مسائل متنوعة

مسائل متنوعة – 8

211 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله في بقائه وكبت اعداءه في قول بعض الخطباء بحضور الزهراء عليها آلاف التحية والصلاة وكذا الائمة المعصومين صلى الله وسلم عليهم اجمعين في مجالس العزاء, وهل ينافي ذلك العقيدة الاسلامية ، فقد كثر الكلام في هذا الجانب حتى انكرت جماعة حضورهم في القبر?
الفتوى:

ليس في المصادر الاسلامية ما ينافي ذلك ولا ما يقضيه بالضرورة.
212 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه فيمن قال: علي عليه السلام يعلم الغيب ، هل يجب عليه ان يضيف الى ذلك قول : بإذن الله ام ان انعقاد ذلك في القلب يكفي؟
الفتوى:

يمكن ان يقال هذا التعبير يخالف صريح القرآن حيث قال تعالى : ولا يعلم الغيب إلا هو. فالاولى ان يقال انّه عليه السلام يخبر عن الغيب باذن الله تعالى.
213 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في بعض العلماء الذين يلغون كثيراً من المستحبات كالشهادة لعلي عليه وآله الصلاة والسلام بالامارة او بعض الادعية المستحبة معللين ذلك تارة بعدم جزئية الملغى للواجب وتارة للدلالة على عدم نبوته كعدم اقامة دعاء كميل في المسجد ليلة الجمعة .. فهل هذه الوسيلة من الوسائل الحسنة لتلك الغاية ام لا؟
الفتوى:

عدم الوجوب او عدم الجزئية للاذان ونحو ذلك لا يبرر الاصرار على الترك ومنع الاخرين بل ربما يكون هناك بعض ما يقتضي الالتزام بالعمل وان لم يمكن بقصد الوجوب او التشريع فالشهادة بالولاية تعتبر في هذا العصر شعار التشيع واقامة دعاء الكميل ونحو ذلك يعتبر من وسائل الدعوة وتهذيب الشباب.
214 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في عالم يسئل عن سبب عدم تعليم بعض الشعارات التي ترمز الى اهمية ابي الفضل العباس عليه السلام في مسجده ايام عاشوراء فيجيب بان العباس عليه السلام ليست له اهمية مخصوصة ( والعياذ بالله ) او فضيلة معينة وكان قد طلب ممن سئله ان يأت بما يدل على ذلك ان وجد ؟
الفتوى:

إن صح ذلك فانه يدل على جهل قائله بفضائل سيدنا ومولانا ابي الفضل العباس سلام الله عليه او يدل على امر اخر والعياذ بالله.
215 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه فيمن نصب العداوة للشيعة ايدهم الله بنصره وحاربهم بكل وسيلة وافترى عليهم بما لم ينزل الله به من سلطان حتى وصل ذلك به الى حد التكفير فهل يعدون من جملة النواصب ام لا ؟
الفتوى:

الناصب من اعلن العداوة لاهل البيت عليهم السلام.
216 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في سبب تخلف محمد بن الحنفية عن نصرة الامام الشهيد الحسين بن علي عليهما السلام?
الفتوى:

المذكور في بعض كتب التاريخ انه كان مريضا أنذاك والله العالم.
217 السؤال:

هل يمكن أن يصدر من الله عز وجل الخطأ؟
الفتوى:

نعوذ بالله ! كيف يمكن ذلك ولا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض.
218 السؤال:

نحن نعرف قضية الزهراء سلام الله عليها والرواية التي تقول بعصرها بين الجدار والباب وكسر ضلعها ، ولكني عندما عرفت أنها ليست وحدها كانت في البيت بل مع الامام أمير المؤمنين والحسن والحسين سلام الله عليهم والخادمة, فكيف يحدث هذا وفاطمة هي التي تفتح الباب وباعتقادي أن بيت فاطمة صغير جدا فكيف لم يسمع الأمام علي صوتها ولم يدافع عنها وعن عرضه أليست هذه الحادثة والعياذ بالله بها تقليل لشخصية الإمام صلوات الله وسلامه عليه أرجو أن يكون الجواب بنحو تطمئن له النفس ?
الفتوى:

من الطبيعي أن الامام لو كان قد سمع صوتها قبل الحادثة لخرج للدفاع عنها ولكن الحادثة لم تطل وما كان يظن الامام بالناس ان يصنعوا ذلك بابنة رسول الله صلى الله عليه وآله ولو كان يسل سيفه بعد ما حدث ويقع فيهم انتقاما للزهراء سلام الله عليها لكان يحدث ما قصده المنافقون من تمزيق المسلمين واحداث الحرب الداخلية .
219 السؤال:

ما رأيكم بالعباس عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعقيل بن أبي طالب ؟
الفتوى:

نترحم عليهما ونرجو لهما الخير .
220 السؤال:

هل رؤية صاحب الزمان ( عجل الله تعالى فرجه ) واللقاء معه ممكن ؟
الفتوى:

نعم .
221 السؤال:

ما رأيكم في كتاب ( شمس المعارف الكبرى ) للشيخ أحمد بن علي البوني المتوفى سنة 622 وهو كتاب يشتمل على ذكر خواص أسماء الله وتأثيراتها وطرق العمل بها ؟ وهل لديكم معرفة بالمؤلف تخبرونا عنها ,فهل هو من علماء الشيعة ?
الفتوى:

لا يعرف مؤلفة ولا مذهبه ولا يعتمد على كتابه ؟
222 السؤال:

هل يجوز للمؤمن ان يعمل بأسم من أسماء الله او بآية من كتابه عملا ليعطف بها قلب إنسان على آخر في حال الخصام او زوج على زوجته كذلك ؟
الفتوى:

يجوز .
223 السؤال:

ما معنى الحديث القائل المؤمن ينظر بنور الله ؟
الفتوى:

أي ينظر في الامور المعنوية بنور من الله يقذفه في قلبه ان شاء .
224 السؤال:

ما تفسير هذه الآية في مطلع سورة مريم ( كهيصع ) ؟
وما تفسير قوله تعالى ( قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا ) ؟
الفتوى:

في الحروف المقطعة كلام طويل ولا فرق بين هذه وغيرها .
واما الاية فالظاهر انها التجأت الى اخافته من الله تعالى حيث لم يكن لها قوة في قبالة فقالت ان كنت تخاف الله فاني قد استعذت به فخف الله تعالى وسطوته .
225 السؤال:

ما الفرق بين التقية المداراتية والتقية من خوف … ؟ وما الاثار المترتبة في الصلاة مثلا ؟
الفتوى:

الفرق واضح فقد يخاف الانسان على نفسه او ماله او عرضه ونحو ذلك اذا اعلن دينه او مذهبه او رأيه, وقد لا يخاف على شيء وانما الداعي لملاحظة سائر المذاهب الاسلامية في الصلاة هو الحفاظ على وحدة الصف الاسلامي امام الكفر والالحاد وهذا ما نسميه التقيّة للمداراة .
226 السؤال:

يناقش البعض في تمثيلية عاشوراء بان فيها تشبه باعداء الله وتشبه بأولياءه أو تشبه بالنساء, فما هو رايكم في ذلك ؟
الفتوى:

اذا لم يشتمل العرض والتمثيل على ما فيه هتك او محرم اخر كالكذب على اولياء الله فلا مانع منه .
227 السؤال:

ما هو حكم الضرب على الطبل في عزاء سيد الشهداء عليه السلام والتعري للطم والضرب بالعصي ونحو ذلك ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
228 السؤال:

أشخاص يتعمدون الإساءة وتشويه سمعة أتباع اهل البيت عليهم السلام فهل يعدون من النواصب ؟
الفتوى:

الناصب من اعلن عداءه لاهل البيت عليهم السلام .
229 السؤال:

منذ فترة ليست بالبعيدة سمعت كاسيت وهو عن العبد الصالح سلمان الفارسي حين قرب اجله وكلّمه احد الموتى من داخل القبر وشرح له ما جرى عليه من هول الموت وعذاب القبر وكان ذلك الشخص انسان مؤمن صائم مصلي مؤدي حقوق الله جميعها وجرى عليه ما جرى.. لقد خفت كثيراً ورجعت الى نفسي ومن ذلك الحين وهذه القصة في بالي أين ما أذهب فالرجاء اريد المزيد من تلك الاذكار والمواعظ عن الموت ووحشة القبر والبرزخ وقصصاً في هذا المجال ؟
الفتوى:

لا حاجة الى القصص فحسبك من ذلك ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز فلا موعظة فوقه وأنت بحمد الله عربي لا تحتاج الى ترجمة فاقرأ القرآن بتدبّر ففيه الكفاية والحمد لله .
230 السؤال:

هل العقاب الدنيوي يبعد العقاب الأخروي ؟ مثال لو سرق رجل وقطعت يده ,فهل يبعد عنه عقاب الأخرة ؟
الفتوى:

ربما يكون كفارة له ومهما كان فدفع العقاب الاخروي انما يكون بالتوبة فالسارق قد يقطع يده وهو عازم على الاستمرار في عمله .
231 السؤال:

في بعض آيات القرآن الكريم كما في قوله تعالى ( يس ) أو( طه) ماهي الطريقة الصحيحة لنطقها ؟..هل هي : ياء وطاء وهاء أم يا وطا وها أم يَ وطَ وهَ وفي غيرها من الحروف المقطعة التي في آخرها همزة مثل (راء ر) إذا قرأناها في القرآن ، أي الطرق الثلاث نقرأ ؟
الفتوى:

الصحيح ان تتلفظها بالالف من دون همزة يا وطا وها ورا .
232 السؤال:

ما هو حكم سب أنبياء الله واهانتهم ؟
الفتوى:

يوجب الكفر والارتداد .
233 السؤال:

ما هو الفرق بين العلم والاطمئنان ؟
الفتوى:

العلم هو ما لا يكون معه احتمال للخلاف اصلاً ,والاطمئنان ما يكون معه احتمال للخلاف ولكنه من الضعف بحيث لا يعتني به العقلاء .
234 السؤال:

السؤال:
ماذا نرد على من يقول أن في ليلة عاشر من محرم يحدث الاختلاط بين الرجال والنساء بمعنى أن هناك أشخاص يقولون أن في ليلة عاشر من محرم يحدث عند الشيعة إختلاط جنسي بين الرجال والنساء ، فماذا نرد على هذا القول ؟
الفتوى:

نرد عليه أنه كذب وإفتراء لا يصدر من مسلم ولم نسمع ونحن في قلب الوطن الشيعي .
235 السؤال:

..هل دعاء التوسل وارد عن اهل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:

منسوب إليهم عليهم السلام قال القمي في مفاتيحه ( نقله العلامة المجلسي عن بعض الكتب المعتبرة عن الأئمة عليهم السلام ).
236 السؤال:

من هم القوم الذين سوف يرجعون في عصر الرجعة ، وهل الأمة الاثنى عشر عليهم السلام منهم ؟
الفتوى:

الثابت هو أصل تحقق الرجعة دون الخصوصيات ، يكفي فيها الاعتقاد الاجمالي .
237 السؤال:

ما هو رأيكم في الدجالين ؟
الفتوى:

يجب الابتعاد عنهم وإبعاد الناس عنهم أيضاً .
238 السؤال:

ما هي فوائد التربة الحسينية ؟
الفتوى:

السجود عليها يخرق الحجب السبع وهي تفيد للشفاء من الأمراض ، ويختص ذلك بتربة القبر الشريف . واستحباب السجود يشمل الحائر وهو حوالي 5/11 متراً من حوالي القبر .
239 السؤال:

هل يحتاج الامام المعصوم الى رياضة النفس مع ما هو عليه من الذات القدسية الكاملة ؟ وإذا كان الجواب بالايجاب ..فما هو القصد والغاية من هذه الرياضة ؟
الفتوى:

لا يحتاج الى ذلك في عصمته ولكنه كمال في حد ذاته .
240 السؤال:

هناك بعض المجالس العشائرية تجلس عشيرتين في حل مشكلة مشادة بين طرفين أو سارق سرق أحد البيوت فانهم يطلبون مبلغاً لدخول السارق البيت ومبلغاً للسرقة بالاضافة الى ارجاع الوسائل المسروقة فهل يجوز دفع هذه الاموال ?
الفتوى:

يجوز للسارق أو لاهله دفعه لتخليص نفسه من العقوبة الشرعية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى