الصلاة - أحكام الأفعـال

باب الصلاة – احكام الافعال – 7

181 السؤال:
هل يجب علينا اداء صلاة الآيات في حالة حدوث خسوف واقع في نطاق البلد الذي نعيش فيه ،وعلمنا مسبقاً بأنه سوف يقع في اليوم الفلاني ، ومع ذلك لانراه باعيننا .. فهل يجب علينا في هذه الحالة اداء الصلاة ؟
الفتوى:
تجب الصلاة في الفرض المذكور .
182 السؤال:
الصلاة على الارض او على ما لايلبس او يؤكل مما ينبت منها ، ارجو بيان ذلك من مسند مقنع ، لأن احد المناقشين يرفض الرواية ، الا اذا كانت موجودة في كتب السنة او مذكورة في رواياتهم ؟
الفتوى:
ليرفض ما يرفض ، فنحن نعمل بروايات اهل البيت عليهم السلام حسب وصية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، حيث قال : أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً ، ولانعمل بروايات المغيرة بن شعبة الذي ضرب الزهراء عليها السلام وأمثاله من مناوئي أهل البيت ، ولايهمنا أن يقبل فلان وفلان مذهب أهل البيت أو يرفضوه ، وقد ثبت ذلك عنهم روحي فداهم ، وان السجود يكون على الارض وما انبتته غير المأكول والملبوس .
183 السؤال:
هل المقصود من قراءة ايات السجدة ان يتلفظ بها بلسانه ، او انه اذا نظر اليها مكتوبة وتلاها في قلبه يعدُّ قراءة ويجب السجود ؟
الفتوى:
المقصود القراءة باللسان .
184 السؤال:
ما حكم صلاة الشخص الذي لايستطيع نطق حرف من الحروف ، النطق الصحيح مثل الراء في الصلاة ؟
الفتوى:
يصح صلاته إذا نطق بقدر المستطاع .
185 السؤال:
هل يجوز السجود على تربة عليها قبة الامام عليه السلام ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
186 السؤال:
في حال الصلاة بعض المؤمنين بعد القنوت يمسحون وجوههم بأيديهم أو ان البعض يدورفص الخاتم الى كفه .. فهل هذا يخل بالصلاة ؟
الفتوى:
لايخل بها .
187 السؤال:
ما هي البدائل التي يصح السجود عليها في حالة عدم توفر التربة الحسينية بسبب السفر او الحيطة والتقية ؟ نرجو الترتيب حسب الأولية ( ورق الكمبيوتر ، ورق الكرتون المقوى ، ورق الكلينكس الناعم ، الخشب ، الرخام ، الحجر العادي ، السجاد ، طرف الثوب ، على اليدين ، اخرى ) ؟
الفتوى:
يصح السجود على أي شي من جنس الأرض او مما ينبت منها غير المأكول والملبوس ، فإن لم يحصل شيء من ذلك جاز على القير والزفت ، فإن لم يحصل أيضاً جازعلى أي شيء طاهر .
188 السؤال:
في صلاة المغرب او الصلوات الرباعية .. هل يجوز العمل كالمخالفين من الاكتفاء بقرائة سورة قرآنية في الركعة الثالثة والرابعة بدلاً من التسبيح والتألية ؟ وفي حالة عدم الجواز الرجاء ذكر السبب .
الفتوى:
في الركعة الثالثة من المغرب والاخيرتين من الظهرين والعشاء يتخير المصلي بين قراءة الحمد والتسبيحات الاربع ، والتسبيحات افضل .
189 السؤال:
كيف يجب أن تكون وضعية القدم في حالة الجلوس اثناء الصلاة ؟
الفتوى:
ليس لها وضع واجب ، ولكن يستحب التورك في الجلوس ، وهو أن يجلس على فخذه الا يسر جاعلاً ظهر القدم اليمنى في بطن اليسرى .
190 السؤال:
صليت صلاة الايات جماعة ، واخترت الكيفية القصيرة في ادائها ، بحيث اقرأ سورة واحدة بعد الحمد اجزيء اياتها على الركعات في كل ركعة من ركعتي الصلاة ، وبعد الركوع الاول من الركعة الاولى قرأت الثالثة ، ونسيت الثانية ، ولم ينبهني احد من المأمومين الى ذلك ، وعندما رفعت رأسي من الركوع الثاني وقرأت الآية الثالثة ، تذكرت انني كنت قد قرأتها في الركعة التي سبقت هذه الركعة ، فلم ادر ماذا أفعل فقطعت الصلاة ، والسؤال هنا : هل أنا آثم بقطع الصلاة ؟.. وما الذي كان يتوجب علي فعله في مثل حالتي؟ ثم اعدت الصلاة بالطريقة المطولة وهي قراءة الفاتحة وسورة بعدها في كل ركعة من الركوعات العشرة ، الا ان الارتباك لازمني بسبب ما حدث في الصلاة الاولى ، فنسيت ترتيب القنوت فصرت اقنت احيانا في الركعة الفردية واترك القنوت في الركعة الزوجية ، وربما تركت ثلاث ركعات متتالية بلا قنوت وتابعني القوم في كل ما أفعل دون تنبيه لي بذلك ايضاً ، وبعد ان انهيت الصلاة اختلف القوم بين قائل انني انقصت ركعة وبين قائل ان الصلاة كانت صحيحة ، وقد يرجح عندي قول القائلين بالنقصان .. فما هو الحكم في كل ما مضى ؟
الفتوى:
لست آثما بقطع الصلاة حيث لم تكن تعلم ما هي وظيفتك ، وكان بامكانك ان تقرأ في الثالثة كل السورة من الاية الثانية ثم تبدأ بعد الركوع بالفاتحة وتوزع سورة على ركوعين ، وصلاتك الثانية صحيحة ما لم تقطع بالنقص .
191 السؤال:
عندما اقوم للركعة الثالثة والرابعة اقول : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر، ولا اذكر البسملة .. فهل تصح صلاتي ؟
الفتوى:
يتخير المكلف في الثالثة من المغرب والاخيرتين من الظهرين والعشائين بين قراءة الحمد والتسبيحات الاربع دون مطلق الذكرعلى الاحوط وجوباً ، وليست البسملة جزءاً منها ولاهي شرط فيها اي التسبيحات .
192 السؤال:
ما هو المقدار الذي يجب أن تستوعبه الجبهة عند السجود ؟
الفتوى:
يكفي مقدار طرف الاغلة .
193 السؤال:
هل يجوزالسجود على حصيرة مصنوعة مما يصح عليه السجود لكن خيوطها من البلاستيك ، وربما كمية البلاستيك تعادل كمية الخوص او تزيد ، وكذلك الحال مع الخيوط الاخرى ؟
الفتوى:
يكفي المقدار الواجب ولو متفرقاً .
194 السؤال:
في السجود هل يشترط أن يكون على ابهامي القدم أم جميع اصابع القدم ؟
الفتوى:
يجوز كلا الامرين .
195 السؤال:
جاء في المنهاج المسألة 605 ان الاحوط وجوبا عدم الاجتزاء بقراءة سورة الايلاف و الفيل و والضحى و الم نشرح .. فما هو الحكم اذا كنت لا أعلم بهذه المسألة ، وبقيت فترة وأنا أصلي بعض الصلوات باحدى هذه السور ؟
الفتوى:
صلاتك صحيحة إن كنت جاهلاً قاصراً ، وإلا فالاحوط وجوباً قضاء الصلوات تلك ، ومع التردد في العدد يكفيك قضاء المتيقن .
196 السؤال:
هل يجوز السجود على النشاف ( كلينكس ) ؟
الفتوى:
يجوز إذا علم انها مصنوعة من ما يصح عليه السجود كورق الشجر او أليافه .
197 السؤال:
ما حكم الاتيان بالتشهد سرا (الاول والاخير) وذلك لنفس السبب في صلاتي المغرب والعشاء ؟
الفتوى:
لابأس به .
198 السؤال:
هل يجوز التفريق في نطق الضاء والظاد بجعل اللسان ملامسا للفك الأعلى من جهة اليمين او اليسار بالنسبة للضاد ، وجعل اللسان بين الفكين في الوسط بالنسبة للظاء ؟
الفتوى:
المناط هو صدق الحرف الخاص في عرف اهل اللغة ، ولايعتبر رعاية المخارج المذكورة .
199 السؤال:
هل هناك تحديد للذكر بعد القيام من الركوع غير: سمع الله لمن حمده ؟
الفتوى:
ورد أن يقول بعد ذلك :
الحمد لله رب العالمين أهل الجبروت والكبرياء والعظمة ، الحمد لله رب العالمين ، ثم يكبر ويهوي للسجود .
200 السؤال:
لو أن مكلفاً يعمل في مكان فيه آلات يكون هو مسؤولاً عن احدها ، فاذا تركها خصم من راتبه او تعرض للطرد من العمل ، وحان وقت الصلاة .. فهل يجوز له الصلاة باية كيفية يقدر عليها كالصلاة جالساً على الكرسي ، مع العلم انه قد لن يقدر على السجود على الشيء الثابت ، وقد يصلي جالساً على الارض ، لأنه مضطر الى الصلاة بهذه الكيفية ، لانه لا يقدر على ترك الالة والماكنة .. فهل صلاته صحيحة ؟
الفتوى:
لايجوز له ذلك إلا إذا ضاق وقت الصلاة ولم يتمكن من ترك المكان ، ومع إستمرار ذلك لا يجوز له مزاولة هذا العمل ، إلا إذا كان تركه موجباً لحرج شديد لايتحمل عادة ، ولو كان كذلك جازت الصلاة بأي وجه تمكن .. فإن أمكن القيام لايجوز الجلوس ، وفي موارد تردد الامر تفصيل .
201 السؤال:
أنا مقدم على عملية جراحية ، وقد لا أتمكن من أداء الصلاة ليوم .. فهل أصلي من جلوس أو مضطجعا ؟
الفتوى:
صل بالكيفية الممكنة ولاتوقع نفسك في الحرج .
202 السؤال:
هل قول : سمع الله لمن حمده ، بعد القيام من السجود يبطل الصلاة ؟
الفتوى:
لايبطله ولكنه ذكر في غير مورده .
203 السؤال:
إذا قصد قراءة دعاء معين في القنوت, فهل يجوز له ان يختار دعاءً آخر فيقرأه ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
204 السؤال:
هل يعتبر في القراءة ان يَسمَع الانسان صوته في الصلوات الاخفاتية مثل الظهرين ؟
الفتوى:
اذا كان عدم السماع لصمم او لانه في مكان مليء بالضوضاء فلا يجب ان يسمع صوت نفسه . وأما اذا كان عدم السماع لان الصوت لا يخرج من فمه وانما يحرك الشفاه فقط .. فالقراءة ليست صحيحة .
205 السؤال:
هل يضر بالصلاة البسملة والحمد لله سهوا في غير موردها ؟
الفتوى:
لا ، فلا مانع من ذكر الله والرسول في الصلاة .
206 السؤال:
تعودت منذ الصغر ان اقرأ التشهد في الصلاة بصيغة معينة .. ثم انتبهت بعد 15 سنة من سن التكليف أن القراءة بتلك الصيغة خاطئة . فهل صلواتي باطلة وعليّ إعادتها ؟
والصيغة هي : « بسم الله وبالله وأشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله … الخ » دون الصيغة الصحيحة « وحده لا شريك له … »
الفتوى:
صلاتك صحيحة إذا كان الناقص كلمة « وحده لا شريك له » .
207 السؤال:
هل يجوز ذكر الصلوات في الصلوات وفي الركوع والسجود ؟
الفتوى:
هو مستحب .
208 السؤال:
في حالة فقدان ما يصح السجود عليه في الصلاة الواجبة فما الحكم ؟
الفتوى:
إذا لم يجد حتى القرطاس سجد علىأي شيء كان بشرط الطهارة .
209 السؤال:
ما هو حكم السجود على الورقة الفارغة ( غير مكتوب فيها ) ,وما حكمها على الاصابع(الاظافر)؟
الفتوى:
إذا كان الورق قرطاساً مصنوعاً مما يجوز السجود عليه أو من القطن والكتان جاز السجود عليه ,ولا يجوز على الاظفر والاصبع .
210 السؤال:
هل يجب التسبيح في صلاة الظهر والعصر في الركعة الاولى والثانية ؟
الفتوى:
يستحب للمأموم فيهما الاشتغال بالتسبيح او التحميد او غير ذلك من الاذكار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى