الصلاة - احكام الخلـل

باب الصلاة – احكام الخلل – 2

31 السؤال:
إذا حصل لدى المصلي تردد في هل أنه يشك بين الثلاث والأربع أم أنه يظن بالرابعة ، فعلام يبني ؟
الفتوى:
يأتي بوظيفة الشاك.
32 السؤال:
ما حكم الصلاة عند حمل محفظة جيب مصنوعة من الجلد في بلد غير إسلامية حيث يتعذر أحياناً وضعها خارج جيب المصلي ؟
الفتوى:
تصحّ الصّلاة .
33 السؤال:
ما هو حكم الوسوسة في الطهارة والنجاسة ؟
الفتوى:
إذا كانت الوسوسة موجبة لترك واجب كالصلاة في وقتها أو فعل حرام كالإسراف فلا يجوز الإعتناء بها .
34 السؤال:
What should I do if I am in a doubt of how many Sajda I made ( is it one, two or three) while I am still sitting?
الفتوى:
اسجد ثانية إلاّ إذا كنت كثير الشك فلا تعتن به حينئذٍ .
35 السؤال:
ما حكم من يقرأ سورة واحدة من السورتين اللتين يجب الجمع بينهما في الصلاة عامداً إو ناسيأ ؟
الفتوى:
تصح صلاة الناسي والأحوط وجوباً إعادة العامد .
36 السؤال:
ما هو حد الانحراف عن القبلة الذي لا يضر بصحة الصلاة ؟ وهل الانحراف بمقدار ثلاثين درجة يضر بها؟
الفتوى:
يجب استقبال القبلة في الصلاة ولا يجوز الانحراف عنها, ولكن اذا اعتقد بعد الفحص بجهة انها القبلة ثم تبين الخطأ او سهى فصلى الى غير جهة القبلة فان كان انحرافه اقل من 90 درجة صحت صلاته.. واذا التفت في الاثناء مضى ما سبق واستقبل في الباقي, واما اذا تجاوز انحرافه ذلك بان صلى الى اليمين او الى الشمال او اكثر من ذلك اعاد في الوقت ولا يجب القضاء اذا التفت خارج الوقت.
37 السؤال:
هل يجوز التقدم على قبر المعصوم في الصلاة؟
الفتوى:
لا يجوز استدبار قبر المعصوم في حال الصلاة وغيرها اذا كان مستلزماً للهتك واساءة الادب ولكن الصلاة محكومة بالصحة.
38 السؤال:
هل أن التكبيرات الثلاثة التي هي بمثابة تعقيبات مستحبة بعد الفرائض اليومية تعتبر من المنافي للصلاة في حالة الاتيان بركعة الاحتياط في حالة الشك في الركعات في الفرائض اليومية؟
الفتوى:
لا تعتبر منافية.
39 السؤال:
الشك في الصلاة في الركعة الثالثة أوالرابعة يبنى على الاكثر ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس وذلك بعد التسليم ( الفراغ من الصلاة ) ..شخص كان يأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس بدون التسليم للصلاة الواجبة لجهله في فهم المسألة ,ما حكم الصلوات التي اداها بهذه الطريقة وهو لا يعرف كم عددها ؟
الفتوى:
تصح صلواته إذا كان جاهلاً قاصراً .
40 السؤال:
من ينسى كثيراً في حياته سواءً الدينية أو الإجتماعية أموراً كثيرةً ( وهو شخص معروف بالنسيان على حد قول من حوله ) ، فهل يكون حكمه مثل حكم الوسواسي في المسائل الشرعية ؟ فمثلاً أثناء الصلاة لا يشك بل يظن هل أتى بسجدة أو سجدتين ، وحكمه كما عرفنا هو إتمام الصلاة وإعادتها . ولكن هل يطبق هذا الحكم عليّ أنا ؟ علماً بأنه لا يحدث إلا أثناء إعادة الذكر في السجدة أو السجدتين حيث أنني أنتبه إلى الذكر فأنسى ما قبله ؟
الفتوى:
ليس بحكم الوسواسي . وليس حكم الشك أو الظن في المسألة هو الإتمام والإعادة بل يأتي بسجدة اُخرى ولا شيء عليه .
41 السؤال:
هل تبطل الصلاة إذا قرأت سهوا التسليم في الركعة الثانية في الصلاة غير الثنائية ؟
الفتوى:
لا تبطل وانما يجب عليك سجدتا السهو بعد الصلاة على الاحوط .
42 السؤال:
إذا طهر ثوبه وصلى ثم تبين بقاء النجاسة ، فما حكم الصلاة ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة .
43 السؤال:
كان يوجد في ثوب صلاتي دم بالمقدار المعفي عنه حال الصلاة ، ولكنني في الصلاة التالية حوالي ثلاثة أسابيع أو شهر تقريباً لم أطهر ذلك الثوب عمداً ، فهل صلاتي التي صليتها على تلك الحالة باطلة أم لا ؟
الفتوى:
صلاتك صحيحة .
44 السؤال:
ما حكم السهو في الصلاة الرباعية اذا كان موقع الشك بين الاُولى أو الثانية ؟ فلا يدري هل انه أتى بركعتين ام بركعة واحدة ؟
الفتوى:
تبطل صلاته .
45 السؤال:
صلى شخص مسافر قصرا، فأتى بذكر ( سبحان الله والحمد لله ولا اله إلاّ الله والله اكبر ) بدلا من القراءة سهوا, فماذا يجب عليه ,هل يكتفى بسجدتي السهو ام يعيد صلاته ,واذا كان عليه اعادتها فهل يعيدها قصرا ام تماما ?
الفتوى:
اذا تذكر في الركوع او بعده مضى في صلاته وصحت ,واذا تذكر قبله اعاد قراءة الحمد والسورة .
46 السؤال:
اذا عرضه اَلَمٌ حين الصلاة فسكت المصلي لمدة دقيقتين ,فهل يضر ذلك بصلاته ؟
الفتوى:
تبطل الصلاة بالسكوت لمدة دقيقتين لانه ماحٍ للصورة الصلاتية .
47 السؤال:
صليت صلاة الصبح وفي التشهد ذكرت سورة قرآنية وبعد تذكري أعدت قراءة ذكر التشهد وسجدت سجدتي السهو ,فهل الصلاة صحيحة أم باطلة ؟
الفتوى:
الصلاة صحيحة ولا حاجة الى سجدتي السهو.
48 السؤال:
شخص كان يأتي بالأذان والاقامة والإحرام في صلواته اليومية بعد التكبيرة جهلاً بالمسألة ، وقد مضى على ذلك عدة سنوات . ماحكم صلاته بعد أن التفت إلى الحكم الشرعي ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً القضاء إلاّ إذا كان جاهلاً قاصراً .
49 السؤال:
في بعض الاحيان اصلي في بيوت بعض المؤمنين علماً بان أصحابها لا يخرجون الخمس حيث لا أعلم هل لهم القدرة المالية في إخراج هذا الحق أم لا وفهل صلاتي صحيحة في هذه البيوت ؟
الفتوى:
صلاتك صحيحة .
50 السؤال:
هل يجوز للمصلي التأوه اثناء الصلاة ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط وجوباً .
51 السؤال:
أنا كثير الشك في عدد ركعات الصلاة, فماذا أفعل ؟
الفتوى:
لا تعتنِ بشكك وابنِ على ماهو الصحيح ولا يوجب كلفة عليك فاذا شككت بين الثلاث والاربع ابنِ على الاربع وهكذا.
52 السؤال:
هل يجوز الصلاة بسروال تلطخ بالدم بعد غسله ، علماً بأن بقعة الدم لم تُزل تماماً ، وهل هناك إشكال أو حدود فيما يتعلق بمساحة البقعة في حال جواز الصلاة بتلك القطعة من اللباس ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان الباقي هواللون فقط مع زوال الجرم عرفاً ، وأما إذا كان الجرم باقياً فلا يجوز سواء كان قليلاً أم كثيراً لتنجس الثوب باجمعه ، نعم لو لم يغسله وكانت مساحته لا تزيد على مساحة عقد الابهام من اليد جازت الصلاة فيه .
53 السؤال:
انني معتاد على لبس الرباط ( رباط العنق ) وعليه استخدم شكالة لتثبيت الرباط بالقميص ,وفي احدى المناسبات قد اهدى لي أحد الاصدقاء شكالة رباط من الذهب وانني غالباً انسى عزلها عند الصلاة ( عندما اصلي في مكان عملي ), فهل تعتبر الصلاة باطلة مع العلم استخدامها لمنع ازعاج حركة الرباط وليس للزينة أو المظهر ?
الفتوى:
يحرم تثبيت الرباط بها لانه تزيين بالذهب وان لم تقصده ولكن لا تبطل الصلاة لعدم صدق اللبس .
54 السؤال:
ما حكم من صلى وبعد الصلاة لم يطمئن بصلاته ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة إلا إذا شكه لأجل بالحكم ، فحينئذ لابد من السؤال والتعلم كي يطمئن بصحة صلاته .
55 السؤال:
ما هو حكم من شك في خروج ريح منه أثناء الصلاة ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة .
56 السؤال:
لو غلط المصلي أو شك في صحة نطق الكلمة في القراءة او التسبيحات ، فقطع الكلمة مثل أن يغلط في صحة نطق سبحان الله بان يقول سبحا فيقطعها ثم يعيدها من جديد ..فهل تجب عليه سجدتا السهو باعتبار انه نطق بكلمة لاتعد ذكرا او يكفي في كونها ذكراً يقصده ذلك ؟
الفتوى:
لا تجب سجدتا السهو .
57 السؤال:
ما حكم الشك بعد الركعة الرابعة باني صليت خمسا ؟
الفتوى:
إذا كان الشك بعد الدخول في السجدة الثانية صحت صلاته ، ويسجد سجدتي السهو بعد الصلاة وإلا بطلت.
58 السؤال:
ما حكم الشك انني لم اقنت بعد الركعة الثانية ؟
الفتوى:
لا أثر له لأن القنوت مستحب.
59 السؤال:
هل الالتفات في الصلاه عند التسليم ، يبطلها حتى ولو التفت قليلا ، عندما يقول: السلام عليكم ورحمة الله ؟
الفتوى:
الالتفات القليل بصفحة الوجه لا يبطل ، وإن كان الأفضل تركه .
60 السؤال:
هل الرياء يبطل للصلاة.. وكيف إذا كان يرفع صوته بالقراءة ، ليجلب انتباه الناس اليه ؟
الفتوى:
الرياء يعني ان يؤدي صلاته او بعضها ليمدحه الناس ، وهو مبطل للعمل ، ولكن مجرد رفع الصوت بالصلاة ليجلب الانتباه اليه ، ليحذرهم من خطر و نحوه ، لا يضر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى