الصلاة - أحكام الأفعـال

باب الصلاة – احكام الافعال – 11

301 السؤال:
هل يجوز السجود على فراش النوم حيث يتحرك اولاً ثم يستقر ؟
الفتوى:
إذا كان يستقر بعد وضع الجبهة على الأرض ، فلا مانع .
302 السؤال:
ما حكم السجود على السجادة المصنوعة من الصوف ؟
الفتوى:
لا يجوز إختياراً .
303 السؤال:
القراءة بالادغام حسب قواعد التجويد مثلاً قراءة التشهد في الصلاة الواجبة .. هل هو واجب أو مستحب ؟
الفتوى:
لا يجب حتى في الآيات القرآنية ، إلا في مد ورد وفي إدغام لام التعريف في الحروف الشمسية كالشمس .
304 السؤال:
ما هو حكم المكلف إذا انحنى أثناء الركوع أكثر من المتعارف عليه بحيث يصبح ظهره أقرب لركبتيه ؟
الفتوى:
يجوز إذا صدق الركوع .
305 السؤال:
ما حكم رفع الصوت في نطق البسملة في الصلوات الإخفائية عندما يكون المصلي منفردا في صلاته ؟
الفتوى:
مستحب .
306 السؤال:
هل يجوز الصلاة من غير السجود على تربة او ورقة ؟
الفتوى:
لايصح السجود إلا على الأرض ، او ما ينبت منها غير المأكول والملبوس ن ويجوز على القرطاس المصنوع من القطن أو الكتان .
307 السؤال:
هل يجوز ترك القنوت في الصلاة الواجبة ؟
الفتوى:
يجوز ولا ينبغي .
308 السؤال:
هل يجوز السجود على التربة الحسينية التي يكتب عليها أسماء المعصومين ، أو بعض الأيات ، أو الصور ؟
الفتوى:
يجوز .
309 السؤال:
من المعروف أن من المساجد السبعة في الصلاة إبهام الرجلين ، ولكن .. هل هناك إشكال في وضع بقية الأصابع مع الإبهام ، أم يجب رفعها عن الأرض ؟
الفتوى:
يجوز وضعها .
310 السؤال:
ما هو القيام المتصل بالركوع ؟.. وهل هو من اركان الصلاة بحيث من يتركه عمدا او سهوا تكون صلاته باطلة ، ام لا ؟
الفتوى:
القيام المتصل بالركوع هو أن تركع عن قيام ، فإذا هويت سهواً مثلاً الى السجود ثم تذكرت إنك لم تركع ، فعدت الى هيئة الركوع متقوساً من دون أن تقوم فقد انتفى القيام المتصل بالركوع ، لأنك لم تركع عن قيام ، وهو ركن تبطل الصلاة بانتفائه سهواً كما تبطل بالعمد ، ولكن ليس المراد به كما يظن البعض أن تقف ساكتاً بعد إنهاء القراءة .
311 السؤال:
إختلف الفقهاء في الأخيرتين في وجوب الجهر والإخفات في البسملة بالنسبة الى الإمام ، فبعضهم أفتى بوجوب الجهر ، والبعض الأخر افتى بوجوب الإخفات ، وعلى ضوء هذا الإختلاف نرى بعض العلماء يحتاط بالجمع في الأخيرتين بالجهر بها ، والإخفات مرة أخرى ، وسؤالنا هو .. هل يجوز هذا الجمع ؟ وإذا كان يجوز .. فما هو الدليل على الجواز مع توجه الإشكال بإعتبار قصد الجزئية في ما جهر بها ، أو أخفت دون الأخرى ؟
الفتوى:
الصحيح هو جواز الأمرين ، ولامانع من التكرار ، ويقصد بكل منهما الجزئية كما لو كرر آية من الآيات جهراً ، أو إخفاتاً في الصلاة أو غيرها ، فإن الجزئية ليست مشروطة بعدم التكرار بمعنى أنه يكرر هذا الجزء ، وإن لم يكن في أصله مكرراً .
312 السؤال:
هل يجوز السجود على الورق المكتوب عليه بالحبر ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن له جرم حائل ، أو لم يشمل كل القرطاس بحيث يبقى مقدار يكفي لصدق مسمى السجود ، هذا فيما إذا كان القرطاس متخذاً من الخشب ونحوه ، أو من القطن والكتان .
313 السؤال:
هل يعد الحبر حاجزاً يمنع بالنسبة للوضوء ؟ وإذا كان كذلك .. كيف نزيله علما بانه تبقى بعض آثاره حتى بعد غسله ؟
الفتوى:
الظاهر إن أنواع الحبر تختلف في ذلك ، ومهما كان فمع احتمال كونه حاجزاً يجب إزالته ، ولكن لايضر ما يبقى من اللون ، فإنه ليس حائلاً قطعاً .
314 السؤال:
في الصلاه كنت اتشهد ، وبالخصوص في قول : أشهد أن لاإله إلا الله ، بحيث أني أظهر الادغام بشكل بسيط ، أي اظهر النون ولكن بخفه ومن غير عمد ، وكان باعتقادي طوال فترة من الزمن أن قولي صحيح ، وليس فيه خطأ ، ومن ناحية القراءة عندما أقولها أمام أحد ن فإنه يسمعها غير مدغمه .. فهل هذا يؤثر على صحة الصلوات السابقه من حيث الصحه ؟
الفتوى:
قراءتك صحيحة ، وإن كان الأولى الإدغام .
315 السؤال:
في قراءة السورة التي تلي الحمد ، كنت أقراء سورة غير السورة المستحب قرائتها سهواً ، وفي أثناء القراءة تذكرت السورة المستحبة .. فهل يجوز لي قطع السورة ، وابدأ بقرائة السورة المستحبة ؟
الفتوى:
لايجوز إذا كان ما تقرؤه الحمد أو التوحيد إلا الى الجمعة والمنافقين في يوم الجمعة ، ولايجوز على الأحوط العدول في غير الحمد والتوحيد أيضاً إذا تجاوزت النصف ، ويجوز في غير ذلك .
316 السؤال:
هل يجوز السجود على التربة الحسينية المنقوش عليها اسماء المعصومين ، أو بعض الصور ، او الأيات ؟
الفتوى:
يجوز .
317 السؤال:
هل يجوز الإتيان بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله بعد التسبيحات الأربع في الركعات الثالثة والرابعة ؟.. وما حكم الصلاة ، أهي باطلة أم صحيحة في حالة الإتيان بها ؟
الفتوى:
يجوز كما يجوز في كل حال من حالات الصلاة .
318 السؤال:
ما حكم السجود على ابهام الاصبع في حالات عدم وجود التربة ؟
الفتوى:
لايجب السجود على التربة ، بل على الارض ، او ما ينبت فيها غير المأكول والملموس ، ويصح على القرطاس حتى لو لم يكن من نبات الأرض إذا كان من القطن أو الكتان ، فإن لم يمكن شيء من ما يصح عليه ، جاز على القير والزفت .. وإن لم يحصل جاز على كل شيء طاهر .
319 السؤال:
في صلاة الظهرين او المغرب و العشاء ، وبالخصوص في الركعات الثالثة والرابعة حيث لا تكون هناك قراءة ، بل تسبيح حيث يقول المرء : ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر )
.. هل ان الله واكبر تكون كافية عن الله واكبر للركوع ، ام انه لا بد ان يقول المرء الله وكبر مرة ثانية للركوع حيث انني اكتفي بقول الله واكبر مرة واحدة ، واذا كان لابد من قول الله واكبر مرة واحدة في التسبيح والثانية للركوع .. فما حكمي ؟
الفتوى:
لايجب التكبير للركوع ، وإنما يستحب ، ولايجزي عنه التكبير الذي في آخر التسبيحة المذكورة هذا ، والصحيح في التكبير أن تقول : الله اكبر ، بدون واو.
320 السؤال:
بالنسبة لقنوت ركعة الوتر في صلاة الليل ، قد لا يستطيع الانسان ان يقوم به واقفاً ( لطول تعقيباته ) لعجز أو كبر سن أو كسل أو ما شابه ذلك .. فهل يجوز له أن يجلس بعد القراءة ، فيقنت جالساً ومن بعده يقوم ليركع ويتم صلاته ؟ .. فايهما أفضل هذه الحالة أم يقتصر على فقرة قصيرة من أدعية القنوت ليكون قنوته عن جلوس ؟
الفتوى:
يجوز القنوت جالساً ، ولعله أفضل من القنوت المختصر قائماً .
321 السؤال:
فيما لو صليت صلاة الظهر من يوم الجمعة خارج وقت الفضيلة ، كأن يكون قبل ساعة من غروب الشمس .. فهل يستحب أيضاً الجهر بالقراءة ؟
الفتوى:
نعم يستحب .
322 السؤال:
فيما لو صليت صلاة الظهر من يوم الجمعة قضاءً .. فهل يستحب أيضاً الجهر بالقراءة ؟
الفتوى:
لا يستحب .
323 السؤال:
استبصرت قريباً ، وانضممت والحمد لله الى مذهب اهل البيت عليهم السلام لكن الامر الى الان باقي في طي الكتمان ، ولم اطلع احد عليه خوفاً مما قد يجري لي من المشاكل الخاصة في الوقت الحاضر .. فهل يجوز لي السجود على السجادة بدل الارض او التربة ، وكذلك في اثناء الصلاة حينما اسلم ، فالتفت يميناً وشمالاً ، كما يفعلون هم بدون ان اكبر التكبيرات الثلاث ، وهذا بداعي التقية ، وخوفاً من ان يعرف امري ، وانا اجد انه ليس الوقت المناسب الان ؟
الفتوى:
يجوز كل ذلك ، ولكن لا تلتفت بوجهك حين السلام بحيث يمكنك رؤية الخلف ، أو سلم قبل الالتفات متوجهاً إلى القبلة ، ثم التفت بصفحة وجهك ، فيكون ذلك بعد إنتهائك من الصلاة ، والتكبيرات الثلاث ليست واجبة .
324 السؤال:
هل يجوز قراءة اجزاء من السور الطوال في صلوات النوافل ، اي تقسم السورة الواحد على عدد الركعات ، كما هو الحال في صلاة الآيات ، علما بانني لو لم اقرأ تلك السور التي احفظ اخشى ان انساها بمرور الزمن ؟
الفتوى:
يجوز .
325 السؤال:
هل هناك استحباب في تكرار السلام في الصلاة ؟
الفتوى:
لا يستحب ، بل لا يجوز على الأحوط تكرار: السلام علينا .
326 السؤال:
هل يجوز أن يكبر المصلي تكبيرة الإحرام في الصلاة مرتين ، أو ثلاث مرات ؟.. وما حكم صلواته التي صلاها كذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز التكرار عمداً ، فإذا كبر الثانية عمداً بطلت صلاته ، فإذا كبر اخرى صحت ، فتصح بالفرد ، وتبطل بالزوج .
327 السؤال:
هل تؤدى صلاتي الشفع والوتر بنية انهما من صلاة الليل ، اذا كانتا منفردتين ، ام تكون النية مطلقة ؟
الفتوى:
ينوي الشفع والوتر .
328 السؤال:
هل يصح أن يقال في التشهد : وخير الأسماء الحسنى لله ، علما بأن الأسماء الحسنى كلها لله ؟ وأرى أن كلمة خير هنا تفيد التخصيص أو الحصر ، وكأنه من بين الأسماء الحسنى ما هو ليس بخير والعياذ بالله وانتشار هذا القول في التشهد بين العامة يجعل من الواجب أن التنبيه في حالة عدم الجواز ؟
الفتوى:
الصحيح أن يقول : وخير الاسماء لله ، أو يقول : والأسماء الحسنى كلها لله ، ومع ذلك فالقول المذكور لا يوجب بطلان الصلاة .
329 السؤال:
هل تقرأ البسملة متقطعة ، أم تقرا مرة واحدة ؟ وفي حالة قرائتها متقطعة .. كيف تكون الحركات ؟
الفتوى:
الأولى قراءتها متصلة .. وإن قراتها متقطعة ، فالأولى بل الأحوط أن تقف على السكون .
330 السؤال:
هل يجوز في الصلاة التلفظ بالنية ، أو إخطارها على القلب ؟
الفتوى:
يجوز ولايجب ، فالمعتبر في النيّة ليس إلا أن يكون الداعي والدافع للأنسان ولو ارتكازاً ولا شعورياً هو الاضافة التذللية الى الله تعالى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى