مسائل متنوعة

مسائل متنوعة – 10

271 السؤال:

ورد في بعض الروايات حرمة تهاجر المؤمنين أكثر من ثلاث ليال .. فهل هذه الحرمة ثابتة ؟ وإذا كان احدهما أو كلاهما لا يحمل حقدا أو غلا على صاحبه ، وانما لا يتكلمان ، وقد يشعران بفتور ونفور نفسي ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ظاهر الروايات المعتبرة هي الحرمة ، وهي شاملة لمطلق التهاجر ، ولو لم يحملا ضغنا او حقدا ، والله العالم.

التبريزي: هذه الروايات الواردة في المقام كالروايات الواردة في وجوب الوفاء بالوعد.
272 السؤال:

منذ متى يبدأ حساب اليوم الشرعي ، أمن الفجر ، أم من طلوع الشمس ، كيوم عرفة ويوم التروية وغيرهما ؟
الفتوى:

الخوئي: يبدأ من طلوع الشمس ، والله العالم.
273 السؤال:

هل أن حرمة التسبيب مطلقة ( كالتنجيس وغيره ) للمؤمن ، أم منحصرة في جهات معينه ؟
الفتوى:

الخوئي: منحصرة في جهات معينة كمأكله ومشربه ، وكل ما يشترط فيه الطهارة الواقعية في اعمالهم العبادية كالغسل والوضوء ، وما أشبه ذلك.
274 السؤال:

هل يؤاخذ الانسان على ما تحدثه به نفسه من أماني شيطانية وتصورات محرمة ، كأن يتخيل ( والعياذ بالله ) أنه مجتمع مع امرأة ما على معصية ، إذا كان لا يقدر دفع ذلك ، ويتأذى به ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال: لا يؤاخذ ما لم ينته إلى ترتب محرم خارجي عليه.
275 السؤال:

هل يحرم تصوير أو رسم الحيوان المنوي ؟
الفتوى:

الخوئي: الظاهر جوازه ، والله العالم.
276 السؤال:

من قطع بصحة عمل ، أو حلية شيء دون معرفة حكمه الشرعي ، ( مع امكان المعرفة ) ، واتضح فساد ذلك العمل ، وحرمة ذلك الشيء .. هل يعتبر هذا الشخص قاصرا أو مقصرا ؟
الفتوى:

الخوئي: هو قاصر في الفرض بحيث لا يحتمل الخلاف ، ولا ينبعث إلى تحصيل المعرفة سابقا إلا مع التردد ، والله العالم.

التبريزي: إذا كانت الغفلة منشؤها ترك تعلم الأحكام الشرعية من أوان التكليف في الموارد التي يحتمل الابتداء بها ولو مستقبلا ، فهو مقصر.
277 السؤال:

طلب العلم في هذا الزمان واجب أو مستحب ؟
الفتوى:

الخوئي: يختلف باختلاف الاشخاص ، فاذا كان شخص مستعدا ومتمكنا من الوصول إلى درجة تترتب عليها نتائج مطلوبة ، لم يبعد وجوبه ، والله العالم.
278 السؤال:

هل يجوز للولي أن يتصرف هو ، أو يأذن لغيره بالتصرف (بإعارة وغيرها) في مال الصغير أو المجنون ، مع عدم المصلحة للطفل أو المجنون ، ومع عدم المفسدة ؟
الفتوى:

الخوئي: للولي أن يتصرف بغير مصلحة ولا مفسدة ، وليس له أن يأذن به كذلك لغيره ، والله العالم.

التبريزي: الاحوط ترك اعارة الولي في مثل الفرض ، ولكن للولي أن ينتفع بمال الصغير ، أو المجنون بما لا فساد في ذلك.
279 السؤال:

ما الفرق بين الجاهل القاصر والمقصر؟
الفتوى:

الخوئي: الجاهل القاصر معذور في جهله ، كما لو اعتقد بحلية حرام ، اما بالقطع أو باجتهاد أو تقليد صحيحين ، والجاهل المقصر غير معذور في جهله ، كما لو تردد في حرمة شيء وأمكنه الاحتياط بتركه ، فارتكبه بغير سؤال عن حكمه ، مع امكان السؤال أيضا فهو مقصر ، ويكون مأثوما ، ويعاقب عليه ، والله العالم.

التبريزي: قد تقدم أن الغفلة الناشئة من ترك التعلم أيضا يلحق بالجهل تقصيرا.
280 السؤال:

إذا تلفظ الكافر بالشهادتين يحكم باسلامه ( ان كان بصدد الجد ) .. فما هو الحكم إذا أخبر وقال: انا تركت الكفر وأصبحت مسلما .. هل يكفي ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يكفي اخباره كانشاءه ، والله العالم.

التبريزي: يضاف إلى جوابه (قدس سره): هذا إذا احتمل الصدق ، بخلاف ما لو أنشأ الشهادتين فإنه يحكم باسلامه ، ولو لم يعتقد بذلك ، ما لم يظهر خلاف الشهادتين.
281 السؤال:

ما هي حدود الحرج الذي يسوغ العمل بقاعدة ( نفي الحرج ) في الامور العبادية ؟.. وما هي حدود الاضطرار الموجب لارتكاب المحرم ؟
الفتوى:

الخوئي: حدهما الحرج والضرر الشخصيان بما يصعب تحملهما ، حيث أنهما بملاك شخص المكلف ، فيختلفان خارجا ، والله العالم.
282 السؤال:

تحنط بعض الحيوانات لغرض ابقاؤها للزينة ، ويتم ذلك بإخراج امعاءها .. فهل هذا جائز؟.. وهل يجوز بيعها واقتناؤها ؟
الفتوى:

الخوئي: كل ذلك جائز، والله العالم.

التبريزي: التحنيط جائز في مفروض السؤال ، ودفع المال لرفع اليد عن ذلك الحيوان المحنط ، وانما يجوز بيعه إذا كان مذكى كالحيوان الذي قتله الصيد.
283 السؤال:

لو تنجز العلم الاجمالي ، وبعد ذلك طرأ العجز عن أحد طرفيه .. فهل يسقط عن المنجزية ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يسقط ، والله العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى