الصلاة - أحكام الأفعـال

باب الصلاة – احكام الافعال – 15

421 السؤال:
هل يجوز قراءة آيات من سور في الصلاة المستحبة ، أو الواجبة ؟
الفتوى:
يجوز قراءة بعض السورة في النوافل ، نعم النوافل التي تستحب بالسور المعينة يعتبر في كونها تلك النافلة قراءة تلك السورة ، وفي الفريضة يجب قراءة سورة كاملة على الاحوط .
422 السؤال:
هل يجوز قراءة آية الكرسي بعد الفاتحة ، أي بدل السورة في الصلاة الواجبة ؟.. وهل يجوز في الصلاة المستحبة ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً قراءة سورة كاملة في صلاة الفريضة بعد الفاتحة .
423 السؤال:
في بعض الصلوات تقرأ آيات من بعض السور .. هل تقرأ البسملة قبلها ، أم انه لا يجوز ؟
الفتوى:
يجوز ، إلا أنّ الوارد في كيفيتها بدون البسملة .
424 السؤال:
من به سلس البول ، اذا كان بحيث اذا صلى وهو قاعد يتقطع دريره البول .. فهل يصلي عن قيام ، ويعمل بوظيفته دائم الحدث او يعد ؟
الفتوى:
يصلي من جلوس .
425 السؤال:
بينما كنت أصلي بعد قراءة السورة القصيرة وعند الركوع ، علمت أن قراءتي كانت خاطئة .. ماذا عليّ أن أفعل في هذه الحالة ؟
الفتوى:
لا شيء عليك .
426 السؤال:
عند الركوع علمت أن قراءتي للسورة القصيرة كانت خاطئة .. ماذا عليّ أن أفعل في هذه الحالة ؟
الفتوى:
إذا كنت ناسياً أو جاهلاً قاصراً فلا شيء عليك .
427 السؤال:
ما حكم التسبيح بأربع في الركعتين الثالثة والرابعة ؟
الفتوى:
يتخير المصلي في الركعة الثالثة من المغرب ، وفي الأخيرتين من الظهرين والعشاء بين قراءة الحمد والتسبيح ، ويجزي في التسبيح ان يقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ) مرة واحدة .
428 السؤال:
ما هو المقدار الواجب في الركوع ، لمن يصلي من جلوس ؟
الفتوى:
بمقدار يصدق عليه الركوع جالساً عرفاً .
429 السؤال:
إذا اختار المصلي في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية قراءة الحمد .. فهل يستحب له قراءة سورة بعدها ، أو أقل منها ؟
الفتوى:
لا يجب .
430 السؤال:
هل يجوز الصلاة على المناديل الورقية ( الكلينكس وما شابه ) ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا بعد التأكد من أنها صنعت مما يصح السجود عليه ، ويجوز السجود على القرطاس ، اذا كان مصنوعاً مما يجوز السجود عليه او من القطن او الكتان .
431 السؤال:
هل الوقفة الموجودة للسجود في بعض سور القرآن واجبة أم مستحبة ؟
الفتوى:
يجب السجود عند تلاوة بعض الآيات أو الاستماع إليها ، وذلك في خصوص آيات السجدة من أربع سور: الم السجدة ، وحم السجدة المعروفة ب ( فصلت ) ، والنجم ، والعلق .
432 السؤال:
هل يجوز للحامل أو المكلف أن يجلس في الصلاة ، إذا كان يشعر بالتقيئ دائماً ؟.. وهل يعتبر تهاوناً بالصلاة ، إذا أخرها إلى أن تخف عنه الحالة ؟
الفتوى:
يجوز الجلوس اذا كان الصلاة عن قيام موجباً للوقوع في الحرج الشديد ، ولايعد التأخير مع العذر تهاوناً ، ولكن لا يجوز تأخير الصلاة حتى ينقضي وقتها الشرعي .
433 السؤال:
هل يجوز عند التسليم في الصلاة أن التفت يمينا ويسارا ؟
الفتوى:
المستحب للمنفرد والإمام الايماء بالتسليم الأخير إلى يمينه بمؤخرة عينه أو بانفه على نحو لا ينافي استقبال القبلة ، وأما المأموم فحكمه كذلك ان لم يكن على يساره أحد .. وان كان على يساره بعض المأمومين ، فيأتي بتسليمة اُخرى مومياً كذلك إلى يساره .
434 السؤال:
ما حكم الإخلال بصلاة الإحتياط أو بسجدة السهو ، كأن يأتي بسورة بعد الحمد في :
1 صلاة الإحتياط ، أو أن يأتي بذكر غير الذكر المخصوص لسجود السهو ؟
2 ثم ما حكم الكلام أو الإستدارة سهواً أو نسياناً بعد إنتفاء الصلاة مع توجب سجود السهو على المصلي ؟
الفتوى:
ج 1 لا يضر إذا جاء بذلك سهواً ، ولا يضر الاتيان بذكر غير الذكر المخصوص في سجود السهو .
ج 2 لا يضر ، ويسجد للسهو بمجرد الالتفات .
435 السؤال:
هل تبطل الصلاة الجهرية مثل المغرب والعشاء والصبح في حالة القراءة إخفاتاً ، والصلاة الاخفاتية كالظهر والعصر بالقراءة جهراً ؟
الفتوى:
نعم على الأحوط إن تعمد ذلك .
436 السؤال:
هل هناك أي مانع من أن أقرأ سورة التوحيد في كلتا الركعتين ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، بل لا ينبغي ترك سورة التوحيد في جميع الفرائض الخمس .
437 السؤال:
كنت أقرأ في الصلاة أثناء التشهد : ( اشهد أنّ لا إله إلا الله ) بوجود الشدة على النون في ( أن ) .. فهل يجب إعادة الصلوات التي كنت أقرأ فيها التشهد بشكل غير صحيح ؟
الفتوى:
لا يجب .
438 السؤال:
من يقرأ في صلاته السورتين بشكل خاطئ ، كأن يقول : ( الرحمان الرحيم مالك يوم الدين ) ، فيقرأ الآيتين بتتابع دون أن يضبط آخر كلمة ( الرحيم ) ، والصحيح أن يقول ( الرحيمَ ) بالفتحة على الميم ، أو أن يقرأ ( ولا الضالين ) دون أن يمد الضاد ؟.. فهل يجب إعادة تلك الصلوات ؟
الفتوى:
الصحيح من الميم من الرحيم هو الكسر ، ولكن يجوز الوصل بالسكون والمد في الضالين انما يجب بمقدار يتبين الألف وتشديد اللام ، ولا يجب أزيد من ذلك .
439 السؤال:
إذا سلم عليّ أحد الأشخاص ، وأنا في حال الصلاة .. فهل يستوجب عليّ ان أرد عليه حالاً ، أو انه يجوز تأخير الرد حتى الإنتهاء من الصلاة ؟
الفتوى:
يجب الرد بمثل ما سلم فوراً ، فاذا قال سلام عليكم ، فالجواب يكون : سلام عليكم .
440 السؤال:
هل ان الجهر في تكبيرة الإحرام مستحب أو واجب ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولا يستحب .
441 السؤال:
يختلف التوقيت أحياناً بين ساعة واُخرى بدقائق قليلة ، فاذا استيقظت من النوم صباحاً في الفترة التي تشرق فيها الشمس وأنا لا أعلم .. هل أشرقت الشمس أم لا ( لاني لا أعلم أي الساعات أضبط للوقت ) .. فماذا تكون النية لصلاة الصبح ؟
الفتوى:
يجوز أن تنوي صلاة الصبح قربة الى اللّه .
442 السؤال:
كنت أسمع عن قاعدة الفراغ والتجاوز ، ولكني فهمتها بشكل خاطئ ، حيث كنت أحياناً بعد رفع رأسي من السجود ودخولي في التشهد وأحياناً ( بعد اكمالي التشهد) أشك : هل سجدت السجدة الثانية أم لا ، فأرجع وآتي بها ثم آتي بالتشهد مرة اُخرى واكمل .. فهل صلاتي صحيحة أم يجب عليّ إعادتها ؟
الفتوى:
لا تصح الصلاة إلا إذا كنت جاهلاً قاصراً ، أي معذوراً في جهلك .
443 السؤال:
ما حكم الطمأنينة في الأذكار المستحبة في الصلاة ، مثل التكبير للسجود لو كان حال الهوي ، بدل ان يكون حال الاستقرار ؟
الفتوى:
يلزم الاستقرار حالتها ، على الأحوط وجوباً .
444 السؤال:
ما حكم القراءة للفاتحة والسورة وسائر الأذكار من حيث الوقوف على الساكن والوصل بالمتحرك ؟.. وهل هناك فرق في الأذكار الواجبة والمستحبة ؟
الفتوى:
يجوز الوصل بالسكون والوقف على الحركة مطلقاً .
445 السؤال:
ما حكم السجود على الخشب وإستعمال المناديل الورقية ( كلينكس ) للتطهير عند الاستخلاء ؟
الفتوى:
يجوز .
446 السؤال:
ما حكم السجود على المناديل الورقية ( النشاف ) ، أو ورق الكتب الأبيض ، أو الملون الخالي من الكتابة ، أو المشتمل عليها ، والذي يصنع من عجينة مادة الشجر ؟
الفتوى:
يجوز السجود على المناديل الورقية ، إذا علم أنها مصنوعة مما يصح السجود عليه كأوراق الشجر أو أليافه ، ويجوز على القرطاس إذا علم بذلك أيضاً ، وكذا إذا كان مصنوعاً من القطن أو الكتان .
447 السؤال:
حكم من رفع الابهام فقط عن سطح الأرض أثناء السجود ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً تركه إذا كان المراد إبهام اليد ، وأما الرجل فلا يجوز رفعه أثناء الذكر ، بل مطلقاً على الأحوط .
448 السؤال:
هل يجزي قول : ( السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته ) في السلام في نهاية الصلاة وكذلك .. هل يجزي في صلاة الجماعة ؟
الفتوى:
يجزي .
449 السؤال:
هل تكون الصلاة مجزية إذا أداها المصلي وهو يهدف من ذلك إلى تعليم الأطفال للصلاة ؟
الفتوى:
يجزي إذا أتى بما يعتبر من شروط كالاخفات في مواضعه .
450 السؤال:
هل يجوز السجود على الاسمنت ، أي الخرسانة مع العلم انها مصنوعة من الرمل والحديد والصخر ؟
الفتوى:
نعم يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى