الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 5

121 السؤال:
إذا وجد طريقان لمكان الدراسة ، أحدهما لا يبلغ المسافة الشرعية والآخر يبلغ.. فكيف يكون حكم الصلاة ؟
الفتوى:
إذا ذهب من الطريق الذي لا يبلغ المسافة يتم الصلاة ، وإذا ذهب من الطريق الآخر يقصّر إلا إذا كان كثير السفر، فيتم مطلقا .
122 السؤال:
أعيش بولاية حاليا ولي سكن في مدينة أخرى تبعد المسافة الشرعية ، وقد سكنته أكثر من سنة والسؤال :
أ لو أني أعرضت عن المدينة وقدمت اليها.. فهل اقصر بلحاظ الاعراض أم أتم بلحاظ السكن ؟
ب لو أني أجرت المنزل في المدينة وصرت أقدم إليها.. فهل أقصر أم أتم ؟
الفتوى:
تقصر في حالتين .
123 السؤال:
لو أني أملك مزرعة وفيها بيت وأسباب السكنى ، وصرت أقدم إليها بين حين واخر.. فهل أقصر أم أتم ؟
الفتوى:
تقصر.
124 السؤال:
شخص يسافر الى محل عمله ليبقى فيه فترة معينة ومنه ينزل البحر للصيد ويبقى فيه ثمانية أو تسعة أيام ثم يعود الى محل عمله ، وقد يرجع الى بلده فيبقى فيه شهرا أو شهرين.. فما حكم صلاته ؟ وإذا بقي في وطنه عشرة أيام أو أكثر.. فما حكم سفرته الاولى بعد ذلك ؟.. وهل يختلف السفر إذا كان طريق البر أو البحر أو الجو ؟
الفتوى:
إذا كان يسافر في الشهر عشرة أيام أو أكثر ويتكرر ذلك ستة أشهر، إذا كان من نيته البقاء على وضعه سنة أو لكل سنة ثلاثة أشهر إذا كان وضعه يستمر على هذه الحالة ، فهو كثير السفر سواء كان السفر من طريق البر أو من البحر أو من الجو وسواء كان السفر لعمله أو للنزهة والزيارة ولا فرق في ذلك بين السفرة الاولى أو الثانية بعد الاقامة ، ولكنه في الشهر الاول من بداية اسفاره يجمع بين القصر والاتمام احتياطا.
125 السؤال:
شخص أعرض عن السكنى في مسقط رأسه ولكنه ندم على اعراضه.. فهل إذا رجع بنيته يعود الوطن وطنا له وهو لا يملك فيه دارا أو مزرعة ؟
الفتوى:
إذا عاد إليه ثانية وقصد التوطن فيه أو البقاء سنة ونصف سنة فصاعدا ، فبعد شهر يرجع مقراً له وفي الشهر الاول يحتاط بالجمع إن لم يقصد الإقامة الشرعية ، ولكن إذا كان ندمه في الايام الاولى فلا حاجة الى البقاء شهرا.
126 السؤال:
إذا لم يعرض عن وطنه الاصلي فقد يصادف أن يسافر إليه لزيارة الاهل أو الاصطياف ونحوها.. فهل يتم صلاته فيه ويصوم ؟
الفتوى:
إذا لم يعرض عنه فصلاته فيه تامة ويصوم.. والأعراض بمعنى أن يقرر بأن لا يعود اليه كمسكن ابدا ، والذهاب الى البلد للاغراض المذكورة لا ينافي الأعراض .
127 السؤال:
أنا أعمل سائقاً في إحدى المؤسسات وفي بعض الاوقات يأتيني انتداب خارج المحافظة لمدة ( خمسة عشر يوماً ) إلا أنه من المحتمل أن أترك المكان في أي وقت قبل أنتهاء مدة الانتداب, فما حكم الصلاة من حيث القصر والتمام ?
الفتوى:
اذا كان ذلك المكان يبعد عن وطنك 22 كيلو متراً وقصدت البقاء عشرة أيام أو أكثر فالصلاة تامة واذا لم تقصد قصرت الصلاة .
128 السؤال:
شخص يسكن في قرية ما تبعد عن المدينة أكثر من المسافة المحددة لأداء الصلاة قصراً . وأحياناً يضطر هذا الشخص الى الذهاب الى المدينة لحضور مهمة ما مثل حضور جنازة أو للتسوق أو لاي سبب آخر . فاذا أدركته الصلاة أثناء وجوده في المدينة فهل يصلي قصراً أم تماماً في حال رغبته العودة الى قريته بعد اداء مهمته ,وفي حالة اُخرى هي أنه عازم على السفر الى خارج المنطقة بعد أداء مهمته في المدينة ,هذا مع العلم بأن القرية والمدينة يربطهما طريق معبد كما ان العمران أتصل بينهما ، وسبل المواصلات ميسرة ومتوفرة ؟
الفتوى:
يصلي قصراً .
129 السؤال:
ما حكم من اقام في موضع لحاجة يريد قضاءها ، أو أقام في بلد لكسب العلم الديني والدنيوي من غير قصد التوطن ؟
الفتوى:
إذا قصد البقاء فيه لمدة سنة ونصف على الاقل فانه يكون بحكم الوطن بعد مضي شهر على البقاء بهذا القصد ويحتاط في الشهر الاول بان يجمع بين القصر والتمام إذا لم يقصد اقامة عشرة أيام .
130 السؤال:
شخص يذهب للعمل ، حيث أن عمله في دائرة تبعد مسافة شرعية ، وقد يذهب من عمله إلى مكان آخر يبعد مسافة شرعية فما تكليفه في المقصد الجديد ؟
الفتوى:
إذا كان يذهب لعمله كل يوم فهو كثير السفر ويتم في كل اسفاره .
131 السؤال:
تزوجت من بلد اخر غير بلدي وعملي في بلد ثالث وانا اسافر كل اسبوع إلى محل العمل فابقى فيه إلى يوم الخميس ثم اعود إلى بلد زوجتي فما حكم صلاتي في البلدان الثلاثة ..علماً بان كل منها يبعد عن الاخر باكثر من المسافة الشرعية ?
الفتوى:
إذا كان من قصدك البقاء على ذلك سنة ونصف وأكثر فبعد شهر من بداية عملية السفر يكون بلد العمل وطناً لك تتم فيه الصلاة وتحتاط في بلد الزوجة بين القصر والاتمام والبلد الاول ان كان مسقط رأسك وبلد ابويك ولم تعرض عنه أي لم تقصد ان ترجع اليه يوماً بعنوان الوطن فصلاتك فيه ايضاً تماماً .
132 السؤال:
كنت أعمل في أحد مؤسسات الدولة مع وجود مسافة شرعية ، ثم دخلت دورة مدة شهرين في دراسة ضمن عملي فهل يعتبر ذلك من عملي حتى أتم صلاتي وأصوم شهر رمضان أم أن حكمي حكم المسافر ؟
الفتوى:
إذا كنت كثير السفر فصلاتك تامة وصومك صحيح سواء كان السفر للعمل أم لغيره .
133 السؤال:
عملي يتطلب مني السفر فأنا اُسافر لمدة يومين أو ثلاثة ثم أرجع إلى وطني وأمكث عشرة إلى خمسة عشر يوم ، ثم اُسافر أربعة إلى خمسة أيام وأعود إلى الوطن وأمكث عشرة إلى خمسة عشر يوم وهكذا طوال العام ، إلاّ أنه في بعض الشهور يحدث كساد تجاري فأضطر للبقاء في الوطن أكثر من المدة المذكورة أو العكس يحدث إنتعاش تجاري فيكون سفري أكثر من المدة المذكورة ، فما الحكم للصلاة والصيام علماً أنني من الباقين على تقليد السيد الخوئي ، وأعمل في سفري بالإحتياط بالقصر والتمام والصيام والقضاء مما يسبب الكثير من الحرج والأرهاق فهل من حل لديكم ؟
الفتوى:
وظيفتك القصر والإفطار .
134 السؤال:
لو أن شخصاً يعمل على مدار الشهر الكريم مثلاً من السبت إلى الأربعاء ، وتكون فترة الاجازة الأسبوعية الخميس والجمعة ، ويقوم في يوم الخميس والجمعة بالذهاب إلى منطقة أقرب من موقع عمله الذي يذهب إليه يومياً . فمثلاً عمله في منطقة الظهران والمنطقة التي يذهب إليها هي منطقة الدمام ومكان السكن القطيف . فما حكم الصيام هل يجب القضاء عن الأيام التي يذهب فيه إلى منطقة الدمام ؟
الفتوى:
إذا كان يسافر إلى مقر عمله بإستمرارفهو كثير السفر فيتم صلاته في جميع أسفاره حتى لو كانت للزيارة أو الترفيه وصومه صحيح أيضاً . وأما إذا إختصت أسفاره بشهر رمضان فعليه الإفطار والقصر في أسفاره .
135 السؤال:
حينما أذهب من البيت إلى الجامعة التي تبعد أكثر من 22 كيلو ، وذلك لمجرد تسجيل المواد للعام الدراسي الأتي أو لزيارة عادية قبل بدء الدراسة.. ما حكم الصلاة هل قصر أم تمام؟.. وما هو حكم الصيام أيضا ؟.. ما هو الحكم أيضا إذا غيرت نيتي عن قصد المسافة في نصف الطريق ، كي أذهب إلى بيت أختي مثلا ؟
الفتوى:
إذا كانت الجامعة مقرا لك كما إذا كنت تبقى فيها إبان الدراسة ثلاثة أو أربعة أيام في الاسبوع وتبني على الاستمرار كذلك سنتين فصاعدا ، وقد بقيت لك علقة فيها أثناء العطلة ، فيجب عليك أن تصلي فيها تماما وتصوم.. تتم إذا لم يكن ما سبق منك قبل العدول مع ما تطويه في الرجوع بمقدار المسافة .
136 السؤال:
هل الدراسة والجندية يعدان عملاً كي يلحق مزاولهما حكم من شغله في السفر ؟
الفتوى:
الإعتبار عند سماحة السيد حفظه الله ليس بكون السفر شغلاً للشخص بل بصدق المقر أو كثرة السفر بالفعل وان لم يكن للعمل . فيتمان فيه وفي الطريق إذا كانا كثيري السفر .
137 السؤال:
شخص له وطن أصلي في مدينة معينة لم يعرض عنه .. وفعلاً له وطن ثاني بحكم مقر عمله ومسكنه الفعلي يبعد عن وطنه الأصلي مسافة توجب القصر ، وقد تزوج من إمرأة وطنها هو نفس وطن الزوج الثاني وهي مقيمة عنده ، وأنجب أبناء مسقط رأسهم هو الوطن الثاني .. ولكن يذهب الزوج في الشهر مرتين أو مرة واحدة وكذلك أيام العطل الرسمية إلى وطنه الأصلي وبصحبة زوجته وأبناءه ، فما هو حكم الزوجة في ذلك الوطن الأصلي ؟ وما هو حكم الأبناء التابعين له هل يكون وطناً لهم بالتبعية ، أم أنه يحتاج لتحقق الشروط والإستمرار في الإقامة لمدة يصدق عرفاً أنه وطنهم والنية للتوطن ؟
الفتوى:
ليس وطناً لهم .
138 السؤال:
ما هو حكم صلاتهم إذا كانوا يصلون قصراً وتبين الحكم أنه يجب عليهم التمام ؟ وهل عليهم الإعادة أم على القاعدة ؟
الفتوى:
يجب القضاء .
139 السؤال:
هل الصلاة في مكة والمدينة وكربلاء والنجف والكاظمية وسامراء قصر أم كاملة ؟
الفتوى:
المسافر مخير بين القصر والتمام في مدينتي مكة والمدينة وفي الحائر الحسيني الشريف أي بشعاع
5|11 متراً من أطراف القبر ومسجد الكوفة ، ويقصر في غير ذلك .
140 السؤال:
كثيرا ما يضطر الفرد للسفر ويعزم على ذلك قبل وقت الصلاة ، لكنه لا يتحرك من منطقته إلا بعد ان يحين الوقت ، او يتحرك فيسمع الأذان مع بداية تحركه مثلاً .. هل يصلي هذا الفرد قصراً ،علماً بأنه سوف يصلي بعد قطع مسافة سفر ؟ لو وجبت عليه الصلاة في السفر وكان الوقت متسعاً واجلها الى حين الوصول الى بلده .. فهل يصليها تماما أم قصراً ؟
الفتوى:
1 نعم يصلي قصراً .
2 يصلي تماماً .
141 السؤال:
سوف انتقل بعد فترة الى بلدي الأصلي والذي يبعد عن مقر دراستي 80 كم تقريباً .. فما هو تكليفي فيما يختص الصلاة والصوم في شهر رمضان حيث سأخرج صباحاً واعود مساء ، علماً أن حالي هذا سيستمر ثلاث سنوات ؟
الفتوى:
ستكون كثير السفر آنذاك ، وتتم صلاتك وتصوم في جميع أسفارك حتى لوكانت للنزهة أو لأمر آخر .
142 السؤال:
انا شخص اعمل لدى الحكومة ( مخفر شرطة حدودي ) وموقع عملي بعيد عن محل اقامتي ما يقارب 170 كيلومتر, فما حكم صلاتي وصيامي.. علماً بأنني اُبيت هناك يومان كل اسبوع, كذلك ما حكم التقية في محل العمل حيث انه يوجد من هم سلفي العقيدة اللذين يضمرون العداء لاهل البيت لذا يرجى بيان الحكم الشرعي ?
الفتوى:
إذا كنت تبقى هناك تمام اليومين وتستمر على هذا الوضع لمدة سنة ونصف على الاقل فان ذلك المحل يعد وطناً لك تصلي فيه تماماً وتصوم ، وان لم يكن كذلك فالاحوط وجوباً ان تجمع بين القصر والتمام وتصوم ثم تقضي . ويجوز بل ربما يجب العمل بالتقية في مثل هذه الحالات .
143 السؤال:
اُسافر كل اسبوع سفرة واحدة تستمر يومين للاشراف على العمل في المعمل ,فما حكم صلاتي وصيامي ؟
الفتوى:
إذا كنت تبقى طوال اليومين في المعمل وتستمر على ذلك فترة طويلة سنة ونصف أو أكثر فهناك يكون مقراً لك تتم فيه الصلاة والصوم .
144 السؤال:
لو كان زيد يملك بستاناً في بلدة اُخرى والبستان خارج البلدة ، ولكنه من توابع تلك البلدة عرفاً ، وبين بلدة زيد وتلك البلده أقل من مسافة ، نعم بين بلدة زيد وبستانه مسافة .. فهل يقصر زيد في بستانه ام يتم ؟
الفتوى:
اذا خرج قاصداً البستان قصر، واذا قصد البلد اتم .
145 السؤال:
اذا تصور خطأ انه يبقى عشرة ايام في مكان فصلى تماماً ، ثم انكشف له خطاه في الحساب .. فما حكم صلواته ؟
الفتوى:
لايقضي ما فات وقته ، ويعيد ما صلاه ووقته باق بعد على الاحوط وجوباً .
146 السؤال:
هل يجوز للمسافر الاتيان بالنوافل ؟
الفتوى:
نافلتي الظهروالعصر والعشاء تسقط في السفر، ويبقى استحباب بقية النوافل .. ويجوز له الاتيان بنافلة العشاء رجاء .
147 السؤال:
اذا كان من قصده الاقامة عشرة ايام ولكنه يحتمل ان ياتيه واجب يدعوه للسفر .. فكيف يصلي ؟
الفتوى:
مع فرض وجود هذه الاحتمال لايتحقق قصد الاقامة .
148 السؤال:
رجل يعمل كمضيف بالطائرة ، ولايبقى في بلده او غيرها اكثر من خمسة ايام .. فما حكم صلاته في سفره اي على الطائرة وفي البلدان والمدن التي يسافر اليها ولايقيم فيها عشرة ايام ؟.. وما حكم صيامه ؟
الفتوى:
يصلي تماما و يصوم .
149 السؤال:
نذهب الى رحلة برية و بحرية بغرض التسلية و انفراج هم ، ولا نفعل ما هو محرم في الرحلة ،كما نقوم بصيد الاسماك بغرض الاستفاده منه .. و لا يخفى عليكم بان الصيد البحري له متعة كبيره في نفوسنا ، السؤال : هل هذه النوع من الرحلات محرمه و تعتبر لهوا ؟.. هل صيد السمك كونه ممتع مع انه نستفيد من الاسماك يعتبر لهوا ؟.. هل صلاتنا في هذه النوع من الرحلات تكون قصرا ام تمام؟
الفتوى:
لايحرم التنزه ولا الرحلات المذكورة ولا الصيد ، ولكن إذا كان السفر بقصد الصيد ، وكان الغرض من الصيد التلهي فالصلاة تامة ، وليس معنى ذلك حرمة السفر أو الصيد .
150 السؤال:
ما هي حدود التخيير في الصلاة في الحرمين الشريفين ؟
الفتوى:
حكم التخيير في الصلاة ثابت لجميع مناطق المدينتين المقدستين بما فيها الامتدادات والاحياء الجديدة التابعه للمدينة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى