الحج والعمرة

الحج والعمرة – 18

511 السؤال:

إذا خرج الحاج من مكة إلى منى ، أو عرفات بغير احرام ، ورجع إلى مكة ، يفعل ذلك عدة مرات .. فماذا يترتب عليه من حكم وضعي ، أو تكليفي غير الاثم ؟
الفتوى:

الخوئي: المترتب هو الاثم فقط ، والله العالم.
512 السؤال:

إذا قدم الطواف والسعي على الوقوفين لا لعذر ، اعتمادا على فتوى من لا يجوز تقليده ، ثم تبين له عدم صحة تقليده .. فهل حجه صحيح ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال: لزمه اعادة الطواف والسعي بعد الذبح والتقصير ، فإن خرج الوقت بدونهما فسد حجه ، والله العالم.
513 السؤال:

هل يجوز اخراج شيء من تراب أو حجر منطقة الحرم المحيطة بمكة المكرمة ؟ وإذا فعل .. هل يجب عليه الارجاع ؟
الفتوى:

الخوئي: لا مانع من ذلك ، والله العالم.
514 السؤال:

لو كان سكن الحاج في مكان يبعد عن منى خمسمائة متر .. هل يصح له بعد اعمال عمرة التمتع الذهاب إلى منى ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، يجوز له الذهاب إلى منى ، والله العالم.
515 السؤال:

لو دخل انسان بعمرة مفردة في شهر ذي القعدة ، ثم بقي في منى .. وهل عليه هلال ذي الحجة وهو في منى ؟.. هل يجوز له الرجوع إلى مكة بدون احرام ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجوز له الرجوع اليها بدون احرام ، والله العالم.
516 السؤال:

في أيام الحج تختلط أحذية المصلين والطائفين ، بحيث لا تتميز ، ثم يقوم العمال المختصين بالنظافة بكنس المسجد ورمي الاحذية خارج المسجد .. هل يجوز أخذ شيء منها بدل حذاءه الضائع ، لتحول الاحذية إلى قمامة مرمية ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال: إذا احرز رضا صاحبه ، أو اعراضه عنه جاز ، والا لم يجز ، والله العالم.
517 السؤال:

هل أن الحرمة التكليفية للتظليل في الاحرام تزاحم أصل استحباب العمرة المفردة ، فيما لو فرض انحصار تأدية هذا الاستحباب بارتكاب هذه الحرمة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا تزاحم حرمات الاحرام لإنشاء الاحرام في العمرة المستحبة ، والله العالم.
518 السؤال:

من دخل مكة في أشهر الحج بعمرة مفردة ، وكان بانيا أن يأتي بعدها إذا قربت أيام الحج بحج الافراد ( ندبا ) .. فهل يجوز له أن يحرم لحجه من أدنى الحل ، أم لابد من الرجوع إلى احد المواقيت ؟
الفتوى:

الخوئي: لابد من الرجوع إلى احد المواقيت ، والله العالم.
519 السؤال:

يجوز الخروج من منى في اليوم الثاني عشر قبل الزوال بنية العود اليها .. هل يكفي في العود المرور بالسيارة بعد الزوال ، أو بعد المغرب ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يكفي ذلك ، بل لابد من المكث فترة من الزمن بحيث يصدق على الخروج بعده عنوان النفر ، والله العالم.

التبريزي: إذا أبقى متاعه في منى باختياره فيكفي أن يرجع اليها ويأخذ متاعه ثم ينفر ، فإن هذا يكفي في صدق النفر.
520 السؤال:

هل يجوز للعامي الذهاب إلى الحج بمفرده ، بدون معلم أو مرشد مع احتمال ارتطامه في مخالفة الأحكام الشرعية ؟
الفتوى:

الخوئي: يجب عليه التعلم لمناسكه قبل الشروع ، ولو بالسؤال حين الاداء من دون لزوم اصطحاب المرشد لنفسه حتى يؤدي الاعمال صحيحة ، والاطمئنان بصحتها حتى يحكم بفراغ ذمته ، والله العالم.
521 السؤال:

من دخل مكة لحج الافراد .. هل يجوز له الخروج منها قبل الحج ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز ذلك في الفرض ، والله العالم.

التبريزي: إذا دخل مكة محرما باحرام حج الافراد ، فلا بأس بالخروج إلى الامكنة البعيدة ، إذا اطمئن بإتمام اعمال الحج معه .. واما إذا دخل محرما للعمرة المفردة وأتمها ، فلا بأس بالخروج حينئذ.
522 السؤال:

من أحرم لعمرة التمتع ، ثم انكشف له أنه قبل سنة أو أكثر كان قد أتى بعمرة مفردة وتبين له الآن بطلانها .. ماذا يصنع بالاحرام الذي تلبس به فعلا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا أثر لإحرامه هذا ، بل هو باق على احرامه للعمرة المفردة ، وعليه الاتيان بمناسكها لكي يتحلل منه ، ثم يحرم لعمرة التمتع.
523 السؤال:

بعد التوسعات التي طرأت على مسجد قباء ومسجد الخيف .. فهل أن الاعمال المستحبة المخصوصة بهما يؤتى بها في كل نواحي المسجدين ، أم يقتصر على المسجد القديم ؟
الفتوى:

الخوئي: يقتصر على المسجد القديم ، والله العالم.
524 السؤال:

إذا استطاعت الزوجة الحج لحجة الاسلام ، ولكن لا يستطيع الزوج الاستغناء عنها في مدة الحج ، ولا الذهاب معها .. فهل يجوز لها الذهاب إلى الحج ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، يجوز لها الذهاب إلى الحج ، ولا يجوز لها تركه ، والله العالم.
525 السؤال:

من أحرم من جدة ودخل مكة ، وأتى بالاعمال المطلوبة للعمرة ، وعلم بالحكم أنه لا يجوز الاحرام من جدة .. فما هو حكمه ؟ ولو التفت أو علم بالحكم قبل أن يأتي بالاعمال .. فماذا يجب عليه ؟
الفتوى:

الخوئي: ان كانت العمرة واجبة لزمته الاعادة بالاحرام من الميقات ، أو مما تمكن الابتعاد عن الحرم بما لا يفوت وقتها ( على التفصيل المذكور في المناسك ) .. وان كانت مستحبة فلا شيء عليه ، ويتمها بطواف النساء على الاحوط ، والله العالم.
526 السؤال:

لو اقترض مالا من الدولة لبناء داره أو لترميمه ، وصار أيام الحج .. هل يجب عليه الحج ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، ان لم يقع في حرج من ترك البناء أو الترميم ، والله العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى