احكام الاموات

باب احكام الاموات – 6

151 السؤال:
ما حكم لمس العظام البشرية مباشرة ، بغرض الدراسة الطبية ، وهي جافة بدون طلاء وكذلك بطلاء ؟
الفتوى:
يجوز ، ولا يجب الغسل مطلقاً .
152 السؤال:
هل الحزن الشديد على الميت يخرج صاحبه من الصابرين ، مع انني راضي بقضاءالله ، حامداً له ، والمفقود هو أعز أبنائي وأفضلهم ؟
الفتوى:
الحزن في مثل الفرض طبيعي ، بل يستحب البكاء على المؤمن ، والمفروض في المؤمن ان لا يخرجه حزنه على فقد الأحبة عن رضاه بالقضاء ، تأسياً بساداته ومواليه محمد وآل محمد ( صلوات الله عليهم أجمعين ) .
153 السؤال:
رجل متزوج حملت زوجته ولم تتم حملها ، إذ محلها وهو لم يزل كتلة من الدم ، وقد دفن السقط في المقبرة .. هل دفن السقط صحيح ، وهو ما يزال كتلة من الدم ؟
الفتوى:
لا بأس بذلك .
154 السؤال:
1 المتوفي هل يجوز تكفينه مباشرة بالكفن المكتوب عليه دعاء الجوشن الكبير أم لا يجوز ؟
2 إذا كان لا يجوز .. هل يوضع عليه بعد تكفينه بالكفن العادي ؟.. وكيف يتم وضعه بعد الكفن العادي ؟
الفتوى:
1 لا مانع منه مع الأمن من التلوث .
2 تكتب على قطعة قماش ، وتجعل على صدره أو فوق رأسه للأمن من التلوث .
155 السؤال:
حلمت بأحد الظالمين حيث أنه ميت ، هل يجوز أن أقرأ عليه الفاتحة ؟
الفتوى:
لا ينبغي إذا كان من الظالمين .
156 السؤال:
ما هو رأي سماحة السيد بالنسبة لتحقق الموت ؟.. وهل يكون موت الدماغ علامة له ، ولو كان القلب لا يزال يعمل ولو بواسطة الأجهزة الطبية ، مع العلم بأن هذا يعد ميتا طبياً ، والقانون المدني يجوز رفع الجهاز عنه ؟.. هل تجوزون مثل ذلك ، أم لديكم تفصيل ؟.. وما دليلكم على الحلية أو الحرمة ؟.. ثم هل يجب بذل المال على الولي الذي هو تكلفة الجهاز ، ولو كان مضراً بالولي لا سيما مع عدم وجود مال للمريض ؟.. وما الدليل عليه أيضاً ؟
الفتوى:
موت الدماغ ليس موتاً عرفاً ، ولا يترتب عليه أحكام الموت ، بل يعد حياً ، فيحرم رفع الأجهزة عنه ، ويعتبر هذا الرفع قتلاً يترتب عليه احكامه ، ويجب دفع التكلفة من ماله ، إذا كان له مال ، وإلا فمن بيت المال كالزكاة ونحوها .
157 السؤال:
ما هو المستحب فى تشييع الجنازة ، حيث حصل عندنا اختلاف كبير ؟.. هل توضع الجنازة 3 مرات بعد الصلاة عليها في الطريق إلى القبر أو عند القبر فقط ؟.. وما هو الفرق بين الرجل والمرأة ؟
الفتوى:
الوارد هو وضع الجنازة دون القبر بذراعين أو ثلاثة أو أزيد من ذلك ، ثم ينقل قليلاً ويوضع ، ثم ينقل قليلاً ويوضع ، ثم ينقل في الثالثة مترسلاً ليأخذ الميت اهبته ، بل يكره ان يدخل في القبر دفعة ، فان للقبر أهوالاً عظيمة أعاذنا الله وإذا كان الميت رجلاً يوضع في الدفعة الأخيرة بحيث يكون رأسه عند مايلي رجلي الميت في القبر ، ثم يدخل في القبر طولاً من طرف رأسه أي يدخل رأسه أولاً .. وان كانت امرأة توضع في طرف القبلة ، ثم تدخل عرضاً .
158 السؤال:
هل يجوز غسل الميت بالمستحضرات الحديثة ، كالصابون والشامبو ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ثم يغسل بالأغسال الثلاثة .
159 السؤال:
هل تجب صلاة الميت على القاتل المحدود بالقتل ، لارتكابه جريمة القتل ؟
الفتوى:
نعم تجب .
160 السؤال:
صلاة الميت .. هل تؤدى إئتماماً أم متابعة ؟
الفتوى:
ينوي فيها الائتمام ، ويقرأ لنفسه .
161 السؤال:
هل يمكن للشخص ان يأتم بالامام الذي يصلي تمام ، علماً ان الشخص يصلي قصرا ، وقضى أكثر من عشرة أيام في نفس المكان ؟
الفتوى:
يجوز على كراهة ، وليعلم انه إذا كان يعلم من الاول انه يبقى عشرة أيام ، فيجب عليه الاتمام في الصلاة .
162 السؤال:
ما وظيفة المصلي المأموم في صلاة الميت من حيث القراءة ؟.. هل يقرأ أو يتابع الإمام ؟
الفتوى:
لا يتحمل الامام في الصلاة على الميت شيئاً عن المأمومين .
163 السؤال:
ما هو حكم وضع الحبرة ( قطعة قماش مكتوب عليها دعاء الجوشن الكبير وأسماء الأئمة المعصومين وأهل البيت الطاهرين ) على كفن الميت مباشرة ؟
الفتوى:
ذكر من مستحبات الكفن وضع لفافة اُخرى فوف اللفافة الواجبة ، والأولى كونها برداً يمانياً .
164 السؤال:
1 هل يجوز تخريب أو إزالة بناء بعض القبور التي علم اندراس ميتها ؟
2 هل يجوز تجديد بناء القبر بعد إندراسه بسبب العوامل الطبيعية ؟
الفتوى:
ج 1 يجوز إلا إذا كان هناك عنوان يقتضي المنع كالهتك ، أو التصرف في ملك الغير بلا مسوغ .
ج 2 ليس بمحرم ، ولكنه مكروه .
165 السؤال:
هل يجوز بناء ظاهر القبور في المقبرة ؟
الفتوى:
لا بأس به ما لم يخالف وقفيتها ، ولم يزاحم دفن الاخرين فيها .
166 السؤال:
هل القطرات التي تسقط من بدن الميت قبل غسله بالماء القراح وبعد غسله بالسدر والكافور ، طاهر او لا ؟
الفتوى:
انما يطهر بدن الميت باتمام الغسلات الثلاثة ، فالماء القليل الملاقي لبدنه قبل ذلك محكوم بالنجاسة .
167 السؤال:
شخص مات في حادث سيارة ، فغسلوه وكفنوه ، وعندما ارادوا دفنه وجدوا ان الكفن ملوث بالدم الذي يخرج من رأسه .. فهل يجب تبديل الكفن في هذه الحالة ؟
الفتوى:
يلزم ازالة النجاسة بغسل او قرض اذا لم يفسد الكفن ، واذا لم يمكن وجب تبديله مع الامكان .
168 السؤال:
عند حفر القبور تظهر بعض العظام .. فهل يعتبر هذا نبشاً للقبر حيث لم يعلم بانه قبر في السابق ؟.. وهل يجوز مسها ؟.. وهل يجب دفنها ؟
الفتوى:
لا يجوز نبش قبر المسلم ما لم يعلم باندراسه وصيرورته تراباً ، نعم مع الشك في كون الموضع قبراً يجوز النبش ، والعظام التي يعثر عليها في القبور تدفن ، ولا يوجب مسها الغسل .
169 السؤال:
ما هي آداب زيارة القبور ؟
الفتوى:
تقول : السلام عليكم يا أهل الديار الخالية . . . الخ ، وقراءة القرآن ، وطلب الرحمة والمغفرة لهم ، ويتأكد في يوم الاثنين ، والخميس خصوصاً عصره ، وصبيحة السبت ، ويستحب ان يقول : ( السلام على أهل الديار من المؤمنين ، رحم الله المتقدمين منكم والمتأخرين ، وإنا ان شاء الله بكم لاحقون ) ، ويستحب وضع اليد على القبر مستقبلاً ، وقراءة انا انزلناه سبعاً ، والحمد والمعوذتين ، وآية الكرسي ثلاثاً ، وقراءة ( السلام على أهل لا إله إلا الله . . . ) .
170 السؤال:
ما حكم إشعال الشموع على القبر ، وكذلك اعواد البخور ؟.. وما هي الفائدة المرجوة من ذلك ؟.. هل للشموع خصوصية ؟.. وهل كما قيل انها تيقظ مشاعر الحزن ، وتصفي الروح من الانشغال في شوارد الاُمور ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولكن لم يرد ما يدل عليه وعلى فائدته .
171 السؤال:
ما حكم رش ماء الورد على القبر ؟.. وما فائدة ذلك ؟
الفتوى:
ورد استحباب رش الماء على القبر الى أربعين يوماً ، بل الى أربعين شهراً .
172 السؤال:
أنا طالب ادرس الطب ، ودراستي تستلزم دراسة مادة التشريح ، وأود ان اسئل عن الأمور التالية :
1 بالنسبة لعظم الجثة التي نشرحها .. هل هذا العظم نجس ؟ واذا كان نجسا .. كيف تنتقل النجاسة ؟.. وكيف يمكن التطهر منها ؟
2 بالنسبة للجثة كاملة ( جسم الميت ) .. هل هو نجس ؟.. وهل ينجس المكان الذي يوضع عليه ؟ واذا كان نعم .. كيف يمكن تطهير المكان ؟
الفتوى:
الميت قبل إتمام تغسيله نجس يتنجس الملاقي له مع رطوبة مسرية ، ويتطهر الملاقي بغسله مرة واحدة .
173 السؤال:
ما حكم زيارة القبور بالنسبة للنساء , مع العلم أن الغرض من الذهاب إلى هناك هو قراءة القرآن ، وطلب الدعاء للموتى ؟
الفتوى:
يجوز .
174 السؤال:
ما هو حكم وضع الحبرة ( قطعة قماش مكتوب عليها أسماء الله والأئمة الطاهرين عليهم السلام ) على كفن الميت مباشرة ؟ وإذا كان مستحباً .. فما هو مقصود التأمل عند سماحة الأمام السيستاني ( دام ظله ) في المسألة رقم 107 أفتونا مأجورين ، حتى إذا خيف على الحبرة من أن تصلها النجاسة فيما بعد عند تحلل جسد الميت ؟
الفتوى:
يجوز بل يستحب ، ولكن يلزم أن يكون ذلك بنحو لا يتنجس موضع الكتابة بالدم ، ولم نجد التأمل من سماحة السيد فيما لدينا من كتبه ، فلعله ورد في طبعة قديمة .
175 السؤال:
هل يجوز ان يصلي عني شخص صلاة الليل ، مقابل مبلغ من المال ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان عن ميت .
176 السؤال:
امرأة حامل في الشهر الثاني سقط جنينها .. ماذا تفعل ، هل يدفن الجنين ، أو يرميه في نفس المستشفى ؟
الفتوى:
الاحوط ان يلف بخرقة ، ويجب دفنه .
177 السؤال:
رجل توفي وهو لم يكن والعياذ بالله من المصلين ، وقد تم تقدير المدة بأكثر من 65 عاماً ، علماً بعدم وجود مانع شرعي لترك الصلاة .. هل يجب القضاء ؟
الفتوى:
لا يجب إذا لم يوص بذلك ، أو لم يكن له مال .
178 السؤال:
ما حكم الجنين الذي يسقط ، علماً انه لم يبلغ الشهر الخامس ؟.. هل الدفن مع التغسيل والتكفين أو فقط الدفن ، وعلماً اننا تعرضنا لحادث من هذا القبيل ، وقد قمنا بدفنه بدون تغسيل بعد ان افتى أحد المؤمنين بذلك .. فهل نخرجه اذا كان واجب التغسيل ؟ أو نتركه علماً ان السقط لم يكمل الشهر الرابع أو واحد وعشرين اسبوعاً ؟
الفتوى:
كان يجب تغسيله ، وان لم تتم له أربعة أشهر اذا كان مستوي الخلقة على الاحوط وكذا يجب تكفينه ودفنه على المتعارف لكن لا يجب الصلاة عليه ، وعليه فاما ان ينبش القبر لتدارك ذلك ما لم يكن موجباً لهتكه أو فسد بدنه أو يرجع الاب إلى غير سماحة السيد حفظه الله ممن لا يرى وجوب غسله في الفرض مع رعاية الاعلم فالاعلم .
179 السؤال:
ما حكم حفر القبور وتجهيزها استعداداً لدفن الموتى ، في حين تعسر حفرها في حال شدة الحرارة ، أو البرد الشديد وهطول الأمطار ، أو لعدم وجود حفاري القبور حين الوفاة ، وتبقى القبور مهيئة ومغطاة لحين الحاجة إليها ، مع العلم أن العرف لدينا يرى عدم جواز ذلك ، بل وهناك من يدعي أن الدفن في القبور القديمة أو المحفورة سابقاً تعد فألاً سيئاً ، ويعبرون بقولهم : ( القبر يطلب صاحبه ) ؟
الفتوى:
يجوز ذلك .
180 السؤال:
ما حكم تشجير المقابر بالأشجار المثمرة وغيرها للتظليل أو الزينة بما لا يتنافى مع وقفيتها ؟.. وما حكم أكل أثمارها ؟
الفتوى:
يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى