الصلاة - احكام الخلـل

باب الصلاة – احكام الخلل – 8

211 السؤال:
ما حكم من شك في صحة القراءة في سورة الحمد مثلاً ، بعد الدخول في السورة التي تليها ؟
الفتوى:
لا يعتني بشكه .
212 السؤال:
ما حكم الشك بين الأربعة والخمس في غير حال القيام وقبل الدخول في السجدة الثانية ( مثلاً في حال الركوع ، أو القيام بعده ، أو السجدة الأولى ، أو في الجلوس بين السجدتين ) ؟
الفتوى:
تبطل الصلاة ما لم يظن بأحد الطرفين .
213 السؤال:
إذا شك إنسان بأنه زاد في عدد ركعات الصلاة .. فماذا يفعل ؟
الفتوى:
إذا كان شكه بعد العمل فلا يعتني به ، وإذا تردد أثناء الصلاة فيجوز له قطع الصلاة والاستئناف من جديد .
214 السؤال:
ما هو الحكم في السلام في الثانية من الصلاة الرباعية ، وبعد ذلك تدارك الأمر بالتشهد ، أي تم قراءة الإثنين معاً ، ومن ثم القيام للثالثة ؟
الفتوى:
عليه أن يسجد سجدتي السهو على الأحوط لزيادة السلام ، ولا وجه لإعادة التشهد ، فيكفيه التشهد الذي سلم في آخره .
215 السؤال:
ماذا يقال عند سجدتي السهو ؟
الفتوى:
لا يلزم أن يقول شيئاً ، وإن كان الأولى أن يقول ( باسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) .
216 السؤال:
لو كان المصلي كثير الشك في السجود ، وشك مرة في الركوع على سبيل المثال .. فهل يطبق على نفسه في هذه الحالة ، أي في حالة الشك في الركوع قاعدة كثير الشك ولا يعتني بشكه ؟
الفتوى:
لا ينطبق عليه ذلك .
217 السؤال:
هل تقبل الصلاة إذا ذكر فيها كلمة آمين بعد قراءة الفاتحة ، في الصلاة الواجبة أو النافلة ؟
الفتوى:
لا يجوز هذا القول بقصد وروده شرعاً ، وهو مبطل لصلاة المأموم حتى لو لم يكن بقصد التشريع ، بل يبطل صلاة غير المأموم ايضاً على الاحوط .
218 السؤال:
هل تجوزون سماحتكم هدم الصلاة بدون عذر ؟.. وما هو حكم صلوات من يهدم صلاته في حالة الشك بين عدد الركعات على إدعاء أنكم تجوزون هدم الصلاة لأي سبب كان ؟
الفتوى:
يجوز القطع ولو لضرورة عرفية ، كما اذا شك المصلي في عدد الركعات ، فانه يجوز له قطعها واستئنافها ، ولا يلزمه علاج ما هو قابل للعلاج اذا لم يستلزم محذور فوات الوقت ، وإلا لم يجز له ذلك .
219 السؤال:
إذا وسوس في الصلاة بانه خرج منه ريح أو لم يخرج .. ما حكم الصلاة هنا ؟
الفتوى:
لا يعتني بالشك .
220 السؤال:
هل كلمة امين جائزة بعد سورة الفاتحة في الصلاة ؟
الفتوى:
تبطل الصلاة اذا اتى بها المأموم عامداً في غير حال التقية ، واما اذا اتى بها سهواً ، او في حال التقية فلا بأس به ، واما غير المأموم فبطلان صلاته بها مبني على الاحتياط اللزومي ، نعم لا اشكال في حرمته تشريعاً ، اذا اتى بها بعنوان الوظيفة المقررة في المحل شرعاً .
221 السؤال:
اسمع عن ( ركعة من قيام ، أو ركعتين من جلوس ) في حالة الشك في بعض الركعات كيف تكون الركعة أو الركعتين ؟.. وهل هما واجبتين ؟ وفي حالة وجوبهما .. هل تكون صلواتي السابقة المشكوك فيها صحيحة ، علماً بأني لم آت بهذه الركعات .
الفتوى:
إذا شككت في ركعات الصلاة فبامكانك قطعها واستينافها ، ولكن إذا أردت الاستمرار فعليك العمل بوظيفة الشاك ، فإن إستمررت ولم تأت بها بطلب صلاتك ، وعليك القضاء .
222 السؤال:
ما هو عمل شخص إذا شك : هل هو أتى بالركعة أو لا ، في أي موضع كان ؟
الفتوى:
يمكنه أن يقطع الصلاة ويستأنفها .
223 السؤال:
أنا كثيرة الشك في أصل الصلاة ، مثلاً لو صليت الصبح أظل أشك فيها : هل صليتها أم لا ، سواء أداء أم قضاء ، وهكذا لبقية الصلواة .. فما حكم هذا .. هل اعيدها أم لا ؟
الفتوى:
لا تعتني بالشك .
224 السؤال:
ماذا أفعل لو شككت في الصلاة بخروج الريح ؟
2 ما هو الختان ؟.. وهل تبطل الصلاة لو لم استعمل الختان ؟ وإذا كانت الإجابة نعم .. فما نية الصلاة التي أعيدها ؟
3 لو كنت غافلاً في الصلاة فأنهيت الركعة الثانية وأنا لازلت غافلاً ثم شككت .. هل قرأت سورة التوحيد بعد سورة الفاتحة أم لا .. فما الحكم في هذه الحالة ؟
الفتوى:
1 لا تعتن بالشك .
2 يجب على الرجل أن يختن نفسه مع الأمن من الضرر إن لم يختنه وليه في الصغر ، وهو قطع الغلفة التي على رأس القضيب ، ويكفي فيه ان تبرز الثقبة ، وعلى كل حال فلا يؤثر ذلك في صحة الصلاة ؟
3 صلاتك صحيحة .
225 السؤال:
انني دائماً اوسوس في صلاتي وأشك في أن صلاتي غير صحيحة ، بسبب اني اشك في اظهار الريح في صلاتي ، وعمري 17 سنة واضع اخي دائماً جنبي ؟
الفتوى:
لا تعتن بالشك وابن على الطهارة ، ولا حاجة الى احضار اخيك لذلك .
226 السؤال:
في ركعة الاحتياط .. ما هو الحكم عند قراءة الفاتحة وسورة بعدها سهواً ؟
الفتوى:
لا تبطل .
227 السؤال:
ماذا يفعل من نسي التشهد في الصلاة ؟
الفتوى:
يسجد سجدتي السهو ، والاحوط استحباباً ان يقضيه بعد الصلاة .
228 السؤال:
من كان عليه سجدتا سهو أو صلاة الاحتياط ، ولكنه نسي وأتى بما هو مبطل للصلاة .. فماذا يعمل ؟
الفتوى:
يسجد سجدتي السهو متى ما تذكر ، وأما إذا نسي صلاة الاحتياط حتى جاء بمبطل بطلت صلاته على الاحوط .
229 السؤال:
سؤالي يتعلق بشخص سمع من بعضهم أنكم تجوزون هدم الصلاة بمجرد الشك في عدد الركعات ، وجعل هذا الشخص يهدم صلاته بمجرد شكه في عدد ركوعاتها .. فما حكم صلواته التي صلاها وهل تجوزون ذلك فعلاً ؟
الفتوى:
إذا شك المصلي في عدد الركعات جاز له قطعها واستئنافها ، ولا يلزمه علاج ما هو قابل للعلاج ، واذا كان الشك عن وسوسة ونحوها فليمض في صلاته ، ولا يجب عليه علاجها .
230 السؤال:
لو أخطأت في سجود السهو .. هل أبني على عدمه ؟
الفتوى:
تبني على الصحة .
231 السؤال:
لو كان عليّ صلاة الإحتياط وسجدتا سهو .. فأيهما أفعل أولا ، وكنت قبلاً أصلي صلاة الإحتياط أولاً ؟
الفتوى:
ما صنعته هو الصحيح .
232 السؤال:
لو سلمت في التشهد الأول خطئا .. فعند أي حد تجب سجدتا السهو ؟
الفتوى:
لا تجب .
233 السؤال:
لو أخطأت في سجود السهو .. هل أبني على عدمه ؟
الفتوى:
تبني على الصحة .
234 السؤال:
اذا شك المصلي هل اختتم الفرض الأول ( الظهر مثلاً ) ام لا ، أي قام بالتسليم ام لا وهي في الفرض الثاني بسبب العجلة ( اللهم اجعلنا من الخاشعين لك ) فما الذي يترتب عليه ؟
الفتوى:
لا يعتني بشكه .
235 السؤال:
نسيت الاتيان بالتشهد والتسليم بعد سجدة السهو .. فما حكم الصلاة المتممة بسجدة سهو ناقصة ؟
الفتوى:
الصلاة صحيحة ، وعليك الاتيان بسجدتي السهو مرة أُخرى .
236 السؤال:
شخص حين يريد الدخول الى الصلاة ويكبر تكبيرة الإحرام يجد صعوبة في ذلك ، وربما يكبر اربع أو عشر تكبيرات قبل ان يكبر .. فهل يجوز له ودفعاً لهذا الوسواس ان يعتمد على التكبيرة الاولى ، علماً بانها قد لاتخرج بطريقة صحيحة كان يكون معها حروف اخرى مثل ( الاف ) بان يقول ألله اكبر مثلاً ؟
الفتوى:
يجوز ، ولايعتني بهذه الشكوك .
237 السؤال:
هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟
الفتوى:
يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .
238 السؤال:
هل يجوز الصلاة خلف إمام الجماعة الذي لا علم لي بعدالته مع معرفتي به ، أو إذ لم أكن أعرفه ؟
الفتوى:
لايصح الاقتداء إلا بمن تثق بعدالته وصحة قراءته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى