الحج والعمرة

الحج والعمرة – 13

361 السؤال:

إذا ذهب المكلف لاداء الحج الواجب ، واحرم من مسجد الشجرة ، ثم حصل معه حادث سيارة منعه من اتمام الحج ، فرجع إلى بلده من دون أن يعمل أي شئ .. فهل كان يلزمه أن يكلف أحداً لكي يضحي عنه ؟.. وهل كان ينبغي أن يستنيب لطواف النساء ؟ وقد مضى على الحادث سنتان .. فماذا يعمل ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب عليه الاثنان المذكوران ، وانما هو من المحصور الذي حكمه أن يرسل بهدي ، ويواعد أصحابه أن يذبحوه بمكة يوم كذا ، فإذا كان الميعاد قصر وأحل من احرامه أينما كان ، فإن لم يتمكن من ارسال هديه ذبح هديا في مكانه وقصر وأحل ، وفعلا اما يرسل أو يذبح في مكانه ، ويقصر ويحل ، والله العالم.
362 السؤال:

هل يجب التلفظ بالنية في أعمال الحج ؟
الفتوى:

الخوئي: التلفظ بالنية في أعمال الحج يستحب مستقلا ، والواجب فيه هو الواجب في سائر العبادات ، والله العالم.
363 السؤال:

الحجاج في ( مكة وعرفات ) ممن يقلدونكم ، إذا حدثت لهم مسالة شرعية .. فهل يجوز في صورة تعذر الاطلاع على نظركم الرجوع إلى غير الأعلم ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز الرجوع في صورة عدم العلم بمخالفة فتواه لفتوى المرجع الذي يقلدونه ، كما هو الظاهر من الفرض في السؤال ، والله العالم.
364 السؤال:

امرأة استطاعت للحج ، وتوفي زوجها في أشهر الحج .. هل يجب عليها الحج وهي في الحداد الشرعي ( عدة الوفاة ) ، أو يسقط عنها وجوب الحج في هذا العام ، وتحج من قابل ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يسقط عنها وجوب الحج ، والحداد لا ينافي وجوبه ، والله العالم.
365 السؤال:

أيهما أفضل: الوقوف بعرفة لحجة مستحبة ، أو زيارة الامام الحسين (ع) يوم عرفة ؟
الفتوى:

الخوئي: ظاهر كثير من الروايات أرجحية الثاني ، والله العالم.
366 السؤال:

الروضة الشريفة مفروشة بالسجاد ، ولكن الساحة الأخرى للمسجد مفروشة بما يصح السجود عليه .. فهل يجوز اختيار الروضة الشريفة للصلاة مطلقا ، سواء في الفريضة أو النافلة ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز ذلك في الجماعة معهم دون غيرها ، والله العالم.

التبريزي: إذا فرض كون صلاته معهم في الوقوف في الساحة ، تعين ذلك.
367 السؤال:

هل يجوز لمن أراد حج التمتع أن يحلق رأسه في المدينة في طريقه إلى الحج ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، يجوز قبل الاحرام مع الكراهة ، والله العالم.
368 السؤال:

هل تستحب الاضحية بأن يضحي كل انسان عن نفسه ؟ وإذا كان نعم .. فهل لها زمان مخصوص ؟ وإذا كان كذلك .. فهل تقضى في غير وقتها ؟.. وهل يستحب تكرارها ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم هي مستحبة ، ولها زمان مخصوص ، أما في منى فأربعة أيام أولها ، وفي غيرها ثلاثة أيام أولها العيد ، وليس مما يقضى في غير تلك الايام ، ويستحب تكرارها ، والله العالم.
369 السؤال:

ماء السبيل ( في الحرم المكي ، والمسجد النبوي ) .. هل يجوز الوضوء منه ، حيث أنه مجعول للشرب ومبرد ، ومثله الماء في زمزم نفسها ؟
الفتوى:

الخوئي: ان كان ملكاً لمالك سبله للشرب فقط ، فلا يصح الوضوء به ، وكذا ماء زمزم ان فرض ملكا لمالك شخصي قصر استعماله في جهة خاصة غير الوضوء ، والله العالم.
370 السؤال:

لو اشترك ثلاثة أفراد ( مثلا ) في تأسيس حملة لحج بيت الله الحرام ، فاشتركوا في شراء حاجيات الحملة ، ولكن مع اخراج هذه الحاجيات عن ملكهم ، أى أنهم جعلوها حملة في سبيل الله ، واتفقوا على أنهم إذا حلو هذه الحملة ، فإن حاجياتها تدفع إلى مؤسسة خيرية ، أو حملة مشابهة ، واتفقوا على أن تكون ادارة الحملة وتسييرها منوطا برأيهم ( الثلاثة ) ، فلو فرضنا أن أحدهم استولى على الحملة ، وأبعد الشخصين الآخرين عن ابداء النظر في ادارة الحملة ، ففي هذه الحالة .. هل يجوز لمن أراد الحج أن يحج مع هذه الحملة ، أو أن جواز الحج مشروط بالاستئذان من الشخصين الآخرين ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا رأى بيد احد من هؤلاء يتصدى العمل فيها يحمل عمله بالصحة ، ولا يسأل عنه.
371 السؤال:

إذا حج شخص غير مستطيع ، بأن كان عاملا أو عالما في حملة ، أو ما شابه ذلك .. فهل يجزيه حجه المذكور عن حجة الاسلام ؟
الفتوى:

الخوئي: مثل هؤلاء مستطيعون عند عملهم للحج ، والله العالم.
372 السؤال:

شخص حج بيت الله الحرام ، وبعد عدة سنوات شك في صحة حجه من الجهات التالية:
1 أنه احرم من قرن المنازل ، ثم شك بعد ذلك في كون المنطقة التي أحرم منها هي قرن المنازل ؟

2 أحرم للحج من منطقة العزيزية في مكة المكرمة ؟

3 ذبح في المسلخ معتقدا أنه في منى ، ثم شك في كونه في منى ، أو قطع في أنه خارج منى ، ففي هذه الصورة .. هل أن حجه صحيح ومجز ، ولا شيء عليه ، أو أنه غير مجز ، ويجب عليه الاعادة ، ولو فرضنا صحة حجه المذكور .. فهل يجوز له أن يعيده رجاء ؟ ولو فرضنا عدم صحة حجه ولزوم الاعادة .. فهل تجب عليه الاعادة ولو كان غير مستطيع فعلا .. وما هو تكليفه لو منعه السلطان من السفر للحج ؟
الفتوى:

الخوئي: اما احرام عمرته ، فيفحص ويسأل أهل الخبرة عن أن المكان الذي احرم منه .. هل هو قرن المنازل أو لا ؟ فإن ثبت أنه هو فهو ، والا فالاحوط اعادة الحج ، وأما احرام حجه من مكة الجديدة جهلا فلا بأس عليه من هذه الجهة ، وأما ذبحه فيفحص أيضا ، فإن ثبت ان مكان ذبحه كان في منى فهو ، والا قضى الذبح في منى في أيامه بنفسه أو بنائبه ، ولا يضر ذلك بحجه ، ثم على تقدير الصحة لا بأس بالاعادة رجاء ، مع احتمال وجود خلل فيه ، ولو فرض البطلان من جهة بطلان عمرته ، كما ذكرنا ، فإن كان جهله بمكان الاحرام جهلا قصوريا لم تجب اعادة الحج ، إلا إذا استطاع من جديد ، وان كان جهلا تقصيريا وجبت الاعادة مطلقاً ، والله العالم.

التبريزي: يعلق على جوابه (قدس سره): يقضي الذبح على الاحوط استحبابا ، إذا كان شاكا في كونه في منى.
373 السؤال:

هل يجوز الصيام يوم عرفة للحاج المتواجد في عرفات ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز ، ولكن يكره إذا خاف أن يضعفه عن الدعاء ، كما ذكر في المسألة (1066) المنهاج (1) ، وفي جواز الصوم في السفر تفصيل مذكور في الرسالة العملية ، والله العالم.
374 السؤال:

هل يحرم المرور في فضاء الحرم بالطائرة بدون احرام ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يحرم ، والله العالم.
375 السؤال:

النائب في الحج إذا تعذر عليه القيام ببعض الاعمال ، كالطواف والرمي ، وأناب غيره .. فكيف تكون نية هذا الغير ؟
الفتوى:

الخوئي: ينوب عن المنوب عنه الأول ، والله العالم.
376 السؤال:

النائب في الحج إذا وكل غيره في الذبح .. فما هي صيغة النية حين الذبح ؟
الفتوى:

الخوئي: ينوي الذبح عن المنوب عنه ، والله العالم.
377 السؤال:

لو وكل الحاج في هدي التمتع شخصا عنه ، يجب على الحاج أن ينوي عن نفسه .. هل يجوز له أن ينام بعد أن يوكل بحيث يقع الذبح عنه وهو نائم ؟
الفتوى:

الخوئي: لا مانع من ذلك ، والله العالم.
378 السؤال:

النائب في الحج عند وصوله إلى الميقات نسي النيابة ، وأحرم عن نفسه .. فهل ينعقد الاحرام عن نفسه ، أم لا ؟.. وهل يجزيه العدول إلى عمرة مفردة ، أو إلى المستأجر عنه ؟
الفتوى:

الخوئي: تنعقد عن نفسه ، ولا يصح العدول إلى الافراد ، ولا إلى المستأجر عنه ، والله العالم.
379 السؤال:

هل تجوز النيابة عن الحي في العمرة المفردة المستحبة ؟.. وما هي الموارد التي لا يجوز فيها النيابة عن الحي ، غير الصلاة والصوم ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم تجوز النيابة عن الحي في العمرة المستحبة ، والطواف ، وزيارة الائمة الاطهار (ع) ، وصلحاء العباد ، وكذا الحج الاسلامي الواجب ، لدى عجز المكلف عن المباشرة في أداء مناسكه ، على تفصيل في المناسك ، والله العالم.
380 السؤال:

هل يجوز الاحرام من جدة بالنذر ؟.. وما حكم من فعل ذلك ولم يعلم بالحكم ، إلا بعد الانتهاء من أعمال الحج ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك اختيارا ، باعتبار أن جدة لم يعلم كونها تقع قبل الميقات ، وانما يصح الاحرام بالنذر إذا كان قبل الميقات ، أو يحرم من الميقات نفسه ، أما مع الاضطرار وعدم التمكن من المضي إلى الميقات ليحرم منه ، ولم يحرم بالنذر من بلده ، أو في الطائرة قبل الوصول إلى جدة ، جمع احتياطا بين الاحرام من جدة بالنذر وتجديد الاحرام خارج الحرم في أدنى الحل ، والله العالم.

التبريزي: إذا لم يجدد احرامه قبل دخوله الحرم ، مع عدم امكانه الرجوع إلى الميقات ، كما هو ظاهر الفرض ، أو لم يرجع إلى الميقات مع امكان الرجوع اليه ، بل اكتفى بالاحرام من جده ، فعليه اعادة الحج على الاحوط وجوبا.
381 السؤال:

ما هي الضرورة التي تسوغ للشخص الاحرام من جدة بالنذر؟
الفتوى:

الخوئي: إذا لم يتمكن من الرجوع إلى احد المواقيت والاحرام منه ، أحرم من جدة بالنذر ، ثم يجدد في أدنى الحل ، والله العالم.
382 السؤال:

ما هو ميقات أهل مصر والمغرب وغيرهم ( الذين يقدمون إلى جدة عن طريق البحر ) ؟
الفتوى:

الخوئي: يلزم عليهم أن يمضوا إلى أحد المواقيت ويحرموا منها ، تراجع مسألة (173) مناسك.
383 السؤال:

إذا أحرم الحاج لعمرة مفردة في شهر الحج ، وبعد الانتهاء من أعمالها أراد أن يحج حج افراد .. هل يجب عليه الرجوع إلى الميقات للاحرام ، أم يجزيه الاحرام من مكة المكرمة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجب عليه الرجوع إلى الميقات ، ولا يجزيه الاحرام من نفس مكة ، والله العالم.
384 السؤال:

إذا سافر الحاج ، وعند وصوله إلى مطار جدة منع من الذهاب إلى احد المواقيت ، وأجبر على الذهاب إلى مكة ، فأحرم من المطار الذي ليس ميقاتا .. فهل يجزيه هذا الاحرام ، أم يجب عليه الذهاب إلى أدنى الحل لتجديد الاحرام ؟
الفتوى:

الخوئي: يجب في الفرض الاحرام من مكانه بالنذر ، ثم تجديد العقد في أدنى الحل.
385 السؤال:

لو أحرم من الميقات وترك التلبية .. هل يجب عليه الرجوع إلى الميقات للتلبية ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يتحقق الاحرام بدون التلبية ، وعليه فوظيفته الرجوع إلى الميقات ، والاحرام منه ، والله العالم.
386 السؤال:

قلتم بأن الأخرس يشير إلى التلبية بإصبعه مع تحريك لسانه .. فما هي الكيفية التي يشير بها باصبعه ؟
الفتوى:

الخوئي: يشير إلى العلو ، والله العالم.
387 السؤال:

وكذلك بالنسبة للتذكية .. كيف يسمي الأخرس ؟ وأيضا بالنسبة للعقود والايقاعات عندما يكون طرفا فيها .. فكيف يفهم منه الايجاب والقبول ويطمئن له ؟
الفتوى:

الخوئي: بأن يراه يحرك لسانه مع اشارته بما تحكيه القرينة المقامية مما يريد ايقاعه من بيع ، أو نكاح ، أو طلاق ، على نحو ما قد يحرك الفصيح عند النطق.
388 السؤال:

إذا أحرم بالعمرة المفردة ، وقبل اداء الاعمال نسي ، وأنشأ احرام عمرة التمتع .. فماذا يصنع ؟
الفتوى:

الخوئي: لم ينعقد له الاحرام الثاني بعد الاحرام الأول ، فيستمر على أداء نسكه الأول ، والله العالم.
389 السؤال:

في مفروض السؤال السابق: لو انعكس الفرض ، بأن كان احرام لعمرة التمتع ، ونسي وأحرم لعمرة مفردة ؟
الفتوى:

الخوئي: كما ذكر من حكم الفرض السابق ، نفيا واثباتا ، والله العالم.
390 السؤال:

في مفروض السؤال السابق أيضاً: لو عمل ذلك جهلا بالحكم ، بأن اعتقد الجواز .. ما هو الحكم ؟
الفتوى:

الخوئي: لا فرق بين الصورتين في الحكمين المتقدمين ، والله العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى