الصلاة - احكام الخلـل

باب الصلاة – احكام الخلل – 6

151 السؤال:
قد يتعمد الانسان النظر إلى السماء أثناء الصلاة ليحصل له التوجه .. فهل يضر ذلك بصلاته ؟
الفتوى:
لا يضر .
152 السؤال:
ما هو رأيكم في :
العُجب في العبادات الواجبة غير الصلاة ؟
العُجب في المستحبات كقراءة القرآن ونحوه ؟
الرياء في المستحبات كالتصدق ونحوه ؟
الفتوى:
العُجب لا يبطل العمل ، إلا إذا كان بحد ينافي قصد القربة ، كما لو بلغ حد الادلال على الله تعالى ، وأما الرياء فيبطل كل عمل بل هو محرم بنفسه ، ولكن ليس كل اراءة للعمل أمام الناس وحبّ لرؤية الناس أياه رياءً ومنافياً لقصد القربة ، فلو تصدق أمام الناس ليكون ذلك حافزاً على التصدق ، كان نفس الاراءة أيضاً مقرباً إلى الله تعالى .
153 السؤال:
ما الحكم في الشك بين الأقل والأكثر في ( التسبيحات الاربع في الظهرين والعشاءين ، تسبيحة الزهراء عليها السلام كمن شك مثلاً في عدد مرات التكبير أو التحميد أو التسبيح أو الشك في عدد السور التي يقرأها بعد الفاتحة ، ومثال على ذلك صلاة أول يوم من كل شهر ونحوها ) ؟
الفتوى:
يبني على الاقل ، ولكن حيث انه مستحب يجوز الاكتفاء به .
154 السؤال:
ما هو رأيكم في ممارسة هواية صيد السمك ، علماً بأن السمك يصطاد كهواية وللأكل أيضاً ؟
الفتوى:
لا يحرم ، ولكنه إذا سافر لاجله فعليه ان يتم صلاته .
155 السؤال:
اذا لم يتمكن من اداء الاذكار المستحبة بالطريقة العربية الصحيحة .. فهل يخل ذلك بصلاته ؟
الفتوى:
اذا لم يكن مغيراً للمعنى ، فلا يضر.
156 السؤال:
شخص أثناء صلاته سهى ، فقال بعض الكلام ثم تذكر أنه في الصلاة .. فما حكمه ؟
الفتوى:
يسجد بعد الصلاة سجدتي السهو على الأحوط وجوباً ، وذلك بأن يسجد والأولى أن يقول في سجدته : بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، ثم يجلس منتصباً ويعود الى السجدة كالسابقة ، ثم يجلس ويتشهد ويسلم السلام الأخير.
157 السؤال:
أنا مبتلي بالوسواس في الأعمال المكلف بها كالوضوء والصلاة والطهارة ، فأشك بصحتها فأقوم بتكرارها أكثر من مرة وسائر الأعمال العبادية بدرجة كبيرة جدا ، ولا أقدر أن أتخلص من هذا الشك والوسواس الذي سيدمر حياتي ؟
الفتوى:
لا حل لهذه المشكلة إلا عدم الاعتناء بالشك ، ولا عبرة بالشك الناشئ من الوسوسة ، ولا يجب حصول القطع للوسواسي في موارد لزومه لغيره.
158 السؤال:
ما حكم الشك في عدد التسبيحات في القيام بين |2و3| او |3و4| ؟
الفتوى:
الواجب هو التسبيحة مرة واحدة والزائد مستحب .
159 السؤال:
بصراحة أنا قرأت الشك في عدد الركعات في الرسالة العملية لسماحتكم حيث أنني أقلدكم ، ولكن لم أفهم منها سوى أن الشك في الأولى والثانية مبطل ، ولم أفهم الباقي ، يمكنكم شرحها لي بشرح مبسط ؟
الفتوى:
لا حاجة الى الشرح ، فبإمكانك إذا حصل لك الشك أن تقطع الصلاة وتستأنفها .
160 السؤال:
ما حكم السهو في سجدتي السهو ؟
الفتوى:
لا أثر له .
161 السؤال:
إذا كان الشخص في الركعة الثالثة أو الرابعة ، وذكر أنه نسي التشهد الأوسط .. ماذا يعمل ؟
الفتوى:
إذا كان قبل ركوع الركعة الثالثة جلس وتشهد وأتم صلاته ، وإن كان بعد دخوله في ركوعها مضى في صلاته ، ثم سجد سجدتي السهو بعد السلام ، والأولى أن يقضي التشهد قبل ذلك .
162 السؤال:
تهيء لي أني صليت المغرب اربع ركعات بدلاً من ثلاث .. فما حكم صلاتي ؟.. وما الذي يجب أن افعله في مثل هذه الحالات ؟
الفتوى:
تجب إعادتها .
163 السؤال:
عند تلاوة القرآن الكريم والوصول الى الآيات التي بها السجدة يتوجب السجود .. فهل هذا ينطبق أثناء الصلاة ؟
الفتوى:
نعم ينطبق فتجب السجدة ، وإذا سجد بطلت صلاته على الأحوط .
164 السؤال:
اعتدت عند صلاتي في موقع العمل على فرش ما لا يصح السجود عليه (سجادة) مع وضع قطعة من الورق في موقع السجود ، وفي مرة من المرات نسيت وضع هذه القطعة غير ملتفت لذلك ، وتذكرت قبل السجود للركعة الثانية .. فهل هذا من مسوغات قطع الصلاة ؟ ولو كنت قد قطعت الصلاة واستأنفتها من جديد .. فماذا يجب علي حينئذ ؟
الفتوى:
يجوز قطع الصلاة لذلك ، ويجوز السجود على السجاد في الفرض المذكور ، إذا لم يتمكن من تحصيل ما يصح السجود عليه ولو بالمشي قليلاً من دون أن يقرأ أثناءه ، والورق إنما يصح السجود عليه ، إذا كان مأخوذاً من الخشب أو القطن أو الكتان .
165 السؤال:
هل يجوز للمدرس أن يصلي في جزء مقتطع من وقت الحصة ، علماً أن وقت الصلاة لايضر بمستوى تحصيل الطلاب ؟
الفتوى:
يجوز إذا سمح به القانون .
166 السؤال:
الطائرة تمر في مطبات هوائية كثيرة ، والمصلي في الطائرة لايحصل على الأطمئنان الكافي .. هل تجزي الصلاة على هذا الشكل ، أو يجب عليه أن يعيد هذه الصلاة في بيته وبعد مرور الوقت ؟.. وهل يجب عليه أن يكرر المحاولة حتى يحصل على الاطمئنان ، وربما سيمر وقت الصلاة ولا يحصل عليه ؟
الفتوى:
تجزيه الصلاة بتلك الكيفية .
167 السؤال:
ما الحكم في إضافة ألفاظ صغيرة في الصلاة كقول أحدهم : كذلك الله ربي ، الله أكبر في غير محلها نظراً للتعود عليها ، سهواً وليس عمداً ، أو القول في اثناء السجود : سبحان ربي العظيم بدلاً من الأعلى ؟
الفتوى:
إضافة ما لا يعد من الذكر سهواً يوجب سجدتي السهو على الأحوط ، ولا يضر ما يكون ذكراً ، أو دعاءً ، أو قراناً ، ويجوز ذكر الركوع في السجود والعكس ، وإن كان خلاف الأولى .
168 السؤال:
اذا شك في عدد السجدات حال السجود او حال التشهد .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:
اذا شك في السجدة الاولى او الثانية لزمه السجود ، واما اذا كان شكه حال التشهد فلا يعتني به .
169 السؤال:
عندما إستيقظت من النوم توضأت وصليت ، وبعد أن فرغت من الصلاة اكتشفت أني احتلمت .. فما حكم صلاتي في هذه الحالة ؟
الفتوى:
باطلة .
170 السؤال:
افتيتم على ما في منهاج الصالحين في المسألة 858 بان الشاك في السجود حال النهوض الى القيام لا يلتفت الى الشك ، لكن لماذا لم تخصصوا قاعدة عدم الاعتناء بالشك عند الدخول في مطلق الغير بصحيحة عبد الرحمان التي جاء فيها ( …. قلت فرجل نهض من سجوده فشك قبل أن يستوي قائما ، فلم يدري اسجد ام لم يسجد ؟ قال يسجد .) الوسائل باب 15 من ابواب السجود حديث 6 ؟
الفتوى:
ذكر سماحة السيد في التعليقة 924 على العروة أن النص المذكور لايخلو من إجمال وإضطراب ، فلا يعول عليه ، والوجه فيه أنه فرض في سؤاله الأول رفع الرأس من السجود مع الشك فيه وهما متنافيان ، وأما هذه العبارة فإن النهوض لايراد به الأخذ في القيام بل نفس القيام فيكون الحديث مخالفاً لسائر الروايات ، ولو فرض أن المراد بالنهوض الأخذ في القيام ، فإن الاستواء هو حصول الاطمئنان والاستقرار ، ومفاد الرواية انه يعتبر ذلك أيضاً في جريان القاعدة ، ولايعتبر ذلك قطعاً ، فالرواية معرض عنها ومضطرب متنها .
171 السؤال:
عندما يحدث أكثر من خطأ أثناء الصلاة ؟.. ماذا يجب على المصلي أن يفعل ؟.. هل يأتي عن كل خطأ بسجدتي سهو ؟
الفتوى:
ليس كل خطأ يستوجب السجود ، وإذا تعدد الموجب وجب تكرار السجود .
172 السؤال:
هل يشترط التكبير في سجدتي السهو قبل السجود وبعده ؟
الفتوى:
لاتكبير فيها .
173 السؤال:
ما هي سجدة السهو ومتى تجب ؟.. وما حكمها في حالة الشك ؟.. وكيف تؤدى ؟.. وأيهما افضل ، إعادة الصلاة أم الإتيان بسجدة السهو ؟
الفتوى:
تجب في ما إذا نسي التشهد حتى فات محله ، وفي ما إذا شك بين الأربع والخمس بعد إكمال السجدتين ، وتجب على الأحوط إذا تكلم ساهياً ، أو سلم في غير محله ساهياً ، وكيفيته أن يسجد بعد السلام ، ثم يجلس ويسجد ثانية ، ثم يجلس ويتشهد ويسلم السلام الأخير ، والأولى أن يقول في سجدته : بسم الله وبالله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته .
174 السؤال:
امرأة كانت تتشهد التشهد الأول ، وهي قائمة قبل التسبيح لمدة من الزمان ، وتقول أن أهلها هكذا كانوا يعملون .. فما حكم صلواتها السابقة ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء إذا كانت معذورة في جلهلها ، وإلا وجب القضاء .
175 السؤال:
ما حكم شخص صلى صلاة العصر قبل صلاة الظهر سهواً ؟
الفتوى:
تصح العصر ، ويصلي بعدها الظهر .
176 السؤال:
ما هي الموارد التي تتعلق بصلاة الاحتياط ؟
الفتوى:
بعض موارد الشك في الركعات راجع الرسالة العملية ويجوز لك في جميع هذه الموارد قطع الصلاة واستئنافها .
177 السؤال:
شخص دائم الريح ، وليس عنده فرصة حتى لصلاة واحدة .. فما تكليفه الشرعي بالنسبة للصلاة ؟
الفتوى:
يتوضاً ويصلي صلاة أو صلاتين أو أكثر ، ولايبطل وضوؤه ، إلا بحدث غير ما هو مبتلى به .
178 السؤال:
أنا فتاة أصبحت أوسوس وأشكُ كثيراً في الوضوء والصلاة ، أعيدهما أحياناً أكثر من مرة حتى صرت أحلف وأقول : والله العظيم إذا عدت الصلاة هذه المرة ، فأنا أسمع كلام إبليس ، أحلف بهذا الحلف حتى لا أعيد الصلاة ن إذا وسوست وشككت فيها ، ولكن في بعض الأحيان أعيد في الصلاة والوضوء حتى لو حلفت ، ومرات أقول : إذا أحب الله ورسوله لن أعيد في الصلاة حتى لو وسوست وشككت ، ولكن أعيد وأحياناً أيضاً أقول : أوعدك يا ربي ، ولكن أعيد وأحياناً أيضاً أقول :أوعدك يا ربي أن أترك الوسواس في الوضوء والصلاة ، ولكني على الرغم من هذا الوعد لربي أوسوس وأشكك في الوضوء والصلاة على الرغم ، بصراحة تعبت من هذا الوسواس ، ومن كثرة الشك .. فهل في هذه الحالة يعتبر حلفي ؟.. وهل هذا الوعد أيضاً يعتبر وعد وأحاسب على هذا الحلف والوعد ؟
الفتوى:
لا تعتني بالشك والوسوسة ، ولا أثر لذلك الحلف والوعد ، إذا كان خارجاً عن الاختيار .
179 السؤال:
عبثت بمادة كيميائية لاصقة قبل الوضوء للصلاة ، وبعد أن توضأت وصليت اكتشفت بعد الفراغ من الصلاة أن هناك جزء من هذه المادة لا زال على يدي ، علماً بأن هذه المادة عازلة عن ماء الوضوء .. فما حكم صلاتي التي صليتها ؟.. وما الحكم ايضاً في مواضع مشابهة كاكتشاف تنجس الثوب بالدم ، أو غيره بعد الصلاة دون وجود أي شك أو ظن بذلك قبلها ؟
الفتوى:
تبطل الصلاة في الفرض الأول ، ولا تبطل بإكتشاف تنجس الثوب بعد الصلاة .
180 السؤال:
ما حكم من لا يجهر بالسور في الصلاة ، وهو يعلم بوجوبها ؟
الفتوى:
تبطل صلاته على الأحوط ، مع التعمد والالتفات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى