الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 9

241 السؤال:
يوجد رجل له سكنين أحدهما في موطنه الأصلي ، والآخر في مقر عمله ، ونصف المسافة بين المسكنين تزيد على الثلاثين كيلو ، أحيانا يبقى في سكن عمله ، وأحيانا يبقى في سكن موطنه ..
فما حكم الصلاة في السكنين ؟
وإذا خرج في رحلة ترفيه في يوم عارض إلى موقع يقع في وسط الطريق الذي يربط المسكنين ببعضهما البعض .. هل الصلاة تكون تامة ، أم قصرا بحكم أنه طريق يؤدي إلى أحد المسكنين ؟
الفتوى:
إذا كان يسكن في مقر عمله بمقدار يصدق عرفاً أنه مقر له بحيث لايعد مسافراً فيه ، فكلاهما وطن له ، وإلا فوطنه مقر سكناه فقط ، ويقصر في الطريق في كلا الحالين ، إلا إذا كان كثير السفر ، كما لو كان يسافر في الشهر عشرة أيام أو أكثر لمدة ستة أشهر في السنة الواحدة ، أو ثلاثة أشهر في أكثر من سنة .
242 السؤال:
أنا أعمل في فترة الإجازة الصيفية ، والتي تستمر شهران في منطقة تبعد المسافة الموجبة للقصر حوالي 160 كلم ، وفي نفس الوقت أسكن في هذه الفترة في منطقة تبعد عن مكان العمل 40 كلم ، وقد أتردد على منطقتي الأصلية في فترات قد تدنو العشرة أيام .. فما حكم الصلاة إن أقمه العشرة الأيام بين مكان العمل و مكان الإقامة الحالية ؟.. وما حكم الصلاة في حالة عدم الإقامة عشرة أيام ؟
الفتوى:
عليك القصر في الصلاة ، إذا لم تقصد الإقامة عشرة أيام في مكان واحد ، وكذا تقصر في الطريق .
243 السؤال:
إذا أذن المؤذن وكنت في بلدك ولم تصل ، فسافرت الى بلد آخر .. فهل تصلي قصراً او تماماً ؟
وإذا اذن المؤذن وكنت مسافراً ، فلم تصلّ فرجعت الى بلدك .. فهل تصلي قصراً او تماماً ؟
الفتوى:
تصلي قصراً في الفرض الأول ، وتماماً في الثاني .
244 السؤال:
إذا توقف تحديد الوظيفة في صلاة المسافر على الفحص فتركه ، وجمع بين القصر والاتمام .. فهل تصح صلاته ؟
الفتوى:
يمكنه ذلك .
245 السؤال:
إذا كان يبقى في بلد تسعة اشهر في السنة ، ويقصد الاستمرار على ذلك خمس سنوات .. فهل يكون وطنه ؟
الفتوى:
نعم هو في حكم الوطن .
246 السؤال:
أنا طالب جامعي في البحرين ، اتردد بين المنزل والجامعة يومياً ، مع العلم أن المسافة بينهما لم نستطع معرفتها بصورة دقيقة ، فأحياناً نقيسها 22 كم ذهاباً ، وأخرى 5|21 .. فهل أصلي قصراً إما تماماً ؟.. وماذا عن الصوم في شهر رمضان ، مع العلم أن المسافة التي أقطعها ذهاباً غير المسافة التي أقطعها رجوعاً ، وأنا أشك في تلك المسافات لا أعرفها بالضبط ؟.. وماذا لو كنت أعرف المسافة بالضبط ؟
الفتوى:
إذا تيقنت ان المسافة من خارج البلد الى الجامعة 22 كيلو متر فأنت مسافر ، وإلا فلا يتحقق السفر ، وعلى فرض كونك مسافراً فإنك كثير السفر ن وحكمك حينئذٍ التمام والصيام في جميع الاسفار ، حتى لو سافرت الى موضع آخر لزيارة أو سياحة ، واما مع عدم التأكد من كونه مسافة فوظيفتك التمام والصيام في البيت والجامعة والطريق ، دون سائر الأسفار .
247 السؤال:
ما حكم من ليس عمله السفر ، بل شغله في السفر بالنسبة للقصر والتمام ؟
الفتوى:
المناط عند سماحة السيد هو الكثرة ، سواء كانت كثرة تقديرية كمن عمله السفر ، أو كثرة فعلية كما لو كان يسافر عشرة أيام على الأقل في كل شهر لمدة ستة اشهر في السنة الواحدة ، او ثلاثة اشهر في اكثر من سنة .
248 السؤال:
كنت في السفر ، ودخل عليّ وقت الصلاة ، ولكن لم اصلها ورجعت إلى البيت .. فهل اصليها تماماً أو قصراً ؟
الفتوى:
تصليها تماماً .
249 السؤال:
إذا هجر الأب وطنه الأصلي دون أن يعرض عنه ، وإتخذ وطناً جديداً .. فما حكم صلاة أولاده الذين ولدوا في الوطن الجديد ، وتربوا فيه إذا ذهبوا إلى وطن الأب الأصلي للزيارة وحضور المناسبات ، في حالة كون بعضهم مستقلاً عن أبيه في المعيشة والبعض غير مستقل ؟
الفتوى:
يقصرون الصلاة ما لم يقصدوا الإقامة .
250 السؤال:
أنا موظف ، كل اسبوع اقطع المسافة الشرعية ذهابا وايابا الى منطقة عملي على طول السنة .. هل اعتبر من كثيري السفر ، واتم في الصلاة ، ومعي ايضا اخي يدرس في تلك المنطقة ، وهو يقطع المسافة الشرعية مع كل فصل دراسي .. فهل صلاتنا تكون تامة ، ام قصر؟
الفتوى:
إذا كنت تقيم في منطقة العمل أياماً من الأسبوع ، وتنوي الاستمرار على ذلك لمدة سنة ونصف على الأقل ، فصلاتك تامة هناك ، وتقصر في الطريق ، وإذا كنت تذهب إليها يوماً في أيام من الاسبوع ، وتنوي الاستمرار على ذلك ستة أشهر على الأقل ، إذا كان لسنة واحدة أو ثلاثة أشهر كل سنة في أكثر من سنة ، فأنت كثير السفر تتم في جميع أسفارك ، وإن كان لنزهة أو زيارة ، وكذلك أخوك .
251 السؤال:
هل الطالب عندما يبلغ المسافة يفطر في شهر رمضان المبارك ، ويقصر في الصلاة ؟ وانا اذهب كل يوم عدا الخميس والجمعة للدراسة ؟
الفتوى:
إذا كنت تذهب خمسة أيام في الاسبوع ، والمسافة بينك وبينها 22 كيلو متراً أو أكثر ، فأنت كثير السفر تتم الصلاة في جميع اسفارك ، حتى لو كانت لنزهة أو زيارة .
252 السؤال:
ادرس في معهد لمدة اربع سنوات ، اقطع المسافة الشرعية .. فماذا لو صليت في المعهد .. هل اصليها قصرا ام تمام ؟.. وماذا عن شهر رمضان .. هل افطر ، ام اصوم ؟
الفتوى:
إذا كان بينهما مسافة شرعية ، فعليك التمام والصيام لانك كثير السفر .
253 السؤال:
المقيم في مكان عشرة ايام .. كم هو الوقت اذا خرج عن محل اقامته لحاجة ما خلال العشرة لا يضر في صدق الاقامة ، بحيث لا يخرج عن صدق الاقامة ؟
الفتوى:
إذا لم يقصد الخروج من أول الامر ، أي حين قصد الاقامة ، فلا يضر الخروج الى ما دون المسافة بعد أداء صلاة رباعية مهما طال الوقت وتكرر .
254 السؤال:
نعلم أن حد الترخيص في قصر الصلاة هو عدم سماع اذان البلد ، ولا رؤية جدرانها ، ونحن كنا في المدينة المنورة نقصر الصلاة في الميقات ، اما الأن ومع اتساع المدينة .. فماذا يرى سماحتكم في حكم قصر الصلاة في الميقات ، وعلما بان المسجد يقع في منحدر فلا يلاحظ الكثير قرب المباني منه ؟
الفتوى:
المناط في حد الترخص ان لا يرى الانسان من قبل أهل المدينة وما يتبعها من البساتين والضواحي ، والمقصود أن يكون البعد بهذا المقدار بحيث لو لم يكن في منحدر لم يومن هذا البعد .. فإن لم يصدق ذلك في مسجد الميقات ، فلا بد من التمام فيه عند الخروج من المدينة ، وكذلك يجب التمام مع الشك في كونه بمقدار الترخص .
255 السؤال:
إذا خرج رب الأسرة بأسرته من بيت أبيه الذي هو مسقط رأس الأسرة إلى بيت جديد يبعد مسافة 23 كيلومترا ، وتردد الجميع إلى مسقط الرأس أسبوعيا يوما أو نصف يوم على الأقل لصلة الرحم وأمور أخرى .. فهل تحفظ هذه الزيارة الأسبوعية اسم الوطن للأسرة المهاجرة ، أم إن الوطنية تزول بذلك ؟
الفتوى:
الوطينة لاتزول ، إلا بالاعراض بأن يقصد الشخص أن لا يتخذ هذا المكان مسكناً له أبداً .
256 السؤال:
أنا من البحرين ، وقد عملت في العشر سنوات الماضية في الكويت ودبي ، وقد إنتقلت الآن الى بلدي البحرين ، ولكن عملي يشمله السفر الى بعض الدول العربية من آن إلى آخر ، كما انني التحقت بجامعة في الشارقة لدراسة الماجستير عندما كنت في دبي ، والآن أسافر مرة كل اسبوعين للدراسة في نفس الجامعة ، وساستمر على هذه الحال العام المقبل لمدة 8 شهور آخرى .. وسؤالي لسماحة السيد هو عندما أكون في دبي .. هل يجب أن أقصر في الصلاة أم اتمها ؟ وكذلك لي ثلاث سفرات الى الشارقة خلال شهر رمضان المبارك .. فهل أصوم أم أفطر ، علما بأن مدة إقامتي في دبي حاليا يومين إلى ثلاث ايام ثم أعود إلى البحرين ؟
الفتوى:
تقصر وتفطر في كل تلك السفرات .
257 السؤال:
ماذا يجب عليّ أن افعل إذا كنت في مهمة عمل قصيرة في بلد أوروبي .. هل يجب علي الإتمام وإيضا الصيام ، ام القصر والإفطار ، علماً إن مدة هذه المهمة ستكون تقريباً ستة أيام ؟
الفتوى:
تقصر وتفطر .
258 السؤال:
بالنسبة الى الطلاب الذين يدرسون بعيدا عن بلدهم ( محل اقامتهم الدائمة ) حيث تبعد بلدهم عن بلد دراستهم ما يقارب 400 كم ، وهم يسكنون في بلد الدراسة من السبت الى الاربعاء ، ويرجعون مساء الاربعاء الى محل اقامتهم الدائم يوم الخميس والجمعة ، ومساء الجمعة يذهبون الى بلد دراستهم :
1 ما حكم الصلاة و الصيام .. هل يتم او يقصر ؟
2 بالنسبة الى الموظفين الذين يسكنون في بلد عملهم من السبت الى الاربعاء ، ويرجعون الى بلدهم الاصل يوم الخميس والجمعة .. فما حكم صلاتهم وصيامهم خلال هذا الشهر الكريم ؟
الفتوى:
1 يتمون ويصومون في بلد الدراسة إذا كانت الدراسة تستمر لمدة سنتين على الأقل .
2 كذلك بالنسبة للموظفين .
259 السؤال:
اني اذهب الى مصلى الأخوة الايرانين في امريكا ، وهو يبعد عن بلدي المسافة الشرعية ليلة الجمعة ونهارها .. فهل اصلي قصراً ام تماماً ؟ وإذا ذهبت في شهر رمضان كل ليلة لحضور المحاضرة .. فما هو حكمي في الصلاة والصيام ؟
الفتوى:
تصلي قصراً ، ولايضر بالصوم إذا خرجت من مقرك بعد الزوال ، وتصلي في مقرك تماماً ، وهناك وفي الطريق قصراً ، إذا كان هذا التكرار خاصاً بشهر رمضان .
260 السؤال:
إنا كنت من سكان القطيف ، وكان موقع عملي رأس تنوره ( أذهب إلى عملي في كل يوم وارجع نهاية الدوام ) ، وأنا أتم صلاتي في عملي هذا .. فهل إذا سافرت إلى أي مكان مثلا : مكة المكرمة أو سوريا حكمي كذلك اصلي تماماً واصوم ؟.. وما الوجه في ذلك ؟
الفتوى:
تتم صلاتك ، وتصوم في كل أسفارك لانك كثير السفر .
261 السؤال:
موظف يشتغل لمدة شهر على رأس المسافة الشرعية يتنقل يومياً من محل عمله الى وطنه .. فما حكم صلاته و صومه ؟.. وماذا في فرض التنقل أسبوعيا ؟.. وما الحكم في ما لو كان مدة العمل اقل من شهر؟
الفتوى:
يقصر ، ويفطر في كل هذه الفروض .
262 السؤال:
إذا خرج رب الأسرة بأسرته من بيت أبيه الذي هو مسقط رأس الأسرة إلى بيت جديد يبعد مسافة 23 كيلومتراً ، وتردد الجميع إلى مسقط الرأس أسبوعيا يوما أو نصف يوم على الأقل لصلة الرحم وأمور أخرى .. فهل تحفظ هذه الزيارة الأسبوعية اسم الوطن للأسرة المهاجرة ، أم إن الوطنية تزول بذلك ؟
الفتوى:
الوطنية لاتزول إلا بالاعراض بان يقصد الشخص أن لايتخذ هذا المكان مسكناً له ابداً .
263 السؤال:
هناك سائل سألني سؤالا ، الا وهو عن القصر في الصلاة الا تعتبر المسافة متغيرة بتغير الزمان ، حيث سرعة التنقل من بلد الى اخر باسرع وقت ممكن ، لاننا نعتقد بأن هذه المسافة وضعت للسابقين لبعد المسافة وعدم توفر المواصلات مثل عصرنا هذا ؟
الفتوى:
لم يرد في الأدلة ما يدل على اختصاص الحكم بمن يوجب السفر له مشقة ، ففي ذلك الزمان أيضاً كان بالامكان أن يسافر أحد من دون مشقة كالملوك والمترفين الذين يحملون في الهوادج ، كما كان بعض يسافر مشياً على الاقدام وهم حفاة عراة ، ولم يذكر فرق بينهما في الحكم .
264 السؤال:
متى يتحقق الإعراض عن الوطن ؟.. وما هي حدود الإعراض ؟
الفتوى:
يتحقق الاعراض إذا عزم على عدم اتخاذه مسكناً أبداً .
265 السؤال:
ما هو الوطن الشرعي الذي يتم فيه الإنسان ويصوم ؟.. وما هو الوطن العرفي ؟.. وبماذا يتحقق المقر المكلف ؟
الفتوى:
الوطن العرفي والمقر بمعنى واحد ، وهو ما لا يعد فيه المكلف مسافراً عرفاً ، كمن يريد الإقامة في بلد لسنة ونصف .. والوطن الشرعي هو أن يكون للمكلف منزل في بلد قد أقام فيه ستة أشهر ، وسماحة السيد حفظه الله لايرى ثبوت الوطن الشرعي .
266 السؤال:
نحن نعلم بأن مجموع بقائنا في مكة المكرمة وعرفة والمشعر ومنى عشرة ( 10 ) أيام أو أكثر ، ولكن لم ننوي الإقامة في نفس مكة المكرمة عشرة ( 10 ) أيام .. فهل نصلي قصراً أم تماماً ؟ مع العلم بأن المسافة بين مكة الجديدة وعرفات تقدر بعشرين ( 20 ) كيلومتراً ، أي أقل من المسافة الشرعية ؟
الفتوى:
انتم مخيرون في مكة المكرمة بين القصر والتمام .
267 السؤال:
هل يجوز للمسافر أن يتم صلاته في جميع مكة المكرمة والمدينة المنورة ؟.. وهل هناك فرق بين الجديد منهما والقديم ؟
الفتوى:
التخيير يشمل جميع المدينتين المقدستين حتى الجديد منهما .
268 السؤال:
بالنسبة للطلاب الذين يدرسون خمسة أيام خارج بلدهم ، وظيفتهم في الشهر الاول الجمع بين القصر والتمام .. هل هذا الشهر هلالي أو عددي ؟
الفتوى:
هذا احتياط ، والمراد به الشهر العددي .
269 السؤال:
اذا كنت في سفر ودخل وقت الصلاة ، ولكن لم تسمح لي الفرصة ان اؤدي الصلاة في وقتها ، ولما رجعت الى الوطن بعد انقضاء وقت الصلاة .. فهل اقضي الصلاة قصراً أم كاملة ؟
الفتوى:
إذا انقضى الوقت وانت بعد في السفر ، فعليك القضاء قصراً .. وإن انقضى وانت في البلد ، فعليك القضاء تماماً .
270 السؤال:
خرجت من مدينتي قاصداً منزل أحد الأصدقاء في مدينة اُخرى يقع في وسط المدينة .. هل تكون نهاية المسافة عند أسوار المدينة ، أو عند منزل صديقي ؟
الفتوى:
الاعتبار في مثل ذلك بالمقصد لاالمدينة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى