الحدود والقصاص والديات

الحدود والقصاص والديات – 3

61 السؤال:

قدرنا الدية بالذهب التي هي ألف ديناركما ذكرتم ، بهذه الطريقة : الدينار الشرعي ( ثلاثة أرباع ) المثقال الصيرفي ، والمثقال الصيرفي يساوي ( أربع غرامات و ستة أعشار الغرام ) ، و(ثلاثة أرباع) المثقال = (أربع غرامات و ستة أعشار الغرام) x (ثلاثة أرباع) = 3.45غرام ، فأصبح مجموع الدية الثابت بالغرام = 1000 x 3.45 = 3450 غرام = ثلاثة كيلوات وأربعمائة وخمسون غراما من الذهب الخالص (عيار24) .. فهل هذه الضابطة صحيحة وثابتة ، وعليها العمل في هذا الزمان ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم هي صحيحة ، والله العالم.
62 السؤال:

ما هو مقدار الدرهم والدينار الشرعيين بالمثقال والغرام المتعارفين ؟
الفتوى:

الخوئي: عشرة دراهم تعادل خمسة مثاقيل صيرفي وربع ، والدينار الشرعي ثلاثة أرباع الدينار الصيرفي ، كما هو مصرح به في الرسالة ، واسألوا معادلها من الغرام من أهل الخبرة ، والله العالم.
63 السؤال:

لو حملت المرأة من الزنا .. هل يجوز لها اسقاط الحمل خوف الفضيحة والعار قبل أربعة أشهر أو بعدها ؟ وفي حالة اسقاطه .. هل عليها دية ، ولمن تدفع هذه الدية ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز إلا مع اضطرارها اليه ، ومعه تثبت الدية عليها ان كانت مباشرة للاسقاط ، كما هو مفروض السؤال ، وترجع الدية للحاكم الشرعي ، والله العالم.

التبريزي: يعلق على جوابه (قدس سره): هذا قبل ولوج الروح ، وأما بعده فلا يجوز.
64 السؤال:

لو قدر أن شخصا يسير بسيارته ، فعبر من أمامه شخص آخر فصدمته السيارة ، ولكن السائق هرب خوفا من العقاب ، وهو لا يعرف الشخص المصدوم : هل هو مسلم أم كافر ، أو هو حي أم مات .. هل يجب البحث حتى لو كان يصيبه أذى ؟
الفتوى:

الخوئي: ان كان في بلد اسلامي وتحقق من فعله الاصطدام ، ولا يمكنه معرفته بغير ضرر ، فعليه أن يتصدق عنه بقدر ما يتيقن من عوض كسر ، أو جرح ، والله العالم.
65 السؤال:

موظف في المستشفى تصله الاصابات التي تقع بسبب حوادث السيارات ، وقد يحصل تنازل كل منهما عن الآخر (المسبب والمصاب) ، والموظف ملزم بإبلاغ دائرة المرور عن الحادث ، والا فيتورط ويتأذى .. فهل يجوز له ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز الابلاغ في نفسه ، ما لم يترتب في تركه ضرر على الموظف ، ومع ترتبه فلا بأس به ، والله العالم.
66 السؤال:

موظف في المستشفى تصله ولادة نساء ، وقد يكون الحمل من الزنا ، وهو ملزم بإبلاغ الشرطة بذلك ، والابلاغ يؤدي إلى فضيحة تلك المرأة .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: حكم هذا كسابقه له صورتان ، لا يجوز في الأولى ، ويجوز في الثانية.
67 السؤال:

إذا صدم انسان شخصا بسيارته ، فقتله بغير تعمد .. فهل عليه الدية ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم عليه الدية ، والله العالم.
68 السؤال:

هل يجوز لمدير مؤسسة أهلية تطبيق قوانين العقوبات على موظفي المؤسسة ، علما بأنها موضوعة من قبل حكومة لا تحكم بالاسلام ؟
الفتوى:

الخوئي: ان لم تكن محرمة بالذات ، وكانوا عند التوظيف في المؤسسة مطلعين على لزوم اجرائها عليهم عند المخالفة ، فلا بأس بتطبيقها لدى المخالفة ، والله العالم.
69 السؤال:

هل تلون جلد الطفل من الضرب التأديبي موجب للدية ؟
الفتوى:

الخوئي: لا فرق بين الطفل وبين غيره ، ولا بين أن يكون بقصد التأديب أم لا في الدية ، والله العالم.

التبريزي: قد مر حكم ضرب الولي ، أو المأذون منه الطفل للتأديب ، فراجع.
70 السؤال:

إذا داهم متعد دار شخص ، ثم تحصن في داره بعد أن خرج من الدار وعلم أنه يكيد للتعدي مرة أخرى بما يوجب الهتك والقتل والخراب .. فهل يجوز مداهمة داره لمنعه وردعه ، أو لا يجوز ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك ، والله العالم.
71 السؤال:

في كل مورد ثبتت فيه الدية ، إذا لم يطالب المجني عليه ، أو وليه بالدية ، بسبب غفلته أو جهله بثبوت الدية ، أو لغير ذلك .. فهل يجب على الجاني أن يبادر بإعطائها لأهلها ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجب عليه المبادرة ، والله العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى