الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 2

31 السؤال:
أنا مقيم في أفريقيا والآن بدأت في عمل مؤقت حيث أسافر إلى فرنسا يوم الخميس ، ثم إلى لبنان يوم الجمعة ، وأعود إلى فرنسا يوم الأحد .. ثم أعود إلى أفريقيا يوم الإثنين .. وهكذا كل أسبوع .. ولا أعلم إلى متى أستمر في هذا العمل ، فمن الممكن أن أعمل ثلاثة أشهر أو سنة أو سنتين لأنه عمل غير دائم ، فما هو حكم صلاتي وصومي في مثل هذا الحال ، فهل أقصر في الصلاة أو أتم ؟ وما هو حكم صومي أيضاً ؟
الفتوى:
اذا عزمت الاستمرار لمدة ثلاثة أشهر وأكثر فالواجب هو التمام بعد مرور شهر على هذا الوضع بهذا القصد وتحتاط في الشهر الاول بالجمع بين القصر والتمام ويصح الصوم بعد شهر ايضاً .
32 السؤال:
ما هو الضابط لحد الترخص عند السفر وحال الرجوع ؟
الفتوى:
لا يعتبر حد الترخص في العود وضابطه في الخروج ان يصل الى نقطة لا يرى فيها أهل البلد حتى الذي هم على حدوده وعلامته انهم لا يرونه أيضاً.
33 السؤال:
مجموعة من الطلبة والطالبات يدرسون في احدى الجامعات التي تبعد عن بيوتهم ربما بأكثر حتى من المسافة الشرعية ، يريدون معرفة بدأ المسافة وانتهائها ، وهل هناك فرق في الحكم بين من يدرس طوال الإسبوع أو يومين أو ثلاثة ؟ وما الحكم في حال التعطيل لمدة من الزمن استعداداً للإمتحانات ثم الذهاب إلى تقديمها على فترات ؟
الفتوى:
مبدأ المسافة نهاية مباني المدينة ومنتهاها المقصد ، أي الجامعة . وإذا كانوا يسافرون في الشهر عشرة أيام أو أكثر فصلاتهم تامة في جميع أسفارهم ، حتى إلى سائر الأمكنة ولأهداف اخرى .
34 السؤال:
إنسان يسكن في بلدة ، ويعمل أو يدرس في بلدة أخرى ، والدراسة سنوية لمدة أربع سنوات ، ولا يعلم كم سيبقى يعمل او يدرس في هذه البلدة ، بينهما المسافة الشرعية ، فلو كان يبقى في بلدة العمل أو الدراسة خمسة أيام في الأسبوع ويبقى اليومين الآخرين في بلدة سكناه ، فهل يصبح مكان العمل أو الدراسة وطناً له بحيث تترتب عليه أحكام الوطن ؟ وعلى أي حال ما حكم صلاته في بلد الدراسة او العمل ؟ وهذه المسألة قد كثر الإختلاف في النقل فيها عن المراجع الكرام حيث إنها مورد ابتلاء للكثيرين ، فنرجو بيان رأي سماحة السيد بوضوح ؟
الفتوى:
إذا قصد البقاء كذلك سنة ونصف أو أكثر فمحل العمل أو الدراسة بحكم الوطن .
35 السؤال:
امراة تزوجت من غير بلدها .. ونوت ان تكون مع زوجها ما دامت الزوجية وسكنت مع زوجها في مكان العمل ، ولكنها كانت ترافق زوجها الى وطنه كل اسبوع او اسبوعين وتمكث هناك لمدة يوم او يومين . فما حكم صلاتها في بلد زوجها لو نوت اتخاذه وطنا لها ما دامت الزوجية ؟ وهل يتغير الحكم لو مكثت الزوجة لمدة شهرين او اكثر دفعة واحدة ثم عادت تتردد كل اسبوع او اسبوعين ؟ ام لابد من اتخاذ البلد مقرا حتى يصدق الوطن ؟
الفتوى:
لا يصدق الوطن إلا مع إتخاذه مقراً وبعد مرور شهر على الأقل من البقاء بهذا القصد . وتحتاط في الشهر الاول بالجمع بين القصر والتمام إذا لم تقصد العشرة .
36 السؤال:
أريد أن أستفسر عن صلاة القصر حيث انني ذاهب لزيارة الإمام الرضا عليه السلام والمكوث في مشهد المقدسة لمدة أربعة عشر يوماً , هل الصلاة تكون قصرأ ؟ وإذا صليت في الحرم الرضوي هل أصليها قصراً ؟ وماذا إذا صليت صلاة الجماعة في الحرم ، حيث يصلي الإمام صلاة كاملة ، هل أصلي معه أم أقصر في الصلاة ؟
الفتوى:
إذا قصدت البقاء هناك عشرة أيام أو أكثر من دون ان تسافر اثناءها فصلاتك تامة اينما صليت في مشهد واذا كان من قصدك السفر في الاثناء الى ما يبلغ بُعده عن مشهد 22 كيلو متر ولو لمدة قصيرة بحيث لا تقصد البقاء في مشهد عشرة ايام من دون سفر فالواجب هو القصر وان صليت جماعة فتسلّم في الثانية مع الامام .
37 السؤال:
من أتخذ مقراً له فلابد ان يبقى فيه مدة لا يصدق عليه أنه مسافر في ذلك المكان ..وقبل مضي تلك المدة عليه ان يحتاط بالجمع بين القصر والتمام , فما الحكم لو صلى في تلك الفترة تماماً اعتقاداً منه بأن هذا هو تكليفه ، فهل يجب عليه ان يقضي القصر المحقق للاحتياط الذي فاته ، أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب ذلك إذا كان جاهلاً .
38 السؤال:
أخ يقيم في مكان ليس وطناً له وليس ناوياً للتوطن فيه ويعمل في مكان يبعد مسافة السفر الشرعي عنه ويتردد عليه يومياً .. ما حكم صلاته وصومه في مكان سكنه المؤقت والذي يتردد عليه يومياً ؟
الفتوى:
أما مقره الذي يسكنه فبحكم الوطن ان كان قد اتخذه مقراً له لفترة طويلة كسنتين مثلاً وقد مضى على سكناه فيه أكثر من شهر وأما مقر عمله فان كان يسافر اليه كل يوم وهو ينوي البقاء على هذه الحالة لمدة أشهر فانه يكون كثير السفر فصلاته تامة دائماً وصيامه صحيح ما دام على هذه الحالة حتى لو سافر الى موضع آخر .
39 السؤال:
أنا أعمل في قطاع خاص وتخصصي هو صيانة أجهزة وفروع بنكية ، فروعنا منتشرة وبعيدة في مسافات مختلفة ، بالطبع لا تعطل باستمرار ، ولكن في حالة العطل أنا المسؤول عنها ، مباشر أو غير مباشر ، فيجب أن أقطع المسافة لكي أصلحها ، وهذا يحدث حسب الظروف . سؤالي هنا :
ما هو الحكم للصلاة والصوم في المسافات التي أقطعها لمثل هذا العمل ؟
الفتوى:
تقصر وتفطر إذا سافرت بمقدار المسافة الشرعية 22 كيلو متر إلا إذا كنت كثير السفر ، كما لو كنت مسافراً عشرة أيام ولو متفرقة في كل شهر وكان يستمر ذلك لمدة 6 أشهر في سنة أو 3 أشهر في أكثر من سنة ، فإذا كان كذلك فإنك تتم وتصوم في جميع أسفارك حتى لو لم تكن للعمل .
40 السؤال:
ذكرتم ان كثيرالسفر يتم في الشهرالثاني,فماهي وظيفته في الشهر الاول؟
الفتوى:
في الفترة التي يشك في صدق عنوان كثيرالسفرعليه يحتاط بالجمع بين القصر والتمام .
41 السؤال:
حداد أو نجار يشتغل في داخل البلد ولكن قد يحدث اتفاقاً ان يستدعى إلى بلد قريب أو بعيد لاصلاح جهاز أو تجهيز بيت مما يتصل بمهنته,ما حكم صلاته في سفره هذا؟
الفتوى:
يقصر ما لم يتكرر منه السفر بالفعل بحيث يصدق عليه عنوان كثير السفر .
42 السؤال:
موظف يمارس وظيفة في دائرة داخل البلد ولكنه يكلف من قبل الدائرة اتفاقاً بمعدل مرة كل شهر مثلاً بالسفر يوماً أو يومين لممارسة عمل في منطقة تبعد مسافة ما حكم صلاته وصومه ؟
الفتوى:
يقصر صلاته ولا يصوم .
43 السؤال:
خطيب من خطباء المنبر الحسيني يتعاطى الخطابة في بلده ولكن يتفق احياناً أن يدعى للخطابة في بلد آخر ويبقى هناك يوماً أو يومين ما حكم صلاته وصومه ؟
الفتوى:
يقصر في صلاته ما لم يتكرر سفره بحيث يصدق عليه عنوان كثير السفر .
44 السؤال:
في السؤال السابق لو كان الخطيب يسافر في خطابته محرم وصفر في كل عام ما حكم صلاته وصومه إذا كان يرجع إلى اهله كل اسبوع طيلة هذه المدة التي يسافر فيها وما حكمه لو سافر يوماً للخطابة الى هذه المنطقة أو غيرها في السنة اثنائها ؟
الفتوى:
إذا كثر منه السفر خلال المدة المذكورة فلا يبعد جريان حكم كثيراً السفر عليه وأما إذا سافر يوماً للخطابة فقد تبين مما ذكرناه في الفرع السابق انه يقصر في صلاته .
45 السؤال:
المسافر لا تجب عليه صلاة الجمعة،ولكن لو صلاها هل تجزيه عن الظهرأم لا وكذا غيره ممن لا تجب عليهم الصلاة ؟
الفتوى:
تجزيه .
46 السؤال:
ما حكم الزوجة التي تذهب وتجيء مع زوجها في مقر عمله،فلو كان للزوج مقرعمل وهي تسكن معه فيه وتعود معه ايام العطل ونحوها،فهل تتم الصلاة مثله أم لا؟فاجبتم بانه لا فرق بينهما،ولم افهم لماذا إذ الفرض ان لا عمل له هناك فالرجاء التوضيح ؟
الفتوى:
لا عبرة بوجود العمل . فالعبرة عند سماحة السيد دام ظله بتكرر السفر .
47 السؤال:
وصلت قبل شهرين إلى استراليا ، وأسكن حالياً في مدينة بيرث ، وقد حصلت على عمل لمدة اسبوعين يبعد عن المدينة ب ( 50 ) كيلو متراً ( مسافة شرعية ) ، أذهب كل يوم صباحاً وأعود للمنزل ، فما هو حكم صلاتي وصومي في المدينة والعمل ؟ ثم إني قررت الانتقال الى مدينة اُخرى كلياً للعمل فيها ، ما هو حكمي هناك ؟
الفتوى:
إذا كان عملك في المدينة الاُخرى لا يستلزم استمرار السفر ، فكان استمرار السفر خاصاً بهذين الأسبوعين ، فعليك القصر في الصلاة والإفطار في الصوم ثم القضاء .
48 السؤال:
وصلنا إلى استراليا قبل ثلاثة شهور تقريباً ، وسكنا في مدن متفرقة ، وهناك مجال للعمل في المزارع ، وهي تبعد عن محل سكننا مسافة شرعية ، ولكنها تتغير من مكان الى آخر ، ففي اسبوعين نعمل في المزرعة الكذائية ، وفي شهر في مزرعة اُخرى ، وهكذا طيلة الموسم الذي يمتد لستة أشهر ، ثم نجلس في بيوتنا لستة أشهر في إنتظار الموسم الآخر . المسألة عامة البلاء ، وملحة جداً نرجوا بيان حكم الصلاة والصوم بالنسبة لنا ؟
الفتوى:
إذا كنتم تذهبون الى محل العمل كل يوم وترجعون الى مساكنكم , أو تبقون هناك ثلاثة أيام أو أكثر للمدة المذكورة في السؤال , فأنتم كثيرو السفر وصلاتكم طيلة هذه المدة تامة , حتى في سائر الأسفار ، وصومكم صحيح .
49 السؤال:
اتخذت من منطقة قريبة من عملي موطنا ثانياً لي واشتريت منزلا في هذا الوطن الجديد ، إلا إني لم أعرض عن وطني الأصلي ، وأنا أذهب كل شهر يوما واحداً لزيارة الأهل والأقارب في موطني الأصلي . وأنا لا أملك منزلا في موطني الأصلي وإنما أسكن في غرفة مخصصة لي في بيت والدي ، فما هو موطني الأصلي لأبنائي الذين ولدوا في موطني الثاني ونشأوا فيه ، ولا يذهبون إلى موطني الأصلي إلا معي من خلال زيارتي الشهرية ، علما أن أبنائي طلاب وهم مرتبطون بي ولا يستطيعون الاستقلال عني ، بل ولو سألهم سائل عن موطنهم لأجابوا بوطني الأصلي لأنهم يعلمون أن مصيرهم له ؟
الفتوى:
لا يعتبر وطناً لهم .
50 السؤال:
ذكرتم في كتاب المسائل المنتخبة أن احتساب المسافة للمسافر يبدأ أحياناً من المحلة إذا كانت المدينة كبيرة جداً ، فهل يعتبر مسافراً إذا قطع المسافة وهو لا يزال داخل المدينة ؟ وهل يجري نفس الحكم في حال العودة أيضاً بحيث يبقى في حال السفر إلى أن يصل إلى حدود المحلة أم يكفي وصوله إلى حدود المدينة وإن كانت لا تزال بعيدة جداً عن محلته ؟
الفتوى:
المناط في المدينة الكبيرة أن يصدق السفر على الانتقال من محلة اُخرى ، وعليه فإذا كانت المسافة بينهما 22 كيلومتراً وأردت الذهاب والأياب قصرت الصلاة وتبقى مسافراً الى أن تصل الى محلتك .
51 السؤال:
شخص يعمل في منطقة تبعد عن مدينته التي يسكن فيها 80 كيلو متر شرقاً يذهب ويعود يومياً وفي يومي الخميس والجمعة يذهب للدراسة في بلدة تبعد عن مكان سكنه 80 كيلو متر غرباً فما حكم صلاته وصيامه في كلا المكانين ؟ وما حكم صلاته وصومه السابقين إذا خالف الحكم الشرعي جهلاً ؟ وما الحكم إذا كان يذهب ويعود في نفس اليوم ؟ وما الحكم إذا بات في المكانين بالنسبة للصلاة والصوم ؟
الفتوى:
إذا كان يذهب ويعود كل يوم فهو كثير السفر يتم صلاته ويصوم أينما كان وفي جميع اسفاره حتى سفر النزهة لمكان آخر ، وإذا كان يبقى في كل من المكانين فكذلك إيضاً إلاّ أن المكان الأول يكون بحكم الوطن إذا قصد الإستمرار على هذه الحالة لسنة ونصف أو أكثر بل وكذا الثاني إذا كان يبقى فيه تمام اليومين لهذه المدة أو أكثر . وإذا خالف الحكم جهلاً بأن صلى قصراً بدل التمام فعليه القضاء .
52 السؤال:
أعمل في خارج المسافة الشرعية ، وربما تطلب العمل في بعض الأحيان وليس دائماً السفر أو التنقل مسافة اُخرى إلى غير موقع العمل المعتاد ولكنه ضمن متطلبات العمل وذلك قبل الزوال والرجوع بعده أو بعد الغروب فهل يلزم القصر أثناء السفر ، وما هو الحكم المترتب على الصيام أم أنه يلزم الإعادة . في ما إذا تطلب العمل الإنتقال إلى بلد لمدة أقل من عشرة أيام ، فما الأحكام المترتبة على الصلاة والصيام ؟
الفتوى:
الظاهر من السؤال إنك تذهب كل يوم الى مقر عملك وهو أبعد من 22 كيلو متراً عن البلد ، وعليه فأنت كثير السفر وصلاتك تامة في جميع اسفارك سواء كانت للعمل أو لغيره حتى إذا كان للنزهة وصيامك أيضاً صحيح في جميعها .
53 السؤال:
في السنة الماضية خيمنا في البر وكنا نصلي تماماً وذلك لأننا كنا نسمع الأذان من الميكروفون أي المكبرات الصوتية ، كما كنا نرى البيوت بعد انقطاعها . لكن تبين الآن لنا أنه كان يجب علينا أن نصلي قصراً وذلك لأن المسافة أكثر من 22 كليو متر . فما حكم صلاتنا السابقة ؟ ونرجو من سماحتكم الإيضاح إن وجب علينا إعادة الصلاة ؟
الفتوى:
لا أثر لسماع الأذان ورؤية البيوت فهذا مناط حد الترخص عند بعض الفقهاء ، وبلوغ حد الترخص شرط للقصر لمن أراد أن يسافر وليس هو مناط السفر الموجب للقصر . فإن كنتم قد بعدتم عن آخر البيوت مسافة 22 كيلو متر كان الواجب هو القصر . وكيف كان فلا يجب عليكم القضاء إذا صليتم تماماً جهلاً بالموضوع أو الحكم .
54 السؤال:
أنا شخص أتدرب في مدينة الرياض التي تبعد حوالي 400 كيلو متر عن مقر إقامتي . وأنا حالياً ومنذ حوالي 6 أشهر مقيم في الرياض وأذهب إلى مقر إقامتي في قريتي كل أسبوع يوم الخميس والجمعة .
فهل أنا في حاجة إلى أن أقضي مدة عشرة أيام ( أقامة ) في شهر رمضان في مدينة الرياض حتى يصح صومي مع العلم بانني موجود حتى الآن حوالي ستة أشهر ؟
الفتوى:
إذا كنت قاصداً للإقامة 1,5 سنة على الأقل فالرياض بحكم الوطن ويصح الصوم من دون قصد الإقامة . وأن لم يكن كذلك فأنت كثير السفر وتصوم وتتم الصلاة في كل اسفارك .
55 السؤال:
أنا أعمل في مدينة كبيرة ومقر عملي قريب من منزلي في هذه المدينة وهي ليست ببلدي ، ولكن عملي يتطلب مني الذهاب إلى جزء آخر من المدينة يبعد حوالي 30 50 كليو متر في نفس المدينة ، وأظل هناك ثلاثة أيام أو أكثر ، فما حكم الصلاة هناك ؟
الفتوى:
صلاتك تامة .
56 السؤال:
اُسافر إلى منطقة محدودة جغرافياً ولها أسم معروف ومساحتها تقدر من 10 إلى 50 كليو متر مربع ، وأقصد مكاناً داخل المنطقة ، فهل تحسب المسافة من حدود بلدي إلى حدود هذه المنطقة ؟ أم إلى المكان الذي أقصده داخلها . علماً بأن هذه المنطقة خلوية في البر وغير مسكونة ؟
الفتوى:
تحسب إلى المكان الذي تقصده لا إلى الحدود .
57 السؤال:
أسكن في حي من أحياء مدينة ملبورن يبعد عن المدينة 30 كليو متر مسافة شرعية ، ولكن الحي متصل بالمدينة من ناحية الابنية ، وقد علمنا أن السيد دام ظله يرى القصر في المدن الكبيرة علماً بأن طول مدينة ملبورن 70 كليو متر ، وعرضها 50 كليو متر تقريباً ، فما هو الحكم بالنسبة للصلاة والصوم ؟
الفتوى:
الاتصال بواسطة الابنية التي على طرفي الجادة لا يوجب وحدة المكانين وانما يوجبها اتصال الابنية من كل جهة بحيث يوجب صدق وحدة البلد . وأما كبر المدينة الموجب للقصر إذا كان السير بمقدار المسافة الشرعية فمناطه ان يصدق السفر على الانتقال من محلة إلى محلة اُخرى . فاذا كان كذلك بنظر العرف تبعه حكم السفر شرعاً .
58 السؤال:
اُرسلت من قبل عملي في شهر رمضان إلى منطقة اُخرى تبعد أكثر من ألف كيلو متر وهي المرة الاُولى التي أذهب لتلك المنطقة ، وهي زيارة عمل مؤقتة وليست دائمة لمدة أربعة أيام فقط هل اُصلي تماماً أم قصراً ؟ هل يجب عليّ الصيام أم الإفطار ؟ هل هناك اختلاف في هذه المسألة عند مراجع التقليد ؟ علماً بأنني استفسرت عن هذه المسألة من بعض العلماء فأخبرني بعضهم بأن اُصلي تماماً وأصوم ، والسبب بأنني مسافر سفر عمل وليس لأمر آخر ، والبعض قال يجب أن اُصلي قصراً وأن أقضي صيام الأربعة أيام بعد شهر رمضان المبارك ؟
الفتوى:
تصلي قصراً وتفطر ثم تقضي الصوم ولا اختلاف فيه .
59 السؤال:
أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني بمسافة 85 كليو متر، وأنا أذهب إلى عملي وأرجع يومياً الى مقر سكني ، وفي يوم من شهر رمضان كلفني المدير بعمل في أحد فروع الشركة ، وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة 45 كليو متر ، فما هو حكم صيامي وصلاتي في ذلك اليوم ؟
الفتوى:
أنت كثير السفر عليك إتمام الصلوة والصوم في جميع أسفارك حتى ولو لم يكن للعمل.
60 السؤال:
رجل يسافر الى عمله في كل يوم فما حكم صلاته في الطريق قصر او تمام ؟ ثم انه لو غير الوجهة الى جهة اٌخرى ، هل يصلي تماماً او قصراً بحيث يعد كثير السفر ؟
الفتوى:
هذا كثير السفر يتم صلاته أينما يسافر حتى في أسفاره الترفيهية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى