مسائل متنوعة

مسائل متنوعة – 2

31 السؤال:

إذا كان عند شخص قطعة أرض أو بيت ، وليس له طريق إلى البيت أو الارض .. فهل له إجبار أصحاب الارض المحيطة به على أخذ طريق لبيته أو لأرضه ، أو ليس له ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا لم يكن له طريق إليها .. فكيف بنى البيت فيها ؟ فإن كان قبل ذلك ، وقد تركه برضى منه للجيران ، فلا حق له في إجبارهم ، وإن أخذوه بغير رضى ، فله ذلك ، والله العالم.
32 السؤال:

هل ثمة إشكال في إدماء الرأس ( التطبير ) على ما هو المعهود المعروف في بعض مظاهر إظهار الحزن وإشادة العزاء على روح إمامنا المفدى أبي عبد الله الحسين عليه السلام مع فرض أمن الضرر؟
الفتوى:

الخوئي: لا إشكال في ذلك في مفروض السؤال في نفسه ، والله العالم.
33 السؤال:

تفضلتم سيدنا بنفي الإشكال عن إدماء الرأس ( التطبير ) إذا لم يلزم منه ضرر، فقيل : إنه لا يثبت أكثر من الاباحة ، وعليه .. فهل إدماء الرأس ( التطبير ) مستحب لو نوى بذلك تعظيم الشعائر ومواساة أهل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:

الخوئي: لم يرد نص بشعاريته ، فلا طريق الى الحكم باستحبابه ، ولا يبعد أن يثيبه الله تعالى على نية المواساة لأهل البيت الطاهرين ، إذا خلصت النية.
34 السؤال:

من هم العرافون الذين منع الشارع من إتيانهم ؟
الفتوى:

الخوئي: العرافون هم الذين يحكمون بالمغيبات ويخبرون بها ، ولا أصل لما يدعون من مصادر أخبارهم ، والله العالم.
35 السؤال:

بعد العلم بكثرة التقارير الصحيحة التي تصرح بأضرار التدخين ، مثل العلاقة القوية بينه وبين سرطان الرئة ، أو تصلب الشرايين ، أو الذبحة الصدرية ، مع الاضرار التي قد تشمل العائلة والمجتمع .. فما حكم التدخين ابتداء واستمرارا ؟.. وهل هناك احتياط بتركه ولو استحبابا ؟
الفتوى:

الخوئي: إن كان معه ضرر معتد به حرم ابتداء واستدامة ، ولكن الاحتياط المستحب ثابت مع عدم الاضرار المعتد به.
36 السؤال:

وإذا علمت الحامل من الطبيب أن الجنين يتأثر بتدخين أمه .. فهل يجوز لها التدخين أثناء الحمل ؟
الفتوى:

الخوئي: الحكم فيه كسابقه.
37 السؤال:

ما يسمى حريرا في هذا الزمان ، مع عدم العلم بكونه طبيعيا خالصا .. هل يجب الفحص عنه ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب الفحص ، والله العالم.
38 السؤال:

هل يجوز لبس الذهب الأبيض للرجال ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك إلا إذا كان من البلاتين الاصلي الذي هو فلز آخر غير الذهب ، والله العالم.
39 السؤال:

هل يجوز استعمال أرقام الهاتف لاناس غير مسلمين ، بحيث نستعمل هذه الارقام التي يملكونها على بطاقة خاصة ولا سيما أنهم لا يدفعونها ، بل تدفعها الشركات التي تعطي البطاقات ؟
الفتوى:

الخوئي: لا نسمح لذلك.
40 السؤال:

إذا كان إنسانا يقبض معاشا ، وكانت وظيفته غير شرعية كالقاضي غير الجامع للشرائط الشرعية أو غير ذلك .. فهل يصح الصلاة وغير ذلك من الافعال في بيته ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يصح إذا اشتراها بالذمة وإن أوفاها بالمال الحرام ، كما هو الغالب في المعاملات ، لانها لا تقع على شخص الاثمان والنقود ، وإنما تعطى وفاء لما في ذمته ، والله العالم.

التبريزي: إذا لم يعلم أنه اشتراها بالمال الحرام فلا بأس.
41 السؤال:

ما هو الأمر المشتبه ؟.. وما حكم ارتكابه ؟
الفتوى:

الخوئي: الأمر المشتبه مالم يعلم حكمه ( حكمه مجهول أو مشكوك ) ، فإن كان بين محصور مما يحتمل الوجوب أو التحريم ، مع العلم بأصل وجود الحكم بين الفردين أو الافراد لزمه الإتيان في الأول ( المشكوك في وجوبه ) ، والاجتناب عن الثاني ( المشكوك في حرمته ، أو الذي يحتمل الحرمة ) وتكون هذه شبهة محصورة بين الوجوب والحرمة ، وإن كان في غير محصور كمتاع مسروق يبيعونه في أحد دكاكين البلد فلا يلتزم بالاجتناب هذه النوعية من الشبهة غير المحصورة.
42 السؤال:

هل يجوز حرق الاوراق المتضمنة للفظ الجلالة وكتاب القرآن وأسماء المعصومين ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك أي الحرق ، بل إما أن تدفن في محل نظيف ، أو تلقى في ماء جار يذهب بها.
43 السؤال:

ما المقصود من المحترمات التي هي غير ورق القرآن ، والتي لو وقعت في بيت الخلاء أو بالوعته وجب إخراجها ولو بأجرة ، وإن لم يمكن سد بابه وترك التخلي فيه إلى أن يضمحل ؟
الفتوى:

الخوئي: المقصود منها كل مايجب احترامه ولا يجوز هتكه ، مثل كتب أحاديث الائمة عليهم السلام والكتب الفقهية والتربة الحسينية وتربة سائر الائمة الاطهار عليهم السلام وما شاكل ذلك ، والله العالم.
44 السؤال:

هل يجوز عمل فيلم تاريخي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والائمة عليهم السلام وإخراجه ؟.. وما الحكم بالنسبة إلى تمثيل الممثلين لشخصياتهم عليهم السلام ؟.. وهل لاي ممثل أن يمثل أدوارهم ، أم ينبغي أن يكون مؤمنا ؟.. وما الحكم في إظهار الطاهرين غير المعصومين كالعباس وسلمان وأبي طالب عليهم السلام وغيرهم ؟.. وما الحكم في إظهار الانبياء السابقين كذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: المناط في الجميع واحد ، والحكم سوي وهو الجواز ، ولا بأس إذا لم يكن العمل هتكا ، ولا مؤديا يوما إلى هتكهم عليهم السلام وهتك أولياء الدين ، فإذا كان هذا الشرط مضمونا فإنه يجوز.
45 السؤال:

بعض طلبة كلية الفنون يتعلمون الرسم ، أو الاساتذة يضطرون إلى تعليمهم ، ويكون الرسم في أغلب الاحيان لذوات الارواح .. فما هو حكم هؤلاء الطلبة ، أو الاساتذة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز إلا أن يكون في الامتناع عن ذلك حرج شخصي يخاف منه رسوبه وعدم تخرجه من الكلية.

التبريزي: بل يجوز على الاظهر.
46 السؤال:

صنع الدمى التي هي لذوات أرواح .. هل يجوز ، أم لا ؟.. ولو اشترى دمية ففكها .. هل يجوز له إعادة تركيبها ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز إحداثا بدائيا وإعادة.

التبريزي: لا بأس به على الاظهر.
47 السؤال:

هل ” الكتابة ” حرام ؟مثلا : فتاة تكتب لشاب لكي يتعلق بها ويحبها ، وهذه الكتابة تكون عند أشخاص أهل خبرة بذلك .. فهل هي صحيحة في الاسلام ؟ وإذا كانت صحيحة .. فأين نجد علاجها ؟.. وهل لها أدعية أو كتب لفكها ؟
الفتوى:

الخوئي: لم يثبت لنا صحتها ، ولا بأس بالاستعانة ببعض الادعية رجاء ، وأما أصل ” الكتابة ” فإن كان من قبيل السحر فلا يجوز ، وأما إن كان بالدعاء والطلب من الله تعالى ، فلا بأس به كما ذكرنا.

التبريزي: إن كان بغير السحر فلا بأس ، ما لم يكن توسلا بالشياطين والأباطيل.
48 السؤال:

أستاذ في مادة التاريخ ، وهذه تضم تاريخ الخلافة والخلفاء الثلاثة وما فعلوا مع الأمام علي عليه السلام في تلك الفترة .. والموجود في المنهاج للتدريس مختلف تماما عن الواقع ، فهو على غير مذهب الأمامية .. فهل يكون مأثوما في تدريس هذا المنهج ؟.. وهل عليه ذنب في نقل هذه المعلومات الخاطئة عن تاريخ يشتمل على أخطاء ؟.. وما حكم تدريسه لهذا المنهج ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك اختيارا.

التبريزي: إذا أمكن بيان المعلومات الصحيحة ولو خارج الدرس فلا بأس به ، بحيث يزيل عن الناس الاعتقادات الفاسدة.
49 السؤال:

هل يجوز للخطيب الحسيني أن ينقل القضايا التي لم يثبت وقوعها بعنوان أنها واقعة ، كزواج القاسم بن الحسن عليه السلام من سكينة بنت الحسين عليهما السلام أم لا بد من التثبت في نقل ما أثبته العلماء وطرح ما طرحوه ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز النقل بعنوان الورود ، وأما بعنوان الحكاية عن كتاب أو شخص فلا بأس به.
50 السؤال:

وهل للخطيب أن ينقل الروايات المتعلقة بالاعتقادات مثل صفات الائمة عليهم السلام وأحوالهم مثلا ، وهو لا يعلم أن هذه الروايات صحيحة ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز النقل استنادا إلى الائمة عليهم السلام وأما بعنوان الحكاية عن كتاب فلا بأس.
51 السؤال:

هل يجوز للكاتب أن يكتب مؤلفات خيالية ، ويقصد من ورائها الوعظ والارشاد ، أو يحكي قصصا لا واقع لها ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز الكذب مطلقا ، إلا أن يصدرها ب ( أتخيل أنا ) مثلا.
52 السؤال:

ما هو العرف الذي يعتبره الشارع المقدس ؟.. وما هو الذي لا يعتبره ؟
الفتوى:

الخوئي: العرف العام دون غيره ، والله العالم.
53 السؤال:

هل الاطمئنان يقوم مقام العلم مطلقا ؟ وإذا كان يقوم مقام العلم في بعض المسائل دون بعض .. فما هو الضابط في ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: هما سيان مطلقا.
التبريزي: نعم يقوم مقامه ، إلا في مقام القضاء والحدود والشهادات ، فإنه يعتبر العلم دون الاطمئنان ، ولا يبعد أن يكون الأمر كذلك في الفحص عن مجهول المالك ونحوه.
54 السؤال:

هل تجري أصالة الصحة في أخذ الدولة مال شخص أو أشخاص ، ويحتمل أنه كان بإرضائه أو معاملة معه ، أو لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا تجري ، والله العالم.
55 السؤال:

هل يجوز لعن شارب الخمر المتجاهر ، حتى لو كان مواليا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز لعن من هو مؤمن.

التبريزي: على الأحوط.
56 السؤال:

هل يجوز شرعا إحضار الارواح للاستخبار منهم عن أحوالهم ، وأحوال البرزخ ، وغير ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: الاظهر تحريم إحضار من يضره الاحضار من النفوس المحترمة ، دون غيرها.

التبريزي: لا بأس به إذا لم يكن من السحر ، ولكن لا اعتبار لاخبارهم.
57 السؤال:

هل يمكن تسخير الملائكة ، وهم يعملون بأمره عز وجل بنص الذكر الحكيم ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يمكن ، والتصدي لذلك أيضا غير مأذون فيه ، والله العالم.

التبريزي: هذا لا يمكن ، والتصدي لذلك لا يخلو من إشكال.
58 السؤال:

ما حكم تحنيط الحيوانات لغرض الزينة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بذلك.
59 السؤال:

وهل يجوز سب أهل البدع والريب ، ومباهتتهم والوقيعة فيهم ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا ترتب ردع منكر على تلك ، فلا بأس.
60 السؤال:

رد السلام على الكافر غير واجب .. فما الوجه في ذلك مع أن أدلة وجوب رد السلام مطلقة ؟.. فهل المخصص لذلك بعض الروايات ، أو نكتة أخرى ؟
الفتوى:

الخوئي: الوجه في ذلك هو التعبد بما هو وارد في الروايات ، والله العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى