الغسل

باب الغسل – 6

151 السؤال:
توجد مسألة في الجزء الأول من كتاب منهاج الصالحين في باب الغسل ، ورقم المسألة ( 208 ) وهي : إذا غسل أحد الأعضاء ، ثم شك في صحته وفساده ، فالظاهر أنه لا يعتني بالشك ، سواء كان بعد دخوله في غسل العضو الآخر ، أم كان قبله .
فهل المقصود هنا عدم جواز الاعتناء بالشك ، أي أن الغسل يعتبر باطلاً في حالة الاعتناء به ، أم المقصود انه لا يجب الاعتناء ، ولكن لا بأس من ذلك ؟
الفتوى:
المقصود أنه يحكم بصحة غسله .
152 السؤال:
في أثناء الغسل من الحيض .. هل يجوز غسل الرأس والرقبة والاذنيين ثلاثا وبقية الأجزاء مرة واحدة ؟.. وهل يجوز التجزئة بحيث نغسل الجزء الأيمن من الأعلى ثلاثا ، ثم الأسفل مرة ، ومن بعده الأيسر بنفس الطريقة ؟
الفتوى:
يجوز ، وتثليث غسل الأعضاء مستحب ، ولا يجب الترتيب بين غسل الجانب الأيمن والجانب الأيسر عند سماحة السيد حفظه الله فيجوز غسل البدن جميعه بعد غسل الرأس والرقبة .
153 السؤال:
هل غسل الجنابة يكفي عن وضوء الصلاة إذا كان الرجل لم يجنب ، ولكن يريد النظافة بهذا الغسل ؟
الفتوى:
لا يعد غسل جنابة ، ولا يغني عن الوضوء .
154 السؤال:
هل يشترط في صحة الغسل طهارة تمام كل عضو قبل غسله ؟
الفتوى:
لا يشترط ، بل يجوز تطهير العضو بالغسل ، إذا كان الماء معتصماً كالكر .
155 السؤال:
س 1 في غسل الجنابة .. هل يمكن عند الاقتضاء الاكتفاء بصب الماء على كامل أعضاء الجسد ؟
س 2 هل المضمضة والاستنشاق ومسح الاذنين في الوضوء واجب ؟
الفتوى:
ج 1 يكفي الصب ، ولكن الأحوط لزوماً ان يغسل الرأس والرقبة أولاً ثم الجسم ، والأفضل أن يقدم الجانب الأيمن من الجسم على الأيسر .
ج 2 المضمضة والاستنشاق مستحبان ، ومسح الاذن لم يرد في الشريعة .
156 السؤال:
ماذا نقول للطهارة من الحيض أو الجنابة ؟.. وهل لا بد من الوضوء قبل الطهارة ؟
الفتوى:
يكفي ان يكون داعيك إلى الغسل تحصيل الطهارة ( فالله يحب التوابين ، ويحب المتطهرين ) بقصد القربة ، ولا يجب التلفظ بالنية ، ولايجب الوضوء معه ولا مع الجنابة .
157 السؤال:
كنت أغتسل للطهارة من الجنابة أو الحيض خطئا الى هذا اليوم ، فكنت أغتسل أولاً بالماء والصابون ، وبعد ذلك أنوي وأتطهر عن النجاسة .. فاذا كانت الطريقة خطئا .. فماذا عليّ أن أفعل ؟.. وما الحكم في ذلك ؟.. وهل اعتبر انني غير طاهرة كل هذا الوقت ؟
الفتوى:
إذا إحتملت أنك كنت تغسلين رأسك ورقبتك أولاً ، ثم تغسلين سائر جسدك فغسلك صحيح ، وإذا كنت تعلمين بعدم رعاية الترتيب بين غسل الرأس والرقبة وبين غسل سائر الجسد ، فالأحوط إعادة الغسل والصلوات ، إلا إذا كنت جاهلة قاصرة .
158 السؤال:
هل يصح قضاء غسل الجمعة ليلة السبت ؟ وإذا كانت الإجابة نعم .. فهل يغني عن الوضوء ؟
الفتوى:
نعم يجوز قضاؤه إلى غروب يوم السبت ، ويجزي عن الوضوء ، والأولى الاتيان به في نهار السبت .
159 السؤال:
توجد مسألة في الجزء الأول من كتاب منهاج الصالحين في باب الغسل ، ورقم المسألة ( 208 ) وهي : إذا غسل أحد الأعضاء ، ثم شك في صحته وفساده ، فالظاهر أنه لا يعتني بالشك ، سواء كان بعد دخوله في غسل العضو الآخر ، أم كان قبله .. فهل المقصود هنا عدم جواز الاعتناء بالشك ، أي أن الغسل يعتبر باطلاً في حالة الاعتناء به ، أم أن المقصود أنه لا يجب الاعتناء ، ولكن لا بأس من ذلك ؟
الفتوى:
لا يجب الإعتناء ، ولا يبطل الغسل إذا اعتنى بالشك ، بل هو أفضل وأحوط .
160 السؤال:
اغتسلت غسل الجمعة وتوضأت ، ثم صليت صلاة الظهر ، وبعدها تذكرت أن عليّ غسل جنابة .. فما الحكم ؟
الفتوى:
غسل الجمعة يغني عنه .
161 السؤال:
هل يجب غسل الجنابة على الحائض إذا أجنبت ؟
الفتوى:
يجزيها غسلاً واحداً بعد طهرها عن الحيض والجنابة ، ويجوز لها الاستعجال بالاتيان بغسل الجنابة قبل الطهر .
162 السؤال:
هل غسل الجنابة يجزي عن الوضوء ، إذا كانت الجنابة من فعل محرم كالزنا أو اللواط أو العادة السرية مثلاً ؟
الفتوى:
نعم يجزي .
163 السؤال:
هل يجب الغسل للمذي ؟
الفتوى:
لا يجب .
164 السؤال:
أنا طالب جامعي أدرس الطب البيطري ، وكثيراً ما نعمل على تشريح بعض جثث الحيوانات الميتة ، خصوصاً أننا لا نعلم في بعض الأحيان : هل هي ميتة أو مذبوحة على الطريقة الاسلامية أو غير الاسلامية ؟.. فهل يجب علينا الغسل بعد لمس الجثث مباشرة ، أو ان كان اللمس ليس عن طريق اليد مباشرة ولكن بعد لبس القفازات ؟
الفتوى:
لا يجب الغسل أبداً ، وانما إذا علمت بأن الحيوان لم يمت بالذبح الشرعي ، فعليك غسل يدك التي تمس اللحم مع الرطوبة المسرية مباشرة .
165 السؤال:
إنتهيت من غسل الجنابة وصليت الصبح ، وبعد الفراغ وجدت حاجباً على وجهي مما احال وصول ماء الغسل إلى ما تحته .. فهل يجزي ان ازيل الحاجب واغسل المكان ، أم اعيد الغسل ؟.. وما حكم صلاتي تلك ؟
الفتوى:
إذا علمت بوجود الحاجب المذكور مع فرض كونه حاجباً عن وصول الماء الى البشرة فلا تغسل قبل الغسل ، فصلاتك غير صحيحة ، وعليك بعد إزالته وغسل تلك البقعة من الوجه ثم على الأحوط غسل بقية البدن ان تعيد صلاتك ان بقي الوقت ، وإلا وجب عليك قضاؤها .
166 السؤال:
إذا استعمل الزوج الواقي الطبي المستخدم لمنع الحمل .. فهل هذا يمنع التقاء الختانين ، وبالتالي لا تحصل حالة الجنابة لكلا الزوجين ، إذا لم يتم الإيلاج والقذف ؟
الفتوى:
لا يمنع ذلك من حصول الجنابة ، إذا دخلت الحشفة .
167 السؤال:
هل يجب أن يكون الجسم خارج الماء في الغسل الواجب الترتيبي ؟.. وهل يجزي عن الغسل الترتيبي الإستحمام تحت لدوش مع تقسيم الجسم أيمن وأيسر ، مع مرور اليد عليه ؟
الفتوى:
يجوز الغسل تحت الدوش ، ولا يجب الخروج والانفصال عن الماء ، ولا يعتبر الترتيب بين الجانب الايمن والايسر ، وان كان الاحوط استحباباً رعايته .
168 السؤال:
قبل غسل الجنابة غسلت شعري بالبلسم ، وبعد ازالة البلسم اغتسلت ، وعند الانتهاء من الغسل مشطت شعري ، فرأيت الماء المجتمع في المشط غير صافي ، علماً بأني متاكدة من نظافة المشط ، وهذا يعني ان البلسم لم ينزل جيداً في الشعر .. فما حكم الغسل ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك بصحة الغسل .
169 السؤال:
هل يجوز الجمع بين غسلين الدورة الشهرية والجنابة ؟ يعني هل يجوز في آخر يوم من الدورة الشهرية ، وقبل الغسل بحيث قد انقطع دم الدورة ان تجامع الزوجة زوجها ، وبعد ذلك تغتسل غسلا واحدا بنية غسلين ؟
الفتوى:
يجوز بعد غسل الموضع على الأحوط وجوباً .
170 السؤال:
أولاً : لدي سؤال لطالما حيرني ، وهو اني احياناً عندما استيقظ من النوم أشك في انني احتلمت أم لا ، وأنا في النوم لا أدري : هل حصلت الشهوة أو الدفق أو غيره ، لكني اقوم بالغسل ، ولكن هذه الحالة تراودني أكثر من مرة ، إلا انني في هذه المرة أشك في كون السائل هذا هو منيا أم لا ، وخصوصاً في أيام الصيف أني كثير التعرق ، ولا أدري : هل يجب أن أقوم بالغسل أم لا ، علماً أن هذا السائل غير واضح أو لزج ، وأني عندما نمت لم أكن نائما بشهوة أو غيرها ، بل كنت طبيعيا ؟
ثانياً : عندما تواجهني هذه الحالات ، أي عندما أشك في هذه الامور .. هل عليّ أن أغتسل وابتعد عن هذا الشك دون مراعاته في كونه احتلاما أم لا ، خصوصاً وأني احتاج إلى دخول المسجد وأعلّم القرآن ؟
الفتوى:
ما ذكرته لا يوجب غسلاً ، ولا يكون الانسان مجنباً ، إلا اذا قطع بخروج المني منه ، أو خرج منه سائل مع الدفق والشهوة ، ويستتبعه الفتور ، وهذه وساوس شيطانية فتجنبها ، وإلا فلا تلومن إلا نفسك .
171 السؤال:
بالنسبة للغسل : سمعنا من بعض مقلدي سماحتكم أن الترتيبي يكون كالتالي : غسل تمام الرأس أولاً ، ثم الرقبة ، وذلك خارج مكان الإستحمام ( البانيو ) ، ثم غسل الجزء الأيمن ، ثم الأيسر ، لكنا كنا نقوم بعملية الغسل كذلك مع كون كامل الجسم في الحوض .. فما تعليق سماحتكم ؟.. وماحكم الغسل السابق في هذه الحالة ، وكذلك الصلاة ؟
الفتوى:
الواجب على الأحوط البدء بالرأس والرقبة ، ثم البدن ، والأفضل تقديم الجانب الأيمن على الايسر ، ولايختلف ان تكون خارج البانيو أو داخله .
172 السؤال:
أنا مصاب بحروق في المنطقة من كتفي الأيمن إلى بداية كفي اليمنى ، وأحيانا لا اضع جبيرة ( لفة ) على الحرق .
سؤال هو في الأوقات التي لا أضع اللفة على منطقة الحرق ، وأردت الإغتسال غسل الجنابة .. فهل يجب عليّ غسل منطقة الحرق ، علماً بأن غسلها يوجب لي الضرر .. والسبب الذي يدعوني لفك اللفة هو الحاجة لترك الجرح لتهوية الهواء ، كي لا يلتهب من طول بقاء الجبيرة عليه ؟
الفتوى:
أنت مخير بين الغسل والتيمم ، فان إخترت الاغتسال وجب غسل أطراف الجرح في هذا الحال فقط .
173 السؤال:
اذا أجنب الإنسان نهاراً ، وحان وقت صلاة الظهرين ، وكان الماء حاراً بسبب الشمس ، وجسمه لا يتحمل الحرارة كثيراً .. فهل يجوز أن يتيمم بدلاً عن غسل الجنابة ، ويصلي في وقت الفضيلة ، أو يؤخر الصلاة إلى حين يكون الماء بارداً ، ويغتسل ويصلي قبل غروب الشمس ، أو هل هناك حكم آخر ؟
الفتوى:
لا يجوز التيمم لذلك ، بل لا بدّ من التأخير .
174 السؤال:
س 1 غسل الأحرام مستحب أو واجب ؟
س 2 هل يجوز تجفيف الغسل ، وهو غسل الأحرام ؟
س 3 ايهما افضل ابتداء : الغسل او الوضوء ؟
س 4 وما هي الأغسال التي لا يجب فيها الوضوء ؟
الفتوى:
ج 1 مستحب .
ج 2 يجوز .
ج 3 يكفي غسل الاحرام عن الوضوء .
ج 4 كل غسل ثبتت مشروعيته ، سواء كان واجباً أم مستحباً .
175 السؤال:
اذا كانت المرأة مجنبة ، ونزل عليها الحيض .. فهل يصح منها الغسل عن الجنابة ؟ اذا داعب الرجل امرأته وهي حائض ، فأجنبت من غير ادخال .. فهل يصح منها الغسل ؟.. وكيف يتم رفع الكراهة للأكل والشرب وغيرها ؟
الفتوى:
يصح منها غسل الجنابة ، ويرتفع منها حدث الجنابة به ، وترتفع كراهة الاكل والشرب من الجنب بالوضوء ، أو بغسل اليدين والتمضمض وغسل الوجه ، وتزول مرتبة من الكراهة بغسل اليدين فقط .
176 السؤال:
اني اقوم الان باعادة الصلاة التي عليّ منذ ان كنت صغيرة ، ولكن انا اتضح لي اني اقوم بالاغتسال بطريقة خاطئة ، وهي اقوم بغسل اعضائي جزئا ثم جزئا آخر ، مثلاً اقوم بغسل رأسي ثم رقبتي ثم اليد اليمنى ثم اليسرى والى نهاية الاغتسال هكذا .. فهل اغتسالي صحيح ؟ واذا كان غير صحيح .. فهل صلاتي التي قمت باعادتها باطلة ، مع العلم باني كنت جاهلة بالحكم الشرعي ؟
الفتوى:
اذا كنت تغسلين الرأس والرقبة قبل بقية انحاء البدن فالغسل صحيح من دون اشكال ، واذا كنت تغسلين البدن قبل الرأس والرقبة فبطلان الغسل مبني عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله على الاحتياط الوجوبي ، وعلى اي حال فيصح الغسل منك ان كنت جاهلة قاصرة ، اي معذورة في جهلك ، ولا يجب اعادة الصلوات .
177 السؤال:
المجنب اذا اغتسل غسل الجنابة دون الاستبراء بالبول ، ثم تبول بعد الغسل وخرج سائل لزج .. هل يجب عليه اعادة الغسل ؟
الفتوى:
نعم ، إلا إذا كان نزول المادة بعد مضي مدة من الجنابة يعلم عادة بعدم بقاء شيء من المني في المجرى ، وإلا لنزل قبل ذلك .
178 السؤال:
اغتسلت غسل الجمعة ، ثم توضأت وصليت صلاة الظهر ، وبعدها تبين لي اني على جنابة .. فما الحكم ؟
الفتوى:
غسل الجمعة يغني عن غسل الجنابة ، وان لم يقصد حين نية غسل الجمعة .
179 السؤال:
أنا امرأة متزوجة ، وبعد الجماع والغسل أشعر أثناء تأديتي للصلاة بأن السائل المنوي لا يزال يخرج مني ، رغم انتظاري فترة طويلة .. فهل تبطل صلاتي ؟.. وهل يتوجب عليّ الغسل ثانية ؟ أرجو ابلاغي ماذا أعمل ، فانا أشك كثيراً في هذه المسئلة ؟
الفتوى:
إذا تيقنت انه مني الرجل فهو نجس ، وتبطل الصلاة من جهة النجاسة ، ولا يجب الغسل ، وانما يجب غسل الموضع .. وان كان منك ولم يخرج بشهوة فلا حكم له .
180 السؤال:
هل يجب المسح على البدن أثناء الغسل ؟
الفتوى:
لا يجب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى