الصلاة - احكام الخلـل

باب الصلاة – احكام الخلل – 4

91 السؤال:
إذا نسي التشهد وتذكر في الركعة الثانية.. فماذا عليه ؟
الفتوى:
إذا التفت الى ذلك قبل الركوع عاد وتشهد ، وأما إذا تذكره بعد دخوله في الركوع أتم صلاته ثم يسجد سجدتي السهو ، والاولى أن يقضي التشهد قبل سجود السهو.
92 السؤال:
من شك في جواز الجهر في ( البسملة ) في صلاتي الظهر والعصر ، فهل يصح الاحتياط بالجمع بين ( البسملة الجهرية ) و ( البسملة الاخفاتية ) في صلاة واحدة ,وإذا لم يصح أو فيه إشكال فما هو الوجه في ذلك ؟
الفتوى:
يجوز .
93 السؤال:
حينما أصلي وحدي لااتلفت يمنة ويسرى (الالتفات المكروه) ولكن حينما أكون في المحافل العامة يغزوني هذا التصور، وهو لماذا لاتتلفت التلفت المكروه ، واجد من نفسي أني لا أريد أن ياخذ الناس عني ذلك .. فهل يعد ذلك رياء ومبطلا للصلاة ، وفي الواقع ياتيني هذا الشعور في أكثر من مورد في المحافل العامة ، مع اني لا أفعل ذلك لو كنت وحدي ؟
الفتوى:
لا تفعل ذلك حتى في المحافل العامة ، ولاتهتم بهذا الشعور فانه من وسوسة الشيطان .
94 السؤال:
صديق يذكر لي هذه الحادثة كان يخدم بالتجنيد الالزامي ، ومعروف بحسن صوته في الاذان والدعاء ، اشار عليه الضابط المسؤول ان يؤذن حين تواجده في المسجد ، وكان جيمع من في المسجد من اخواننا ابناء العامة ، وهذا استجاب لطلبه واذن أذانهم ، ثم طلب منه بشيء من الاصرار بالصلاة فيهم ، وباحراج منه صلى فيهم بطريقة صلاتهم وكان يعلم انه ليس على وضوء ، ثم ذهب بعدها وتوضأ وصلى فرادي‌‌ ، وبعد مضى عشر سنوات على الحادثة الان هو طلب تكليفه بهذا الامر، وهو لا يعرف الاشخاص الذين صلى بهم .. فما هو تكليفه ؟
الفتوى:
لا شيء عليه .
95 السؤال:
ما حكم من صلى وبعد الصلاة لم يطمئن من صحة صلاته ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة ، إلا إذا كان شكه لأجل الجهل بالحكم فحينئذٍ لابد من السؤال والتعلم كي يطمئن بصحة صلاته .
96 السؤال:
اذا سهى المصلي أثناء الصلاة ويميل الشك لديه بأن صلاته كاملة ، ماذا يفعل ؟ واذا كان الشك لديه يميل الى ان صلاته غير كاملة ماذا يفعل ؟.. وماذا يفعل اذا تبين بان صلاته غير كاملة بعد الفراغ منها ؟
الفتوى:
إذا شك في ركعات الصلاة وحصل له الظن بأحد الطرفين ، عمل حسب ظنه ، ولو تبين له بعد الفراغ من صلاته أنها كانت ناقصة ، فإن لم يصدر منه ماينافي الصلاة ولو سهواً ، أتم النقيصة وإلا أعاد الصلاة .
97 السؤال:
لو صفق بيديه وهو يصلي مرة .. هل يضر بصلاته ام مرتين او ثلاث ؟.. ما هو الماحي لصورة الصلاة ؟
الفتوى:
لايضر، والمناط ان لايعد في العرف مصلياً .
98 السؤال:
في موارد التخيير حيث أنه استمراري .. هل يشمل ما لو كان في الثنائية وشك بعد السجدة ، هل يستطيع لكيلا تبطل صلاته المقصورة أن يصليها رباعية ، فيعدل بنيته الى التمام ويجري احكام الشك في الصلاة الرباعية ؟
الفتوى:
الشك في الركعتين الأوليين يبطل الصلاة حتى في الرباعية .
99 السؤال:
اذا كنت اصلي واثناء صلاتي تذكرت مصيبة الامام الحسين روحي فداه وخاصة ان كان ذلك في اليوم العاشر من المحرم وبكيت حينها .. فهل تبطل صلاتي ؟
الفتوى:
لاتبطل ، فإنه من البكاء على مصاب اهل البيت تقربا الى الله تعالى .
100 السؤال:
من المعروف ان الشك في صلاة الصبح أو المغرب يوجب اعادة الصلاة .. فما حكم السهو في هاتين الصلاتين كان يكون قيام في محل جلوس او تسليم في محل شهادة أو ما شابه ذلك ؟
الفتوى:
كالسهو في غيرهما .
101 السؤال:
هل يجوز للأم ان تربط رجلها بحبل مع رجل ولدها الصغيرالذي يحبو، اذا كانت تخاف عليه من أن يؤذي نفسه بينما تكون منشغلة بصلاتها ؟.. وهل يجوز لها أن تطيل في سجودها لو جلس طفلها على ظهرها ( كما كان الرسول الأكرم يفعل مع سبطيه الطاهرين ) ؟.. وهل ان ترفع التربة أثناء قيامها اذا خافت من ان طفلها سوف يأكل التربة الحسينية ؟
الفتوى:
يجوز كل ذلك .
102 السؤال:
زوجان لديهما طفل صغير يحبو جاء وقت الصلاة قرراً بأن على احدهما ان يصلى اولا بينما الآخر يمسك بالطفل ويراقبه ، ثم يتناوبان بعد ذلك .. فهل يعتبر ذلك من باب الاستخفاف في التعجيل بأداء الصلاة بالنسبة للماسك الأول ، وبالتالي يكون مذنباً ؟
الفتوى:
ليس ذلك من الاستخفاف بالصلاة .
103 السؤال:
في سجدتي السهو .. هل يجب أن يكون التشهد مرتين ؟
الفتوى:
نعم فيقول « اشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له ، واشهد أن محمداً عبده ورسوله…» الى بقية التشهد المتعارف على الاحوط .
104 السؤال:
إذا أتيت بحركة غير مقصودة عند الصلاة ، مثلاً : بعد السجود هممت للوقوف بوضع يدي على الارض ثم تذكرت بأني لم أقل التشهد الصغير ، فعدلت من جلوسي وقلت التشهد الصغير واكملت صلاتي .. هل صلاتي صحيحة ؟
الفتوى:
صلاتك صحيح ولاشي عليك .
105 السؤال:
اذا كانت فتاة تقوم بالتكاليف الشرعية على وجه غيرصحيح ، وهذا لم يكن عن تقصير منها ولكن على حسب ما تعلمت ممن تثق بهم ، واستمرت على هذه الحالة لمدة تزيد عن 18 سنة ، حيث ان عمرها الآن يقارب 27 سنة ، و صدفة التقت بمن بين لها ان جميع ما كانت تقوم به من تكاليف هو غير صحيح ، هذا من ناحية ، ومن ناحية اخرى يوجد على هذه الفتاة قضاء بعض الصلوات الواجبة ، فقامت بقضاء الصلوات ولكن على وجه ما تعلمته سابقا ، اي بوضوء غير صحيح و كذلك صلاة كانت تقوم بجزء من الإقامة فيها ثم تكبر تكبيرة الإحرام وبعد ذلك تكمل الإقامة وتبدأ مباشرة بأعمال الصلاة .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:
صلواتها صحيحة حتى لو كان دخولها في الصلاة قبل إتمام الحيعلات مع فرض كونها جاهلة قاصرة ، ولم تبين وجه بطلان الوضوء ، فلعل هناك وجه لتصحيحه ايضاً .
106 السؤال:
هل اذا لم تنهي الصلاة عن المنكر يقتضي بطلان الصلاة ؟.. ومن ثم يجب قضاؤها ؟
الفتوى:
لاتبطل ولايجب القضاء ، والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولو نسبياً ، فالمصلي بطبعه يختلف عن تارك الصلاة .
107 السؤال:
هل يجب وضع راحة اليدين في الركوع في وسط ركبة الارجل ؟ اي وضع جزء من اليدين سواء راحة اليدين ام اجزاء اخرى من الاصابع على اي جزء من الارجل حتى وان كان على الفخذ ؟.. وهل بروز وظهور مؤخرة المرأة في الركوع سواء ، اما الرجال او النساء عند وضعها اي جزء من اليدين على اي جزء من الارجل يبطل الصلاة او لا ؟ اذا كان الجواب بنعم .. فما الحل ؟
الفتوى:
لايجب شيء من ذلك لا للرجال ولا للنساء ، ولاتبطل الصلاة ببروز المؤخرة .
108 السؤال:
الصلاة امام المرآة العاكسة جائزة ام لا ؟
الفتوى:
جائزة .
109 السؤال:
ماحكم من يسجد سجدتي السهو بهكذا الطريقة : (بسم الله وبالله والسلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته) حيث أنه يزيد حرف الواو جهلاً ؟
الفتوى:
لايضر .
110 السؤال:
لو ظهر من المرأة جزء من البدن الواجب ستره ، وعلمت به ولم تستره .. فما حكم صلاتها ؟
الفتوى:
تبطل صلاتها .
111 السؤال:
لو كان المصلي اذا سجد سجدتي السهو يقول : سبحان الله ثلاثاً .. فهل بطل عمله ؟.. وما حكم صلاته ؟
الفتوى:
لا بأس به .
112 السؤال:
اسأل عن كيفية صلاة سجدتي السهو كاملة ، ومتى تصلى هذه الصلاة ؟
الفتوى:
تسجد سجدتين والاولى ان تقول في كل سجدة : ( باسم الله وبالله ، السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ) وتجب على الاحوط عند الكلام سهواً ، والسلام في غيرموقعه سهواً ، ولنسيان التشهد ، والاولى الاتيان بهما عند كل زيادة ونقيصة لم يذكرها في محل يمكن تداركها .
113 السؤال:
أنا شخص إذا دخل وقت الصلاة يخرج مني الريح ، علما أنني كلما أعيد الوضوء يخرج مرة أخرى وأنا أعمل ولدي وقت قصير لأداء الصلاة ولايكفي .. فما الحكم ؟
الفتوى:
هذا من الشيطان بلا شك ، وإلا فلماذا لا يحدث في غير وقت الصلاة وقبل الوضوء ، فلا تعتن به .
114 السؤال:
لو وجب سجود السهو للاتيان بأحد موجباته في الصلاة ، ثم أعاد تلك الصلاة دون خلل, فهل يلزم الاتيان بسجود السهو للصلاة الأولى ؟
الفتوى:
نعم وصلاته المعادة لا أثر لها .
115 السؤال:
إذا اخطأ في قراءة ذكر في الصلاة ,فهل يجوز له تركه وقراءة ذكر آخر مكانه ؟
الفتوى:
يجوز .
116 السؤال:
عندما رجعت من سفري إلى شقتي … شككت في اتجاه القبلة فغيرتها فكان خطأ مني ، كنت قاصراً فيه فصليت مدة على القبلة الجديدة لاكثر من شهر أنا وأهل بيتي وربما بعض ضيوفي … وبعد فترة شككت مرة اخرى فجلبت بوصلة اخرى مع دليل فتبين لي ان الاتجاه الذي اخترته أولاً خطأ علماً أن الانحراف لم يكن تاماً بل كان ضمن الزاوية 90 درجة … ما هو حكم صلواتي السابقة فهل عليّ اعادة الصلاة وأهل بيتي ومن زارني ؟
الفتوى:
الصلوات صحيحة
117 السؤال:
هل يجب وضع استار بين النساء والرجال في الصلاة ؟
الفتوى:
اذا لم تترتب مفسدة ، وكان صف النساء خلف الرجال فلا يجب .
118 السؤال:
ما الحكم في الصلاة أمام المرآة ؟
الفتوى:
إذا كان المراد المرآة كما هو الظاهر فتكره الصلاة امامها .
119 السؤال:
هل عدم العلم بوجوب تكبيرة الاحرام يبطل الصلاة ؟.. وهل تصح الصلاة عند الاتيان بها قبل الاقامة عن جهل او سهو ؟
الفتوى:
لا يضر عدم العلم بالوجوب إذا كان يأتي بها بقصد القربة .. وأما الاتيان بها قبل الاقامة جهلاً او سهواً فمعناه التكلم اثناء الصلاة بما ليس منها وهو مبطل ، إلا إذا كان سهواً .. واما الجاهل فإن كان معذوراً في جهله صحت صلاته وإلا فلا .
120 السؤال:
إذا شك بعد الصلاة في الطهارة وكان قبل الصلاة على علم بأنه قد أحدث ، فما حكمه ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة ويتوضأ للصلاة الآتية على الأحوط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى