شؤون حياتية عامـة

شؤون حياتية عامة – 5

121 السؤال:

إذا وردت عبارة ( حقوق الطبع محفوظة للمؤلف أو الناشر ) على بعض المطبوعات .. فهل يجب الإلتزام بمضمون هذه العبارة ؟ ومع فرض الوجوب .. فهل يجوز طبعها إذا توقفت المصلحة الإجتماعية أو الدينية عليها ؟ ومع العلم ان هذه الأشرطة لا تصل إلى البلد الذي نعيش فيه .. فهل يحق لنا النسخ ؟
الفتوى:

إذا كان القانون يمنع من تجاوزها فلا يجوز .
122 السؤال:

إذا كنت في خلاف مع أحد الاصدقاء بسبب النزاع الذي دار حولنا منذ زمن طويل ، وكنت أسمع العديد من الناس أن من يختلف مع صديق بشأن امور الدنيا ، فلا يجوز عليه السفر او الصوم ؟.. فهل يجوز عليّ السفر او الصوم ، ام لا يجوز؟ ( ولعلمكم ان مدة الخلاف مضت بيننا عامين . )
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط هجر المؤمن اكثر من ثلاثة ايام ، ولكن ذلك لا علاقة له بالسفر والصوم فلا مانع منهما .
123 السؤال:

سؤالي الأول حول استنساخ البرامج الكبيوترية التي يرفض مصدريها إستنساخها دون موافقتهم ؟
والثاني : هل يجوز حل شفرة البرامج التي يضع لها أصحابها شفرات للحؤول دون نسخها ، أو استخدامها من قبل الآخرين ؟ والسؤال الآخر هو هل يجوز شراء البرامج التي تمت حل شفرتها من قبل أشخاص آخرين خصوصاً ونحن نعلم أن الأسواق مملوءة بمثل هذه البرامج ؟
والسؤال الأخير : هل هناك فرق في المصدر لهذه البرامج بين الشركات الإسلامية وغير الإسلامية ؟
ملاحظة : لابدّ من التذكير بقضية مهمة هي أنه وقد يكون من المستحيل في الوقت الحاضر تشغيل الكمبيوتر دون إستخدام البرامج التي هي في الغالب ليست أصلية ، فبرنامج الويندوز وهو المشغل الرئيسي للكمبيوتر وعلى سبيل المثال لا يوجد منه في الأسواق نسخة واحدة أصلية ، وبالتالي لو حرم استخدامه رعاية للإلتزامات الإجتماعية ، فكل الأجهزة تتوقف عن العمل ؟
الفتوى:

اذا كان هناك قانون يمنع من كل ذلك او بعضه ، فهذا القانون ممضى ملزم عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله .
124 السؤال:

يوجد ارض يحدها مشاع البلدة عندنا في لبنان ، وليس لها طريق واسعة تصلح للسيارات إلا من المشاع .. فهل يجوز فتح تلك الطريق من المشاع للوصول الى تلك الارض ام لا ؟
الفتوى:

يجوز .
125 السؤال:

احد الاصدقاء لديه عامل هندوسي .. فهل يحرم او يكره ان اهدي هذا العامل هدية ، او اعامله بود ومحبة ، مع العلم ان هذا العامل معاملته حسنة واخلاقه جيدة ؟
الفتوى:

لا مانع منه ان لم يكن معروفاً بعدائه للاسلام والمسلمين .
126 السؤال:

1 هل يجوز الإمساك بيد الزوجة في الأماكن العامة مثل الأسواق والأماكن الترفيهية ؟
2 هل تجزئ صلاة الصبي على الميت ؟
الفتوى:

يجوز .
2 تجزي اذا كان مميزاً .
127 السؤال:

إذا سافر الإنسان المسلم إلى بلد ما لفعل المحرمات والعياذ بالله ، وإذا أتى هذا الإنسان إلى بلده وحل بأهله وأصحابه .. هل يجب أن نسلم عليه ونصافحه ونحيه بتحية الإسلام ، ونقول له حمداً لله على سلامتك ؟ أم أننا نكتفي بقول : أهلا وسهلاً وما أخباركم ، من باب المجاملة ومعناً للإحراج ؟
الفتوى:

لا يجب ، ولكن يجوز ان تسلم عليه وتحييه تحية الإسلام . فالذنب لا يوجب الخروج عن ربقة الدين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى