مسائل متنوعة

مسائل متنوعة – 4

91 السؤال:

المتعارف حال النهوض ، أو القيام ، أو حال أي عمل الاستنجاد بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أو الأمام علي أو أحد الائمة عليهم السلام .. فهل يجوز ذلك عن قصد ، علما أن الاعتقاد هو أنهم الباب إلى الله تعالى ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بتوسيطهم والاستشفاع بهم إلى الله تعالى كوسيلة في قضائه هو حوائج المتوسلين ، لأنه تعالى رغب في التوسل بقوله تعالى { وابتغوا إليه الوسيلة }.
92 السؤال:

إذا رأى مؤمن في منامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، أو أحد الائمة عليهم السلام ، وهم يأمرونه بشيء .. فهل يكون قولهم في المنام حجة يجب امتثاله ، فهم القائلون بأن من رآهم فقد رآهم حقا ، فإن الشيطان لا يتمثل بهم ؟
الفتوى:

الخوئي: لم يثبت الحجية بنفس الرؤيا والأمر فيها.
93 السؤال:

هناك رواية في فضائل الصوم ، مفادها أن الصوم يذيب الحرام من الجسد .. فهل هذا صحيح ؟ فلو أكل شخص لحما حراما ، ولا يدري عن حليته وهو يعتقد بحليته .. فهل الصيام يبعد تأثيره الوضعي ، ويذيبه من جسده ؟
الفتوى:

الخوئي: هذه حكمة للصوم الصحيح ، وليست بخاصية حتمية لا تنفك عنه.
94 السؤال:

تعودنا في مجالس العزاء الندب بعد المجلس .. فما هو الدليل الشرعي لهذه الأعمال ، أو الاحاديث التي تثبت هذه المسائل ، خصوصا مسألة إسالة الدماء والضرب بالجنازير والسكاكين ؟.. وهل هذا كان على أيام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟.. وهل كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يفعل هذا مع شهداء بدر وخيبر وغيرهم ؟
الفتوى:

الخوئي: لم يثبت رجحان إسالة الدماء ، نعم اللطم ونحوه أمر راجح ؟
95 السؤال:

ما المقصود بالرجعة ؟.. وهل يجب الايمان بها ؟
الفتوى:

الخوئي: المقصود منها رجوع بعض من فارق الدنيا إليها قبل يوم البعث الاكبر ، ولكن ليست من الضروري الذي يجب الاعتقاد به.
96 السؤال:

هل صحيح ما يذكر عن عالم الذر ؟.. وكيف هو ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم صحيح أصله على إجماله ، وغير معلوم تفصيله.
97 السؤال:

هل يترتب الكفر على إنكار حساب القبر ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يترتب عليه ذلك ، والله العالم.
98 السؤال:

ما هو مصداق ( الدخول في الدنيا ) الذي إذا فعله العالم فينبغي أن لا يؤمن على دين العباد ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يعتبر شيء أزيد من حد العدالة ، والله العالم.
99 السؤال:

ترتيب سور القرآن وترتيب آيات السور على ما هو عليه الآن في المصاحف .. هل كان على زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟.. وهل كان لغيره صلى الله عليه وآله وسلم دخل في ذلك بعده ؟
الفتوى:

الخوئي: أما ترتيب الآيات فنعم ، وأما ترتيب السور فلا ، وقد حصل بعده صلى الله عليه وآله وسلم ، والله العالم.
100 السؤال:

تفسير القرآن بالقرآن .. ما تقولون فيه ؟ وهل يصح فهم بعض الآيات من خلال آيات أخرى ؟
الفتوى:

الخوئي: أحسن التفسير تفسير القرآن بالقرآن ، حيث يمكن فهم معنى الاية من خلال آيات أخرى ، والله العالم.
101 السؤال:

ما هي أظهر الروايات لديكم بالنسبة لتعيين ليلة القدر؟.. وما رأيكم في خبر الجهني الذي يستدل به البعض على أنها الليلة الثالثة والعشرون ؟
الفتوى:

الخوئي: المعروف عندنا أنها الليلة الثالثة والعشرون ، والله العالم.
102 السؤال:

مذكور في الروايات لا يدخل الجنة إلا طاهر المولد ، وكذا لا يدخل الجنة ابن زان ، فإذا كان ابن زنا يعمل الصالحات ، ويؤدي الواجبات ، ويبتعد عن المحرمات .. فأين يكون مصيره ، إذا لم يدخل الجنة ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا عمل ابن زنا صالحا دخل الجنة ، ولا فرق بينه وبين غيره من هذه الناحية ، وهذه الروايات ناظرة إلى أن ابن الزنا تحيط به مقتضيات الانحراف والضلال ، فينشأ منحرفا غالبا ، وهذا يؤدي إلى الحرمان من الجنة والابتلاء بالعذاب ، لا أنها علة لما ذكر، فإن سار الشخص على الصراط السوي والعقائد الحقة والعمل الصالح ، فليس مدلولا لتلك الاخبار.
103 السؤال:

لو دار الأمر بين زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وزيارة الأمام الرضا عليه السلام .. فأيهما أفضل وأكثر أجرا ؟
الفتوى:

الخوئي: قد يظهر من روايات أفضلية زيارة الرضا عليه السلام على زيارة سائر الائمة ، ولكن لم نعثر على أفضليتها على زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
104 السؤال:

هل يعلم المعصوم بالغيب ؟.. وبأي مقدار؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يعلم بالمقدار الذي علمه الله تعالى.
105 السؤال:

تصدر بعض التقاويم السنوية المحتوية على التوقيت الشرعي ، وأيام السنين الهجرية والشمسية والرومية والهندية وغيرها ، وتحتوي إضافة إلى ذلك على الاخبار التي ستقع في المستقبل التي ليس لها علاقة بحالة الطقس ، كأن يقول إنه في اليوم الكذائي سيقع الأمر الفلاني .. فما مدى صحة هذه التقاويم ؟.. وهل يجوز الاعتماد عليها ؟.. وما الفرق بينها وبين التنجيم أو الكهانة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا صحة لهذه التكهنات المبينة على غير أساس.
106 السؤال:

أين دفنت الحوراء زينب بنت علي عليهما السلام في الشام ، أم في مصر؟
الفتوى:

الخوئي: المعروف أنها دفنت في الشام.
107 السؤال:

ما هو الذكر الصحيح عند الخيرة بالسبحة ؟
الفتوى:

الخوئي: الصلاة ثلاث مرات على النبي وآله.
108 السؤال:

هل يجوز للخطيب أن يشرح الحديث على ظاهره ؟
الفتوى:

الخوئي: لا مانع من ذلك مع الاحتياط التام ، والله العالم.
109 السؤال:

ما رأيكم بخطبة البيان المنسوبة للامام علي عليه السلام ؟
الفتوى:

الخوئي: لا أساس لها ، والله العالم.
110 السؤال:

من أي تاريخ ابتدأ البحث عن علم سند الحديث ؟
الفتوى:

الخوئي: الظاهر أن أول من بحث ذلك الراوي المعروف حسن بن محبوب ، المعاصر للامام الكاظم عليه السلام ، والله العالم.
111 السؤال:

هل للاجماع حجية ، أم لا ؟.. وهل هو من الكتاب والسنة ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا حجية في قول غير المعصوم واحدا أو جماعة ، إلا أن يكون الاتفاق كاشفا قطعيا عن دخول المعصوم في جملتهم ، أو بموافقة قوله قولهم قطعيا ، فحينئذ يدخل في السنة ، والله العالم.
112 السؤال:

الخوئي: نسمع كثيرا بكلمتي أصولي وأخباري .. فماذا تعنيان ؟
الفتوى:

المصطلح في التسميتين أن الاخباري يطلق على العالم ، أو مقلد العالم الذي لا يعترف بجملة من القواعد المستنبطة التي ينتهي إليها المجتهد بعدما اعتقد عدم وصوله إلى نص ، أو ظاهر من الكتاب والسنة المعتبرة دليلا على الحكم الذي هو بصدده ، والاصولي هو المجتهد أو مقلد المجتهد الذي يعترف بتلك القواعد عند فقد النص أو الظاهر ، مع بعض فوارق أخرى بينهما أيضا يطول ذكرها.
113 السؤال:

ما المراد بالتقية في العبادات ؟.. وهل يمكن إتصافها بالاحكام الخمسة ؟.. وهل هي في مورد إحتمال خوف الضرر أم التجامل بالمظهر وعدم إلفات النظر؟
الفتوى:

الخوئي: أما في مورد إحتمال الضرر بمخالفتها فواجبة ، وفي الصلاة معهم فمستحبة مع عدم احتمال الضرر أيضا.
114 السؤال:

كم المدة بالنسبة للعمر الميلادي تقريبا للصبي ليصبح بالغا ما عدا الاحتلام ، ونبات الشعر على العانة ، والبنت بالتحديد ؟
الفتوى:

الخوئي: الذكور من تم له خمسة عشر سنة هجرية ، والاناث من تم لها تسع سنين هجرية ، والله العالم.
115 السؤال:

هناك امرأة عندها وكالة لبيع الخمر ، وكذلك زوجها يملك وكالة أخرى ، لكن المؤسسة أرادت أخذ الوكالتين ، لانه لا يجوز في قانونها اعطاء وكالتين لزوجين في آن واحد ، ولكن اذا كانت المرأة مطلقة يمكن ذلك .. فهل يجوز للرجل أن يطلق زوجته طلاقا صوريا على الورقة فقط ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: يحرم الكذب ، وما ذكر ليس مما يقتضي جوازه ، مضافا إلى أن هذه ربما توجب مفاسد ومضار أخرى غير مرتقبة.

التبريزي: أخذ الوكالة في بيع الخمر باطل ، والكذب حرام.
116 السؤال:

هل تجري أصالة الصحة في أخذ الدولة مال شخص أو أشخاص ، ويحتمل أنه كان بإرضائه أو معاملة معه ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا تجري ، والله العالم.
117 السؤال:

الاسهم التي في أرض الموات ، والمتداول شراؤها وبيعها بين الناس ، والمعروف أن أرض الموات لا تملك الا بالاحياء ، الا أن الناس يتنافسون على هذه الاسهم باعتبار أنها تدع لهم فرصة لاحياء هذه الاراضي ، من جهة أن الدولة ترفع الحضر من قبلها عن أرض الموات ، وتسمح للمتسلط في النهاية على الارض عن طريق هذه الاسهم .. فهل يعتبر للاسهم مالية تبرر بذل المال بازائها ؟.. وهل للزوجة أن ترث منها ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا اعتبرت له الاسهم قبل الاحياء ، فله الحق بالنسبة لها.
118 السؤال:

توزع الدولة بعض المواد الغذائية على العائلات بأسعار مخفضة ، ويتم ذلك بتحديد كمية معينة من هذه المواد لكل فرد في العائلة ، بما فيهم الخدم والسواق ، والعرف جار على أن يقوم رب البيت بجلب هذه المواد إلى المنزل ، واستعمالها بشكل مشترك بين جميع أفراد العائلة ، بما فيهم الخدم والسواق ودفع قيمتها .. فهل يجب في ذلك أخذ اذن الزوجة والابناء في جلب مثل هذه المواد واستعمالها في المنزل ؟.. وما هو الحكم الشرعي تجاه نصيب الابن اذا كان قاصرا ، وكذلك الخدم والسواق ؟.. فهل يلزم أخذ موافقتهم ، أم يحق لرب الاسرة التصرف في ذلك حسبما يشاء استنادا إلى دفعه لقيمة هذه المواد ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال: لا يحتاج في جلب وقبض تلك المواد وصرفها في البيت إلى إذن ذوي السهام ، والله العالم.
119 السؤال:

شخص إذا جلس في منزله يبتلي بارتكاب المحرم ( الاستمناء مثلا ) .. هل يجب عليه الخروج ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجب ، والله العالم.
120 السؤال:

ما حكم حلق أو رفع جميع شعر الجسد ؟ وهل هو تشبه بالنساء ، أم لا ؟.. وما حكم تزجيج الحواجب للرجال ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس به في كلا الفرضين ، والله العالم.

التبريزي: يضاف إلى جوابه ( قدس سره ) : ما لم يكن بقصد الفساد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى