الصلاة - أحكام الأفعـال

باب الصلاة – احكام الافعال – 3

61 السؤال:
هل صلاة الغفيلة مستحبة ؟
الفتوى:
نعم .
62 السؤال:
إمرأة كافرة هداها الله سبحانه للإسلام وهي لاتجيد العربية ، فكيف تكون صلاتها ، من حيث القراءة والذكر وباقي اجزاء الصلاة .
الفتوى:
تتعلم الصلاة والقراءة ، وتقرأ حسبما تستطيع .
63 السؤال:
هل ان الجهربالقراءة في صلاة الظهر يوم الجمعة مستحبة؟
الفتوى:
نعم يستحب الجهر فيها.
64 السؤال:
لو كبر المكلف تكبيرة الاحرام ثم اعتقد(خطأ)ان صلاته قد بطلت فكبرثانية بلا ان يأتي بأي مناف فهل تصح صلاته ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة .
65 السؤال:
اسكن في مدينة تبعد عن مكان الكسوف100 كم..فما حكم الصلاة الآيات..علما بأن الجو كان غائما ولم يتسنى لنا رؤية الكسوف في مدينتنا..فما هو رأي سماحتكم في ذلك؟
الفتوى:
اذا علمتم بامكان رؤية الكسوف في بلدكم لو لا الغيم وجبت الصلاة.
66 السؤال:
هل تجب صلاة الآيات في المواضع التالية:
1 الشخص المشتغل في المراصد واثناء اداء واجبه وشاهد الخسوف أو الكسوف.
2 يحدث خسوف(كلي او جزئي) للقمر ولا يرى بواسطة العين الا بواسطة المراصد الليلية .
3 يحدث خسوف للقمر في الليل المتأخر وأثناء حدوث الخسوف يكون الشخص نائماً .
4 يكون الشخص مشغولاً في الدوام الرسمي اثناء حدوث الكسوف وعند عودته مساءاً الى داره يكون كسوف الشمس(الكلي والجزئي)قد انتهى.
الفتوى:
1 تجب الصلاة إذا كان خسوفاً او كسوفاً محسوساً.
2 لا تجب الصلاة.
3 يجب القضاء إذا كان كلياً ، ولا يجب في غيره.
4 كان عليه أن يصلي وهو في الدائرة وعليه القضاء فعلاً ، إلاّ إذا كان لا يعلم به وهو في الدائرة فيكون كالفرض السابق.
67 السؤال:
ما حكم من شكّ في الزيادة والنقصية في تسبيح الزهراء عليها السلام هل يبني على الأقل ؟
الفتوى:
نعم يبني على الأقل إن لم يتجاوز المحلّ وإلاّ بنى عليها ، وإن زاد على الأعداد بنى عليها ورفع اليد عن الزائد .
68 السؤال:
هل يجوز السجود على الورقة المكتوب عليها بالحبر مثلاً ، أو الحصير المصبوغ الملون ؟
الفتوى:
لا يصح إذا كان الحبر أو الصبغ حائلاً أو أحتمل كونه حائلاً .
69 السؤال:
بالنسبة الى التسبيحات الاربع في الصلاة في الركعة الثالثة والرابعة هل يجوز الاتيان بها مرتين مع الاختيار وإذا شك في عددها يبني على الاقل أم على الاكثر؟
الفتوى:
تكرار التسبح ثلاثاً هو مقتضى الاحتياط الاستحبابي وإلا فالثابت هو اجزاء المرة الواحدة فما يزيده ذكر وفضل .
70 السؤال:
هل أحكام القراءة(من مد ووقف وإدغام وغيره)تقتصر فقط على قراءة الحمد والسورة في الصلاة أم تشمل أذكار الصلاة أيضاً؟
الفتوى:
لا تجب رعاية التجويد واحكامه لا في القراءة ولا في الاذكار الواجبة واما صحة التلفظ فتجب في الكل وهي قد تتوقف على المد كما في الضالين .
71 السؤال:
1 عند الصلاة مع أهل السنة كيف نقوم بالقراءة في صلاة المغرب والعشاء وهل يجب علينا بأن نعيد الصلاة بعد ذلك أم لا؟
2 لمدة شهر ونصف كنت أصلي صلاة الصبح قبل الوقت،هل يجب عليّ أن أعيد الصلوات قضاء أم لا؟علماً بأني كنت اصلي ضناً مني بأن الصلاة في الساعة الثالثة والنصف ولكني كنت اصلي في تمام الساعة الرابعة وعندما نظرت الى التقويم فوجت بأن الصلاة في تمام الساعة45:4؟
الفتوى:
1 تقرأين الحمد السورة إخفاتاً فان لم يمكن ففي نفسك ولا تجب الاعادة .
2 يجب القضاء .
72 السؤال:
هل يجوز قطع الصلاة لمن لم يعلم انه في أي ركعة ؟
الفتوى:
يجوز .
73 السؤال:
هل يجوز الزيادة عن ثلاث في قول ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) في الركعة الثالثة أو الرابعة في الصلاة ، عند حالة الشك؟
الفتوى:
يجوز .
74 السؤال:
ما حكم من يفقد ما يسجد عليه أثناء الصلاة كالتربة ؟
الفتوى:
إذا أمكن تحصيل ما يصح السجود عليه حينه ولو قرطاساً وجب ، ولو بالمشي قليلاً من دون التفات أو ما يوجب الفصل الكثير ، وإن لم يمكن سجد على الموضع نفسه وأن كان مما لا يصح السجود عليه .
75 السؤال:
إذا شك في ذكر التسبيح في الركعة الثالثة فما هي وظيفته ؟
الفتوى:
يقرأه ما دام لم يركع .
76 السؤال:
هل يجوز أن يصلي النوافل عن الحي ؟ أم يصلي النافلة ويهدي ثوابها إلى الحي ؟
الفتوى:
لا تصح النيابة ويصح اهداء الثواب .
77 السؤال:
شخص يصلي من حين بلوغه ولكنه وبعد قراءة الحمد والسورة يقول : ( صدق الله العظيم ) ويعتقد الصحة وأن هذه الكلمة مثلها مثل قول الحمد لله رب العالمين بعد قراءة سورة الحمد والآن عرف ذلك، فهل يجب عليه قضاء للصلواته أم لا؟
الفتوى:
هذا ذكر ولا شيء عليه.
78 السؤال:
ما حكم المسألة الأتية لكل من السيد الخوئي والسيد السيستاني رضوان الله عليهم ,استماع آية السجدة من الراديو والشريط المسجل ؟
الفتوى:
لا تجب السجدة إلاّ إذا كان الراديو ينقل القراءة مباشرة من القارئ نفسه .
79 السؤال:
هل يجوز الإعتماد حال السجود على اليد الصناعية لمن قطعت يده ؟
الفتوى:
لا يجزي والأحوط وجوباً وضع الأقرب من الكف فالأقرب .
80 السؤال:
هل يجب الجلوس بين السجدتين في النوافل ؟
الفتوى:
نعم على الأحوط .
81 السؤال:
هل يجوز اتيان صلاة النوافل بصورة الجلوس؟
الفتوى:
يجوز.
82 السؤال:
ما هو حد الجهر والاخفات ,هل هو أمر نسبي أو حقيقي فلو أخفت وعند فمه ميكروفون ( مكبر الصوت ) يسمعه كل من المسجد, فهل هذا جهر أم اخفات ؟
الفتوى:
المناط فيه هو العرف فلا مانع من صدق الخفوت مع سماع كل من في المسجد .
83 السؤال:
هل قول ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) تعبتر الصلاة بعده منتهية وان لم يقول المصلي ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) . بمعنى الحدث بعد القول الاول مبطل للصلاة أم لا ؟
الفتوى:
الاحوط لزوماً عدم الاكتفاء به .
84 السؤال:
( أشهد إلا إله إلاّ الله ) هل يجوز أن تقال في الصلاة بعد الحمد من باب الذكر المطلق ؟
الفتوى:
يجوز .
85 السؤال:
هل يلحق بالحكم ( محمد رسول الله ) أوالسلام عليه بصيغة ( السلام عليك يا رسول الله ) ؟
الفتوى:
لا يجوز .
86 السؤال:
رجل كان يسجد على السجادة ( الزولية ) فترة من الزمن لا يستطيع تحديدها لكنها لا تتجاوز الشهر تقريباً ، وقد استند في عمله هذا على نقل أحد الاخوة الثقات ممن يعتمد على قولهم بان مرجعه يجيز السجود على السجادة.. فما حكم صلاة الشخص في مثل هذه الحالة ,وهل يجب عليه إعادة الصلوات التي صلاها على السجادة ?
الفتوى:
إذا حصل له الاطمئنان بكلامه فصلواته السابقة صحيحة .
87 السؤال:
هل يجوز الجهر بالبسملة في صلاة الظهريين ؟ وما الحكم إذا كنت قد أتيت بهذه الكيفية مدة من الزمن ؟
الفتوى:
يجوز بل يستحب .
88 السؤال:
I have a habit of being very fast at doing things including parying, I tried many times to slow myself down, but after few days I start being fast again. What should I do, and I know that the ( sakeena and Isiqrar ) can not be filfulled here, please help ?
الفتوى:
اذا كانت السرعة بحيث لا تحصل الطمأنينة فتكون قراءة الذكر مثلا قبل البلوغ الى الركوع او السجود او الجلوس والاستقرار فيه او كان بعضه بعد رفع الرأس مثلا وكان ذلك عن عمد والتفات فالصلاة باطلة,وكذلك تبطل اذا كانت القراءة والذكر غير صحيحين من جراء السرعة ..واما اذا كانت السرعة لا تؤثر على ذلك فالصلاة صحيحة, ولكن لا ينبغي الاسراع الذي يؤثر على عدم حصول حالة التوجه والخشوع التي هي روح الصلاة وعليك ان تحاول التغلب على هذه العادة السيئة التي تمنعك من الحصول على الغاية القصوى من الصلاة وذلك بممارسة التأنّي واستحضار الخشوع والذل أمام جبار السماوات والأرض, وفقك الله.
89 السؤال:
ما حكم السجود على السجاد ؟ وما حكم السجود على اليد اذا لم يوجد ما يسجد عليه من الترب والورق ؟
الفتوى:
لا يجوز السجود الا على الأرض او ما ينبت منها غير المأكول والملبوس واذا لم يوجد ما يسجد عليه صح على كل شيء ولا اختصاص لليد .
90 السؤال:
إن بعض الترب الشريفة الحسينية يوجد عليها نقش كتابة مثل اسماء الائمة الاطهار ,فهل يجوز السجود على جهة النقش ؟
الفتوى:
يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى