احكام الاموات

باب احكام الاموات – 4

91 السؤال:
يحصل في بعض الأحيان أن يؤتى بالميت من الثلاجة بعد برودة جسمه ، فيقوم المغسّل بتطهير جسمه بمبيض محلول بالديتول من أجل التعقيم ، وبعد ذلك يباشرعملية التغسيل بالكيفية الشرعية .. فهل في عملية التعقيم هذه التي يُنظر فيها سلامة المُغسل بكسر السين أكثر من كونها للمغسل بالفتح إشكال ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
92 السؤال:
اللقيط الميت في دار الكفر تغسيله لازم على الاحوط اذا احتمل انه مسلم ، هل هذا الحكم يشمل فيما لو وجدت قرينة على انه كافر مثل وجود صليب في سلسلة على عاتقه ، ولم يعلم انه كافر ، وهل يشمل الحكم المذكور فيما لو كان احتمال انه مسلم ضئيل جداً بلحاظ نسبة المسلمين الى نسبة الكفار ؟
الفتوى:
المراد به الطفل اللقيط مع احتمال ان يكون متولداً من مسلم ، ولابد ان يكون الاحتمال مما يعتني به العقلاء .
93 السؤال:
هل يجوز البكاء عند تغسيل الميت وتنزيله للقبر؟
الفتوى:
يجوز.
94 السؤال:
ما هو حكم لمس العظام البشرية المبتلة للدراسة ؟
الفتوى:
لايجب تطهير اليد ما لم يعلم بكونها لميت كافر غير كتابي .
95 السؤال:
من المستحبات عند الدفن تلقين الميت الشهادتين ، والإقرار بالأئمة الاطهارعليهم السلام ، وشاهدنا في المقبرة عند دفن المؤمنين تحريكهم من قبل الملقن ، بأن يحكم من كتفه مثلاً ويذكر اسمه .. ما رأي سماحتكم في ذلك ؟.. وما المستحب الواجب فعلها قبل الدفن وبعده ؟
الفتوى:
التحريك أيضاً وارد حين التلقين ، والمستحبات كثيرة في الرسالة العملية ، ولا يجب شيء منها .
96 السؤال:
ما حكم لبس السواد على الميت ، فهل هو واجب أو مستحب أو مكروه ، وهل يعتبر احتراماً للميت أم لا ؟ وإذا كان جائزاً ؟ فهل ورد مدة معينة في لبسه أم لا ؟
الفتوى:
لا يحرم ، ولم يرد في الشرع ، بل ربما تشمله أدلة الكراهة .
97 السؤال:
ما حكم وضع الزهور وشيء من الريحان والورود على القبر، وكذلك المسبحة المصنوعة أو المعمولة من تربة أبي عبد الله الحسين عليه السلام أو آية من الذكر الحكيم منقوشة على صفيحة معدنية ، وما هو حكم وضع الشموع على القبر؟
الفتوى:
لا يحرم .
98 السؤال:
ماهي النية الصحيحة في أداء العبادة عن الميت المستأجرة أو التبرعية ؟
الفتوى:
ينوي النيابة عنه .
99 السؤال:
هل يجوز تكفين الميت بكفن كتبت عليه آيات قرانية وادعية واسماء مقدسة علماً بانه سيتلوث بعد تفتت جسد الميت ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
100 السؤال:
هل يجوز غسل الميت بالجهاز ؟
الفتوى:
يجوز مع رعاية الشروط المعتبرة في الغسل في من يُشغّل الجهاز .
101 السؤال:
يطلب منا ان نصلي صلاة الوحشة بعد صلاة الجماعة بحيث يقول احد المصلين ركعتي الوحشة للمؤمن المدفون بهذا اليوم فهل تصح منا الصلاة ونحن لا نعرف اسم هذا المؤمن ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
102 السؤال:
ما حكم لمس العظام اثناء الدراسة إذا ما كان يوجب الغسل ، علماً بانها مطلية بمادة عازلة ( ورنيش ) وحيث اننا في بلاد إسلامية ، ومصدر العظام هذه غير معروف : وهل هي عظام إمراة أم رجل ؟ وهل هي عظام مسلم ام غير مسلم ؟
الفتوى:
لا يجب الغسل ، ويجوز المس ولا يحكم بنجاسته .
103 السؤال:
هل يجوز تشريح بدن الميت المسلم لتشخيص القاتل إذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام, وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز ؟
الفتوى:
لا يجوز لمجرد ما ذكر وانما يجوز إذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك .
104 السؤال:
هل يجوز إقامة الولائم من قبل أهل المتوفى بمناسبة الوفاة للمعزين ,وإذا كان ذلك جائز فهل في ذلك ثواب ,ولمن يكون ذلك الثواب ؟
الفتوى:
يجوز والثواب للمتوفى إذا قصد أهله ذلك .
105 السؤال:
ما حكم مس الميت إذا كان المريض قد توقف قلبه ولكن عملنا له الانعاش وحيا بعد ذلك ثم توقف قلبه مرة اُخرى ,فما حكم لمس جسمه ؟
الفتوى:
يوجب الغسل إذا كان المس بعد موته تماماً وبرد جسمه .
106 السؤال:
لا توجد مقبرة للمسلمين في مدينة زيورخ لعدم موافقة الحكومة السويسرية على اقامة مثل هذه المقبرة ، فهل يحق دفن المسلمين في مقابر النصارى في مثل هذه الحالة ؟ علماً انه لا يوجد بلد آخر يوافق على دفن الجثة ، والتكاليف لايصالها غالية جداً إلى البلدان الاسلامية ؟ وكذلك هل يحق الدفن في الغابات وبشكل مخالف لقوانين هذا البلد لتجاوز مسألة الدفن في مقابر النصارى ؟
الفتوى:
يجب النقل إلى بلد يكون فيه مقبرة خاصة بالمسلمين . فإن لم يمكن وجب الدفن في مكان مباح كالغابة . فإن لم يمكن جاز الدفن في مقبرة النصارى .
107 السؤال:
أنا دكتورة ومن طبيعة عملي أنني أضطر في بعض المرات الى لمس الأموات ولا أعلم إن كان ذلك يستوجب الغسل أم لا ، علما بان الجثة تكون في بعض المرات باردة وفي البعض الآخر دافئة ، فماذا أفعل وكيف أفرق بين الباردة والدائفة ودرجة حرارة الدافئة ؟
الفتوى:
إذا كانت باردة تماماً وجب الغسل بمسها ولاتجب مع الشك ويمكنك لبس الكفوف فلايجب ايضاً .
108 السؤال:
ما حكم الاكفان المكتوب عليها دعاء الجوشن الكبير ، وآية الكرسي ، وسورة يس ، والمعوذات ، وأسماء الأئمة ، وذلك بالتربة الحسينية ، أو بماء الزعفران ؟
الفتوى:
لا إشكال فيها .
109 السؤال:
ما حكم تسنيد التربة الحسينية تحت خد الميت ؟
الفتوى:
لا بأس بالتبرك به فهم موضع الرجاء .
110 السؤال:
ما هو حكم مساعدة الطبيب الجراح في قطعه لاعضاء الميت دماغياً كالكلية والكبد ونحوهما بتقديم السكين ونحو ذلك له لاجراء العملية ؟
الفتوى:
لا تجوز إعانته في ذلك .
111 السؤال:
هل يشترط إذن الولي في نقل الميت على المغتسل ؟ هذا بالنسبة الى سائق سيارة المستشفى الحاملة لجثة الميت الى المقبرة ؟.. وهل له مساعدة أحد العاملين في المقبرة على نقل الجثة من السيارة الى حجرة المغتسل دون إذن أو مساعدة الولي في النقل ؟.. وما هو الحكم فيما لو لم يكن الولي موجوداً ؟
الفتوى:
إذا أذن الولي في التجهيز ، أو في الغسل خاصة ، فلا حاجة إلى الاذن في لوازمه .
112 السؤال:
اُصيب والدي قبل وفاته بسكتة أقعدته ، بل وأفقدته بعض الوعي ، وقد فاتت منه بعض الفرائض ولم يبق شيء من المال كي نتمكن من استئجار من يؤديها عنه .. فما هو الواجب عليّ ؟
الفتوى:
لا شيء عليه ولا عليك .
113 السؤال:
لدي قريب توفي منذ حوالي الشهرين ، وتم دفنه في بلدته ، ولكن بعد ذلك بحوالي شهر ونصف من تاريخ الدفن ، وبسبب الأمطار الغزيرة تضرر الحائط الذي يدعم تراب القبر مما أدى إلى إنبعاث الروائح من داخل القبر بسبب إنزلاق التربة ، وقد رأت إبنة المتوفي والدها في المنام وقال لها يا إبنتي أنقذيني من هذه الرائحة ، ومنذ ذلك الحين وعائلة المرحوم في همّ وحيرة كبيرين .. فهل يجوز لأبنائه نبش القبر ونقل الجثمان الى قبر آخر ؟ مع العلم بأن المرحوم كان قد أوصى بدفنه قرب إخوته الموجودين في نفس المقبرة ، ولكن لم يتم ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز النبش ، ويمكنهم ترميم القبر .
114 السؤال:
مقبرة امتلأت بالقبور، ونظراً للحاجة إلى مكان لدفن الأموات وهناك من الأحياء من يتذكر أن في منطقة يريدون دفن ميت جديد فيه يوجد قبر أ حد الأموات الذي توفى قبل خمسين سنة .. هل يجوز لنا أن نكشف عن القبر ونضع رفات الميت القديم على جانب من القبر ، وندفن في نفس المكان الميت الجديد ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يبق من جسده ، إلا عظام صغار ، والا حرم النبش .
115 السؤال:
هل يجوز إهداء ثواب الصلوات الخمس المفروضة لروح أحد الأموات أو الأحياء ؟
الفتوى:
يجوز .
116 السؤال:
ماذا يجب علينا عند زيارة أهل القبور؟.. وما هو أفضل شيء للميت إذا زرناه بعد القرآن ؟
الفتوى:
لا يجب شيء ، وإنما يستحب التصدق عنه وقراءة القرآن والاستغفار له .
117 السؤال:
هناك خلاف بين الأطباء في تحديد الوفاة طبياً ، ومعظمهم يرى أن توقف الدماغ والمسمى ( الموت الإكلنيليكي ) هو الموت حقيقةً ، وإن بقى القلب على حاله من النبض بواسطة الأجهزة الطبية والسؤال : هل تجرى على الإنسان المذكور أحكام الميت ، ويعد موت الدماغ موتاً شرعاً ، أم لا ؟
الفتوى:
لايعد ميتاً .
118 السؤال:
هل يجوز نقل عضو كالقلب وما شابه من المتوفى دماغه الذي هو محكوم بالموت لدى الأطباء لشخص آخر حياته متوقفة على نقل هذا العضو ؟
الفتوى:
لا يجوز ، ويعد من رفعه قاتلاً .
119 السؤال:
هل يجوز غسل مس الميت على امرأة أجهضت جنينها ، وبالتالي لامس الجنين بدنها حين خروجه منها ؟
الفتوى:
نعم على الاحوط .
120 السؤال:
هل يتنجس طالب الطب عندما يلمس عظام الجثث الجافة بدون قفازات ؟.. وهل يوجب الغسل ؟
الفتوى:
لا ينجس ، ولا يوجب الغسل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى