الصلاة - أحكام الأفعـال

باب الصلاة – احكام الافعال – 6

151 السؤال:
لماذا لا يحصل لنا حضور قلب في الصلاة ؟
الفتوى:
يصعب جداً تحصيل حالة حضور القلب كاملاً ومن أصعب الرياضات ولكن على المرء ان يسعى بمقدار جهده ليحصل على تلك الحالة .
152 السؤال:
هل تشرع التقية في الصلاة المستحبة من جواز السجود على ما لا يصح السجود عليه ؟
الفتوى:
نعم مع عدم وجود ما يصح السجود عليه في نفس المكان .
153 السؤال:
إذا أقتضت التقية الصلاة على الفرش مثلا هل يصح السجود في مثل هذه الحال على القترة أو غيره مما يصح السجود عليه ؟
الفتوى:
يصح .
154 السؤال:
هل يجوز قراءة دعاء بين تكبيرات صلاة الميت ؟
الفتوى:
يجوز .
155 السؤال:
كيف إذا التحق الإنسان بالركعة الثانية في صلاة الميت وكذا في صلاة العيد ؟
الفتوى:
صلاة الميت ليس فيها ركعة ، فإذا دخل في الجماعة في التكبيرة‎ الثانية فعليه أن يضيف تكبيرة اُخرى بعد الجماعة ويمكنه قراءة الأدعية بالترتيب الممكن . وفي صلاة العيد يضيف ركعة اُخرى .
156 السؤال:
هل يعتبر الكريم أو البودرة أو الأدهان التي تضعها المرأة على جبهتها للتجميل حائلا عن السجود ، علما ما تضعه على جبهتها لا يكون جرما ؟
الفتوى:
ليس حائلا .
157 السؤال:
هل يجوز السجود على المحارم الورقية بدلا من السجود على التربة ( في حالة عدم توفر التربة ) ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا إذا كانت مصنوعة مما يصح السجود عليه ، أي النبات غير المأكول والملبوس .
158 السؤال:
جاء في تحرير الوسيلة للسيد الامام قدس الله نفسه الزكية : كما أنه يستحب لهم الجهر بالقراءة في ظهر يوم الجمعة ، لكن لاينبغي ترك الاحتياط بالاخفات مسألة 10 ص 15 .
ما هو مدرك الاستحباب ووجه الاحتياط ؟.. وكيف نفهم التعارض هنا بين الاستحباب والاحتياط ، وهل لايرجح احدهما ؟
الفتوى:
دليل الاستحباب بعض الروايات ، ومن لايعتمد عليه تمام الاعتماد يحتاط بالجهر بمقتضى الدليل العام الدال على وجوب الجهر .
159 السؤال:
هل يجوز الدعاء في الصلاة الواجبة في حالة الركوع والسجود ، بعد قول التسبيحات الواجبة في كل منهما ؟.. وما هي النية إن كان جائزاً ؟
الفتوى:
يجوز وتنوي الدعاء وليس له نية خاصة .
160 السؤال:
أتمنى لو أنني استطيع قراءة أدعية القنوت المروية عن أئمة الهدى وسفينة النجاة عليهم السلام ، ولكن المشكلة أنها طويلة .. فهل يجوز لي أن احمل كتاب الدعاء في الركعة الثانية وافتحه اثناء قنوتي لقراءة الدعاء ؟
الفتوى:
يجوز إن لم يناف حالة المصلي .
161 السؤال:
هناك بعض الادعية تقرأ في حالة السجود ، فإذا وجدت صعوبة في حفظها .. فهل يجوز لي أن أقراها في حالة الجلوس ثم أسجد ؟
الفتوى:
يجوز ولكن لايعد ذلك من الدعاء في حال السجدة .
162 السؤال:
هل تجب صلاة الآيات عند هبوب الرياح والأعاصير القوية المدمرة المعروفة ب ( الترنيدو) كالتي تهب في ولاية كاليفورنيا الأمريكية والتي تقلع الأشجار من أماكنها وتكسر السيارات وتهدم البيوت وتجعل المدينة رأساً على عقب ؟.. وما هو وقتها إن كانت واجبة ؟
الفتوى:
لاتجب .
163 السؤال:
هل يجب تعيين السورة التي تلي سورة الفاتحة ؟
الفتوى:
لا يجب .
164 السؤال:
هل يجوز اغماض العين في اثناء الصلاة للتركيز في الصلاة ؟.. وإذا كان الجواب نعم .. فما هو الافضل ؟
الفتوى:
يجوز ولا دليل على أفضليته ، نعم حيث ان الصلاة مع التوجه الكامل وحضور القلب أفضل ، فإذا توقف عليه صار راحجاً .
165 السؤال:
هل يجب على المصلي قراءة الذكر المشهور ( سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله اكبر ) ؟.. وهل بامكانه أن يأتي بذكر آخر ؟ اذا كانت الاجابة بنعم .. فما هو الذكر الآخر ؟
الفتوى:
يجب التسبيح ولايكفي مطلق الذكر، والاحوط وجوباً عدم الاكتفاء بقول سبحان الله فقط .
166 السؤال:
منذ صغري كنت أصلي الصلاة الواجبة وكنت اقرأ سورة ” قل هو الله ” التي تأتي بعد الحمد ، فقد كنت أقرأ الآية الكريمة ( ولم يكن له كفوا أحد) بطريقة غير صحيحة إذ كنت اسكن الفاء في كفوا .. فما حكم صلواتي ؟
الفتوى:
الكيفية المذكورة صحيحة أيضاً .
167 السؤال:
ذكر بعض الفقهاء آن الاستماع الى آية السجدة عن طريق غير مباشر كالكاسيت المسجل لايوجب السجود ، لأنه لايصدق عليه عرفاً الاستماع .. فهل الاستماع للغناء غير المباشر ليس محرماً على حد الاستماع لآية السجدة أم لا ؟ وبعبارة اخرى : هل يوجد فرق بين الموردين في ترتب الحكم على كلٍ منهما ، مع أنه في كليها لايوجد استماع مباشر ؟
الفتوى:
لايصح هذا القياس ، واستماع الغناء محرم كيفما كان .
168 السؤال:
شخص كان في تكبيرة الاحرام يكبر هكذا : الله واكبر فيضيف الواو .. فهل يضر بالصلاة علماً أنه جاهل قاصر والتفت لذلك بعد عشر سنوات ؟
الفتوى:
يجب عليه قضاء الصلوات .
169 السؤال:
ما حكم صلوات الشيخ والشيخة الذين لايمكنهما تصحيح القراءة ؟
الفتوى:
يصليان بالكيفية المقدورة لهما .
170 السؤال:
هل يجوز السجود على كف اليد ولماذا ؟
الفتوى:
لا يجوز لأن الواجب ان يكون السجود على الارض او مما ينبت منها غير المأكول والملبوس .
171 السؤال:
هل يجوز ترك القنوت والاقامة متعمداً في الصلاة الواجبة ؟
الفتوى:
يجوز ولا ينبغي .
172 السؤال:
لو كان الانسان ساجداً .. هل يجوز له بعد الذكر او قبله ان يحرك اصابعه او يجر يده ؟
الفتوى:
يجوز اذا لم يرفع يده .
173 السؤال:
انا اصلي على كرسي متحرك ، ولا أقدران اسجد على التربة الحسينية ، وإنما اسجد على ما أصل إليه .. فماذا افعل ؟
الفتوى:
إذا استطعت ان تنحني بمقدار يصدق عليه الركوع والسجود ، وجب ذلك ، ولايجب وضع الجبهة على شئ إن لم يمكن وضعها على الارض .. وإن لم تستطع ان تنحني بهذا المقدار، كفى ان تومي برأسك لهما ، وتجعل إيماءك للسجود أخفض من ركوعك .
174 السؤال:
إذا جاء بذكرسمع الله لمن حمده ، في حال الهوي .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:
اذا كان ذلك بقصد الذكر المطلق فلا اشكال ، واما اذا جاء به بقصد الذكر الوارد بعد الركوع وقبل الهوى ، فهو ليس بصحيح ، ولكنه لايبطل الصلاة .
175 السؤال:
هل يجوز الدعاء في السجدة الاخيرة بغير اللغة العربية ؟
الفتوى:
يجوز والاولى تركه .
176 السؤال:
هل يضر بالسجود وضع سائرالاصابع مع الابهام على الارض ؟
الفتوى:
لا يضر .
177 السؤال:
هل يجوز السجود على الورقة التي كتب عليها ؟
الفتوى:
اذا كانت مصنوعة من القطن والكتان فلا مانع ، لكن لابد من ان يكون مقدارما يتحقق صدق السجود على ما انبتته منها من دون كتابة ، إلا اذا لم يكن للكتابة جرم يحول بين الجبهة والورقة .
178 السؤال:
هل يجب عند السجود وضع الاصبع الأكبر فقط على الأرض ؟.. وما الحكم إذا وضع معظم الاصابع ؟
الفتوى:
الواجب وضع الأصبع الأكبر ولايضر وضع غيره .
179 السؤال:
أود معرفة كيفية الصلاة من جلوس مثل ( نافلة العشاء ) .. وما المقصود ب( وتحسبان ركعه واحده) ؟
الفتوى:
تجلس كما أنت في حال التشهد ، وتكبر وتقرأ ، وحين الركوع تنحني قليلاً أو كثيراً بحيث لا يصل الى حد السجدة ثم تسجد ، والركعتان منه ركعتان لا ركعة واحدة .
180 السؤال:
هل يجوز في التشهد قول : علي ولي الله ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط وجوباً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى