الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 4

91 السؤال:
اذا كانت صلاته تمام ,وفي احدى المرات حلت عليه الصلاة وهو في منتصف الطريق, فكيف تكون صلاته قصر ام تمام ؟
الفتوى:
يتم صلاته .
92 السؤال:
شخص مسافر واجتاز حد المسافة الشرعية وحلت عليه الصلاة وهو في الطريق ( مثلا صلاة الظهر ) ولم يصلي لسبب ما فوصل لداره قبل حلول وقت الصلاة الاخرى ( قبل المغرب ), فكيف تكون صلاته ?
الفتوى:
يصلي تماماً .
93 السؤال:
ما هو الحكم الشرعي لمكلف يستدعي لمدة شهر، للتجنيد الإجباري في شهر رمضان ؟ علماً بأن طريقة عمله في التجنيد ، خمسة أيام في الأسبوع من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً ، أي يتجاوزحد الزوال.. فما حكم صومه وما حكم الصلاة ، إذا كان متجاوزا لحد المسافة الشرعية في السفر ؟
الفتوى:
يقصر ويفطر .
94 السؤال:
أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني مسافة 10 كيلومتر .. وفي شهر رمضان كلفني مدير الشركة بعمل في أحد فروع الشركة لمدة 10 أيام ، وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة 50 كيلومتر ، وهذا العمل من ضمن إختصاصي وأنا أذهب وأرجع إلى سكني يومياً ، فما هو حكم صلاتي وصيامي في هذه الأيام التي عملت بها في ذلك الفرع ؟
الفتوى:
تقصر من صلاتك وتفطر ، إلاّ إذا رجعت إلى وطنك قبل الزوال .
95 السؤال:
إذا كنت أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني مسافة 60 كيلومتر وأنا أذهب وأرجع من عملي إلى سكني ، وفي بعض الأوقات أذهب من مقر عملي إلى قضاء بعض الأعمال الخاصة .. فما هو حكم الصلاة والصوم في الموارد الآتية :
1 إذا رجعت من الأعمال الخاصة بعد الزوال إلى مقر عملي ؟
2 إذا لم أرجع إلى مقر عملي وذهبت إلى مقر سكني مباشرة وفي الطريق صادفني وقت
الزوال ؟
الفتوى:
أنت كثير السفر ، وصلاتك تامة في جميع أسفارك حتى لو كان للزيارة أو النزهة ، وصومك صحيح أيضاً .
96 السؤال:
ما حكم صلاة الجندي في محل عمله.. علماً انه يبقى فيه أكثر من عشرة ايام,وما حكم صلاته في الطريق ذهاباً وأياباً ؟
الفتوى:
يصلي هناك تماماً ، وفي الطريق قصراً .إلا اذا كان كثير السفر بأن كان مسافراً في الشهر عشرة ايام وقصد الاستمرار على ذلك ستة أشهر في السنة او ثلاثة اشهر في السنتين .
97 السؤال:
ما حكم صلاة الجندي الذي يتردد بين مراكز عديدة فيبقى في بعضها اكثر من عشرة أيام او اقل من عشرة ثم ينتقل الى اخر في بلد آخر ويبقى فيه اكثر من عشرة ايام ؟
الفتوى:
يتم اينما قصد البقاء عشرة أيام وإلا فيقصر إلى ثلاثين يوماً اذا لم يكن كثير السفر .
98 السؤال:
شخص يقيم في مدينة أ ، ويذهب أحياناً الى مدينة ب والتي تبعد أكثر من 130 كم لظروف العمل أو للتسوق أو لإغراض أخرى ، هل يجب عليه أن يقصر في الصلوات أو يفطر في شهر رمضان ، علما بأنه لا يمكث أكثر من ثلاثة أيام ؟
الفتوى:
نعم يقصر ويفطر .
99 السؤال:
انتقلت من مسقط رأسي الى مدينة اُخرى تبعد حوالي 160 كم ولا يوجد لدي حالياً مأوى في مسقط رأسي ,وحيث أنني أحياناً أزور مسقط رأسي لأداء واجب ما ، فهل أصلي الصلاة كاملة أم أقصر؟
الفتوى:
تتم الصلاة ما لم تعرض عن وطنك الاصلي والمراد بالاعراض ان تنوي عدم اتخاذه مسكناً ابداً .
100 السؤال:
ذكر سماحة السيد حفظه الله في قواطع السفر في المنهاج : أن المرور بالوطن ، لايكفي بل لابد من النزول . ماذا يقصد سماحته من النزول ، فمثلاً لو مر بوطنه ونزل في احد المساجد وصلى ، هل يكفي ام لابد من الدخول في المنزل ، ام لابد من المبيت ام ماذا يقصد ؟
الفتوى:
اذا استغرق زمناً معتداً به ، فلايبعد صدق النزول عرفاً .
101 السؤال:
شخص يدرس في الجامعة ، ولمدة أربع سنوات ، وهي تبعد عن مسكنه أكثر من 25 كيلومتراً.. فهل حكمه في الصوم ، حكم من عمله في السفر ؟
الفتوى:
إذا كان يذهب ويعود أياماً من الاسبوع ، فهو كثير السفر ، يصوم ويتم صلاته في جميع أسفاره .
102 السؤال:
رجل عمله في السفر إنتداب لعمل في دولة اًخرى ,فما هو حكم صلاته وصومه ,وما هو حكمه في طريق ذهابه وإيابه ,وهل يفرق بين أن يكون من طبيعة عمله الإنتداب أو أن هذا الانتداب لأول مرة ,وكذلك هل يفرق بين أن يكون الإنتداب في بلده ( مع المسافة ) أو في دولة اُخرى ?
الفتوى:
المناط وضعه في علمه الجديد ، فأن كان كثير السفر تمت صلاته مطلقاً .
103 السؤال:
ما معنى الاعراض عن الوطن في وجهة نظركم ، وكيف يتحقق هذا الاعراض ؟
الفتوى:
الاعراض هو أن يعزم الإنسان ، على عدم إتخاذ ذلك البلد ، مسكنا له في جميع الأحوال.
104 السؤال:
أنا اسكن في المدينة المنورة ، وتوجهت الى مدينة جدة ، لغرض الدراسة فقط ، وليس في نيتي التوطن بعد الفراغ من الدراسة.. فما هو حكم صلاتي من حيث القصر والتمام ، اذا كنت لا اتم عشرة ايام في مدينة جدة ؟
الفتوى:
إذا عزمت على البقاء هناك سنتين أو أكثر ، فهناك بحكم الوطن تتم الصلاة.
105 السؤال:
عملي يشمل السفر إلى بعض الدول الخليجية والعربية ، من وقت لاخر، كما انني ملتحق بجامعة في الشارقة ، منذ كنت في دبي . والان أسافر كل أسبوعين للدراسة ، لمدة يومين في نفس الجامعة ، وسأستمر على هذا الحال ، لمدة 8 شهور أخرى ، عندما أكون في دبي.. هل يجب أن أقصر في الصلاة أم أتمها ؟ وكذلك لي 3 سفرات إلى الشارقة ، خلال شهر رمضان المبارك.. هل أصوم أم أفطر ؟
الفتوى:
إذا كانت أسفارك تبلغ عشرة أيام في الشهر ، ولمدة ستة أشهر على الأقل في السنة ، إذا كانت لسنة واحدة ، أو ثلاثة أشهر في السنة إذا كانت لسنتين أو أكثر ، فأنت كثير السفر ، تتم وتصوم في جميع أسفارك . وإن كان المجموع ، ثمانية أيام في الشهر ، فالأحوط وجوبا أن تجمع بين القصر والتمام والصوم والقضاء . وإذا كان أقل ، قصرت وأفطرت .
106 السؤال:
هل يجوز الاتيان بالنوافل في السفر بقصد الرجاء ؟
الفتوى:
لا يجوز للمسافر الاتيان بنوافل الظهر والعصر ويجوز الاتيان بنافلة العشاء رجاءاً وبقية النوافل تبقى مستحبة في السفر ايضاً .
107 السؤال:
إذا كانت القرية تبعد عن المدينة بأكثر من المسافة الشرعية ولكن هناك طريق جبلي لها اقصر من المسافة الشرعية ,فما حكم المسافر منها الى المدينة ؟
الفتوى:
اذا سافر الى المدينة من الطريق البري قصر .
108 السؤال:
أنا من أهالي المدينة المنورة ولدي إنتداب في مطار جدة لمدة خمسة عشر يوماً ، وسوف اسكن في منزل يبعد 14 كيلومتر عن المطار .
أولاً : ما حكم صلاتي وصيامي في هذه الفترة ؟
ثانياً : ما حكم تجولي في حدود جدة كاملاً حيث لا أخرج عن حدودها عرفاً ؟
ثالثاً : هل لي أن أزيد عن ( 22 كيلو متر ) من سكني الذي نويت الإقامة فيه ؟
الفتوى:
بما أنك تسكن في مكان وتعمل في مكان آخر فلا يمكنك قصد الإقامة في مكان واحد .. فيجب عليك أن تقصر في صلاتك وتفطر ثم تقضي .
109 السؤال:
ما حكم صلاة وصوم الجنود الذين يخرجون في مسيرات تحميلية ، ويقطعون مسافات غير معلومة ؟
الفتوى:
اذا كانوا لا يعلمون من الأول أن مسيرهم مسافة شرعية ، فصلاتهم تامة وعليهم الصوم.. واذا علموا ، وجب القصر والافطار.
110 السؤال:
متى يكون سفر الجندي مقدمة لعمله ؟
الفتوى:
لا يشترط في كون الصلاة تامة ، أن يكون السفر مقدمة للعمل ، بل يكفى أن يكون السفر بالفعل ،كما لو كان مسافراً في الشهر عشرة ايام أو أكثر ، مع استمرار ذلك لمدة ستة اشهر في السنة الواحدة او ثلاثة في اكثر من سنة .
111 السؤال:
هل يجوز للجندي الذي نوى الاقامة في المعسكر ، أن ينزل الى الاماكن القريبة منه ، علما بأن المسافة أقل من 5|22 وكم وذلك: 1 اذا كان يعلم بأنه سينزل ؟
ب اذا كان لا يعلم ذلك ؟
الفتوى:
اذا بدا له ذلك بعد صلاة رباعية ، فلا يضر باقامته .. واذا قصر، فإن قصد البقاء في المكان الثاني تمام النهار وقريبا من التمام ، فعليه أن يقصر في المعسكر ، والا فيتم .. وكذا يقصر اذا قصد البقاء أقل من ذلك ، ولكن كان ذلك يتكرر منه كثيرا ، بحيث لا يصدق انه مقيم في مكان واحد.
112 السؤال:
هل يعتبر حكم الصلاة في المعسكر، كحكم الصلاة في البيت ، وذلك :
أ اذا كان الجندي يعلم بأنه سيبقى في المعسكر أكثر من عشرة أيام ؟
ب اذا كان لا يعلم بمدة بقائه في المعسكر ؟
الفتوى:
يتم في الفرض الاول ، ويقصر في الفرض الثاني الى ثلاثين يوما ثم يتم بعد ذلك ، ولو بقي لصلاة واحدة .
113 السؤال:
اذا استمر تدريب المشي الى أن يتجاوز الجندي مسافة 5|22 كم.. فما حكم صلاته هناك ؟
الفتوى:
اذا قصد ذلك من اول الامر قصر صلاته ، واضر ذلك باقامته .. واما اذا اتفق الاستمرار الى ذلك المكان ، فيبقى على التمام.
114 السؤال:
ما حكم صلاة الجندي الذي ينزل كل يوم الى البيت ، ثم يعود الى معسكره في اليوم التالي :
أ اذا كانت المسافة بين المعسكر والبيت اكثر من 5|22 كم؟
ب اذا كانت المسافة بين المعسكر والبيت اقل من 5|22 كم؟
الفتوى:
هو كثير السفر في الفرض الف ، ويتم في جميع اسفاره اذا كان يستمر على هذا الوضع لمدة ستة اشهر في سنة واحدة ، اوثلاثة اشهر في أكثر من سنة .. وفي الفرض الثاني ، يتم في المعسكر لأنه لم يسافر الا اذا عاد من سفر.
115 السؤال:
ما حكم صلاة الجندي الذي يتواجد في معسكره اكثر من عشرين يوما ، ثم يتمتع باجازته :
أ صلاته في الطريق الى البيت ؟
ب صلاته من البيت الى المعسكر؟
ج صلاته في المعسكر الدائمي والاساس له ؟
د صلاته في المعسكرات الاخرى الفرعية ؟
الفتوى:
اذا قصد البقاء على هذا الوضع سنة ونصف أو اكثر، فالمعسكر بحكم الوطن بعد مضي شهر ، ويتم فيه ، ويقصر في الطريق وفي سائر المعسكرات اذا بعدت 22 كيلومترا ولم يقصد الاقامة .. واذا لم يبق هذا المقدار فإن قصد البقاء عشرة في المعسكر ، أتم فيه .. واما اذا قصد الخروج اثناء العشرة الىالمعسكرات الفرعية ، فإن كانت المسافة 22 كم ، قصر فيهما.. وان كان اقل فإن كان يبقى في المعسكر الفرعي تمام النهار وقريبا من التمام ، فيقصر فيهما ايضا ، وان كان اقل من ذلك ولم يتكررالذهاب بحيث يصدق انه مقيم في مكانين او اكثر، اتم فيهما.. واما في الطريق فيظهر حكمه مما ذكرنا.
116 السؤال:
اذا كان الجندي لا يعلم كم يبقى في المعسكر.. فهل يجوز له أن ينوي الاقامة ؟.. وهل يحتاج ذلك الى اجازة بالاقامة من آمر المعسكر ؟
الفتوى:
لا يصح قصد الاقامة اذا لم يكن باختياره.
117 السؤال:
اذا نوى الجندي الاقامة عشرة ايام ، ثم نزل الى المدينة والتي تبعد عن محل اقامته اكثر 5|22 كم .. فما حكم صلاته :
أ اذا كان نزوله الىالمدينة بأمر عسكري ؟ ب اذا لم يكن ذلك بأمر عسكري ؟
الفتوى:
اذا صح قصد الاقامة وجب التمام حتى بعد قصد السفر اذا كان ذلك بعد صلاة رباعية.
118 السؤال:
ذكر بعض الفقهاء لتحديد الضابط للصلاة تماما حال السفر للعمل ، وذلك إذا كانت أسفاره أكثر من عشرة أيام فإنه يتم الصلاة وصومه صحيحا.. وإذا كان أقل من ذلك فاما القصر أو الجمع بين القصر والتمام ، السؤال هو كالتالي :
أولا : اذا كان الشخص يخرج من وطنه يوم السبت صباحا ، ويقطع مسافة امتدادية إلى مكان عمله ويبقى في العمل يومين أو ثلاثة أو خمسة ، ويرجع إلى وطنه مرة ثانية ، فهو على هذا الحال طوال السنة.. فهل حساب الأيام السفرية خاص بيوم الذهاب ويوم الإياب أو يشمل الأيام التي يقضيها في العمل ومقر العمل ؟
ثانيا : إذا كان السفر إلى العمل والرجوع منه في يوم واحد.. فهل يكون ذلك سفرين أم سفر واحد ؟
الفتوى:
1 اذا كان يبقى هناك ثلاثة أيام أو أكثر وقصد الاستمرار على ذلك سنتين أو أكثر، فمحل العمل بحكم الوطن ، وليس كثير السفر فيقصر في الطريق بل ربما يصدق على من يبقى هناك تمام اليومين كذلك ، ويلحقه حكمه .
2 يعتبر يوما واحدا والمناط ، تعدد أيام السفرلا تعدد السفرات.
119 السؤال:
إذا كان الشخص يعمل في مؤسسة ، وعمله الذي تم توقيع العقد معه ، يقتضي أمرين ، الأول : تخليص المعاملات بعد قطع المسافة ، فيذهب لذلك الغرض في بعض الأيام في الشهر طوال السنة دائما ، الثاني : قيامه بالأعمال في مقر العمل وتخليص المعاملات في داخل المسافة.. فما هو حكم صلاته وصومه في هذه الحالة ؟
الفتوى:
المناط كثرة أيام السفر ، ولا أثر لإختلاف الغرض في ذلك.. فإن كان يسافر عشرة أيام في الشهر أتم صلاته ، وإن كان يبقى هناك أياما من الاسبوع ، فهناك بحكم الوطن كما مر.
120 السؤال:
أذهب الى الجامعة خمسة ايام في الأسبوع على الأغلب.. وفي إحدى العطل ذهبت لزيارة الرسول صلى الله عليه وآله مع إحدى الحملات ، وقد سألت المرشد الديني للحملة عن حكم صلاتي هناك ، فقال لي : أنت كثير السفر ، طالما أنك تذهب إلى الجامعة كل يوم تقطع ( المسافة ).. فهل ما ذكره الشيخ صحيح ؟.. وما حكم صلواتي التي أديتها قصرا ؟
الفتوى:
جواب فضيلة المرشد المحترم صحيح ، فأنت كثير السفر ، وعليك أن تتم الصلاة في جميع أسفارك ، واقض ما صليته قصرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى