مسائل متنوعة

مسائل متنوعة – 15

421 السؤال:

ما حكم الأوراق التي تحتوي على البسملة والآيات القرآنية ، اذا اردت ان اتخلص منها بأن اضعها في ماكينة لتقطيع الاوراق والتي تستخدم حالياً في المكاتب والدوائر ، حتى لا تتعرض للحرق او الهتك .. فهل تجوز هذه الطريقة أم لا ؟
الفتوى:

تجوز .
422 السؤال:

الآن وبتطور العلم أصبح بالإمكان التخاطب المباشر بين إثنين عبر الإنترنت بالكتابة أو بالصوت أو بهما معاً السؤال هو : لو كتب أحد الطرفين للآخر : ( السلام عليكم ) .. فهل يجب على الطرف الثاني أن يجيب على هذا السلام ؟
وهل الجواب بالكتابة أو يجب التلفظ به ، علماً أن التخاطب بين الطرفين يحدث في وقت واحد ، ووصول السلام يستغرق لحظات فقط .
الفتوى:

لا يجب السلام الصادر بالكتابة .
423 السؤال:

قال تعالى في سورة النور : يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأذنوا وتسلموا على أهلها . . . 27 ، وفي الآية 61 يقول : فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة . . . ( والسؤال ) : ما الأحكام الشرعية المستفادة من هذه الآية وجوباً أو استحباباً أو غير ذلك ؟ يعني هل يجب السلام عند الدخول على أحد في بيته ، أو ما المقصود ؟
الفتوى:

يجب الاستئذان ، ولا يجب السلام .
424 السؤال:

ما حكم النظر أو لمس عورة الكافر لغرض علاجه ، أو لتعلم الطب والتمريض ؟.. وهل الحديث الذي يقول أن عورة الكافر كعورة الحمار صحيح السند ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط ولكن يجوز لغرض التعلم إذا توقف عليه إنقاذ حياة مسلم ، أو من الحكمه ولو في المستقبل .
425 السؤال:

إذا تصور الشخص أن العمل العبادي الذي يقوم به سوف يرفع مقامه عند الناس .. هل يعتبر ذلك رياء ؟ وعند ذلك .. هل تكون عبادته صحيحة أم لا ؟
الفتوى:

مجرد ذلك ليس رياءً .
426 السؤال:

1 إذا توفرت عندي مصاحف ممزقة .. فهل يجوز لي حرقها بالنار ؟
2 هل يجوز جعل الأوراق المشتملة على الآيات القرآنية ، أو المصاحف الممزقة في كيس يؤمن عليها من وصول القاذورات والنجاسات ، ثم رميها في صندوق القمامة ؟
3 على فرض عدم جواز الصورتين السابقتين .. فماذا نفعل بالمصاحف الممزقة ، أو الأوراق المتكدسة الكثيرة المشتملة على آيات القرآن ؟
الفتوى:

1 لا يجوز .
2 لا يجوز .
3 يجوز رميها في النهر أو البحر ، أو دفنها في الأرض .
427 السؤال:

شخص يأتمنه الناس لإيصال ودائع وأموال ولكنه يخون الامانة ، وقد ثبت ذلك بالدليل ، ونصحناه فلم ينفع معه النصح .. فهل يجب أم يجوز التحدث عن ذلك بين الناس صيانة لحقوقهم خصوصاً وأن البعض يجهلون حاله ويتصورون أنه أمين ؟
الفتوى:

إذا علمت بذلك جاز إخبار من يستأمنه من باب النصيحة ، إذا لم يمكن منعه من الاستئمان بدون ذكر الصفة للشخص .
428 السؤال:

يصل إلى جمعية خيرية أشياء عينية مثل مواد غذائية أو أدوات طبية ، وتم مكوثها في المستودع مدة طويلة إلى أن تلفت .. فهل العاملين في الجمعية مأثومين بسبب ما حصل ؟.. وهل ممكن تفادي هذا الإثم بأي عمل ؟
الفتوى:

لا يجوز إتلاف المال ، ولو كان ذلك بتفريط منهم فهم يضمنون ذلك .
429 السؤال:

إذا كان ظاهر حال من ألقى السلام أنه يستهزأ أو يسخر .. هل يجب ردّ السلام حينئذ ؟
الفتوى:

اذا انطبق عليه عنوان الاستهزاء ، فلا يجب الجواب .
430 السؤال:

عندما يكون من ألقى السلام امرأة سافرة ، وظاهر حالها أنها تريد إيقاع الطرف الآخر في الحرام .. هل يجب ردّ السلام حينئذ ؟
الفتوى:

يجب الرد اذا كان تحية .
431 السؤال:

هل يجوز عند ضريح الولي الطلب منهم الرزق او الشفاء ؟ و اذا جاز هذا .. فكيف نفسر امره تعالى بان لا ندعو معه احداً ، او لا نطلب من غيره ، ولا نلجأ لغيره ؟
الفتوى:

يجوز باعتبار كونهم وسائط بين الله تعالى وخلقه ، معنى ذلك أن لا تدعو أحداً بعنوان الربوبية والالوهية ، وباعتقاد أنه يؤثر باستقلاله ، فإن هذا يختص بالله تعالى ، وكل ما يؤثر في الكون فإنما يؤثر بإذنه . ولو كان المنع عاماً لامتنع طلب المعالجة من الطبيب .
432 السؤال:

أنا ابتليت منذ 18سنة تقريباً بكثرة الشك والوسواس ، وكل شيء استنجسه وخصوصاً غير المسلمين ( الفلبينيين ) لكثرتهم في البلاد ، وكذلك كثرة ترديد الكلمة في القراءة في الصلاة لعدم تيقني بنطقها بالشكل الصحيح ، فارجو من سماحتكم مساعدتي وارشادي للطريقة المعينة على التخلص من هذه المحنة ؟
الفتوى:

الحل بيدك مع التوكل على الله فلا تعتن بالشك ، و لاتخرج عن المتعارف مثل اخوتك واقرباءك ، وابن على الصحة دائماً .
433 السؤال:

معلمة تعمل في مدرسة حكومية تأخذ في بعض الاوقات اجازة مرضية لعدة ايام ، وذلك بمساعدة احدى الممرضات في ذلك المستشفى ، حيث ان المعلمة ليست مريضة .. ما حكم هذا العمل ، وهل تستحق راتب تلك الايام ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ولا تستحق الراتب إلا إذا كان بموافقة مسؤولها المباشر او من فوقه .
434 السؤال:

ستر العورة عن الناظرالمميز .. ما هو معنى المميز في هذه العبارة ؟
الفتوى:

الذي يتأثر برؤية المنظر .
435 السؤال:

لو أحس الطبيب بعدم كفاءته لممارسة مهنة الطب .. فما هو الواجب الشرعي في هذه الحالة ؟
الفتوى:

لاشيء عليه ان لم يشتمل عمله على غش ، ولم يسبب في هلاك او تضرره حتى مع تبرئه من الضمان .
436 السؤال:

دار للدولة في بلد إسلامي مسجل على أنه خال من السكان تسكن فيه عائلة على أنه خال من السكان وبدون إيجار ، العائلة مقلدون للسيّد الخوئي ( قده ) .. فما هو تكليفهم ؟
الفتوى:

يحتاج السكن فيه إلى إجازة الحاكم الشرعي .
437 السؤال:

هل يجوز اخذ ادوات واموال الكافر الحربي ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك لمن تعهدّ لهم حين دخول البلد ، او حين استحصال الاقامة بعدم التعرض لهم ولاموالهم لوجوب الوفاء بالعهد ، وكذا اذا لم يتعهد لهم بذلك ، اذا كان العمل مما يسيء الى سمعة الاسلام او المسلمين .
438 السؤال:

ما حكم قراءة القرآن بالقراءات السبع المتواترة ؟.. وهل يجوز للمكلف القراءة بأكثر من قراءة ؟.. وما حكم ما يفعله بعض القراء المصريون بالقراءة بأكثر من قراءة خلال نفس التلاوة ؟
الفتوى:

يجوز .
439 السؤال:

هل يجوز للمسلم زرع أعضاء في جسمه مأخوذة من شخص غير مسلم بعد وفاته ، وبوصية منه وبرضى أهله ؟
الفتوى:

يجوز .
440 السؤال:

لو كانت هناك قطعة أرض غير مسورة ولا محجّرة ، وصارت مورداً لإستطراقها لكونها تقع في الطريق المعد من قبل الجهات الرسمية :
أ هل يجوز المرور فيها مع عدم رضى صاحبها وعدم قيامه بتحجيرها ؟
ب لو اضطر الإنسان للسير فيها ، إما لعدم تمكنه من تحديدها ، أو لوقوعه في الحرج الشديد بتركه المرور فيها .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:

يجوز الاستطراق مع عدم العلم بالرضا ، وأما إذا علم عدم الرضا فلا يجوز إذا علم موضعه بالتحديد ، إلا مع استرضاء صاحبه او وليه ، فان لم يعلم صاحبه فيراجع بشأنه الحاكم الشرعي ، وكذا اذا كان مضطراً الى الاستطراق .
441 السؤال:

الفرق بين الشبهة المحصورة والغير محصورة ؟
الفتوى:

إذا كان موارد الشبهة قليلة بحيث يعتني العقلاء بهذا الترديد فهي محصورة ، وإذا كانت كثيرة بحيث لا يعتني العقلاء في اُمور حياتهم إذا تردد الأمر بين هذا العدد فهي غير محصورة .
442 السؤال:

على أشرطة القرآن يكتب جميع حقوق الطبع محفوظة .. فهل يجوز لي ان اسجل هذه الأشرطة لاستخدامي الشخصي فقط ؟
الفتوى:

لا مانع من ذلك .
443 السؤال:

هل يجوز نسخ صفحة او بعض الصفحات من كتاب يحمل شعار حقوق الطبع والنسخ محفوظة ، والقصد هنا لا لاستفيد من نسخه مادياً وانما للفائدة العامة ، علماً ان الكتاب ملك لي افعل به ما اشاء ؟
الفتوى:

يجوز .
444 السؤال:

لو قال إنسان : ( السلام على من اتبع الهدى ) .. فهل يجب ردّ هذا السلام خصوصاً أنه في بعض الحالات يظهر من حال القائل قصد التعريض بالسامع بأنه ليس على الهدى ؟
الفتوى:

لا يجب .
445 السؤال:

هل يجوز لمس آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وصفاته وأسماء أنبيائه وأوصيائه بغير طهارة ؟ ( مع تحديد الأحوط وجوبا أو استحباباً ) ؟
الفتوى:

يحرم مس كتابة القرآن ، والاحوط وجوباً ان لا يمس اسم الجلالة والصفات المختصة به تعالى ، والاحوط استحباباً إلحاق اسماء الانبياء والأئمة والصديقة الطاهرة ( عليهم السلام ) بها .
446 السؤال:

ما معنى : ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) ؟
الفتوى:

المراد ظاهراً أن المصلي يتمتع بصورة طبيعية بتقوى الله نوعاً ما ، وهي تمنعه وتردعه من التمادي في الغي واتيان الفحشاء والمنكر ، وإن لم يمنع من المعاصي الصغيرة .
447 السؤال:

توفر شركة خدمة الاتصال بالانترنت بمبلغ مرتفع نسبياً قياساً بظروف المعيشة ، وذلك لأنها تحتكر الخدمة وتعلم بمدى حاجة الناس لها .. فهل يجوز عمل شبكات منفردة ، علما بأن بنود عقد الشركة يرفض عمل مثل هذا الشبكات ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا برضاها .
448 السؤال:

هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟
الفتوى:

يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .
449 السؤال:

سؤالي عن التنجيم .. في القنوات الفضائية نشاهد بعض البرامج التي تخبر عن موضوع الأبراج وعلاقتها بالقمر ، وما يحصل في الشخص المولود في أحد هذه الأبراج من أحداث ونصائح ، وأخذ فال لكل شخص .. هل الإعتقاد بهذه الأعمال صحيح ، أو فيها شيء من الإشكال ، وما الإشكال فيه ؟
الفتوى:

لا إعتبار به ، وإن لم يكن من التنجيم المحرم .
450 السؤال:

توجد شركة أسمها بيزناس ، وهم يقولون بانهم استشاروا السيد آية الله السيستاني ، وقال انها محرمه وهي محللة .. فما الجواب الصحيح ؟
الفتوى:

سماحة السيد لايجيز الدخول في أعمال هذه الشركات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى