الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 8

211 السؤال:
سكنت مع عائلتي في منطقة ريفية للعمل في المزارع خلال موسم الصيف ، وأستطيع نية الإقامة عشرة أيام في هذه المنطقة ، ولكن عملي يبعد مسافة خمسة كيلو مترات عن محل اقامتي ، وأنا أذهب يومياً إليه صباحاً وأعود مساءً ؟
الفتوى:
إذا بقيت عشرة أيام مع القصد ثم بدأت التنقل فصلاتك تامة .
212 السؤال:
شخص ذهب إلى المخيم حيث الصلاة هناك قصراً حيث تم أخذ المسافة الشرعية والمدة أقل من عشر أيام ، ولكن رجع إلى بيته ، وكان ناوي أن يرجع إلى المخيم حتى اللحظة الاخيرة ، ولكنه لم يستطع إلى أن انتهى المخيم ، وكان يصلي قصراً في بيته .. هل صلاته صحيحة ؟ وان كان غير ذلك .. هل يقضي صلاته ؟.. وما الحكم الصحيح في ذلك ؟
الفتوى:
لا تصح الصلاة قصراً في الوطن ، وإن كان يبقى فيه بمقدار صلاة واحدة ، وعليه قضاء تلك الصلوات .
213 السؤال:
اذا كان عمله في السفر ، ولا مقر عنده ، وأراد أن يسافر.. فهل يبدأ سفره من حد الترخص لمحل عمله ، أم ماذا ؟
الفتوى:
يبدأ سفره من وطنه ، أو محل إقامته .
214 السؤال:
متى يكون القاطع قاطعاً ؟.. هل بمجرد المرور ، أو بالدخول للمدينة ؟.. وهل هناك فرق بين الوطن ، أو من عمله في السفر، وله مقر أو ليس له مقر ؟
الفتوى:
المرور بالوطن أو المقر الذي يريد البقاء فيه مدة طويلة لا يعد معه عرفاً أنه مسافر فيه لا يقطع عملية السفر ، إلا بالنزول فيه على الاحوط وجوباً .
215 السؤال:
اذا أخذ من حكمه كثير السفر اجازة ( عطلة ) عشرة أيام من عمله .. هل ينقطع حكم السفر ؟ واذا انقطع .. هل يحتاج مرة اُخرى الى صدق كثير السفر ؟
الفتوى:
لا ينقطع .
216 السؤال:
انا شاب بحريني أعمل في دولة الكويت منذ حوالي عشر سنوات ومعي زوجتي ، وسؤالي متعلق بالصلاه يعني اذا ذهبت الى البحرين .. هل اُصلي قصرا أم لا ؟..وهل هناك مدة معينه لاقضيها في دولة الكويت ليتسنى لي ان اُصلي قصرا اذا ذهبت الى البحرين ؟
الفتوى:
إذا كنت متولداً في البحرين ، وكان مسكن والديك آنذاك ، ولم تعرض عنه بمعنى انه يحتمل ان تتخذه يوماً مسكناً ، فصلاتك تامة هناك ، وإلا فتقصر إن لم تقصد العشرة .
217 السؤال:
ما هو حكم المدينة الكبيرة التي يعد الانتقال من موضع منها إلى آخر سفراً ، ولو من جهة انفصال الموضعين سابقاً ، ووجود المسافة الشرعية بينهما ، وصدق الاتصال من حيث الابنية فعلاً بحيث يرى الرائي جواً انها مدينة واحدة طويلة على شاطيء البحر مثلاً ؟.. وكيف حكم الاقامة في موضع منه ، وحكم من توطن أحد الموضعين قبل الاتصال ، وحكم من توطن المدينة الموحدة فعلاً ؟
الفتوى:
إذا كانا بلدان فاتصل العمران بينهما ، فان اصبحا يُعدان في العرف بلداً واحداً يسمى بأسم أحدهما أو بأسم ثالث بمعنى انه يعد كل من البلدين السابقين حياً أو محلة من هذا البلد الكبير ، فان كان غاية في السعة بحيث يعدّ الخروج من بعض احيائه أو محلاته سفراً عرفاً ، فمبدأ حساب المسافة هو آخر الحي أو المحلة ، والمقيم أو المتوطن في بعض احيائه أو محلاته لا يعد مقيماً أو متوطناً في غيره ، وأما إذا لم يكن بهذه السعة ، فمبدأ حساب المسافة بعد التوحد آخره ، والمقيم والمتوطن في جزء منه يعد المجموع موطناً أو محل اقامة له ، وأما إذا لم يعد البلدان بلداً واحداً ، بل حافظاً على كونهما بلدين مستقلين كالنجف والكوفة وبغداد والكاظمية ، فلكل منهما حكمه من حيث الاقامة والتوطن ومبدأ حساب المسافة .
218 السؤال:
وصلنا إلى استراليا قبل ثلاثة شهور تقريباً ، وسكنا في مدن متفرقة ، وهناك مجال للعمل في المزارع ، وهي تبعد عن محل سكننا مسافة شرعية ، ولكنها تتغير من مكان الى آخر ، ففي اسبوعين نعمل في المزرعة الكذائية ، وفي شهر في مزرعة اُخرى ، وهكذا طيلة الموسم الذي يمتد لستة أشهر ، ثم نجلس في بيوتنا لستة أشهر في إنتظار الموسم الآخر .. المسألة عامة البلاء ، وملحة جداً نرجوا بيان حكم الصلاة والصوم بالنسبة لنا ؟
الفتوى:
إذا كنتم تذهبون الى محل العمل كل يوم وترجعون الى مساكنكم ، أو تبقون هناك ثلاثة أيام أو أكثر للمدة المذكورة في السؤال ، فأنتم كثيروا السفر ، وصلاتكم طيلة هذه المدة تامة حتى في سائر الأسفار ، وصومكم صحيح .
219 السؤال:
ذكرتم في بعض استفتاءاتكم أن من كان عمله في السفر ، وسافر إلى جهة أخرى غير عمله ، كما إذا سافر إلى العراق أو إلى سوريا للزيارة أو السياحة ، فإنه يتم صلاته ويبقى على صومه ، والسؤال هو : ما هو حكم من كان يرجع إلى سماحتكم مطلقاً بعد تقليده السيد الخوئي رحمه الله وقد عمل بحسب رأي سماحة السيد الخوئي رحمه الله لفترة معتقداً أنه مطابقه لفتواكم ، وكان جاهلاًً بهذه المسألة ثم علم بعد فترة .. فما حكم صلواته السابقة التي صلاها قصراً ؟
الفتوى:
يقضيها تماماً .
220 السؤال:
أنا اسكن أحد المقرّات ، ومضى لي خمس سنوات في ذلك المكان .. فما هو حكم صلاتي في البيت ؟.. وهل يعتبر البيت وطناً لي ؟.. وما هو الظابط في كون البيت وطناً ؟
الفتوى:
يعتبر وطناً لك .
221 السؤال:
من أين يبدأ حساب المسافة الشرعية في المدن الكبيرة الخارقة للعادة ؟
الفتوى:
إذا كانت من الكبر بحيث يعد الانتقال من مكان منها الى مكان آخر سفرا عرفاً ، فالاحتساب من المحلة .
222 السؤال:
إذا كان بين الوطن ومحل الدراسة مسافة شرعية .. فما هو حكم الصلاة في مكان الدراسة وفي الطريق ؟
الفتوى:
إذا كان ينتقل بينها في الشهر عشرة أيام أو أكثر لمدة ستة أشهر من السنة الواحدة ، أو ثلاثة أشهر لمدة سنتين أو أكثر ، فهو كثير السفر يتم في جميع اسفاره .
223 السؤال:
حالياً موجود في غير وطني ، وقد أسافر إسبوعياً وقد لا ، وربما قد يطول عدم السفر لأكثر من خمسة عشر يوماً ، والآن قد مضى من عملي الحالي عشرون يوماً ، وقد يستمر لسنوات ، وربما لأقل بكثير .. ما حكم صلاتي وصومي ؟
الفتوى:
إذا كنت تسافر في الشهر عشرة أيام أو أكثر ، ويستمر ذلك لستة أشهر في السنة الواحدة أو ثلاثة أشهر في سنتين أو أكثر ، فأنت كثير السفر ، تتم الصلاة وتصوم في جميع أسفارك حتى لو كانت لنزهة أو زيارة .
224 السؤال:
طبيب يتطلب عمله بأن يسافر مرة في الشهر تقريباً ولمدة أربعة أيام من مقر عمله لعلاج المرضى و ذلك للضرورة .. فما حكم صلاته و صيامه أثناء السفر .
الفتوى:
يقصر ويفطر .
225 السؤال:
ولادتي كانت في بلد ، وبعد خمسة سنوات هاجرنا الى بلد آخر .. فهل يعتبر الاول وطناً لي ؟
الفتوى:
إذا كان بلد الولادة حينذاك وطناً لأبيك وامك ، فهو وطنك الاصلي ولا يزول حكمه إلا بالاعراض .
226 السؤال:
هل بقاء عنوان الوطنية يكفي فيه عدم الاعراض ، ام لابد أن يحضر فيه كل مدة ويبقى فيه فترة ؟
الفتوى:
يكفي عدم الاعراض إلاّ في المقر الذي لم يقصد التوطن الدائمي فيه ، فإنه بالخروج منه يزول عنوان المقر منه .
227 السؤال:
سائق يعمل في نقل الركاب بين القرية والبلد وبينهما مسافة 18 كم .. فما حكم صلاته ؟
الفتوى:
صلاته تامة ، ولا يلحقه حكم كثير السفر ، فاذا سافر سفراً شرعياً قصر .
228 السؤال:
اذا سافرت بقصد العمل في بلد ما لمدة ثلاث شهور فقط مع رجوعي الى بلدي اسبوعياً ، او كل اسبوعين مع الاقامة .. فماذا يترتب على ذلك من عبادات مثل الصلاة ، مع العلم اني اعمل خارج المدينة التي اقيم فيها في سفري بمسافة قصيرة ولمدة ثمان ساعات ؟
الفتوى:
إذا لم تقصد هناك عشرة أيام ، كما لو رجعت الى بلدك كل أسبوع ، فأقصر في صلاتك وإن قصدت العشرة ، ولكن مع الخروج يومياً الى مادون المسافة للعمل فأقصر أيضاً .
229 السؤال:
تستغرق رحلتي شهراً إلى سورية ، وخلال إقامتي فيها سنكون في منطقة بلودان وستكون تنقلاتي منها إلى مناطق كثيرة مثل إلى الزينبية ودمشق و لبنان ، وعدة مناطق بعيدة ولن تكون إقامتي في أحدها عشرة أيام حتى في منطقة بلودان التي سأكون مستأجراً بيتا فيها لمدة شهر مقيما فيها أكثر من عشرة أيام وسأكون متنقلاً .. فهل ستكون صلاتي فيها قصرا أم صحيحة ؟
الفتوى:
تقصر في كل المواضع ، إن لم تكن كثير السفر مع قطع النظر عن هذه الأسفار.
230 السؤال:
عند إتصال المباني لمسافة تتجاوز 40 كيلو .. هل يتم القصر في الصلاة بعد المسافة الشرعية ؟
الفتوى:
إذا خرجت من المدينة وسافرت بمقدار المسافة الشرعية ، وجب القصر وان اتصلت المباني .
231 السؤال:
اذا كنت مسافرا للعلاج ، ولم اعلم مدة ذلك العلاج لظرف ما ، ولجهل مني كنت اصلي قصراً مع اني مكثت حوالي الشهر ، ولقد عمل لي عملية وبقيت تحت المخدر مدة وبعدها شفيت والحمد لله وبعد ذلك قضيت الصلوات التي لم اصلها ولكن قصراً .. فما رأي سماحتكم ؟
الفتوى:
صلواتك صحيحة ، فإن وظيفتك القصر الى ثلاثين يوماً ، ثم تتم بعدها .
232 السؤال:
إذا كان للمدينة حدوداً معينة ، وكانت المباني في هذه المدينة لا تصل إلى هذه الحدود .. فهل نحسب المسافة من نهاية المباني ، أم من الحدود ؟
الفتوى:
من نهاية المباني .
233 السؤال:
وإذا فرضنا أن المباني قد امتدت إلى تلك الحدود ، ثم امتدت أكثر فتجاوزتها إلى خارجها .. فهل تمتد الحدود أيضاً إلى نهاية المباني ؟
الفتوى:
كذلك .
234 السؤال:
ما حكم الزوجة إذا كان لزوجها وطنان يقيم في أحدهما مع زوجته ، ولا تقيم معه في مسقط رأسه .. فهل تصلي معه تماما في كلا البلدين ، أم أنها تقصر في وطنه الأول (مسقط رأسه) الذي لا تقيم معه فيه ؟
الفتوى:
تقصر في غير موضع إقامتها .
235 السؤال:
ماذا عن الذي يقيم في منطقة تبعد عن موطنه الأصلي أكثر من المسافة الشرعية أكثر من عشرة ايام .. هل عليه القصر في صلاة ؟.. وماذا لو كانت المدة أقل من عشرة ايام ؟
الفتوى:
يقصر إذا لم يقصد الإقامة عشرة أيام ، ويتم إذا قصدها .
236 السؤال:
ما حكم صلاة الزوجة عندما تأتي الى بيت أهلها وعندما تذهب الى بيت زوجها ؟
الفتوى:
تتم في بيت أهلها مالم تعرض عنه ، والإعراض يتم بالعزم على عدم السكنى هناك أبداً ، وتتم في بيت زوجها إذا قصدت البقاء ولو تبعاً لمدة سنة ونصف على الأقل ، وذلك بعد مضي شهر من البقاء هناك ، وأما في الشهر الأول فإن لم تقصد إقامة عشرة أيام جمعت بين القصر والتمام .
237 السؤال:
أنا اقطع المسافة الشرعية يومياً الى مقر عملي الدائم ، واٌتم فيه الصلاة واصوم .. فما الحكم إذا قطعت مسافة الى مقر عمل آخر غير المعتاد ، وذلك أقل من عشر مرات شهريا ، واحيانا لا اقطعها ؟
الفتوى:
أنت كثير السفر ، وعليك التمام في جميع أسفارك حتى لو كانت للزيارة أو السياحة .
238 السؤال:
سافر شخص من موطنه الكويت إلى مشهد ، وأقام فيها أكثر من (10ايام) وأتم صلاته ، وعند عودته إلى موطنه صلى داخل مطار مشهد ، وباعتبار أن مطار مشهد هو حد الترخص .. فهل تكون صلاته تماما أو قصرا ؟
الفتوى:
يقصر .
239 السؤال:
إني طالب في الولايات المتحدة ، قدمت الى المدينة ( ا ) وعشت فيها لمدة تقارب السنة والنصف ، ثم انتقلت الى المدينة ( ب ) بلغ لي العيش فيها لمدة خمسة اشهر ، المسافة بين المدينة ب ومدينة أ هي ستون ميلاً تقريباً ، علماً باني لازلت اتردد على المدينة ب كثيراً لفترات غير محدده ، حيث في بعض الاحيان اتردد على المدينة أ كل يومين ، أو ثلاثة ، أو في بعض الأحيان كل اسبوع ، او اسبوعين ، أو اكثر ، سؤالي هو .. هل يجب علي القصر في الصلاة إذا ذهبت الى المدينة ا 5 م ؟
الفتوى:
تقصر إذا لم تقصد الإقامة .
240 السؤال:
أنا موظف اعمل في دائرة أكلف بمهام احياناً مرة او مرتين في الشهر خارج مقر عملي الدائم ، بحيث اقطع المسافة الشرعية :
1 هل اتم صلاتي ، أم اقصر خلال هذه المهام ؟.. وماحكم الصيام خلال رمضان ؟
2 اذا كان حكم الصلاة التقصير ، وقد رجعت إلى مقر عملي الدائم ، او إلى منزلي قبل الغروب مثلا ، وقد أديت صلاتي الظهر والعصر قصرا في سفري .. فهل يجب علي إعادتها تماماً ؟
الفتوى:
1 تقصر وتفطر .
2 لاتجب الإعادة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى