ملابسي الداخلية وأطهرها اذا لزم ذلك,فما هو الحكم المترتب عليّ في مثل هذه الحالة,وما هو مقدار التيقن من الطهارة المطلوب إحرازه ، وإني اعتزم الذهاب للعمرة ولدي تردد بسبب مشكلتي هذه وهو كوني على الطهارة حال الطواف للعمرة وطواف النساء إذ لن أكون متأكد تماماً من طهارتي بسبب خروج بعض القذر البسيط بدون تحكم ومن ثم الإتيان بركعتي الطوافين بعد كل واحد منهما بالاضافة الى اني سأكون متأكداً قبل دخول البيت الحرام من طهارتي ولن يكون باستطاعتي المعرفة تماماً من الطهارة قبل بدأ طوافي مباشرة ومن ثم ركعتي الطواف وكذلك في طواف النساء فماذا أعمل في هذه الحالة..مع العلم بأن بعض الاحيان لا أرى أي قذارة في ملابسي قبيل الصلاة وانما غالباً ما أرى ذلك . وهل يجب الطواف وركعتيه ان يكونا بطهور واحد ام يمكن الطواف ثم التأكد من الطهارة ثم الإتيان بالركعتين؟وفي حالة وجود نجاسة هل يجب إعادة الطواف مرة اُخرى ؟
الفتوى:

يكفيك ان تكون متطهراً قبل الطواف ولا تعلم بخروج شيء اثناءه او بعده واثناء الصلاة ولا يجب الفحص حتى بعد الصلاة كي لا يحصل لك العلم بخروجه اثناء الطواف او الصلاة .
64 السؤال:

اذا لم يكن لدي مسكن او متجر او اي شيء أملكه سوى بعض المال القليل الذي يكفيني للحج ما هو الاوجب أن أحج أم يكون لدي مسكن؟
الفتوى:

إذا لم يكن عدم ملكية المسكن حرجا عليك وجب الحج.
65 السؤال:

هل يجوز حمل عين النجاسة في الطواف كالمرأة تحمل طفلها وفيه نجاسة , وهل يجوز الطواف في غير المذكى أو حمل المشكوك ؟
الفتوى:

يجوز حمل النجس حال الطواف وكذا يجوز حمل غير المذكى والمشكوك .
66 السؤال:

اذا استقبل الكعبة وقبل الحجر الاسود .. وبعد ان صلى صلاة الطواف حصل له شك انه لما استقبل الكعبة هل مشى قاصداً الطواف وهو مستقبل الكعبة أم لا , مع ملاحظة مهمة جداً وهي انه لم يكن يعلم ان استقبال الكعبة اثناء الطواف مضر بالطواف .. فهل هناك مصحح لعمله وما هي القاعدة التي تجري في حقه ؟
الفتوى:

يحكم بصحة طوافه مع فرض الشك لقاعدة الفراغ .
67 السؤال:

ما حكم المستحاضة هل تجمع الطواف وصلاته في عمل واحد ؟ ام تكرر العمل كالضوء في الصغرى والغسل في الكبرى .. وما حكم الوسطى كذلك ؟ وهل إذا كان عليها طوافان كطواف الحج والنساء تغتسل اربع مرات ؟
الفتوى:

أما المتوسطة والقليلة فالاحوط لها ان تتوضأ لكل منهما ، وأما الكثيرة : فان كانت سائلة الدم أي كان الدم صبيباً لا ينقطع بروزه على القطنة التي تحملها فالاحوط ان تغتسل لكل من الطواف وصلاته غسلاً مستقلاً وان لم يبعد الاكتفاء بغسل واحد لهما ، وأما إذا كان بروز الدم على القطنة متقطعاً بحيث تتمكن من الاغتسال والاتيان لصلاة الطواف قبل بروز الدم عليها مرة اخرى فان اغتسلت لطواف واتت به وتمكنت من الاتيان بصلاته ايضاً قبل بروز الدم عليها جاز لها ذلك من دون تجديد الغسل على الاظهر وإلا فالاحوط لزوماً تجديد الغسل لصلاة الطواف .
68 السؤال:

ما حكم الاحرام بالنذر من جدة وإذا كان الجواب عدم الانعقاد فما هي الحلول لمن يأتي للعمرة من جدة ؟
الفتوى:

يجوز الاحرام بالنذر من جدّة إذا احرز المكلف انها واقعة قبل ما يحاذي الميقات وسماحة السيد يعتقد ذلك فان اوجب الاطمئنان للمكلف جاز له العمل وان كان مقلداً لغير سماحة السيد وإلا لم يجز الاكتفاء به وان كان مقلداً لسماحة السيد دام ظله والحل ان يذهب إلى الجحفة فيحرم بها .
69 السؤال:

ورد في الاستفتاءات بتاريخ 18- 10- 1999 سؤال .. إذا دخل عليه أول الليل وهو في منى وخرج منها قاصداً المسجد الحرام لأداء أعمال مكة المكرمة طواف الزيارة والسعي وطواف
النساء ، ولم ينته من أعماله إلا بعد منتصف الليل .. ثم رجع إلى منى ووصل إليها قبل الفجر ، فهل عليه شيء ، فكان جوابكم عليه كفارة شاة حتى لو كان جاهلاً على الأحوط وجوباً ، فما هو وجه ترتب الكفارة هل هو الخروج قبل منتصف الليل أو بعده ؟
الفتوى:

وجه ترتب الكفارة هو تركه البيتوتة في منى في أحد النصفين من الليل على الأقل .
70 السؤال:

ذكرتم في مسائل المناسك عن امكان الحاج نيابة ان يأتي بعمرة أو طواف بعد أن يقضي مناسك المنوب عنه,فهل هذا يعني عدم جواز الطواف أو السعي الواجب أو المستحب للنائب قبل التقصير من اعمال الحج النيابي في عمرة التمتع..واذا كان لا يجوز فهل ذاك بصورة مطلقة فماذا لو استأذن من صاحب النيابة اي(المنوب عنه)أو صاحب المال قبل أداء المناسك وماذا لو استأذن بعد اداء المناسك والاتيان بذلك الطواف لغير المندوب عنه;فهل يصح هذا الطواف,وفي حالة عدم الجواز مطلقاً أو عند عدم الاستئذان فهل يبطل الحج النيابي كاملاً والتفصيل في المسألة مهم حيث أن عدم الجواز المطلق يعني تعطيل المناسك عن بعض الاعمال المهمة لمساعدة رفقائه الحجاج كالمصدود عن الطواف والسعي وكالمبطون والحائض في بعض أحوالها والناسي للطواف غير القادر على المباشرة والمسألة غير مفصلة في كتاب المناسك؟
الفتوى:

لم يرد هذا القيد في الطواف وإنما ورد في إتيان العمرة المفردة ولا ريب أنه لا يجوز الإتيان بها لنفسه أو لغيره قبل إتمام الحج سواء كان نائباً أم غيره .
71 السؤال:

نويت هذه السنة القيام بفريضة الحج ولكن لم أتمكن من جمع المبلغ المناسب وذلك لضيق الوقت ، لذا فقد عرض عليّ والدي دفع تكاليف الحج عني كهدية . ولكن لوالدي حسابين في البنك الأول حساب ثابت بحيث أنه أودع مبلغ معين وهو لا يسحب من ذلك المبلغ وفي نفس الوقت هو لا يخمسه أيضاً أما الحساب الثاني فهو الحساب الذي يدخل فيه راتبه الشهري ويصرف منه على البيت لكني رفضت عرضه بحجة أنه لا يخمس أمواله والحج من المال الغير المخمس يعتبر باطل ولكنه عرض عليّ قبول هديته وهو دفع تكاليف الحج من الحساب الآخر الذي لا يجب فيه التخميس وهو بأن يقوم بجمع راتب شهرين وإعطاءه لي هديةً ، فهل يجوز الحج من هذا المال ؟
الفتوى:

يجوز ، بل يجب .
72 السؤال:

من حج قبل أن يدفع الكفارات التي عليه وكانت بحيث لو دفعها لما كان مستطيعاً للحج جهلاً هل يجزيه ذلك عن حجة الإسلام ؟
الفتوى:

وجوب الكفارة لا يمنع من الإستطاعة .
73 السؤال:

أنا أذهب للعمرة فما هي مناسك العمرة ؟
الفتوى:

الأحرام من أحد المواقيت بأن تقصد العمرة المفردة وتلبس ثوبي الإحرام وتلبي ، وبعد الوصول إلى مكة المكرمة تطوف بالبيت الشريف زاده الله شرفاً سبع مرات طواف العمرة .. ثم تصلي ركعتي الطواف خلف المقام قريباً منه مع الإمكان ، ثم تسعى سبعاً بين الصفا والمروة بادئاً بالصفا ، ثم تقصر ، ثم تطوف سبعاً بالبيت طواف النساء وتصلي ركعتي الطواف كسابقته .
74 السؤال:

في صلاة الجماعة في المسجد الحرام ، من المعلوم ان الجماعة تكون مستديرة حول الكعبة ، فهل يجوز لي كمأموم أن أقف في مقابل الإمام ؟ بمعنى أنه يصلي خلف مقام إبراهيم وأنا مقابل الميزاب أو المستجار ؟
الفتوى:

يجوز .
75 السؤال:

هل الأحكام السابقة مختصة بالمسجد الحرام أم يعم كل المساجد ؟
الفتوى:

يعم كل مورد تتحقق فيه التقية المداراتية .
76 السؤال:

هل يجب على المستحاضة الإحرام من داخل مسجد الشجرة ؟ وهل يجب عليها الغسل لدخول المسجد ؟
الفتوى:

يجب عليها الإحرام داخل المسجد ، ولا يجب الغسل .
77 السؤال:

1 هل يجوز الطواف بين الصفا والمروة في الطابق الثاني ؟
2 هل يجوز الطواف خارج مقام ابراهيم عليه السلام ؟
الفتوى:

1 نعم لو كان الساعي ينتهي في طرفي سيره الى جبلي مروة والصفا اي كان لهما ظهوراً امامه .
2 يجوز على كراهةٍ .
78 السؤال:

هل فعل المعصية في اثناء الطواف مبطل للطواف ، كالكذب والغيبة والنظر المحرّم واللمس المتعمد وغير ذلك؟
الفتوى:

لا يبطل به الطواف.
79 السؤال:

من كان محرماً وقتل بعوضة ( بقة ), فما حكمه ؟
الفتوى:

لا كفارة فيه بل لا يحرم قتله إذا أراد لدغه .
80 السؤال:

هل يصح الاتيان بعمرة مفردة قبل عمرة التمتع في شهر ذي القعدة ، وبعدها نرجع الى أحد المواقيت وننوي عمرة التمتع ..علماً أن حجنا صيروة وتمتع ؟
الفتوى:

يجوز ولكن الاحوط وجوباً ان تكون عمرة التمتع في ذي الحجة إذا كانت العمرة المفردة في ذي القعدة .
81 السؤال:

إذا لم يصح ما جاء في السؤال الاول ,هل يصح الاتيان بعمرة مفردة بعد الانتهاء من حج التمتع في شهر ذي الحجة.. علماً أن عمرة التمتع في شهر ذي القعدة ؟
الفتوى:

يصح .
82 السؤال:

ميقات اليمن كما تعلمون هو يلملم فاذا كانت نيتنا زيارة الرسول « صلى الله عليه وآله وسلم » أولاً وتم المرور في يلملم..فهل يجب علينا الاحرام من يلملم أوالاحرام من المدينة ( مسجد الشجرة ) ؟
الفتوى:

لا يجب الاحرام من يلملم في الفرض المذكور بل تحرمون من مسجد الشجرة .
83 السؤال:

هل يمكن جعل العمرة المفردة نيابة عن أحد المتوفين أو الاحياء ؟
الفتوى:

يجوز لك ذلك .
84 السؤال:

شاب عراقي يعمل في اليمن ولم يذهب الى العراق منذ ثلاث سنين ولم يخرج الخمس والزكاة وهذه فرصة لاداء مناسك حج بيت الله الحرام ..فهل يصح حجه? علماً ان نيته أخراجهما عند عودته إلى بلاده .
الفتوى:

يصح حجه ولكن يجب ان يدفع الاجور ويشتري حاجياته وثياب احرامه وهديه من مال مخمس أو مالٍ لم يأت عليه السنة مع احتساب رأس السنة أوّل يوم كسبه أو عمله .
85 السؤال:

هل يمكنكم إعلامنا عن الحدود الشرعية الاصلية لمزدلفة ؟
الفتوى:

حدها من المأزمين الى الحياض الى وادي محسّر .
86 السؤال:

ما حكم من أحرم للعمرة من مسجد ميقات وادي السيل ثم رجع بعكس اتجاه مكة المكرمة مسافة 500 متر تقريباً بحكم التنظيم الجديد وطبيعة الطرق ثم اتجه إلى مكة ؟
الفتوى:

لا مانع منه إلاّ ان كفاية الاحرام من وادي السيل يتوقف على حصول الاطمئنان بانه هو الميقات ,وإلا فعليه ان يحرم من وادي الهدا أو قبله بالنذر .
87 السؤال:

ذكرتم جواز الإعتماد على احصاء الغير في الطواف دون مثل السعي والرمي ، فما الفرق بينهما ؟
الفتوى:

الفرق بينهما للنص ، وإلا فمقتضى القاعدة هو عدم الجواز مطلقاً مالم يحصل الإطمئنان .
88 السؤال:

إذا كان القران بين الطوافين مبطل للطواف ، فهل يبطل الطوافين معاً او أحدهما ؟ وايهما باطل هل هو الأول أو الثاني ؟ وما الدليل على ذلك ؟
الفتوى:

يبطل كليهما إذا كانا واجبين ، أو أحدهما واجب والآخر مستحب . ولا يبطل إذا كانا مستحبين . ودليله الروايات .
89 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في جواز ان يحج الحاج حجاً مستحباً عن نفسه وكذا ينوب عن غيره في آن واحد ؟
الفتوى:

يجوز ذلك.
90 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في جواز ان ينوب الانسان في الحج الواحد عن اكثر من شخص؟
الفتوى:

يجوز في الحج المندوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى