الحج والعمرة

الحج والعمرة – 2

31 السؤال:

هل الرياء في ادعية الطواف مبطل له ؟
الفتوى:

لا إلا اذا سرى إلى نفس الطواف.
32 السؤال:

اذا ناب عن جماعة في العمرة المفردة فهل تكفي صلاة طواف واحدة ؟
الفتوى:

تكفي .
33 السؤال:

هل يجوز للنائب في صلاة الطواف ان يؤخرها حتى يذهب المنوب عنه إلى المسعى و يأتي بالسعي؟
الفتوى:

صلاة الطواف تجب على نفس الطائف ولا يجب الاستنابة فيها إلا مع العذر كطرو الحيض وفي مثله لابد للمنوب عنه تأخير السعي إلى ان يتم النائب صلاته النيابية .
34 السؤال:

هل يجب الحج على البالغ اذا كان قد ادى الحج قبل البلوغ ؟
الفتوى:

يجب .
35 السؤال:

أحد مقلديكم ركب مظللاً ثم نزل المطر تارة عند تحرك السيارة واُخرى قبل تحركها فاذا تحركت السيارة عند نزول المطر تارة يمتثل السائق واُخرى لا . فهل يجب عليه النزول أم لا ؟ وقد حصل للبعض حينما وقف السيارة ونزلوا توقف المطر ، فما هو الحكم ؟
الفتوى:

إذا نزل المطر لا يجوز الركوب والمشي على الأحوط ، فان ركبوا ومشت بهم السيارة فعليهم الكفارة ، وإذا ركبوا وجب الوقوف ولا يجب النزول.. فاذا توقف المطر جاز الركوب والمشي .
36 السؤال:

إذا جاءت المرأة إلى الحج نيابة عن الغير وليست تقدر على الرمي هل يصح منها النيابة ؟
الفتوى:

إذا كانت لا تقدر من حين الاستنابة على رمي اليوم العاشر حتى في الليلة التي قبله فالنيابة باطلة على الاحوط وجوباً إذا كانت في الحج الواجب وأما العجز عن الرمي في اليومين التاليين فلا يضر بالنيابة والعجز الطارئ بعد الاستنابة لا يضر بها .
37 السؤال:

ما حكم سماحة السيد في المحرم يكون داخل السيارة المسقفة ليلاً مع العلم بأن المطر يسقط فهل يجب عليه ايقاف السيارة والنزول منها لمجرد المطر؟
الفتوى:

يكفى ايقاف السيارة .
38 السؤال:

شخص ادى ما عليه من المناسك ولم يبق له إلاّ طواف النساء فهل يجوز له الاتيان بعمرة مفردة نيابية ثم الاتيان بطوافين للنساء؟
الفتوى:

يجوز وان كان الاحوط استحباباً تركه.
39 السؤال:

اذا علم بعد يوم أو اكثر ببطلان سعيه مع جهله بالحكم فهل تجب اعادة الطواف ايضاً؟
الفتوى:

لا يجب إعادتهما في مثل ذلك وان كان الاحتياط حسناً .
40 السؤال:

رجل شك كثيراً في عدد الحصات التي رماها اثناء رمي جمرة العقبة حيث من المفروض ان يرمي سبع حصات فمن كثرة الشك رمى 21 حصاة فما هو تكليفه فهل تعتبر كافية أم يجب الاطمئنان ؟
الفتوى:

لا يعتني بالشك الناشئ من الوسوسة ولا شيء عليه .
41 السؤال:

هل يجوز وضع الكريم على الوجه بدون رائحة أو لون أثناء أداء مناسك الحج الأكبر أو العمرة وماذا عن مزيل العرق بدون رائحة ؟
الفتوى:

لا يجوز للمحرم التدهين ولو كان بدون رائحة إلاّ للمعالجة ، وأما مزيل العرق بدون رائحة ان لم يكن تدهيناً فلا مانع منه .
42 السؤال:

هل يجوز ذبح الشاة المعيبة في الحج كما اذا جف ضرعها ؟
الفتوى:

لا مانع منه ولكن هناك شروط في هدى الحج لابد من رعايتها ومنها ان لا يكون ناقص العضو .
43 السؤال:

هل يجوز للمحرم ان يركب السيارات المسقفة ليلاً اثناء تنقله في المشاعر ؟
الفتوى:

إذا لم تكن السماء ممطرة فلا مانع منه .
44 السؤال:

انا من اهل الاحساء واعمل في مدينة جدة , وفي بعض الايام أضطر لذهاب إلي مكة المكرمة للعمل هناك لبعض ساعات فماذا أعمل هل ادخل مكة بدون احرام لعدم وجود الوقت الكافي للعمرة لان العمل قد يستقرق ساعات بسيطة , علماً ان الذهاب يكون اجبارياً وقديكون أختيارياً ويكون فجأه أي الصباح من دون علم مسبق فماذا العمل ؟
الفتوى:

إذا كان في نفس الشهر الذي إعتمرت فيه سابقاً فلا مانع منه وإلا فلا يجوز إلا إذا كنت مضطراً أو كان في تركه حرج شديد لا يتحمل عادة .
45 السؤال:

هل يجوز الأحرام والنية في الطائرة من الجو حيث يعلن الطيار عن ميقات مكة المكرمة ؟
الفتوى:

لا يمكن الاحرام لأنها لاتقف على الميقات وحتى لو فرض ففي كفايته إشكال .
46 السؤال:

هل يجوز ذبح الخروف كفارة عن التظليل فى الاحرام بعدما يعود الشخص إلى وطنه او ان يعطي ثمن الذبيحة لذبحها فى بلد آخر وهل هي واجبة أيضا على النساء ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً أن يذبحها في منى إذا كان في إحرام الحج وفي مكة إذا كان في إحرام العمرة المفردة ولكن إذا لم يذبح حتى رجع جاز له ذبحها أينما شاء ولايحرم التظليل على النساء ولاكفارة عليهن في ذلك .
47 السؤال:

في ذمتي كفارة تظليل ومن المعلوم أنها شاة ولكن لا أعلم كم ثمنها حالياً ؟
الفتوى:

لا يكفي دفع الثمن للفقير بل لابد من شراء الشاة وذبحها للكفارة ودفعها بكاملها للفقراء .
48 السؤال:

اذا استطاع للحج وعليه ردّ مظالم ولكنه يتمكن من ادائها بعد رجوعه فهل يجب عليه الحج؟
الفتوى:

اذا لم يكن لديه ما يحج به زائداً على ما في ذمته من حق الناس فليس مستطيعاً.
49 السؤال:

جماعة احرموا في الطائرة من دون نذر فما هو حكمهم ؟
الفتوى:

احرامهم باطل فان امكنهم الذهاب الى احد المواقيت والاحرام منه للعمرة وجب ذلك وان لم يمكن جاز الاحرام للعمرة المفردة من التنعيم فاذا بقوا في مكة الى اليوم الثامن وقصدوا الحج انقلبت عمرتهم متعة فأتوا بحج التمتع.
50 السؤال:

اذا استدان مبلغاً وحج به فهل يعتبر حجه حجة الاسلام وهو قادر على وفاءه بعد رجوعه من الحج؟
الفتوى:

لا يجب الحج بذلك ما لم يمكن مستطيعاً بغيره.
51 السؤال:

من لا يستطيع القراءة الصحيحة ولكنه يحسن منها مقداراً معتداً به بل ربما يكون لحنه فى حرف او حرفين فقط فهل يجوز له النيابة في الحج وهل قولكم في المناسك « يحسن منها مقداراً معتداً به » يشمل من لا يحسن التلفظ بحرف واحد متكرر بالقراءة كالحاء والعين والصاد ؟
الفتوى:

اذا كانت قرائته مجزية في حق نفسه جاز أن يكون نائباً في الحج المستحب والعمرة المندوبة مع اعلام المستأجر بالحال ان كان اجيراً ، واما الاجتزاء بعمله النيابي المشتمل على اللحن في القراءة وان كان قليلاً في الحج والعمرة الواجبين فحمل اشكال واذا كان الحرف أو الحروف التي لا يحسن التلفظ بها متكررة في آيات سورة الحمد بحيث لا يسلم عن اللحن شيء معتد به منها فالاحوط ان يضم الى قرائتها ملحونة قراءة شيء من سائر القرآن لا تشتمل على ما يلحن فيه من الحروف .
52 السؤال:

اذا حج من وظيفة الافراد تمتعاً جهلاً منه بالحكم.. فهل يجب عليه الاعادة ؟
الفتوى:

لا يكون حجه حجة الاسلام فان بقيت الاستطاعة الى السنة القادمة اتى بحج الافراد وإلا فلا شيء عليه اذا كان جاهلاً قاصراً ,واما الجاهل المقصّر فيستقر الحج عليه ويجب عليه اداؤه ولو متسكعاً .
53 السؤال:

من استقر عليه الحج هل يجب عليه الاقتراض وان كان حرجياً ,وهل يجب عليه ترك عمله اذا كان مانعاً من الحج وان كان ذلك يستلزم وقوعه في الحرج؟
الفتوى:

اذا لم اداء الحج من دون ذلك وجب عليه تخلصاً من العقاب.
54 السؤال:

أمرأة تريد السفر لزيارة الاماكن المقدسة ، ولكن علمت بأن يؤخذ منها الدم لتحليل الامراض والذي يقوم بسحب العينة هم رجال ولايوجد نساء ، فهل كشف الذراع لأخذ الدم جائز ام لا ؟
الفتوى:

لا يجوز ما لم تضطر الى ذلك .
55 السؤال:

هل يجوز ادخال الصبي المميز الى مكة بلا احرام؟
الفتوى:

يجوز .
56 السؤال:

هل يجوز الإحرام للحج أو العمرة المفردة من مدينة جدة ؟
الفتوى:

يجوز بالنذر الصحيح .. بأن ينذر أن يحرم من هناك , ولابد أن يكون النذر بصيغة صحيحة مشتملة على إسم الله تعالى كأن يقول لله عليّ أن احرم من جدة للحج أو للعمرة .
57 السؤال:

هل يجوز لي الحج بالمال المشترك وأنا على إختلاف مع شريكي ، وكلما حاولت أن اتفق معه فلم اُوفق لذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا برضاه .
58 السؤال:

أراد أحد الأخوة الذهاب إلى مكة في زيارة رسمية ممثلاً لجهة معينة ، هل يجوز له الدخول دون أن يعتمر ؟
الفتوى:

لا يجوز ، إلا أن يكون قد إعتمر في نفس الشهر سابقاً .
59 السؤال:

هل أستطيع الذهاب للعمرة في النهار عن طريق جدة وأحرم بالنذر مع العلم أنني تعديت الميقات ؟
الفتوى:

السؤال غير واضح ، ولكن وبشكل عام يجوز الإحرام من جدّة بالنذر ، ولا يجوز تأخير الإحرام من الميقات ، كما هو مذكور بالتفصيل في المسألتين 167 و 173 من المناسك فراجع .
60 السؤال:

هل يجوز لي أن أقصد حج بيت الله الحرام مع أن عليّ بعض الديون والحقوق الشرعية ؟ مع العلم أن هذا عملي لا يمكن لي أن اُصفي ما عليّ من ديون .. لأن عملي يتطلب أن تكون المعاملات دائن ومدين مثل أخذ البضائع بالآجل وتسديد قيمتها على دفعات ؟
الفتوى:

إذا كان لديك من البضائع وغيرها مما لا تعد من مؤونتك ما يبلغ الديون ويزيد عليها بمقدار نفقة الحج مع إمكان الرجوع بكفاية بمعنى تمكنك بعد الرجوع من تحصيل مؤونتك فإن الحج واجب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى