شؤون حياتية عامـة

شؤون حياتية عامة – 3

61 السؤال:

هل يشترط فيمن يختن الأطفال أن يكون مسلماً أم لا ؟.. ثم هل يجب على المسلم البسملة وذكر الله أثناء عملية الختان ؟.. و ما حكم الخاتن والمختون حينئذ ؟
الفتوى:

لا يجب الإسلام ، ولا الذكر .
62 السؤال:

هناك مخالفات حكومية عديدة مثل مخالفات المرور والسياقة ، والتي توجب على الفرد دفع مبلغ من المال حتى يواصل عددا من الإجراءات الاُخرى ، مثل مخالفات المرور بالجامعة تمنعك من استلام المكافأة الشهرية .. بعض الأشخاص الذين لديهم معارف في هذه الدوائر الحكومية ، يتمكنون من إلغاء هذه المخالفات وإسقاطها عنهم ، وكأنها لم تكن .. ما الحكم الشرعي في هذا ؟.. هل تعتبر الغرامة حقاً للدولة ؟.. وهل إذا الغيت بهذه الطريقة تسقط عن الفرد ، أم أنها واجبة عليه ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيز مخالفة القوانين التي تنشأ لصالح المجتمع ، ولكن لا يجب دفع الغرامة ، أما إذا كان القانون يمنع من إستلام المكافأة لمن يخالف القانون ، فلا يجوز له اخذها ، وإذا اخذها ضمن ، فان لم يمكنه الإرجاع وجب التصدق بها بإذن الحاكم الشرعي .
63 السؤال:

ما حكم التمثال ( الصنم ) أي الذي يوضع للزينة على الرف وغيرها .. وهل صحيح ان الملائكة لا تدخل بيت فيه تمثال ؟
الفتوى:

لا يصدق الصنم على تماثيل الزينة ، ولا يحرم إقتناؤها وان كان الأولى تركه .
64 السؤال:

امانات سلمت لي من أصدقاء غير مشروطة بمدة حيث عرفتهم في تايلند ، وسافر الأشخاص ، وطال سفرهم أكثر من 3 سنوات ، ولا أعرف أي شيء عنهم ، والان أنا اعطي من مبلغ الامانة صدقة ، وأقول هذه عن الاشخاص .. فما الحكم في هذا ؟.. وفي حالة انقضاء المبلغ ما العمل ؟ واذا عادوا .. ما الحكم معهم ؟
الفتوى:

لا يجوز لك التصدق ، بل يجب حفظها لهم .
65 السؤال:

نحن اُسرة ووالدنا قد توفاه الله ، ولنا اخوة قصّر .. هل يجوز أن نستضيف أحداً في البيت ، أو لا يجوز ذلك ؟
الفتوى:

يجوز مع الاتفاق مع القيم ، إذا كان ذلك بمصلحة الصغار .
66 السؤال:

في أحد الأيام عندما كان طفلي يريد الدخول في سيارتي فتح الباب بقوة ، مما سبب ان يصدم باب سيارتي بالسيارة الواقفة بجنبي في الموقف ، مما سبب خدشا بسيطا في السيارة ولم يكن أحد في السيارة .. فماذا عليّ ؟
الفتوى:

ليس عليك شيء إذا استند الفعل إلى الطفل .. وان كان للطفل مال ضمنت الخسارة من ماله .
67 السؤال:

هل يجوز الدراسة في المدارس التي قد تشتمل على مواضيع منافية لعقيدتنا ؟.. وهل يجوز الغش فيها ؟
الفتوى:

لا مانع من الدراسة مع الامن من الضلال ، ولا يجوز الغش .
68 السؤال:

لدي خادمة اندونيسية تسكن معنا في البيت ، وتأكل معنا ، وأعطيها من بعض ملابسي ، والان اقترب موعد سفرها .. هل يجوز ان افتش امتعتها وأخذ ما أعطيتها من ملابس بغير علمها ، خوفاً مما يقمن به من أعمال واسحار ؟
الفتوى:

تجوز مطالبتها بذلك ، ولا يجوز تفتيشها .
69 السؤال:

هل يجوز للرجل أن يلبس الساعة أو الخاتم المصنوع من الذهب الأبيض ؟
الفتوى:

إذا كان هو الذهب الاصفر عولج فصار أبيض فلا يجوز ، وإذا كان فلزاً آخر غير الذهب يجوز .
70 السؤال:

هل يجوز للرجل أن يلبس الأزرار المصنوعة من الذهب ؟
الفتوى:

يجوز عند السيد الخوئي (ره) ، واما سماحة السيد فيحتاط احتياطاً وجوبياً في ذلك .
71 السؤال:

هل يجب ردّ السلام المكتوب ؟.. وهل طريقة ردّه يجب أن تكون لفظية ، أم كتابية ، أم هما معاً ؟
الفتوى:

لا يجب .
72 السؤال:

هناك برامج تعرض في التلفزيون ، وهي برامج مسابقات فيها اسئلة عامة ، ويكون الاشتراك فيها عن طريق المكالمات التلفونية المكلفة طبعاً ، فيتم اختيار المشتركين عن طريق الكامبيوتر ، فمن المحتمل ان يختارني مثلاً أو لا ، فاذا لم يخترني فسوف اعاود الاتصال مرة اُخرى ، واُخرى عسى ان يختارني الكمبيوتر للاشتراك في البرنامج ، واربح النقود أو غيرها من الهدايا .. فهل يجوز الاشتراك في مثل هذه البرامج أو لا يجوز ، فان كان لا يجوز ، فارجو توضيح الامر من الناحية الشرعية من قبل سماحتكم ؟
الفتوى:

يجوز .
73 السؤال:

مباريات كرة القدم تتم غالباً على كأس بأسم كأس العالم ، أو غيرها من المسميات .. فهل يعد ذلك من القمار المحرم ، أم له مخرج يبيحه ؟
الفتوى:

ليس من القمار ، إذ لا يدفعه الطرف الخاسر .
74 السؤال:

هل يجوز الرهان على الرماية لغير التدريب لأجل الحرب ، بل لمجرد اللعب واللهو ؟
الفتوى:

يجوز .
75 السؤال:

هل تجوز الرماية والسبق بغير الرهان ، أو لا ؟
الفتوى:

يجوز .
76 السؤال:

يوجد على العملة الكويتية عبارة : « وبالله نستعين » .. هل يجوز الدخول بها إلى الحمام ؟
الفتوى:

يجوز على كراهة ان لم يستلزم الهتك أو التنجيس ، وإلا حرم .
77 السؤال:

هل يجوز الغش في المؤسسات التعليمية كالجامعات والمدارس ، علماً بأن هذه المؤسسات تمنح الدرجات لمعظم طلابها ، ليس على أساس الكفاءة العلمية ، بل لاعتبارات أخرى غير مشروعة ، علماً بأن الطالب ان لم يلجأ إلى تلك الوسيلة لا يعطى ما يستحقه فعلياً ، ويظلم ؟
الفتوى:

لا يجوز الغش ، إلا إذا كان الطالب يظلم حقه الذي يستحقه نتيجة تعنت اُستاذ اُو نحوه ، لأهداف غير صحيحة .
78 السؤال:

هل يجوز تقبيل الفتاة لفتاة اُخرى في موقع عام ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يكن في ذلك إثارة .
79 السؤال:

س1 ما حكم التمثال ( الصنم ) أي الذي يوضع للزينة على الرف وغيرها ؟.. وهل صحيح ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه تمثال ؟
س2 هل حكم دُمى الأطفال نفس حكم التمثال ، أي المصنوعة من القماش والنايلون ؟
س3 ما حكم رسم الشخصيات الكارتونية كاملة ؟
الفتوى:

ج1 لا يصدق الصنم على تماثيل الزينة ، ولا يحرم إقتناؤها وإن كان الأولى تركه .
ج2 كذلك .
ج3 يجوز من جهة كونه رسماً ، حتى لو كان رسماً مطابقاً له ، وإنما لا يجوز على الأحوط صنع الصور المجسمة .
80 السؤال:

ما حكم قيام الرجل بعملية الحف للوجه وتصغير الحاجبين ؟.. أليس هذا من التشبه بالنساء المنهي عنه في الإسلام ؟
الفتوى:

يجوز ، وليس هذا في التشبه ، والذي يلزم تجنبه على الأحوط هو الظهور بمظهر المرأة ، والتزيي بزيها لا مطلقاً .
81 السؤال:

بعد شراء شيء في الدول غير الإسلامية يضع البائع الأشياء المشتراة في كيس مكتوب فيه دعاية ، أو إعلان للخمور ، ونقوم نحن هنا بحمل تلك الأكياس من المحل إلى منازلنا .. فما حكم حمل هذه الأكياس بعد شراء الأغراض ؟
الفتوى:

لا يضرك حمله إذا لم يعد دعاية للحرام ، ولكن تجب إبادته .
82 السؤال:

أنا طالب في كلية الطب ، ويتم في مادة من المواد :
س 1 : عرض امرأة عارية أمامنا بحيث أرى المرأة كاملة عارية لغرض التعلم كيفية عملية الانجاب ، وهذه الاُمور لغرض تعليمنا .
س 2 لو ظهر من المرأة فقط بطنها لاجراء العملية القيصرية .. فهل في حضوري الدرس إشكال ، مع العلم ان الضرر الذي قد ينتج من عدم حضوري هو في تنقيص درجاتي من عدم حضوري للكورس .
ثانياً التشريح لجثة المسلم طبعاً لا يجوز ، ولكن لو كان هناك من شرح الميت ، وأنا فقط آخذ العينات من هذه الجثة لغرض معرفة سبب الموت مثلاً أو غير ذلك .. فهل في عملي هذا إشكال ؟
ولو كنت أنا المشرّح .. فهل هناك إثم عليّ لو كان للضرورة ؟
الفتوى:

ج 1 لا يجوز الحضور في كلا الحالين ، إلا إذا توقف إنقاذ حياة مسلم عليه ، ولو في المستقبل .
ج 2 لا إشكال فيه ، ولكن المباشرة للتشريح لا تجوز ، إلا إذا توقف حياة مسلم عليه ، ومع ذلك فتجب الدية على مباشر القطع ، إلا إذا أوصى الميت بذلك .
83 السؤال:

هل يجوز قتل الحيوان المدموم ، أو المصدوم بالسيارة ، أو الساقط من الأعلى كالقطط مثلاً ، والذي لا يرجى بقاؤه طويلاً بعد الحادث بحجة إراحتها من الألم والعذاب ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يكن ملكاً للغير .
84 السؤال:

أسأل عن عملية زرع الشعر بالنسبة للنساء والرجال .. هل هي حرام أو حلال ؟
وعملية الزرع هي عبارة عن نقل بعض الشعرات من الخلف وتوزيعها على الأماكن الصلعة ؟
الفتوى:

الشعر المزروع إذا لم يكن ينمو بعد الزرع ، فهو لا يعد جزءاً من بدن المزروع له ، سواء أكان طبيعياً أو صناعياً ، وسواء كان تم زرعه باستخدام مادة صمغية أم لا ، وعلى ذلك فهو مانع من صحة الغسل ، لإشغاله حيزاً من ظاهر البشرة ، وكذلك لا يصح المسح عليه في الوضوء .. والاقدام على ما يوجب تعذر الطهارة المائية والاضطرار إلى الطهارة الترابية لفترة طويلة ، محل إشكال .
85 السؤال:

سقط جسم معدني من سيارة دون تفريط من صاحب السيارة ، فصدمته سيارة اُخرى مما تسبب في اضرار السيارة الخلفية .. فما تكليف صاحب السيارة الأمامية .. هل هو ضامن أم لا ؟.. وما هو الضمان ان كان عليه شيء ؟
وعلى تقدير الضمان .. هل يجب عليه ان يعطيه قطعا جديدة مع العلم بإمكان تصليح السيارة بقطع مثلها ، ولكن بأرخص منها ، إلاّ أنّه ويصر على قطع أصلية وبأغلى الأسعار ؟
الفتوى:

إذا لم يكن عن تقصير بحيث لم يستند الإضرار إليه ، فلا ضمان عليه .
86 السؤال:

إذا وجدت أوراق مكتوب عليها لفظ الجلالة أو اسم أحد المعصومين .. هل يكفي تقطيع هذه الأوراق بحيث تفصل الحروف عن بعضها البعض قبل ان تلقى في القمامة ؟ إذا كان الجواب لا .. فما هي الطريقة المثلى للتعامل مع مثل هذه الأوراق قبل التخلص منها ؟
الفتوى:

لا يكفي ذلك ، وإنما يكفي السحق بحيث يكون كالتراب .
87 السؤال:

هل يجوز اللعب للأطفال بالألعاب التي تكون على هيئة حيوانات أو عرائس ، لأنه يقال : أنه ينزل ملك من السماء ويلعن صاحب هذه اللعبة ؟
الفتوى:

يجوز الاقتناء وإن كان يكره ذلك ، ويجوز اللعب .
88 السؤال:

ما هو حكم جوائز اليانصيب في مواليد الأئمة ( ع ) وأهل البيت ، مع العلم بأنه دفع مبلغ معين لأخذ بطاقة اليانصيب ؟
الفتوى:

يجوز دفع الثمن مجاناً لا بقصد الاشتراك في القرعة وبرجاء تحصيل الربح ، بل بقصد المساهمة في هذا المشروع ، ويجوز أخذ الجائزة مع علمه برضا الدافعين لهذه الأموال ، أو كان تعيين مقدار للجائزة من أولهم المبذولة للمشروع الخيري .
89 السؤال:

ما هو حكم قتل الحشرات حرقاً ، أو بأي وسيلة كانت للتسلية ، أو وجود ضرورة لذلك ؟
الفتوى:

يجوز مطلقاً ، ولا ينبغي الحرق .
90 السؤال:

ما هو رأيكم في كتابة الآيات القرآنية والاسماء المباركة للنبي والأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام في الجرائد والمجلات مع العلم انها يتصرف بها بنحو غير مناسب؟
الفتوى:

لا مانع من الكتابة في حد ذاتها وعلى الناس رعاية هذا الجانب حين ارادة التصرف كذلك بالجريدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى