الصلاة - المقدمـات

باب الصلاة – المقدمات – 4

91 السؤال:
هل يجب معرفة القبلة دقيقاً بالضبط أم يكتفي عرفاً ؟
الفتوى:
تجب معرفتها دقيقاً مع الامكان .
92 السؤال:
ما حكم صلاة الظهرين في الوقت ما بين غياب القرص وذهاب الحمرة المشرقية ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً عدم التأخير إلى هذا الوقت ، فإن أخر فلا يقصد الأداء والقضاء .
93 السؤال:
ما حكم الصلاة في الطائرة ، علماً بأن بعض الرحلات في الطائرة تستغرق ساعات طويلة مثل 18 ساعة او نحوه ؟.. ما هي القبلة التي يتخذها الشخص ؟.. وكيف يحدد وقت دخول الصلاة ، علماً بتغير التوقيت من بلده الى اُخرى تغييراً كبيراً ؟
الفتوى:
تجب الصلاة فيها إذا ضاق الوقت ، فإن تمكن من الصلاة الى القبلة مع الاستقرار والقيام وسائر الشرائط فهو ، وإن لم يتمكن من استقبال عين القبلة فعليه أن لاينحرف عنها اكثر من 90 درجة ( زاوية قائمة ) ، وان لم يعلم بالجهة اكتفى بالظن ، فإن لم يحصل صلى الى اي جهة يحتمل وجود القبلة فيها ، فإن لم يتمكن من الاستقبال استقبل بتكبيرة الاحرام فقط ، وإن لم يتمكن اصلاً سقط إعتبار القبلة ، وتجوز الصلاة جالساً مع الايماء للركوع والسجود ان لم يتمكن من القيام والركوع والسجود ، ولكن لا بد له من الطهارة من الحدث .. والمناط في الوقت موضع الطائرة ، ولا بد من التأخير الى زمان العلم بدخول الوقت .
94 السؤال:
أنني اكتشفت بعد فترة طويلة ما يقارب السنتين بأن الخاتم الذهب الذي كنت أرتديه أثناء الصلاة هو هدية كانت قد أرسلت لزوجة أخي ، ثم قامت أمي بالاحتفاظ به ثم أهدتني اياه ، وأنا لم أكن أعرف بأن هذا الخاتم هو هدية قد بعثت لزوجة أخي .. المشكلة هو أنني كنت ارتديه اثناء تأدية الصلاة .. فما هو حكم صلواتي التي صليتها لمدة السنتين تقريباً ؟
الفتوى:
صلواتك صحيحة .
95 السؤال:
كنت أصلي صلاة الظهر قبل الوقت بحوالي نصف ساعة .. فهل يجب علي إعادتها أم لا ، مع العلم أن السبب كان إختلاف الوقت الصيفي عن الوقت الشتوي ، فأنا كنت أصلي على الوقت الشتوي ؟
الفتوى:
تجب الاعادة .
96 السؤال:
هل يجوز الصلاة وأنا أحمل محفظة نقود من الصناعة الإيطالية أو الأوروبية ؟
الفتوى:
تجوز .
97 السؤال:
هل من الجائز ان يقوم المسلم لصلاة المغرب والعشاء فور إنتهاء صلاة المغرب ، أم هل يجب الانتظار لحين زوال الحمرة المشرقية ؟ وهل يجوز ان يصلي المغرب فقط فور انتهاء الاذان ؟
الفتوى:
أما صلاة المغرب فيجب إتيانها بعد زوال الحمرة المشرقية اذا لم يعلم باستتار القرص حقيقة ، وان علم به فالاحوط وجوباً أيضا التأخير الى زوالها . وأما صلاة العشاء فيستحب تأخيرها الى زوال الحمرة المغربية ، ويجوز الاتيان بها بعد صلاة المغرب مباشرة .
98 السؤال:
انا طالبة في الجامعة يحين وقت الصلاة فيها ولكن لا اقدر على اداء الصلاة في وقتها لعدم نظافة المكان ، لهذا اصليها في البيت في وقت متأخر ، فهل يجوز لي ذلك ؟ أم اصليها في الجامعة في وقتها ؟
الفتوى:
يجوز التأخير الى آخر الوقت وان كان لا ينبغي ذلك ، واما التأخير عن الوقت فلا يجوز .
99 السؤال:
هل هناك مقدار معين جائز فيه الانحراف عن القبلة اثناء الصلاة مع العلم والعمد ؟ وان كان هناك فما هو هذا المقدار ؟
الفتوى:
لا يجوز .
100 السؤال:
ما حكم الصلاة في لباس معطر بعطور عصرية استخدم في صنعها مادة الكحول كما هو الحال بالنسبة لأغلب العطور ؟ وإذا كان الجواب بالحرمة فتحت إي عنوان من الأعيان النجسة يمكننا ان ندرجه ؟
الفتوى:
يجوز والعطور المذكورة طاهرة .
101 السؤال:
هل يجوز بدء الصلاة الواجبة أثناء الأذان وماذا عن تحية المسجد؟ وهل يجوز بدء الصلاة الواجبة بعد إنتهاء رجل واحد من الأذان فقط؟
الفتوى:
المناط في الشروع في الصلاة الاطمئنان بدخول الوقت ولا اعتبار بالآذان ، وتستحب ركعتان لتحية المسجد حين الدخول إن لم تشتغل بصلاة اُخرى فريضة أو نافلة .
102 السؤال:
اشتريت برنامج التقويم الفلكي الإسلامي الصادر من مؤسسة اللواء الإسلامية وعند معاينة البرنامج وجدنا اختلاف في احتساب وقت صلاة الفجر بين طريقة مؤسسة اللواء وبين طريقة تقويم أم القرى يصل تقريباً إلى 15 دقيقة ، وحيث أن المؤذنون لدينا يعتمدون على تقويم أم القرى في الآذان . فعلى أي تقويم أعتمد في صلاة الفجر ؟ وهل يجوز الاعتماد على الاول مع انه سيكون قبل الاذان ؟
الفتوى:
المعتبر حصول الاطمئنان بدخول الوقت ، ولا حجية في التقويم مطلقاً إذا لم يوجب الاطمئنان ، وإذا لم تطمئن بدخول الوقت لم تجز الصلاة .
103 السؤال:
المنطقة لدينا مائلة عن القبلة بما يساوي سبع الدائرة أو أقل ، هل يجب الميل لهذا المقدار أم يكفي التوجه العرفي إلى القبلة ؟
الفتوى:
يجب التوجه إلى القبلة وتحري معرفتها بدقة ولو بالظن مع عدم التمكن من العلم .
104 السؤال:
لو صلينا بالحزام الجلدي او بالمحفظة الجلدية المصنوعة من جلود الميتة ، وتذكرنا ذلك أثناء الصلاة ، أو بعدها قبل خروج وقتها .. فما العمل ؟
الفتوى:
لا تبطل الصلاة بالمحفظة ، والأحوط وجوباً الاعادة في لبس الحزام .
105 السؤال:
ما حكم الصلاة في الجلد مجهول التذكية ؟
الفتوى:
تجوز .
106 السؤال:
هل يجوز للرجل لبس ساعة داخلها أدوات ذهب أو سيرها ذهبي ؟.. وهل تجوز الصلاة بها ؟
الفتوى:
يجوز لبس الاولى والصلاة معها ، ولايجوز في الثانية .
107 السؤال:
بعد ان إنضممت إلى معهد تعليمي ، إكتشفت إن موعد المحاضرة يبدأ مع وقت أذان المغرب .. فهل يجوز تقديم الصلاة خمس دقائق ، مقابل تأخيرها ساعة ؟
الفتوى:
لا يجوز تقديم الصلاة ، ولا تأخير صلاة المغرب والعشاء عن منتصف الليل إختياراً .
108 السؤال:
كيف يمكن للمسلم ان يعرف اوقات الصلاة في الغربة ، في بلاد يغلب عليها الجو الغائم ويصعب من خلالها تحديد الفجر ، أو الحمرة المشرقية ، أو الظهر ؟.. وهل يجوز له الاحتياط في الاوقات ، وربما يتجاوز وقت الصلاة بساعة لعدم قدرته على التحديد ؟
الفتوى:
لا بد من الاحتياط حتى يتأكد من دخول الوقت .
109 السؤال:
هل يجوز استعمال المواد المستخدمة في تماسك الشعر والتي تشتمل على نسبة من الكحول ؟.. وهل يجوز الصلاة فيها ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
110 السؤال:
هل تكره الصلاة على فرش عليه صورة ذي روح ؟
الفتوى:
إذا كانت الصورة تحت قدميّ المصلي أو غطيت بشيء أو كانت ناقصة فلا كراهة في الصلاة على الفرش وإلا فالمستفاد من بعض النصوص كراهتها .
111 السؤال:
هل يجوز لبس الألبسة المصنوعة من الجلد الطبيعي أو الجلد الصناعي وحمل محفظة النقود المصنوعة من الجلد عند أداء الصلاة ؟
الفتوى:
أما الجلد الصناعي فلا مانع منه مطلقاً وأما الجلد الطبيعي فإن كان لحيوان مذكى أو مشكوك التذكية فلا مانع منه أيضاً وأما إذا كان غير مذكى فلا يجوز في اللباس ويجوز في المحفظة .
112 السؤال:
ما حكم الصلاة بملابس نجسة بدون علم المصلي وبعد مضي فترة من الزمن تذكر ان الملابس التي كان يرتديها كانت نجسة ؟ هل يعيد الصلوات التي صلاها بتلك الملابس ام ماذا ؟
الفتوى:
إذا كان جاهلاً بنجاستها صحت صلاته وإذا كان عالماً ولكنه نسي فإن لم يكن نسيانه ناشئاً من إهماله وعدم تحفظه صحت أيضاً وإلا فالاحوط وجوباً القضاء .
113 السؤال:
لو اخبر علماء الفلك بأنه في الليلة أو اليوم الفلاني سيكون خسوف أو كسوف ولم اعلم به فعلا في وقته وكان الخسوف أو الكسوف جزئيا وعلمت به خارج الوقت ، فهل يجب عليّ قضاء الصلاة والحال هذا أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب .
114 السؤال:
ماحكم الصلاة بلباس به نقط دم صغيرة . وما الحكم اذا علم بها بعد الصلاة ؟
الفتوى:
إذا لم يكن المجموع يعادل عقد الابهام فالصلاة صحيحة فيما إذا لم يكن الدم دم حيض بل الأحوط أن لا يكون دم استحاضة إو نفاس أو ميتة أو نجس العين أو غير مأكول اللحم غير الانسان ,وتصح وإن كثرت إذا كان دم قروح وجروح بشروط, وإذا علم بها بعد الصلاة فالصلاة صحيحة على كل حال إن لم يكن شك قبلها .
115 السؤال:
ذكرتم في رسالتكم « الفقه للمغتربين » انه يجوز لبس الذهب الابيض للرجال ,فهل تقصدون من الذهب الأبيض البلاتين أم نفس معدن الذهب الابيض الذي غُير لونه بسبب مواد كمياوية ؟
الفتوى:
المقصود به البلاتين وأما الذهب إذا عولج لونه فلا يجوز لبسه للرجال .
116 السؤال:
هل يجب تبديل الثوب للصلاة إذا اصابه مذي أثر المداعبة ؟
الفتوى:
لا يجب .
117 السؤال:
سمعت من شخص أن القط نجس ، وإذا لمس شعره ملابس الانسان فسوف لا نستطيع الصلاة
فيها ، هل هذا صحيح ؟ وإذا كان الجواب بالايجاب هل يشمل إذا كان شعره جافاً أو رطباً ؟
الفتوى:
القط ليس نجساً . ولكن بعض الفقهاء لا يجوّز الصلاة في لباس عليه شعرة منه أو من غيره من الحيوان غير مأكول اللحم . ولكن الصلاة عند سماحة السيد صحيحة .
118 السؤال:
هل يجب ان يكون المكان الذي نصلي فيه طاهراً ,وبعبارة أخرى هل يجب وضع المساجد السبعة على الأرض الطاهرة ؟
الفتوى:
لا يجب وإنما تجب طهارة موضع الجبهة .
119 السؤال:
هل رسم الوشم الدائم على الجسم حرام ونجس ؟.. وهل يبطل الصلاة ؟
الفتوى:
لا يحرم ، وليس بنجس ، ولا يبطل الصلاة .
120 السؤال:
هل يصح الصلاة بلباس تعلق به الخمس ؟.. وهل هناك فرق بين الساتر للعورة وغيره ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً الإعادة ، إذا كان هو الساتر للعورة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى