مسائل متنوعة

مسائل متنوعة – 5

121 السؤال:

أبو الفضل العباس عليه السلام في واقعة الطف أصبح الماء في متناول يده عندما ذهب الى المشرعة ولكنه أبى أن يشرب لتذكره عطش أخيه أليس الأجدر به إنه يشرب الماء ليتقوى على اعدائه ولا يعتبر عمله هذا في سياق رمي النفس في التهلكة ، ويتكرر الحال علينا لو أنك تملك قدح الماء على واحد فقط وطلبه منك سائل عطشان وإنك لو اعطيته القدح ستهلك ولو بعد حين ، هل تعطية قدح ماء على أمل إنك ستجد الماء وفق ما يقال إصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب ؟
الفتوى:

ما كان عليه السلام بحال يهلكه العطش او يضعفه عن القتال كما اثبت ذلك ذهاباً و عوداً فشرب الماء لم يكن واجباً عليه ، وانما كان متلهفاً الى الماء لعطشه ولا يقاس حاله بحال غيره فهو كان عارفاً حق المعرفة بمقام الامامة وكان يرى إمام زمانه عليه السلام عطشاناً ظلماً فلم يكن يهنأ له الماء سلام الله عليه .
122 السؤال:

هل الشهرة العملية جابرة كاسرة عند سماحة السيد ؟
الفتوى:

الشهرة ربما تكون مانعة من حصول الوثوق برواية او تكون من عوامل حصوله .
123 السؤال:

تنظم مسيرة ضد اسرائيل في اخر جمعة من شهر رمضان كل عام فما هو حكم المشاركة فيها ؟
الفتوى:

الافضل المشاركة فيها .
124 السؤال:

هل أن علم الائمة عليهم السلام هو علم ذاتي أم ان علمهم عليهم السلام علم اكتسابي فاذا كان علمهم عليهم السلام اكتسابي فما حكم من يعتقد جازماً بان علمهم عليهم السلام ذاتياً ؟
الفتوى:

من الواضح من مذهب الامامية بل معتقد المسلمين جميعاً ان علم الائمة والانبياء عليهم السلام من فضل الله تعالى عليهم فان كان المراد بالاكتساب ذلك فعلمهم مكتسب وأن كان المراد انهم اكتسبوا العلم من غيرهم كسائر الناس فهو خلاف مذهبنا ولكن الاعتقاد به لا يوجب الخروج عن الدين ولا عن المذهب وليعلم ان هذا الجواب من المكتب .
125 السؤال:

انا شاب مؤمن وعمري 17سنة متقي والحمد لله وعاصرت الأحزاب والتيارات لفترة وأخذت تجربة بأن لا أنتمي لأي حزب ومصداق لقوله تعالى « إنما أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون » ، وأريد أن أعرف رأي سماحتكم بماذا أفعل من أعمال وصى فيها الكتاب والعترة الطاهرة ( أعمال صالحة ) لكي أعمل بها ، ومع العلم أنا لدي هواية وحب بالكتابة ( التأليف ) وسبق أن ألفت كتاب فما هو رأي جنابكم الشريف ؟
الفتوى:

رأي سماحة السيد دام ظله فيما يجب او ينبغي ان تفعل وتترك المذكور في رسالة منهاج الصالحين ويمكنك الاستفادة منها وبالنسبة للتأليف الاولى لك ان تكمل دراستك ومطالعتك وتتأمل فيما تريد اخراجه بدقة .
126 السؤال:

في بلدنا استخدم شبكة الانترنت باهض نسبياً إلا ان في مقدورنا استخدامه مجاناً عن طريق الدخول برقم سري غير معروف المصدر ، علماً بأن شركة الخدمة التي توفرها شركة مساهمة ( مع الدولة ) هل يجوز استخدام هذه الخدمة عبر هذا الاسلوب مع عدم معرفة صاحب الرقم السري والشك في وجود صاحب لهذا الرقم أصلاً ؟
الفتوى:

لايجوز .
127 السؤال:

نحن نسكن في احدى محافظات هولندا وتوجد هنا جمعية ثقافية وليست دينية وتضم كل الاديان والمذاهب والقوميات .. فنحن ندفع كل شهر عشرة خلدن الى هذه الجمعية ولكن هذه الجمعية تقام بها اقصد البناية الحفلات الموسيقية وقاعة للعب واللهو في الكارت وما شابه ذلك وايضاً تقوم بها المناسبات الدينية اضافة الى ان أمين الصندوق هو من المسيحيين فهل يجوز الاشتراك فيها ؟
الفتوى:

لا يجوز الاشتراك في الجمعية المذكورة .
128 السؤال:

هناك من يدعو الامام علي عليه السلام ويرجوه ولا يدعو الله فهل هذا صحيح منهم ؟
الفتوى:

لا نظن أن أحداً يدعو الامام علي عليه السلام بظن انه مستقل في اموره يتصرف في العالم كإلهٍ ، فكل من يدعوه ويطلب منه شئياً انما يدعوه لانه من اولياء الله المقربين فهو وسيط بين الله وخلقه والله تعالى إنما منع الإستشفاع بمن لم يجعل الله له حجة وسلطاناً كالاصنام ولم يمنع من الاستشفاع بالانبياء والاولياء بل قال الله تعالى ( ولو انهم إذ ظلموا انفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً ) وقال ( وابتغوا اليه الوسيلة ) .
129 السؤال:

هل صحيح أن المسيح عيسى ابن مريم سوف يأتي إلى الارض مرة اُخرى ؟
الفتوى:

هكذا ورد في الروايات وربما يستفاد ذلك من بعض آيات القرآن الكريم أيضاً .
130 السؤال:

يقول شخص أن أبو عيسى ابن مريم هو محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهذه من الامور التي أرادها الله هو أن يخرج الابن قبل الاب فهل هذا صحيح ؟
الفتوى:

هذا خرافة لا يقولها عاقل .
131 السؤال:

هل صحيح أن الشجرة التي طلب الله من آدم عدم الأكل منها هي شجرة معرفة الخير والشر .. فلما أكل آدم عرف انه عارٍ؟
الفتوى:

هذا كلام التوراة المحرفة وليس صحيحة .
132 السؤال:

هل صحيح أن الشيعة تبالغ في محبة الاولياء والصالحين الى درجة الشرك حيث أنهم يدعون أهل البيت ويذبحون لهم ويتقربون لهم أكثر التقرب إلى الله ؟
الفتوى:

هذا كذب وافتراء فالشيعة تعتقد ان الأئمة عليهم السلام عباد الله الصالحين وانما نحبهم لشدة اخلاصهم وتفانيهم في حب الله تعالى .
133 السؤال:

شخص مسيحي ليس لديه أي فكرة عن الاسلام وهو رجل جداً كريم ولا يفعل أي شيء من المحرمات ويطبق ما هو في الانجيل فهو يعتقد ان المسيحية هي الحق .. فهل يدخل الجنة وماذا إذا كان هذا الشخص بوذي ؟
الفتوى:

ربما يكون جهله بحقيقة الدين وان الشريعة الاسلامية نسخت الاديان السابقة جهلاً عن عذر وعدم دركه للواقع وحينئذ فلا يبعد ان يكون من أهل الجنة فهذا شيء لا يعلمه إلا الله وقد قال تعالى ( ليس بامانيكم ولا اماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به ) .
134 السؤال:

شخص بوذي كل اعماله حسنة لم يؤذ أي انسان يعطي الى الفقراء والمساكين وكأنه يطبق الشريعة الاسلامية لكنه بوذي .. جاء شخص وقتله فاذا كان البوذي يدخل النار فهل تعتقدون ان في ذلك عدالة انه مقتول ويدخل النار مع قاتله انا لا اقول ان الله ليس عادل لكن أحب ان أعرف رأي الاسلام في هذه المسألة فما هو مصير البوذي في رأي الاسلام ؟
الفتوى:

لا يعلم مصيره يوم القيامة إلا الله تعالى .
135 السؤال:

هل يستطيع أي انسان أن يأخذ الخيرة بالقرآن وما هي شروطها ؟
الفتوى:

الخيرة نوع من الدعاء فقد يستجاب إذا كان الانسان مخلصاً ولا يحتاج إلى شروط إلا التوجه إلى الله تعالى والطلب منه ان يختار له ما هو خير له ويكفي في التوجه ان يقرأ شيئاً من القرآن كسورة الفاتحة ويدعو الله تعالى والخيرة لا ينبئ الانسان بالغيب بل طريق للخروج عن الحيرة إذا لم يتمكن من ذلك بالتفكر والمشورة .
136 السؤال:

تطبيق قاعدة الالزام في مواردها ، أهو عزيمة أم رخصة؟ وهل تطبق القاعدة المذكور مع غير أبناء العامة المخالفين ، كالكفار مثلاً؟
الفتوى:

قاعدة الالزام ليست معتبرة عند سماحة السيد دام ظلة وهناك قواعد اخرى بديلة لها نستخدم في الغالب لترتيب الاحكام الترخيصية وربما بترتيب عليها احكام الزامية والظاهر ان بعض تلك القواعد لا تختص بغير الامامية من المذاهب الاسلامية.
137 السؤال:

الكفار المقيمون في الدول الاسلامية اليوم ، هل هم بحكم أهل الحريين أم المعاهدين؟
الفتوى:

بحكم المعاهدين .
138 السؤال:

نحن من الذين بقوا فى الكويت فتره الحرب وبحكم ما أقرته الأمم المتحده من تعويضات لبعض الفئات المتضررة فقد حصلنا على بعض المبالغ كتعويضات عن الفترة المذكورة .. فما حكم هذه الاموال؟ وهل يجوز لنا التصرف بها؟ وان جاز … فكيف نتصرف بها؟
الفتوى:

يجوز التصرف وهي ملك لكم.
139 السؤال:

ما حكم من أنكر إمامة الإثني عشر معصوماً ( عليهم السلام ) غير مقتنعاً بوجود نص عليهم ؟
الفتوى:

مسلم غير شيعي إذا كان معترفاً بالوحدانية والنبوة والمعاد.
140 السؤال:

قال عميد الطائفة الشيخ المفيد في ( أوائل المقالات ) ص 137 : (( إن التقية جائزة في الدين عند الخوف على النفس وقد تجوز في حال الخوف على المال ولضروب من الاستصلاح )) ما المقصود ب ( ضروب من الاستصلاح ) ؟
الفتوى:

لعل مراده التقية للمداراة وحفظ الوحدة الاسلامية.
141 السؤال:

حيث أن الشيعة متهمون بجواز استخدام التقية مع غيرهم لإخفاء بعض عقائدهم وما هي موارد التقية ؟
الفتوى:

تجوز التقية في كل مورد يخاف الانسان الضرر على نفسه او عرضه او ماله المعتد به او على بعض من يتعلق به ممن يهمه أمره .. فيجوز بذلك كل عمل محرم إذا كانت حرمته لكونه من حقوق الله تعالى إلا إذا ترتب عليه فساد الدين واضمحلال حوزة المؤمنين ونحو ذلك من المهمات وأما إذا كانت حرمته لكونه من حقوق الناس فلا يجوز إن كان قتلاً للنفس المحترمة وفي غير ذلك لابد من الموازنة بين الأمرين وتقديم ماهو الأهم شرعاً والتقية لاتختص بالشيعة بل هي أمر يلتجئ إليها كل عاقل وقد قال تعالى ( إلاّ أن تتقوا منهم تقاه ) ، وقال ( إلاّ من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) وإنما عرفت الشيعة بها بين المسلمين لكثرة ابتلائهم في طول تاريخ الحكومات الجائرة.
142 السؤال:

هل الصابئة ( الصُبّة ) من أهل الكتاب أم لا ؟
الفتوى:

يقال ان بعضهم يعتقد المسيحية فان ثبت ذلك من بعضهم فهم بحكمهم وإلاّ فلا يحكم عليهم بحكم أهل الكتاب .
143 السؤال:

لقد بدأت التدريس في أحد المساجد في منطقتنا منذ ما يقارب ال7 سنوات وقد واجهت العديد من المشاكل من قبل الدولة وذلك بسبب الإدعاء الكاذب الذي يقول بأن المساجد لا تخرج غير الإرهابيين والمتشددين … ولكننا واصلنا بحمد الله وعونه في الدراسة والتدريس ولذلك فإنني أريد أن ارى وجهة رأي سماحة السيد في هذا الامر واتشوق لسماع بعض النصائح لنا ؟
الفتوى:

نحن بصفتنا وكلاء لسماحته نبارك لكم هذا الجهد والمقاومة ونرجوا الله ان يزيد في توفيقكم لما فيه صلاح الامة الاسلامية .
144 السؤال:

متى يكون وقت ظهور الامام المهدي عليه السلام ؟ وما قولكم فيمن يدعي العلم بذلك ؟ راجين اعلامنا عن مسؤوليتنا قبل الظهور وبعد الظهور للامام المهدي عليه السلام ؟
الفتوى:

لا احد يعلم وقت الظهور وكل من يدعي علماً بذلك فهو كذاب نعم نحن ننتظر ظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف كل آن ومسؤوليتنا هي العمل بالأحكام الشرعية حسبما يقرره الفقهاء وبعد ظهوره فسيكون هو الذي يحدد مسؤوليتنا .
145 السؤال:

هل يجب القيام عند ذكر الحجة عجل الله فرجه الشريف بلفظ القائم ؟
الفتوى:

يستحب ذلك .
146 السؤال:

ارجو توضيح مسألة مخالفة الأنظمة الوضعية في الدول الأسلامية مثل نظام المرور وغيره ، هل يشترط ان يكون في ذلك ضرر حينئذ لا تجوز المخالفة ام بشكل مطلق لا تجوز مخالفة الأنظمة الوضعية الخاصة بشؤون المجتمع والتي تراعي المصلحة العامة ؟
الفتوى:

سماحة السيد دام ظله لا يجيز مخالفتها مطلقاً اذا احرز كونها في صالح المجتمع .
147 السؤال:

هل يجوز للمؤمن لبس ربطة العنق بالرغم من عدم إيمانه بها ؟
الفتوى:

لا يحرم في حدّ ذاته .
148 السؤال:

كيف يستعمل الضمير الغائب بالنسبة الى الله سبحانه في الدعاء وهو حاضر في كل مكان ؟
الفتوى:

الضمير الغائب ليس للغيبة وانما باعتبار علو الشأن .
149 السؤال:

هل يجوز اللطم على الصدور في مصائب اهل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:

يجوز .
150 السؤال:

كم كان عمر علي الأكبر والسجاد والاصغر سلام الله عليهم يوم كربلاء ؟ ولماذا سمي على الأكبر بالاكبر ولم يسمّ السجاد بذلك ؟
الفتوى:

ليس عندنا حديث صحيح ومعتبر في ذلك ولكن المشهور بين ارباب التاريخ والسير انه كان للحسين سلام الله عليه ثلاثة مسمّون بعلي واكبرهم سمي بعلي الاكبر واصغرهم سمي بعلي الأصغر والاوسط هو الامام زين العابدين ولكن ذكر البعض بأنه كان له اثنان يسمون بعلي والصغير اسمه عبدالله وهو الرضيع ، وقيل بأن الامام زين العابدين عليه السلام كان أكبر من علي الأكبر بل قيل بأن عمر الامام زين العابدين يوم كربلاء كان ثلاثين عاماً وولده الباقر عليه السلام كان في كربلاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى