شؤون حياتية عامة

شؤون حياتية عامة – 2

31 السؤال:

متى يكون يوم النيروز من كل عام ؟
الفتوى:

الخوئي: هو أول يوم من تحويل الشمس إلى برج الحمل ، والله العالم.
32 السؤال:

ما روي حول يوم النيروز وفضله وأعماله .. هل يمكن التعويل عليه ؟.. وهل يجوز الاتيان بتلك الصلوات وغيرها بقصد الورود ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بالاتيان بالاعمال المذكورة رجاء ، والله العالم.
33 السؤال:

هل هناك أيام يكره فيها السفر ؟
الفتوى:

الخوئي: قالوا بكراهية السفر في صبيحة الجمعة قبل صلاتها ، ويوم الاحد والاثنين ، وآخر أربعاء من الشهر ، والقمر في المحاق ، أو في برج العقرب ، أو صورته ، والايام المنحوسة في الشهر ، ورووا في ذلك عدة روايات ، ولا بأس بالعمل بها رجاء ، والله العالم.
34 السؤال:

يوجد في البلد طباخون وخبازون وعمال أجانب لا يعرف بكونهم مسلمين ام لا ، وقد تتشابه وجوههم بوجوه اهل البلد .. فهل يجب على المكلف ان يسألهم عن دينهم ، مع حصول الاحراج في ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لايجب على المكلف السؤال في مفروض المسألة ، والله العالم.
35 السؤال:

هل يجب على الانسان التقاط الاوراق المرمية في الشوارع إذا كانت تحتوي على آيات قرآنية ، أو لفظ الجلالة ، مع العلم بها ، أو مع الاحتمال ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا علم باشتمالها على المحترمات يجب الالتقاط ، ومع الاحتمال لا يجب.
36 السؤال:

هل يجب رد التحية التي لا تكون بصيغة السلام ، كصباح الخير ، ومرحبا ، وامثالهما ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب ردها ، والله العالم.
37 السؤال:

هل يجب رد السلام على كل رسالة تتضمن السلام الشرعي ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب ، والله العالم.
38 السؤال:

هل يجب رد السلام على المبتدئ من خلال الراديو والتلفزيون ؟
الفتوى:

الخوئي: لايجب رده ، والله العالم.
39 السؤال:

اذا مد المسلم يده للمصافحة .. فهل يجب مد اليد لمصافحته ؟ واذا مد يدا واحدة للمصافحة ، او مد يديه كلتيهما .. فهل يجب مد يد واحدة ، او اليدين حسب حالة المصافح ؟ ام يجوز لمصافحة من مد يديه كلتيهما اعطاء يد واحدة للمصافحة ؟
الفتوى:

الخوئي: اذا لم يكن اهانة ، فلا يجب ، ومع ارادتها فمخير بينهما ، والله العالم.
40 السؤال:

اعتاد بعض ( الحملدارية ) في أثناء الحج أن يأخذ كفارة الحجيج الذين تجب عليهم كفارة تظليل ، أو غيرها من الكفارات ، ويذبحها ويطعمها للحجاج الذين في صحبته .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز له ذلك ، والله العالم.
41 السؤال:

ذكرتم أن التعريض للقتل واجب في الدفاع عن بيضة الاسلام وحفظها إذا هوجم من قبل الكفار ، وأرادوه بسوء ، بينوا لنا ما معنى وقوع بيضة الاسلام في خطر الكفار؟
الفتوى:

الخوئي: هو خطر امحائهم لذكر الاسلام ( لا سمح الله ) ، والله العالم .
التبريزي: يضاف إلى جوابه (قدس سره): وكذا إذا هاجموا مجتمع المسلمين والمؤمنين.
42 السؤال:

ما هو المراد من (إذن الفحوى) ، مع التمثيل إن أمكن ؟
الفتوى:

الخوئي: هو الرضا بالأولوية مما اذن به صريحا ، كأن يستضيفه في بيته لطعام ونحوه ، يبقى معه فيه مدة ، فلا بأس بصلاته فيه ، والله العالم.
43 السؤال:

في بلاد المسلمين إذا شك في اسلام شخص .. فهل يبنى على اسلامه ، أم على عدمه ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم في مثله يحكم بإسلامه ، والله العالم.
44 السؤال:

رأيكم أن السلام على كل من الكافر والكتابي مكروه ، من غير ضرورة عرفية .. فما هي الضرورة العرفية ؟
الفتوى:

الخوئي: الضرورة هي الرابطة التي دعته إلى أن يشافهه ، أو يلتقي معه كالمعالجة ، أو حاجة أخرى يريد قضاءها منه ، والله العالم.
45 السؤال:

هل يجب رد السلام على الصبي الغير مكلف ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجب ذلك ، إذا كان مميزا ، والله العالم.
46 السؤال:

إذا شك الانسان فيمن سلم : هل هو دون البلوغ أم أنه بالغ .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم واجب ، ولا أثر للشك حينئذ فيما ذكر ، والله العالم.
47 السؤال:

إذا قال أحدهم صيغة السلام : (السلام عليكم مثلا) في حال التوديع ، بدلا من (في أمان الله مثلا) ، كما هو المتعارف عند بعض المسلمين .. فهل يجب رد هذا السلام عليه ؟.. وما هو الحكم إذا كان هذا الشخص غير مسلم ؟
الفتوى:

الخوئي: يجب رده ، إلا أن يكون المسلم غير مسلم فلا يجب ، والله العالم.

التبريزي: إذا علم أو احتمل أنه بعنوان التحية لا بعنوان مجرد التوديع والدعاء ، فيجب الرد ، والا فلا.
48 السؤال:

إذا رد السلام بعبارة ترحيب غير السلام ( كأهلا ومرحبا ) مثلا .. فهل يسقط به الوجوب ؟.. وهل يكون الراد آثما ، إذا اقتصر على ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يسقط به الوجوب ، والله العالم.
49 السؤال:

إذا كان الخادم مخالفا أو مسيحيا .. فهل يجوز للمخدوم أن يأمره بما هو حرام عندنا ، ومباح عند الخادم وفي مذهبه ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز له ذلك ، والله العالم.
50 السؤال:

ما هي موارد جواز استخدام التورية ؟
الفتوى:

الخوئي: ما ينفعك ، أو يدفع عنك الضرر، والله العالم.
51 السؤال:

البعض يحبس بعض الحيوانات في بيته في قفص ، كالدجاج والحمام والبلبل وما شابه ، ويلتزم بإطعامها الطعام والشراب .. فهل أن عليه إثما ؟
الفتوى:

الخوئي: لا إثم عليه ، والله العالم.
52 السؤال:

أحسن إلي احدهم واشترى لي حاجة ، ولأنني أرفض أن آخذها بدون اعطائه قيمتها ، لذلك اعطيته قيمتها ووضعتها في يده أو جيبه ، فقام وألقاها على الارض ، واعلم أنني لو لم أخذها من الارض فانه لن يأخذها ، وبالتالي ستضيع .. فهل يجب على أخذها من الارض ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا علم به أولا وقبله ، فلا يجب عليك اخذها وردها له ، ولك أن تأخذها وتردها اليه ، أو تدعها بحالها لمن يأخذها ، وان كان الأول احساناً اليه .. وان تركها غير مبال لها ، فلك أن تأخذها لنفسك ، لكن مع العلم بأنه تركها معرضا عنها ولم يردها ، والله العالم.

التبريزي: إذا لم يتملك كما هو ظاهر الفرض فهو مالك ، فلك أخذه.
53 السؤال:

هل يجوز الدخول إلى بيت أيتام والاكل هناك ، مع علم ورضا الوصي ، أو أمهم ان كانت هي المتكفلة بهم ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، إذا كان ذلك في مصالحهم ، والله العالم.
54 السؤال:

في بعض البلاد يكون التعليم إلزاميا إلى نهاية المرحلة الثانوية ، ويطلب من الطلاب المشاركة في حصتي الموسيقى والرسم ، حيث يتعرضون للعزف على الآلات الموسيقية ، ورسم ذوات الارواح .. فما هو التكليف حينئذ ؟
الفتوى:

الخوئي: يحرم ذلك ، ما لم يضطر إلى دخول المدرسة والتعليم ، والله العالم.

التبريزي: اما التصوير فلا بأس به ، واما الموسيقى فان أمكنهم ترك استعمالها ، ولو في بعض الموارد فيتعين الترك حينئذ.
55 السؤال:

لو كان الخاتم من فضة ، ولكن كان المقدار الذي يستقر عليه الفص من ذهب .. فهل يحرم لبسه ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا لم يصدق عليه لبس الذهب لم يحرم ، والله العالم.
56 السؤال:

ما حكم مخالفة ( قواعد المرور ) شرعا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز مع عدم الامن من تحقق الخطر، والله العالم.
57 السؤال:

هل يجب رد السلام المنقول من شخص إلى آخر ، كأن أقول لشخص: يسلم عليك زيد .. فهل يجب على زيد الرد ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب على زيد رده ، والله العالم.
58 السؤال:

تجرى أحيانا مسابقات ثقافية لعامة الناس في صوره أسئلة ، ويقرع بين من يجيب على تلك الاسئلة ، ويعطى من تخرج القرعة باسمه جائزة ، فلو فرض ان شخصا أرسل الجواب باسمي وأنا لا أعلم ، فخرجت القرعة باسمي .. فلمن تكون الجائزة ؟.. وهل يفرق لو كان الفائز ابنا صغيرا للمرسل ، أو أنا كما في الفرض إلا أني كنت أعلم ؟
الفتوى:

الخوئي: ان كان المقصود هو واقع المجيب صحيحا ، فيرجع إلى صاحب الجواب واقعا ، والله العالم.
59 السؤال:

هل أن نصح المستشير المؤمن واجب ؟.. وهل ان حقوق الاخوة المؤمنين تسقط بالتهاتر عمن لا يؤديها ؟
الفتوى:

الخوئي: الاحوط عدم تركه نصحه للمستشير بما يعلم من مصلحته ، ولم يرد ما يثبت به سقوط الحقوق بالتهاتر، والله العالم.
60 السؤال:

هل يجوز للمدرس اخراج الطالب من الصف لو كان مشاغبا ، علما بأنه ستفوته بعض المعلومات ، أو قد لا يفوته ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال: يجوز اخراجه ، والله العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى