الصلاة - المقدمـات

باب الصلاة – المقدمات – 5

121 السؤال:
هل يجوز لبس الثياب أو الفانيلات المرسوم عليها ، أو المصور عليها رأس شخص أو أحد أعضاء جسمه ، أو مجسم كامل ؟
الفتوى:
يجوز ، وإن كره الصلاة فيها .
122 السؤال:
هل يجوز الصلاة في الثياب ، أو الفانيلات المكتوب عليها إسم شركة ، أو دعاية لشيء ما ؟
الفتوى:
تجوز في حد ذاته .
123 السؤال:
يتم استقبال الاسئلة الشرعية على البريد الالكتروني [email protected]
اليوم السابق
اليوم اللاحق التاريخ: 11 – 05 – 2000

ما الحكم في شخص يقوم بتأخير الصلاة بحجة القيام على خدمة أبي عبد الله الحسين عليه السلام ؟
الفتوى:
لا ينبغي ذلك ولا يجوز التأخير عن تمام الوقت .
124 السؤال:
هل يجوز الصلاة على سجادة لامرأة أجنبية بها رائحة عطور خاصة بها ، مع العلم أن السجادة سوف يصلي عليها رجل أجنبي ؟
الفتوى:
لا مانع منها .
125 السؤال:
هل يجوز الصلاة في الاماكن العامة مثل المباني الحكومية والمدارس والجامعات والحدائق ، أم يجب استئذان الوكيل الشرعي .
الفتوى:
يجوز .
126 السؤال:
ما حكم أداء الصلاة بعد الانتهاء من الواجبات المنزلية بالنسبة للأم ، إذ تكون الصلاة في وقتها لكن متأخرة.
الفتوى:
يجوز ، ولا ينبغي خصوصاً إذا كانت تداوم على ذلك ، وينبغي ان يعتبر المؤمن صلاته في اول وقتها أهم من كل الاعمال ، إلا ما يجب ويفوت وقته .
127 السؤال:
هل يجوز الصلاة على سجادة نجسة ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان المَسجدُ طاهراً .
128 السؤال:
ما حكم الصلاة في القطار ( إذا كان القطار لا يتوقف للصلاة ) .. فما حكم تعين القبلة فيه ؟
الفتوى:
إذا لم يتمكن من العلم بالقبلة يصلي إلى الجهة التي يظن أنها قبلة ، ومع عدم التمكن من الظن أيضاً يصلي إلى أي جهة شاء .
129 السؤال:
ما هو حكم الصلاة في الطائرة اذا لم يستطع الطيار تعين جهة القبلة .. هل يستطيع ان يصلي فقط على اتجاه السعودية مثلاً او مدينة مكة ؟
الفتوى:
يكفي مواجهة مكة بل الجهة التي يظن أنها القبلة مع عدم التمكن مع العلم .
130 السؤال:
هل تجوز الصلاة في ثياب رُش عليها بعض العطور البخاخة ؟
الفتوى:
تجوز .
131 السؤال:
جماعة من الشيعة يعملون مع بقية الموظفين من بقية طوائف المسلمين في إحدى الدوائر الحكومية ، وعلاقتهم بهم طيبة فلا مورد للتقية ، ولكن بعض منهم يصلي في المسجد بعد أن ينتهي أهل السنة من صلاتهم لعدم مزاحمتهم ، وذلك بعد الوقت بساعة تقريباً ، أي بعد ذهاب وقت فضيلة الصلاة ، وذلك عملاً بالرواية الشريفة ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) ، وبعضهم يصلي في المكاتب بعد الأذان مباشرة وذلك إدراكاً لوقت فضيلة الصلاة ، وقد وقع الجدال بينهم ، فبعضهم يرجح الصلاة في المسجد ولو مع فوات وقت الفضيلة ، والبعض الآخر يرجح الصلاة في المكتب بعد الأذان مباشرة لإدراك وقت الفضيلة .. فما هو الراجح ؟
الفتوى:
الراجح هو الصلاة في وقت الفضيلة .
132 السؤال:
هل يجوز الصلاة بسروال تلطخ بالدم بعد غسله ، علماً بأن بقعة الدم لم تُزل تماماً .. وهل هناك إشكال أو حدود فيما يتعلق بمساحة البقعة في حال جواز الصلاة بتلك القطعة من اللباس ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان الباقي هواللون فقط مع زوال الجرم عرفاً ، وأما إذا كان الجرم باقياً ، فلا يجوز سواء كان قليلاً أم كثيراً لتنجس الثوب باجمعه ، نعم لو لم يغسله وكانت مساحته لا تزيد على مساحة عقد الابهام من اليد جازت الصلاة فيه .
133 السؤال:
الذين يقطنون القطب .. كيف تكون صلاتهم وصومهم ؟
الفتوى:
اذا كان عندهم ليل ونهار وان كان احدهما قصيراً ، فيجب عليهم اداء الصلاة والصوم في وقتهما ، فان لم يسع اقتصر في الصلاة على الواجبات فقط ، فاذا كان النهار قصيراً صلى الصبح قبل طلوع الشمس ، وفي نصف المدة بين طلوع الشمس وغروبها يصلي الظهرين ، وبعد غروب الشمس يصلي المغرب والعشاء ، ويكتفي بالصوم بالامساك في هذه الفترة وان قصرت .. واما اذا كان كله نهاراً او كله ليلاً ، فالاحوط ان يؤدي صلاته حسب توقيت اقرب منطقة يكون لها ليل ونهار ، وبالنسبة للصوم اذا امكنهم الانتقال الى منطقة كذلك ، وارادوا الصوم فيها في شهر الصيام او يقضونه بعده تعين .. وان لم يمكنهم الانتقال ، فدوا عن كل يوم بمد من طعام 750% غرام يدفعونه للفقير.
134 السؤال:
ما هو الحكم في الصلاة بثياب العمل الحكومي ؟.. هل تصح الصلاة بها أم لا ؟
الفتوى:
تصح .
135 السؤال:
متى ينتهي وقت إداء الصلاة ، أي متى تصبح الصلاة قضاءً ؟
الفتوى:
ينقضي وقت إداء صلاة الصبح بطلوع الشمس ، والعصر بدخول وقت المغرب ، والأحوط وجوباً عدم التأخير عن غروب الشمس ، والظهر ببلوغ النهار الى وقت لا يسع إلا صلاة العصر ، والعشاء لغير المضطر والناسي ببلوغ الليل نصفه على الأحوط ، والمغرب الى مقدار وقت إداء العشاء ، ويمتد للمضطر والناسي الى الفجر .
136 السؤال:
في البلاد التي لا تغيب فيها الشمس أو لا تظهر .. فما حكم الصلاة و الصيام فيها ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً أن يصلي حسب أوقات أقرب مكان له ليل ونهار في كل أربع وعشرين ساعة تقريباً ، وأما الصوم فالواجب مع الإمكان السفر الى موضع فيه ليل ونهار إما في شهر رمضان أو بعده للقضاء ، فإن لم يمكن فعليه الفدية .
137 السؤال:
هل يجوز تادية النافله قبل الاذان مثلا نافلة الظهر ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا في يوم الجمعة .
138 السؤال:
الشخص الذي لا يخمس ما حكم صلواته التي يصليها بملابس تعلق بها الخمس حيث مر عليها العام ولم يستعملها ؟
الفتوى:
تبطل على الأحوط ، إذا كان ساتراً للعورة .
139 السؤال:
بنطلون ( الجينز ) المصنوع في بلدان غير إسلامية ، حيث توضع عليه قطعة جلد مكتوب عليها اسم الشركة ، ولا ندري أنه جلد حيواني مذكى أو غير مذكى .. فهل يجوز لنا الصلاة بهذه البنطلونات ؟
الفتوى:
يجوز .
140 السؤال:
ما حكم لبس الذهب في الصلاة بالنسبة للنساء ؟
الفتوى:
يجوز .
141 السؤال:
ما حكم السجين في الأرض المغصوبة طوال فترة الصلاة ؟
الفتوى:
تصح صلاته .
142 السؤال:
ما هو الحكم الشرعي في الصلاة في مباني ملك للحكومة مثل المدارس والجامعات والمستشفيات للعالمين فيها أو للزائرين ؟
الفتوى:
تجوز .
143 السؤال:
هل تجوز صلاة الرجل الذي يلبس الشورت فوق الركبة بعشرة سنة ؟ ولو فرضنا الجواز .. هل هو مخالف للأداب أم لا ؟
الفتوى:
تجوز ، والأولى الستر الى الركبة .
144 السؤال:
عند انتهائي من الركعة الاولى تذكرت بأني لم اخلع الحزام المصنوع في دولة اوربية ( غير مذ كى ) ، فخلعته فوراً .. فما حكم تلك الصلاة ؟
الفتوى:
إذا كان مشكوك التذكية ولو لإحتمال إستيراد الجلد من البلاد الاسلامية ، فلا يجب نزعه والصلاة صحيحة معه .
145 السؤال:
ما حكم عدم الإعتراف بشهادة أن علياً ولي الله في الأذان والإقامة ؟
الفتوى:
ليست الشهادة الثالثة جزءاً من الاذان والإقامة ، وانما نأتي بها لانها من كمال الايمان .
146 السؤال:
هل يجوز الاذان من حيث هو اعلام للمؤمنين عند حدوث احدى الآيات المخوفة لاعلى سبيل التشريع ، وانما لمحض الاعلام ؟
الفتوى:
يجوز .
147 السؤال:
توجد بعض أنواع الساعات مصنوعة (الاستيك) من الجلد ، وغالبا ما تكون مصنوعة في بلدان أجنبية ، ولا أعلم حل ذبح الحيوان المأخوذة منه الجلد .. فهل يجوز لي أن أرتديها وأصلي بها ؟ ولو تبللت أثناء غسل يدي .. فهل أحكم بنجاسة أم طهارة يدي والساعة ، علما بأني أجهل مكان صنعها الحقيقي ومدى حل جلد الحيوان المأخوذه منه ؟
الفتوى:
طاهر ، وتجوز فيه الصلاة إذا إحتملت كونه مذكى .
148 السؤال:
متى ينتهي وقت أداء الصلوات الخمس اليومية ؟
الفتوى:
ينتهي وقت الصلاة الصبح بطلوع الشمس والظهرين بالمغرب الشرعي ، والأحوط وجوباً أن لا يؤخرهما عن غروب الشمس إذا علم بسقوط القرص حقيقة وينتهي وقت العشاءين بانتصاف الليل للمختار وبطلوع الفجر للمضطر والناسي .
149 السؤال:
ماهو دليل استحباب : أشهد ان علياً ولي الله ؟.. اليست بدعة كحي على خير العمل ؟
الفتوى:
لابد أن يكون المراد أن حذف حي على خير العمل هو البدعة ، وأما إثباته فليست بدعة بدون شك ، وقد ورد في كتب العامة والخاصة أنه كان جزءاً من الآذان في عهد الرسالة وعهد أبي بكر ، ثم منعه عمر بزعم ان الناس يتركون الجهاد إذا قيل لهم أن الصلاة خير عمل .. وأما إستحباب الشهادة بالولاية ، فلا نقول به في الآذان بخصوصه ، وإنما نقول به بصورة عامة ، فإن الإيمان لايمكن إلا به ، وما نودي الناس بشيء كما نودوا بالولاية ، وإنما نشهد بها في الآذان بملاحظة تلك الأدلة العامة لا لخصوصية في الآذان .
150 السؤال:
هل يجزىء اذان وأقامة الماشي الى المصلي مستقبلاً القبلة ؟
الفتوى:
يجزي ، وإن كان يستحب للاستقرار في الإقامة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى