الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 10

271 السؤال:
في سفرنا إلى إيران هذا العام ، بقينا في مشهد مدة 15 يوماً في كل هذه الأيام كانت صلواتنا قصرا .. يقولون إن الصلوات تكون هكذا ، لأننا لا ننوي الإقامة ، ففي بعض الأيام كنا نرحل في الصباح أو العصر إلى مدينة تبعد البعد الشرعي وأكثر ، وثم نعود في الليل لنبيت في مشهد ، بهذا يقولون أنه لا يصدق علينا الإقامة ، مع أننا بتنا الخمسة عشر يوماً في مشهد .. فهل هذا صحيح ؟.. وماذا يجب فعله ؟
الفتوى:
نعم الحكم كذلك .
272 السؤال:
لو سافر مسافر من بلده بعد أذان الظهر مباشرة من دون ان يصلي ، ووصل مقصده بعد الغروب .. هل يجب عليه القضاء قصراً أو تماماً ؟
الفتوى:
كان عليه ان يؤدي فريضته بالطريقة الممكنة ، ولو اضطر الى الاتيان بها جالساً على الكرسي .. وعلى أي حال فان خالف ولم يؤدها حتى مضى وقتها قضاها قصراً ، ان لم يكن ممن يكثر منه السفر عرفاً ، والا قضاها تماماً .
273 السؤال:
شخص عقد النية من الليل على انه غداً بعد صلاة الظهر سوف يسافر الى بلد ما ، وقد سافر لمدة يومين ، ثم عاد الى موطنه .. هل يقضي اليومين ، أم انه يقضي يوما واحدا فقط ، حيث انه سافر بعد صلاة الظهر في اليوم الأول ؟
الفتوى:
يقضي يوماً واحداً ، إذا لم يفسد صومه في اليوم الأول في السفر .
274 السؤال:
ما حكم صلاة من يقطع المسافة الشرعية يومياً لمحل عمله في حين فيما لو سافر في غير مهمة رسمية ، أي ذهب لأداء العمرة ، أو زيارة السيدة زينب عليها السلام ؟
الفتوى:
هو كثير السفر يتم في كل اسفاره كما ذكرنا .
275 السؤال:
شخص يريد أن يسكن في منطقة عمله الذي يبعد أكثر من مسافة شرعية كوطن له سنوات كثيرة ، .. فهل يكون حكم زوجته الصلاة تماماً في ذلك المكان ، أم يشترط لها نية الإقامة ، أم هناك فترة لإعتبار ذلك المكان وطناً لها ؟
الفتوى:
إذا سكنت مع زوجها فهو يعد مقراً لها ، كما هو مقر لزوجها ، فلا يعتبر مقصد الاقامة ، بل تتم الصلاة فيه وتصوم مطلقاً .
276 السؤال:
أنا عامل أعمل في منطقة تبعد عن مكان الأقامة 45 كم ، وفي أحد أيام شهر رمضان خرجت من العمل قبل صلاة الظهر ، وفي نصف الطريق تعطلت السيارة ، وأذن المؤذن لصلاة الظهر .. فما حكم صومي وصلاتي في هذا اليوم ؟
الفتوى:
إذا كنت تذهب الى مكان العمل كل يوم ، فأنت كثير السفر ، وتتم الصلاة وتصوم في جميع أسفارك .
277 السؤال:
رجل كان يدرس في بلد تبعد عن بلده مسافة شرعية ولديه مسكن هناك ، وكان يقيم خمسة أيام في الأسبوع ، ويعود إلى وطنه يومي الخميس والجمعة ، واستمر في دراسته أكثر من سنتين حتى الآن ، ولكنه نوى العدول عن الدراسة في هذا البلد إلى بلدٍ آخر يبعد أيضاً مسافة شرعية عن بلده ، ولكن ذلك لن يتم ، إلا بعد الفراغ من الامتحانات في البلد الأول ، والسؤال هو : ما حكم صلاته وصومه في البلد الأول فترة الامتحانات بعد قصد العدول إلى البلد الثاني ؟
الفتوى:
يتم فيه ويصوم ، إذا كان منذ البدو قاصداً البقاء هناك سنتين .
278 السؤال:
مع توفر سبل وطرق السفر المريحة جداً .. هل يجوز لنا اتمام الصيام في السفر ، علماً بانه لا تلحقنا أي مشقة من السفر ؟
الفتوى:
إذا قطعتم المسافة الشرعية ، فوظيفتكم القصر في غير كثير السفر ، ولم تؤخذ المشقة موضوعاً لوجوب القصر ، كي يدور الحكم مدارها ، وان ذكرت فهي من باب الحكمة و التقريب .
279 السؤال:
مكان عملي في مدينة اُخرى ، والفاصل بين المدينتين أقل من المسافة الشرعية ، لكن في بعض الأحيان يقتضي العمل أن أذهب إلى مدينة ثالثة أو رابعة تبعد أكثر من المسافة الشرعية .. فما هو حكم الصلاة والصيام ؟
الفتوى:
تقصر وتفطر فيها ، ما دام لا يكثر منك السفر الذي يتحقق بتكرر السفر بما لا يقل عن 10 أيام في الشهر لمدة ستة أشهر خلال سنة ، وثلاثة أشهر خلال سنتين فصاعداً .
280 السؤال:
أنا من سكان مدينة الاحساء ، وانتقلت للعمل بمدينة الجبيل والتي تبعد ما مقداره ( 250 ) مائتان وخمسون كيلو متر ، ولكني لست معرضاً عن السكنى في الأحساء ، وازور الاحساء بين الفينة والاُخرى ، ولي الآن ( 16 ) ستة عشر سنة وأنا على هذه الحال .. لي أولاد ولدوا جميعاً في الجبيل .. فما حكم صلاتهم وصيامهم في الاحساء .. هل يتبعون أباهُم في النية ( عدم الإعراض ) ، أم يشترط لهم الإقامة الشرعية في الاحساء كيما تعتبر لهم وطناً ؟
الفتوى:
إذا لم تكن ولادتهم في الاحساء ، فوظيفتهم القصر والافطار فيها ، إلا مع قصد الاقامة الشرعية .
281 السؤال:
أنا شخص ولدت في مدينة الاحساء ، ثم انتقلت للعيش مع والدي في مدينة الدمام والتي تبعد عن الأحساء بحوالي (180) كيلو متر ، وأكملت دراستي هناك حتى تخرجت من الجامعة ، وأنا موظف الآن بالدمام ، وطوال هذه الفترة كنت أزور الأهل والأصدقاء بالأحساء اسبوعياً ، أو كل اسبوعين ، أو ثلاثة حيث اني غير معرض عن الاحساء ، واصلي الصلاة تامة وأصوم رمضان ، ولكن هذا العام سمعت من أحد العلماء أنه يجب عليّ أن اصلي قصرا وتماما ، وأن أصوم رمضان ، ثم أقضي الأيام التي مكثتها في الاحساء في هذا الشهر ، وذلك لأني بلغت سن التكليف ، وأنا أسكن في الدمام ؟
الفتوى:
ليس المراد بالإعراض ان لا تذهب الى وطنك الأصلي ، بل المراد ان تكون عازماً على عدم السكنى فيه أبداً ، ولا ربط له بسن التكليف ، فإن كنت عازماً على ذلك ، فيجب ان تصلي في الاحساء قصراً وتفطر ، وإن لم تكن عازماً ، فصلاتك فيها تامة وصومك صحيح ، ومع ذلك فما صليته فيها تماماً على فرض وجوب القصر صحيح ، حيث كنت جاهلاً بالحكم ، والصوم صحيح أيضاً .
282 السؤال:
إذا قصد الإقامة باعتقاد ان رفقاءه في السفر قصدوا الإقامة ، فتبين أنهم لم يقصدوها .. فما حكم صلاته ؟
الفتوى:
حيث ان اعتقاده ذلك داعياً له إلى ان يقصد الاقامة الشرعية ، فحكمه البقاء على التمام ان كان قد صلى رباعية تماماً .
283 السؤال:
الذي وجب عليه القصر إذا أتم صلاته عالماً أو ناسياً جاهلاً داخل الوقت ، أو خارجه .. ما الحكم ؟
الفتوى:
إذا كان قد صلاها كذلك ، وهو عالم بوجوب القصر ، وانه سافر سفرا يوجب القصر ، متعمدا بمخالفته بطلت صلاته في غير أماكن التخيير الأربعة .. وان كان جاهلاً باصل وجوب التقصير على المسافر لم يجب عليه الاعادة ولا القضاء ، واما إذا كان ذلك لجهله ببعض الخصوصيات فتجب عليه الاعادة في الوقت ، ولا يجب القضاء ان عرف حكمه بعد الوقت ، واما إذا كان ذلك لجهله بالموضوع كما إذا تخيل عدم كون مقصده مسافة ، فتجب الاعادة دون القضاء كسابقه ، واما إذا كان ناسياً لسفره ، أو ان حكم المسافر هو القصر ، فان تذكر في الوقت وجبت الاعادة ، فان لم يعد قضاها بعده ، واما إذا تذكر بعد خروج الوقت ، فلا يجب القضاء ، واما إذا أتم صلاته عن سهو وغفلة ن فتجب الاعادة في الوقت ، والاحوط وجوباً له ان يقضيها لو لم ينتبه حتى خرج الوقت .
284 السؤال:
الذي وجب عليه التمام إذا قصر صلاته عالماً عامداً ، أو ناسياً جاهلاً داخل الوقت أو خارجه .. ما الحكم ؟
الفتوى:
تبطل صلاته على كل الفروض حتى في المقيم المقصر ، للجهل بأن حكمه التمام على الاحوط وجوباً .
285 السؤال:
لو نوى عشرة أيام ، وخرج من صباح اليوم العاشر ، ولم يعد إلا بعد الظهر .. فما الحكم ؟
الفتوى:
لا يضر بالاقامة ما لم يحدث سفراً شرعياً .
286 السؤال:
ما هو الترخيص ؟
الفتوى:
هو المكان الذي تتبدل فيه وظيفة المسافر الى القصر ، وهو المكان الذي تتوارى عنه جدران البيوت ، والمناط فيه استتار الشخص عن أهل البيوت في حدود معيشتهم فيها وفي مرافقها .
287 السؤال:
من كان ناوياً للاقامة عشرة أيام في المقصد ، أو كان متردداً بين الاقامة والرجوع في أثناء العشرة ، أو عقدها على حصول أمر معين .. فما الحكم ؟
الفتوى:
ان نوى الاقامة عشرة أيام كاملة صلى تماماً ، واما إذا كان متردداً فصلاته قصر حتى يمضي عليه ثلاثون يوماً ، فيجب عليه بعدها ، وهكذا الحكم ان علق الاقامة على أمر مشكوك الحصول أو مظنونه ، نعم لو كان عازماً على البقاء ، لكن احتمل احتمالاً لا يعبأ به العقلاء حدوث مانع منها ، فلا يضر بالعزم .
288 السؤال:
ما هي تسبيحة الجبر ؟.. وما حكمها في صلاة القصر ؟
الفتوى:
ان يقول عقيب كل صلاة مقصورة ثلاثين مرة : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) ، وهو مستحب مؤكد بعدها .
289 السؤال:
من قصد الاقامة في بلد أو موضع معين كالرياض .. هل يضره التجول فيها ولو كان خارجاً عن حد الترخيص ، إذا لم يخرج عن المسافة ؟ إذا خرج عن المسافة .. فما الحكم ؟
الفتوى:
إذا قصد الاقامة ، واستقر حكم التمام عليه باتيان رباعية تامة ، فما دامه لم ينشئ سفراً جديداً فانه يبقى على التمام ، وان تنقل فيما دون المسافة بما شاء ، وإذا كان من نيته ذلك حين قصد الاقامة فلا يعتبر فيه قصد عدم الخروج عن خطة سور البلد ، بل لو قصد حال نية الاقامة الخروج إلى بعض بساتينها ومزارعها ونحوها من حدودها مما لا ينافي صدق اسم الاقامة في البلد عرفاً جرى عليه حكم المقيم حتى إذا كان من نيته الخروج عن حدّ الترخص ، بل إلى ما دون الأربعة فراسخ إذا كان قاصداً للعود عن قريب بحيث لا يخرج عن صدق الاقامة في ذلك المكان عرفاً ، كما إذا كان من نيته الخروج نهاراً ، إذا لم يكن مستوعباً له ، فلا يضر قصد الخروج بعض النهار والرجوع ولو ساعة بعد دخول الليل بشرط عدم التكرر بحد تصدق الاقامة في ازيد من مكان واحد .
290 السؤال:
إذا كانوا جماعة واتفقت آراؤهم برئاسة أحدهم بقيادتهم ، وجعلوا أنفسهم تابعين له .. فهل قصده كاف عن قصدهم في صلاة المسافر ؟
الفتوى:
لا يكفي .
291 السؤال:
رجل نوى الإقامة عشرة أيام في مكان خلال شهر رمضان .. فهل يستطيع ان يسافر بعد الزوال الى مكان آخر مسافة شرعية بحيث يبيت ليلة ، ثم يرجع في اليوم الثاني قبل الزوال ، أم يجب ان يبقى في مكان الإقامة عشرة أيام متتالية لا يتحرك من مكان الإقامة ، علماً انه عند سفره لم تتغير عنده نية الإقامة ؟.. وهل ينطبق ذلك في غير أيام شهر رمضان ؟
الفتوى:
إذا خرج الى مسافة شرعية ، ثم عاد فإن لم يقصد عشرة اُخرى لم يصح منه الصوم ، وعليه ان يقصر في الصلاة ، ولا يختص ذلك بشهر رمضان .
292 السؤال:
إذا رفع الأذان في الحضر في بلدتي ، وأنا راكب الباص في نيتي السفر .. فما حكم الصلاة من حيث الاتمام أو القصر ، وبالعكس ؟
الفتوى:
ما دمت في البلد ولم تخرج منه تصلي تماماً ، فاذا خرجت مسافراً إلى المسافة الشرعية أو أكثر ، وتجاوزت حد الترخص قصرت في صلاتك .
293 السؤال:
لقد عدت من سفر كانت صلاتي طوال الأيام قصراً ، ولما عدت كان يتصور لي بأن صلاتي قصراً ، وفي حال الصلاة أتذكر بأن الصلاة ليسن قصراً .. فهل يبطل هذا النية ؟
الفتوى:
لا تبطل الصلاة بذلك وتتم .
294 السؤال:
أنا من أب وأم من الاحساء ، وقد عاشا هناك إلى ان انتقلا إلى مدينة الدمام ، وهي تبعد 140 كم عن الأحساء ، ولكنهما لم ينويا عدم الرجوع ، وقد تربينا أنا واخوتي في الدمام ، فإذا كان حكم الأب والام هو الصلاة الكاملة وعدم بطلان الصيام في الاحساء بسبب عدم نيتهم بعدم الرجوع .. فما هو حكم الأولاد الذين لم ينوو عدم الرجوع ؟.. هل هم في حكم الأب والام؟.. وهل يختلف إذا كانا أكبر من 18 سنة أو أصغر ؟
الفتوى:
من تولد منكم في الإحساء ، ولم يعرض عن السكنى فيه نهائياً ، اعتبر وطنه الاصلي فتصلي فيه تماماً ويصوم ، ولا فرق بين الكبير والصغير .
295 السؤال:
متى ينطبق على البلد ( مكان الدراسة أو العمل ) حكم الوطن للشخص تحديداً ؟
الفتوى:
يعتبر البلد وطناً أو بحكمه ، إذا قصد البقاء هناك سنة ونصف أو أكثر .
296 السؤال:
ما حكم من صلى قصراً في موضع التمام معتمداً على شخص ثقة ؟
الفتوى:
يقضي .
297 السؤال:
إذا كان في أحد أحكام السفر عندكم احتياط وجوبي .. هل تجيزون الرجوع إلى غيركم ، مع ملاحظة أنه في اختلاف في حكم كثير السفر ، فمنهم لا يعتبر هذا الحكم ، ومنهم من يعتبره لكن مع اختلاف مع سماحتكم بأن يعتبر حكم كثير السفر بأقل مما تقولون به أو أكثر ؟
الفتوى:
يجوز الرجوع فيها مع رعاية الأعلم فالأعلم .
298 السؤال:
شخص كان يعيش فى مدينة ، ثم انتفل الى مدينة اُخرى بحكم العمل .. فهل صلاته قصر عند زيارته الى اهله في المدينة التى كان يعيش فيها قبل انتقاله الى المدينة الاخرى ؟.. واي مدينة تعتبر مقر سكنه ؟
الفتوى:
مقره البلد الذي استقر فيه ناوياً البقاء فيه سنة ونصف ، ولا يزول عنه حكمه ، إلا إذا خرج منه قاصداً عدم العود اليه للسكنى لمدة طويلة نسبياً ، بحيث لو عاد الى السكنى فيه يعد ذلك في العرف استيطاناً جديداً ، لا استمراراً للاستيطان الاول .
299 السؤال:
ما حكم صلاة من يتخذ من صيد الأسماك مهنة اُخرى مساعدة غير مهنته الأصلية ( من حيث القصر والتمام ) ؟
الفتوى:
يقصر صلاته إذا سافر .
300 السؤال:
علمت أن الصلاة تماماً في مكان يجب فيه القصر لا توجب إعادة الصلاة إذا كانت جهلاً .. هل هذا صحيح ؟.. وما الحكم إذا كان ذلك نسياناً وليس جهلاً ؟
الفتوى:
هذا صحيح ، والناسي اذا تذكر في الوقت اعاد ، ولا يجب القضاء اذا تذكر بعده .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى