التيمّم

باب التيمّم – 2

31 السؤال:
اذا قام المكلف بالتيمم بالرخام جاهلاً بحكمه عند سماحة السيد وعلم بعد العمل به لمدة 3 اشهر بانها مسألة احتياطية وهو لا يعلم من ِمن العلماء الأعلام يجيز التيمم بالرخام حسب الاعلمية ليرجع اليه في هذه المسألة ؟
الفتوى:
يجوز التيمم بالرخام ، إلا أن الاحوط عند سماحة السيد أن يكون عليه ما يعلق باليد من التراب ونحوه ، وهذه الشرط لا يقول به كثير من المراجع بل أكثرهم .
32 السؤال:
إلتصق بأظافري صمغ ولم يذهب ، ولقد حاولت مراراً وتكراراً إزالته بطرق مختلفة ، ولكنه لم يذهب .. فما حكم الوضوء والصلاة بها ، مع العلم انه يشكل عازلا للماء ، ولكني لم استطع إزالته كما ذكرت سابقاً ؟
الفتوى:
يجب التيمم حينئذٍ .
33 السؤال:
شخص لا يوجد لديه ماء أو يتضرر من استعماله ، فيتيمم بدل الغسل .. هل يمكنه صلاة الجماعة ، أو دخول المساجد ، أو قراءة القرآن ؟
الفتوى:
نعم يجوز كل ذلك .
34 السؤال:
ما هو الفرق بين التيمم بدل الوضوء والتيمم بدل الغسل ؟
الفتوى:
لا فرق بينهما ، فيكفي في التيمم سواء كان بدلاً عن الوضوء أم الغسل بضرب اليدين ، أو وضعهما على الأرض مرة واحدة ، والأحوط الاولى ان يضرب بهما أو يضعهما مرة اُخرى على الأرض بعد الفراغ من مسح الوجه واليدين ، فيمسح ظاهر يده اليمنى بباطن اليسرى ، ثم يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى .
35 السؤال:
إذا كان المريض قد وضع على ظهر كفه ( السيلان ) .. فما هي وظيفته الشرعية ؟.. هل هي وضوء الجبيرة أو التيمم أو الجمع أو هو فاقد الطهورين ؟
الفتوى:
وظيفته التيمم .
36 السؤال:
امرأة أجريت لها عملية جراحية في مفصل الفخذ والركبة ، وأصبحت تلك الحالة عاهة مستديمة لا تستطيع المرأة أن تمسح رجليها بيدها ، والآن تيممت بالتراب .. فهل يجوز التيمم طول الحياة طبقاً لحالتها الجراحية ؟.. وهل تستطيع أن تستعيض عن التراب بالرخام ؟.. ما طبيعة ولون الرخام ؟
الفتوى:
إذا أمكنها الاستعانة بغيرها بالمسح بأن يأخذ الرطوبة من يدها ، ويمسح بها رجلها وجب .. وإن لم تتمكن تتيمم ، ويجوز التيمم على الرخام ، ولا يشترط لون خاص ، ولكن الأحوط وجوباً أن يكون عليه شيء من التراب أو الرمل بحيث يعلق باليد .
37 السؤال:
انا طالب استاجرت غرفة في السكن الذي توفره لنا الجامعة ، وفي العديد من المرات ينقطع عنا الماء ، وحتى الكهرباء في بعض الاحيان ، أكون مجنباً ولم يكن الماء متوفراً ، والحصول عليه فيه حرج ، فأقوم بالتيمم للغسل وآخر للصلاة ، وبعد فراغي من الصلاة يصل الماء .. فهل تجب عليّ إعادة الصلاة ؟
الفتوى:
إذا كان في تحصيل الماء حرج لا يتحمل عادة جاز التيمم ، ويكفي تيمم واحد ، ولا تجب إعادة الصلاة إذا حصل الماء بعدها .
38 السؤال:
إذا جلست من النوم لصلاة الفجر ، وانا على جنابة ولم يكن هناك وقت للاغتسال ، فاذا اغتسلت اشرقت الشمس .. فماذا أفعل ؟
الفتوى:
تيمم ، وصل اذا كان التيمم يأخذ وقتاً أقل .
39 السؤال:
في التيمم .. هل يجوز نفض التراب أو الغبار عن اليدين بعد ضربهما على الصعيد وقبل المسح ؟
الفتوى:
يجوز .
40 السؤال:
ما هو حكم من يوضع في ذراعه ، أو أي موضع آخر من مواضع الوضوء المغذي ، ويثبت بلاصق أو أكثر حسب الحاجة .. هل هو التيمم أم الوضوء والمسح على الجبيرة ، أم الجمع بينهما ؟
الفتوى:
يتيمم مع عدم القدرة على رفع اللاصق إلى آخر الوقت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى