الغسل

باب الغسل – 7

181 السؤال:
لو اغتسل الرجل ولكن لم يكن على جنابة .. فهل يغني الاغتسال عن الوضوء ؟
الفتوى:
إذا لم يكن الغسل مشروعاً ولو مستحباً مثل غسل الجمعة ، فلا يغني عن الوضوء .
182 السؤال:
هل يجوز لنا بعد ان نكون قد إغتسلنا غسل يوم الجمعة بأن نغتسل في اليوم اللاحق ، أي يوم السبت مرة اُخرى بنية قضاء يوم الجمعة ، حتى يغنينا عن الوضوء ؟
الفتوى:
لا يصح ذلك ، ولا يغني عن الوضوء .
183 السؤال:
لم اغتسل غسل الجمعة قبل الزوال ، لعلمي اني سوف اغتسل غسلاً واجباً بعد الزوال ، فاحببت ان اضم اليه غسل الجمعة .. فهل في ذلك ضير ؟
الفتوى:
يجوز .
184 السؤال:
عند نزول المني بدون دفق .. فهل أعتبر في هذه الحالة على جنب ، نتيجة لخروج هذا المني ؟
الفتوى:
اذا علمت كونه منياً وجب الغسل .
185 السؤال:
امرأة كانت تغتسل عن الجنابة بصورة تخل بالترتيب بين غسل الرأس والبدن ، بحيث كانت تغسل نصف قامتها من الرأس إلى طرف القدم الأيمن ، ثم تغسل النصف الأيسر من الرأس إلى نهاية القدم .. فما حكم صلاتها وصيامها ؟
الفتوى:
إذا كانت معذورة في جهلها فغسلها صحيح ، وإلا فالأحوط وجوباً إعادة ما صلته بذلك الغسل .
186 السؤال:
ما هو حكم الغسل الواجب و في أجزاء الجسم لصقة تحجب وصول الماء إليه ، مثل لصقة للظهر ، مع وجود ألم قوي وإرشادات الطبيبة تنصح ببقائها لمدة خمسة أيام ؟
الفتوى:
يجوز التيمم في هذا الحال .
187 السؤال:
هل يعتبر في الارتماس ان يكون في ماء جار ؟.. وهل يجوز الارتماس في بركة يستعمل فيها الكلور ؟
الفتوى:
لا يجب أن يكون في ماء جاري ، ويجوز الارتماس في البركة المذكورة .
188 السؤال:
هل استخدام الرشاش في الغسل وذلك بغسل أولاً الرأس ثم باقي الجسم صحيح ؟
الفتوى:
نعم صحيح .
189 السؤال:
هل الغسل العادي لكل الجسم بنية الطهارة والقربة يجزي عن الوضوء ؟
الفتوى:
اذا لم يكن من حدث كالجنابة فلا يجزي .
190 السؤال:
لو كان حكمي أن أتيمم للجنابة لوجود طبقة عازلة في الجسم لا أرتجي زوالها فتيممت ، ولكن بعد أيام استطعت إزالة المادة العازلة .. فهل أغتسل لاحقاً بعد زوال الطبقة العازلة ؟
الفتوى:
نعم يجب .
191 السؤال:
هناك شاب كان يحتلم ليلاً ويخرج منه المني ، ولم يكن يغتسل غسل الاحتلام بسبب عدم المعرفة ، فقط كان يسبح بنية الطهارة لا بنية الغسل .. ما حكم صلواته وصيامه ؟.. هل هما صحيحان أم يجب القضاء ؟
الفتوى:
إذا كان يقصد القربة بغسله يكفيه ذلك اذا كان جاهلاً قاصراً ، أي معذوراً في جهله .
192 السؤال:
هل يجوز الجمع بين غسلين واجبين وغسلين مستحبين ؟
الفتوى:
يجوز .
193 السؤال:
في سن البلوغ كنت اغتسل غسل الجنابة بدون ترتيب ، وكنت امارس الصلاة والصوم ، مثلاً كنت في بعض الأوقات اغسل القدمين ثم الرأس ، وبعد عدة سنين اكتشفت ان السيد يشترط الترتيب .. فما هو حكم الصلاة والصوم ، هل عليّ القضاء ؟ .. وما هو الحكم العام المترتب على الاعمال ( الواجبات مثل الصلاة وكل شيء ) ؟
الفتوى:
أعمالك صحيحة ان كنت جاهلاً قاصراً ، وإلا فالاحوط وجوباً إعادة الصلاة فقط .
194 السؤال:
كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟
الفتوى:
بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الابريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك .
195 السؤال:
لو وطء رجل زوجته في دبرها ولم يتم الإنزال .. هل يجب الغسل لكلا الطرفين ؟
الفتوى:
نعم يجب .
196 السؤال:
ما حكم الشخص المجنب الذي صلى وصام بدون ان يغتسل غسل الجنابة ؟ فهو حين تحصل لديه جنابة يسبح سبوحاً عادياً للنظافة ، ولا ينوي الاغتسال ، جهلاً منه بموضوع الجنابة وبوجوب الاغتسال على المجنب ، حتى استمر على هذه الحالة مدة سنة أو اكثر .. فما حكم صلاته ، وما حكم صيامه ؟
الفتوى:
صومه صحيح على كل حال ، وصلاته أيضاً صحيحة إذا كان يقصد القربة بتطهيره وإن لم يراع الترتيب في الغسل إذا كان جاهلاً قاصراً ، وإلا فيجب القضاء على الاحوط وجوباً ، وأما إذا لم يكن بداعي القربة والتطهير فيجب قضاء صلواته جميعاً .
197 السؤال:
1 هل غسل الجمعة يجزي عن غسل الجنابة والوضوء ؟.. وهل يجزي عن الأغسال المستحبة مثل غسل يوم المبعث ، وغسل يوم النصف من شعبان ، وغيرها من الأغسال المستحبة ؟
2 اذا اغتسلت غسل الجمعة ، وبعدما انتهيت من الغسل أحدثت .. هل في هذه الحالة أعيد الغسل مرة ثانية أم اتوضأ وانال الثواب لغسل الجمعة ؟
الفتوى:
1 يجزي عن غسل الجنابة والوضوء ، ولا يجزي عن الاغسال المستحبة إلا إذا قصدها حين الغسل .
2 توضأ .
198 السؤال:
احتلمت في ليلة ولم أغتسل لسبب ما ، وفي الليلة التالية احتلمت ايضاً وأردت ان اغتسل .. فهل تكون الغسلة جامعة للجنابتين ، أو لكل جنابة غسلة ؟
الفتوى:
يكفي غسلة واحدة .
199 السؤال:
امرأة كانت تقلد سماحة آية الله العظمى السيد الخوئي ( قدس ) والآن تقلد سماحتكم ، وكانت إذا أرادت الغسل تغسل أولا الجانب الأيمن من الرأس والجانب الأيمن من البدن ، ثم تغسل الجانب الأيسر من الرأس والجانب الأيسر من البدن جهلاً منها .. فما هو تكليفها فيما مضى من صلاتها وصيامها وحجها ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً أن تعيد صلواتها وحجها ، والصوم صحيح .
200 السؤال:
منذ عشرة سنين او أكثر وانا إستعمل مكياج ازيله بالماء والصابون كلما اردت ان اصلي ، ولكني اكتشفت وجود بقايا منه بعد الغسل لم اكن اعلم بها ، وهي لا تزول بالغسيل فقط ، وانا لا أعلم كم من الصلوات اديتها به ، وهذه البقايا عبارة عن فتات لامع يشبه الزئبق سمعت انه يحجب الماء ، ارجو ان تجدوا لي مخرجاً غير اعادة الصلوات ؟
الفتوى:
إذا لم تتيقني كونها تحجب الماء فالصلوات صحيحة ، ولا يجب الفحص بالنسبة لما سبق ، وأما فيما يأتي تجب الإزالة مع إحتمال الحجب .
201 السؤال:
ما الحكم في إذا كانت المرأة على جنابة ولم يتسنى لها الوقت للإغتسال ، ونزلت عليها الدورة الشهرية ، أو بالعكس أجنبت وهي في أيام الدورة الشهرية .. كم عدد الأغسال الواجبة عليها وكيف تكون نية الغسل ؟
الفتوى:
يكفيها ان تغتسل بنية احدهما ، او بنيتهما معاً .
202 السؤال:
إذا لم أتأكد من أن الماء قد وصل إلى جميع بدني ، وقد بنيت على أنه أتى على جسمي كله ، علماً بأني قد قمت بغمس جميع بدني .. فما حكم ذلك ، وهل أعمالي صحيحة ؟
الفتوى:
اعمالك صحيحة ، ولا اعتبار بشكك .
203 السؤال:
من المعلوم ان غسل الجنابة يجزئ عن الوضوء . اذا حدث وخرج ريح البطن خلال الغسل وقبل اكتماله .. هل ان غسل الجنابة يبقى مجزئاً عن الوضوء ؟
الفتوى:
يتم ولكن لا يكتفي به عن الوضوء على الاحوط وجوباً ، إلا إذا عدل من الترتيبي الى الارتماسي ، فلا يجب معه الوضوء .
204 السؤال:
هل غسل يوم الجمعة قضاء يجزي عن الوضوء للصلاة ؟
الفتوى:
نعم قضاؤه في وقته يجزي عن الوضوء .
205 السؤال:
هل صحيح يحرم صبغ الشعر ، بحجة ان الصبغة تحجب الماءعن الشعر في حالة الوضوء أو الغسل ؟
الفتوى:
لايحرم ، ولايمنع من الوضوء والغسل .
206 السؤال:
هل يجب تنظيف تلافيف السرة من الأوساخ التي تتكون فيها للغسل ؟
الفتوى:
لايجب الا اذا كان ظاهراً .
207 السؤال:
1 هل يجوز ان تغتسل المرأة غسلان فى آن واحد كغسل الحيض والجماع ؟
2 هل يجوز للمرأة ان تجامع زوجها بعد انتهاء الدورة الشهرية دون غسل من الحيض ؟
الفتوى:
1 يجوز .
2 نعم بعد غسل الموضع على الأحوط لزوماً .
208 السؤال:
سؤالي يتعلق ب امر الاغتسال . فإذا كنت مريضا وبي جرح اثر عملية جراحية ، وهنا يمنع وصول الماء لها .. فما الحكم في الاغسال الواجبة هنا ؟
الفتوى:
تتخير في الصورة المفروضة بين الغسل والتيمم . وإذا اخترت الغسل وكان المحل مكشوفاً ، فلك الاجتزاء بغسل أطرافه ، وان كان الاحوط استحباباً ان تضع خرقة على موضع الجرح وتمسح عليها .
209 السؤال:
كنا قد سألنا سماحتكم عن وجوب الغسل على المرأة إذا لم يكن هناك إدخال ، بل كان بمداعبة أعضائها بيد الزوج ، حتى وصولها إلى الذروة والفتور ، فأجبتم وفقكم الله بأنه يجب الغسل إذا تحقق الإنزال ، السؤال هو .. هل الإنزال هو بلوغ الذروة والفتور ، أم هو خروج سائل معين من المرأة ؟
الفتوى:
يجب الغسل إذا خرج السائل مع بلوغ الذروة ، فإن لم يبلغها وخرج ماء كثير نظير ما يخرج منها حال الذروة ، فالأحوط وجوباً الغسل والتطهير .
210 السؤال:
لو قام رجل بالتفخيذ لزوجته ، ولم يحصل إيلاج ولا أي اتصال بين الأعضاء التناسلية للذكر والأنثى ، وأنزل الرجل .. فهل يجب على الزوجة الغسل أم لا ؟
الفتوى:
إذا بلغت الذروة في التهيج الجنسي وخرج منها ماء يتعارف خروجه حينذاك فهونجس ، وموجب للجنابة ، وكذا على الاحوط لزوماً ما يخرج منها قبل بلوغ الذروة ، إذا كان الخارج كثيرا نظير ما يخرج عند الذروة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى