الصلاة - أحكام الأفعـال

باب الصلاة – احكام الافعال – 12

331 السؤال:
تم في الوقت الحاضر صنع سجادة إلكترونية تمكن المصلي من معرفة عدد الركعات و السجدات التي أداها في أثناء صلاته ؟.. فهل يجوز العمل بها حتى لو خالفت شكوكه ؟ ( مثلا: لو شك أنه في الركعة الثالثة ، و السجادة تشير على أنه في الركعة الثانية ) .. فهل يعمل بمسائل الرسالة الفقهية أو يصدق ما تشير إليه السجادة ؟
الفتوى:
يجوز العمل بها ، إذا إوجبت وثوقه وإطمئنانه .
332 السؤال:
عند السجود .. هل تختلف حركة المرأة عن الرجل ؟.. وكيف تكون ؟
الفتوى:
لا تختلف الحركة ، نعم ذكر الفقهاء إستحباب وضع اليدين بعد الركبتين عند الهوي للسجود وعدم تجافيهما ، بل تفرش ذراعيها وتلصق بطنها بالأرض .
333 السؤال:
لماذا يسجد الشيعة على الصخره حسب تعبير المخالف وبحسب تعبيرنا التربة ؟
الفتوى:
لا يشترط عندنا أن يكون السجود على التربة ، وإنما نختار التربة للتأكد من طهارتها ونظافتها والسجود يجوز على الارض ، وكل ما ينبت منها غير المأكول والملبوس ، وقد ورد في أحاديث العامة أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كانت له خمرة يسجد عليها ، وهي القطعة من الحصير .. راجع كلمة الخمرة في نهاية ابن الأثير .
334 السؤال:
لماذا لا يتكتف الشيعة في الصلاة ، كما هو لأهل السنة ؟
الفتوى:
التكتف لم يرد في السنة النبوية ، وإنما ابتدعه بعض الخلفاء لما رأوا ذلك من فعل الأعاجم أمام ملوكهم وخلفائهم ، فأعجبهم ذلك ، ونحن لا نتبع إلا سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
335 السؤال:
هناك مجموعة من الممارسات نلحظها في صلاة البعض ، ولا نعلم هل هي مستحبة ، أم لا ؟.. وهل ينبغي فعلها أم لا ؟ منها :
أولاً : ادارة الخاتم في القنوت بحيث يكون الفص باتجاه الوجه .
ثانياً : قلب الكفين حال التشهد بحيث يكون باطنهما باتجاه السماء عند الوصول الى فقرة : وتقبل شفاعته وارفع درجته.
ثالثاً : مسح الوجه بعد الانتهاء من القنوت بالكفين .
رابعاً : ضرب الفخذين بالكفين ضربة خفيفة عند قولنا : اشهد لا إله إلا الله في التشهد ؟
الفتوى:
أما الاول فلم نجد له مستنداً ، وأما الثاني فلا بأس به وإن لم يرد بخصوصه ، وأما الثالث فقد ورد النهي عنه وحمله الفقهاء على الكراهة ، ولم نجد مستنداً للرابع .
336 السؤال:
ما هو حكم التربيت على الافخاذ في حال الانتهاء من الصلاة والتسليم ، أي لماذا نربت على الافخاذ ؟
الفتوى:
لا نربت على الأفخاذ ، وإنما نكبر ثلاث تكبيرات بعد كل صلاة ، ونرفع أيدينا في كل تكبيرة كما نصنعه حال تكبيرة الإحرام ، والضرب على الأفخاذ عادة عامية خاطئة .
337 السؤال:
تكرار التسبيحات الأربع في الركعة الثالثة والرابعة أكثر من ثلاث مرات .. هل يخل بالصلاة ؟
الفتوى:
لايخل بها .
338 السؤال:
نحن على مشارف شهر رمضان المبارك .. هل صلاة التراويح واجبة عند الامامية ؟.. وما الأدلة الشرعية على وجوبها ، او عدم وجوبها ؟
الفتوى:
لاتجب بل لاتجوز ، لأنها بدعة ، ولاتجوز الصلاة النافلة جماعة ، إلا صلاة العيد والاستسقاء .
339 السؤال:
صلاة الوتر بمَ تدرك عند نهاية وقتها ؟
الفتوى:
ركعة واحدة لا يشترط بشيء زائد حتى القنوت ، وإن تأكد فيه .
340 السؤال:
أصلي صلاة يوم الجمعة في البيت منفردا .. فما هو حكم الصلاة ، إخفاتية أم جهرية ، واني أعيش في دولة غربية ، والجامع يبعد عني 50 كيلو متر ؟
الفتوى:
يجوز الاخفات ، ويستحب الجهر في صلاة الظهر يوم الجمعة ، وأما العصر فيجب فيه الاخفات على الاحوط .
341 السؤال:
ما هو رأيكم بأن يقوم المصلي بالسلام يميناً ويساراً كما يفعل ذلك الاخوة من أبناء السنة بعد انتهاء من فرض الصلاة ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك بعد السلام الواجب لايضر ، ولكن لايقصد بذلك شرعاً .
342 السؤال:
هل يجوز قراءة الفاتحة بدل التسبيح في الركعة الثالثة والرابعة ؟.. وما هو الاصح ؟
الفتوى:
يجوز ، والتسبيح أفضل إلا في بعض المواردة النادرة .
343 السؤال:
ما حكم قراءة الأدعية في القنوت باللهجة الدراجة ، أو غير العربية في الصلوات المستحبة ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولكنه لا يجزي عن القنوت المستحب في الصلاة .
344 السؤال:
في صلاة الغفيلة ، أخطأت فقرات سورة التوحيد بعد الحمد .. فماذا افعله ؟
الفتوى:
صلاة الغفيلة لابد فيها من الاتيان بما اعتبر فيها من قرائة آية : وذا النون في الركعة الأولى ، وعنده مفاتح الغيب في الثانية ، والقنوت فيها بقوله : اللهم إني اسألك بمفاتح الغيب ، ولاتضر قراءة صورة قصيرة بعد قرائة سورة الحمد ، ولكنها ليست جزءًا للغفيلة ، فيمكنك أن تقرأ الآية بعد ذلك .
345 السؤال:
هل تطبيق الأحكام في العبادات – كالصلاة مثلاً- يخل بالقراءة ، خصوصاً إذا صاحب ذلك تغيرا للحرف كما في الإقلاب و الإخفاء وغيرها ؟
الفتوى:
لايجب متابعة علماء التجويد فيما ذكروه ، بل جواز المتابعة في بعض ذلك كموارد الادغام الكبير محل إشكال .
346 السؤال:
سمعت ان تكبيرة الاحرام اذا وصلتها بالبسملة تبطل الصلاة ، وانا كنت اصلها في الصلاة السابقة .. فما هو حكم صلاتي ؟
الفتوى:
لا تبطل .
347 السؤال:
هل الادغام لحرف النون بعد حروف يرملون واجب شرعاً حال القراءة فى الصلاة ؟.. وهل يجب مراعاة التجويد ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولا يجب شيء مما ذكروه ، إلا إدغام اللام في الألف واللام قبل الحروف الشمسية ، وإظهاره في الحروف القمرية .
348 السؤال:
في الصلاة بعد قراءة سورة الفاتحة يجد المصلي نفسه في وسط السورة الثانية دون ان يحدد السورة التي ينوي قراءتها .. هل يستمر ويأتي بسورة اُخرى ، ام وضعه صحيح ؟.. وهل يوجب عليه تعين سورة نرجو توضيحا لنا جميع الحالات ؟
الفتوى:
يستمر في قراءة السورة التي يتلوها .
349 السؤال:
هناك شخص في اثناء السجود الواجب ، وقبل القيام منه دائماً يقبل التربة ثم يقوم .. فما حكم صلاته ؟
الفتوى:
لا يضر بصلاته .
350 السؤال:
ابنتي طالبة جامعية ابتليت بمرض في جهازها العصبي ، وعجزت عن الدراسة ، وقد عالجتها في احدث المستشفيات في السعودية بلا فائدة ، وتطور مرضها حتى اصبحت عاجزة عن الحركة والكلام ، وقد ارسلت تقارير حالتها الى احدث مراكز علاج امراض الجهاز العصبي في امريكا وبريطانيا ، وكان رد هذه المراكز هو عدم توفر العلاج لهذا المرض ، وقد مضى على مرضها ستة اعوام ، ولانها عاجزة من الحركة والكلام ، فهي عاجزة عن تأدية فروضها الدينية من صلاة وصوم :
السؤال : ماذا يجب عليّ كأب فعله تجاهها ؟.. وهل يجوز استئجار من يؤدي الصلاة عنها ؟
الفتوى:
إذا كانت تعي يجب عليها الصلاة ، وان لم تتحرك شفتيها ولسانها بالقراءة والذكر .. وإذا تمكنت وتخطر الالفاظ بقلبها وتشير باصبعها بنحو يناسب تمثيل اللفظ كل ذلك مع الامكان ، والا فبأي وجه تمكنت ، وعلى كل حال ، فلا تصح الاستنابة .
351 السؤال:
هل يجزي في الركوع أو السجود خلال الصلاة قول : اللهم صل على محمد وآل محمد ، بدون التسبيحة الكبرى : ( سبحان ربي العظيم وبحمده / سبحان ربي الاعلى وبحمده ) ؟
الفتوى:
لا يجزي .
352 السؤال:
إني اُم اُعلم ابنتي الصغيرة الصلاة أثناء صلاتي بصوت مرتفع في كل الفرائض .. هل صلاتي صحيحة ، مع العلم اني أجهر بالصلاة التي تكون بالإخفات ، لأني اُعلم ابنتي ؟
الفتوى:
لا يجوز الجهر في موضع الاخفات على الأحوط ، والتعليم لا يبرره .
353 السؤال:
هل الجلوس بعد السجدة الثانية في الأولى والثالثة قبل القيام واجب ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً عدم تركه .
354 السؤال:
من كان يقرأ السورة بعد الفاتحة ، مع عدم مراعات جانب التجويد في المد كالمد في ( إنا أعطيناك الكوثر ) ، وغيرها جهلاً منه بالحكم في الصلاة .. فما حكم صلاته ، مع مراعاة إن كان يعرف الحكم ، أو لا يعرفه من ناحية التجويد ؟
الفتوى:
لا يجب مراعاة هذه القواعد ، ولايجب المد إلا في الألف بعده حرف مشدد كما في الضالين ، ويكفي فيه المقدار الذي لابد منه لتحقق الحرف المشدد مع الالف .
355 السؤال:
ما حكم صلاة شخص صلاها بالإخفات ، وهي صلاة جهرية متعمداً ؟.. وماذا إذا كان عن سهو ؟
الفتوى:
تبطل بالتعمد على الاحوط ، ولا تبطل مع السهو والجهل .
356 السؤال:
هل يجوز أن اقرأ دعائا خاصا باُمور الدنيا ، ( مثلاً طلب التوفيق من الله فى أمر من الاُمور الدنيا ) فى قنوت الصلواة الواجبة اليومية ؟
الفتوى:
يجوز .
357 السؤال:
تسأل إحدى الأخوات المؤمنات أنها تجد صعوبة في مخارج بعض الحروف أثناء النطق ، وخصوصاً الحروف ( س ، ص ، ش . . . ) نتيجة لوجود الأسنان الصناعية .. فهل يجب عليها خلع تلك الأسنان الصناعية أثناء تأدية الصلاة ؟ مع العلم أنها تكون محرجة إذا كانت خارج المنزل ؟
الفتوى:
لا يجب إذا كانت تؤدي الحروف صحيحة ، وإن كان بصعوبة .
358 السؤال:
كيف يمكن قضاء الاجزاء المنسية في الصلاة ؟.. وفي أي الحالات ؟.. وطريقة الأعادة ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء ، إلا في السجدة الواحدة ، فيسجد بعد السلام ويذكر ويقوم .
359 السؤال:
انا لدي بتر في رجلي اليسرى تحت الركبة ، واستخدم طرف صناعي معوض عن الرجل الطبيعية .. فما حكم الصلاة من جلوس في حالة الاستغناء عن الطرف الصناعي ، علماً بأني اذا انتزعته أو استغنيت عنه لا استطيع التوازن والوقوف والاستقرار حتى لمدة قصيرة ؟
الفتوى:
اذا امكنك الوقوف معتمداً على الطرف الصناعي أو العصا ونحوهما ، فلا يجوز الجلوس في الصلاة الواجبة .
360 السؤال:
اذا كنت اسجد وصعد على ظهري ابني .. فما حكم سجودي في الحالات التالية :
1 اذا ارتفعت الجبهة عن موضع السجود ؟
2 إذا تحقق الأول ، ورجعت الجبهة ثانية الى موضع السجود ؟
الفتوى:
1 تقوم ولا ترجع الى السجود ، ومعه فان كان ذلك في السجدة الاولى اتيت بالثانية ، وان كان في السجدة الثانية مضيت في صلاتك ، ولا شيء عليك .
2 اذا عادت الجبهة بعد الارتفاع قهراً ، لم تحسب سجدتين .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك رداً على haydary إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى