الأطعمة والأشربة

الأطعمة والأشربة – 2

31 السؤال:

السمك المعلب المستورد من الخارج ، وكان بحيث لا يعلم إن كان له فلس ، لكن اسم السمك المذكور على الغلاف مما له فلس .. فهل يجوز التعويل على ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز التعويل عليه ، والله العالم.
32 السؤال:

هل تكفي حيازة السمك ، ولو داخل الماء في ذكاته ؟
الفتوى:

الخوئي: إن كانت بالشبكة المعدة لها فدخلها حيا فغاب عنها ، وإذا رجع إليها وجده ميتا ، حكم بذكاته.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: وكذا في المصيدة.
33 السؤال:

الصيد اللهوي هل هو محرم ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم حرام.

التبريزي: الصيد اللهوي ليس بحرام.
34 السؤال:

هل يشترط في حرمته السفر؟
الفتوى:

الخوئي: لا يشترط.

التبريزي: ليس بحرام كي يشترط.
35 السؤال:

وهل تعم حرمته مثل صيد السمك ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم تعم.

التبريزي: إذا كان السفر في البحر لأجل صيد السمك صيدا لهويا ، فهو يتم في سفره.
36 السؤال:

لو اصطاد رجل سمكة في البحر، فجاءت سمكة أكبر منها وأكلت الجزء الاسفل من السمكة المصطادة ، ومثلا أكلت ربعها أو نصفها .. ما حكمها في هذه الموارد ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا أخرجتموها من الماء وهي حية ، فلا إشكال في حليتها ، والله العالم.
37 السؤال:

في الصيد بالرصاص غير المحدد ، ولكنه يقتل بالاختراق لا بالثقل حسب قول أهل الخبرة .. هل الحكم لا يزال محل اشكال برأيكم ، أم هناك فتوى بالحلية ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم لا يزال الحكم محلا للاشكال عندنا ، والله العالم.
38 السؤال:

ذكرتم في منهاج الصاحين ج 2 مسألة1601 من كتاب الصيد والذباحة : ( لا يبعد حل الصيد بالبنادق المتعارفة .. نعم إذا كانت البنادق صغيرة الحجم المعبر عنها في عرفنا ( بالصچم ) ففيه إشكال ) ، وقلتم في المسائل المنتخبة في باب احكام الصيد بالسلاح ( يشترط في تذكية الوحش.. وإذا إصطاد بالبندقية ، فإن كانت الطلقة حادة.. الخ ) ، فإذا توفرت جميع الشروط في هذا ( الصچم ) الذي عندكم فيه اشكال .. هل يرتفع ذلك الاشكال ، أم لا يزال باقيا ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا توفرت الشروط الموجبة لحل الصيد في الصچم ارتفع الاشكال ، والله العالم.
39 السؤال:

هل أكل ما يصطاد على طريقة صيد اللهو والمعاوضة عليه محرمان ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يحرم الاكل ولا المعاوضة.
40 السؤال:

في بعض الدول الاسلامية يذبح الدجاج بواسطة ( آلة كالقمع ) .. ما حكم هذا الذبح ؟
الفتوى:

الخوئي: المناط وقوع مذبح الذبيحة إلى القبلة للمباشر العالم بالحكم والموضوع ، ولا يضر خلافه عند السهو أو الجهل بالحكم أو الموضوع ، والله العالم.

التبريزي: إذا تحققت سائر الشروط المعتبرة في الذبح ، ومنها التسمية عند الذبح ، وكون القطع بالالة من المذبح فلا بأس ، والمعتبر في استقبال الحيوان للقبلة استقباله بمذبحه ، ولا يعتبر في استقباله وضعه على الارض وعلى يمينه.
41 السؤال:

بعض القصابين يقلدون من يشترط الاستقبال بالمنحر فقط .. فما هو تكليف من يقلد من يشترط الاستقبال بتمام الذبيحة من حيث الاكل ؟
الفتوى:

الخوئي: لا مانع من أكل ما يذبحه من ذكرته.
42 السؤال:

هل يصح ذبح المسيحي ، إذا ذبح بنفس شروط التذكية الاسلامية ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يصح الذبح المزبور، والله العالم.

التبريزي: يشترط في الذابح الاسلام.
43 السؤال:

الحية ونحوها من الحيوانات التي لها جلد تقع عليها التذكية ، وان لم يكن لها أثر ، والسؤال هو أنه .. ما هي طريقة تذكيتها ، وتذكية أمثالها من الحيوانات التي ليس لها أوداج ؟
الفتوى:

الخوئي: مثل مورد السؤال ما لا دم سائل له ، فلا تذكية أيضا له ، ولا سيما فيما لا فائدة محللة فيه ، والله العالم.
44 السؤال:

هل يجوز للمكلف أن يأكل في المطاعم الخاصة بالمسلمين سواء في البلاد الاسلامية ، أو في البلاد الكافرة ، دون أن يتأكد من حلية اللحوم المستخدمة ، مع العلم أن هناك لحوم محرمة ومتوفرة بأسعار رخيصة ؟
الفتوى:

الخوئي: أما في البلاد الاسلامية ، فلا مانع من الاكل في مطاعمها ، وأما في بلاد الكفار فلا يجوز الاكل منها ، وان كانت المطاعم خاصة بالمسلمين ، نعم إذا احتمل في حق أصحاب المطاعم التأكد واحراز التذكية ، فحينئذ جاز الاكل منها.
45 السؤال:

أجبتم في استفتاء سابق أن ذبيحة المخالف الذي لا يستقبل القبلة حلال ، ولا مانع من أكله مع توفر بقية الشروط .. فما هو فعلكم الخاص .. هل تأكلون أم تتركون ؟
الفتوى:

الخوئي: فعلنا الخاص نأكله وهو حلال ؟ وموضوع الاستقبال بالذبيحة حكمه تابع لاعتقاد الذابح ، فاذا كان لا يراه لازما في الذبح ، لا يضر بحلية الذبيحة.
46 السؤال:

أ هل يجوز أكل جلد الذبيحة ، خصوصا جلد رأسها والارجل ؟
ب ولو أحرق الشعر، أو الصوف ، فالسواد الملتصق بالجلد .. هل يجوز أكله ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: 1 نعم يجوز أكل الرأس وجلود الايدي والارجل للذبيحة ، وغيرها.
1 نعم لا بأس به.
47 السؤال:

ما رأيكم في الجراك الذي يستخدم في الشيشة ، المكون من تتن ، موز طازج ، قشور البرتقال والتفاح ، وصبار ، ويعلب ويرسل إلى الاسواق في هذه الفترة الزمنية يتخمر ، ويستعمله بعض الشباب ؟
الفتوى:

الخوئي: ليس لدينا إطلاع على حقيقة هذا الشيء ، فإن كان مسكرا لم يجز إستعماله في الاكل والشرب ، وإن لم يكن مسكرا فلا بأس به.
48 السؤال:

ما حكم المأكولات المستوردة من خارج الدول الاسلامية ، والتى تحتوي على مادة الجلاتين البقري ؟
الفتوى:

الخوئي: غير ما يشتمل على اللحوم ، أو ما يستخرج من اللحوم بعد الحياة كالدهن وشبهه ، فمع الشك محكوم بالطهارة والحل ، أما اللحوم وما يستخرج منها بعد الحياة ، فلا بد من إحراز تذكيتها الشرعية في سبب موتها ، ومع عدم احرازها محكومة بالحرمة ، وإن لم يحكم عليها بالنجاسة.

التبريزي: يعلق على جوابه قدس سره: بل يحكم بالنجاسة أيضا ، إذا كانت تذكيته بالذبح أو النحر ، كما هو فرض السؤال.
49 السؤال:

ما قولكم في الكليتين ؟
الفتوى:

الخوئي: الكليتان محللتان ، وان كانت فيهما الكراهة ، والله العالم.
50 السؤال:

اذا علم زيد بأن المطعم الفلاني الذي يبيع للمسلمين ، انما يبيع طعاما نجسا .. فهل يجب عليه اخبار احد بذلك ؟ وخصوصا المؤمنين الذين لو علموا بعدئذ بعلمه وعدم اخباره لهم لغضبوا ولاموه ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب عليه الاخبار، والله العالم.
51 السؤال:

هل يجوز شرب ( البيبسي كولا ) ، مع العلم انه دارت حوله الشبهات ، ويقال بأن به كمية من الكحول .. فما قولكم ؟
الفتوى:

الخوئي: لا مانع من شربه ، والله العالم.
52 السؤال:

ما حكم المواد الغذائية التي تشتمل على مادة الجيلاتين ؟
الفتوى:

الخوئي: ما لم يعلم بنجاسة تلك المادة ، فلا بأس بها ، والله العالم.
53 السؤال:

هل يجوز تناول الاطعمة التي تحتوي مكوناتها على مادة جيلاتين بقري ، علما بأن الاطعمة مستوردة من الخارج ؟
الفتوى:

الخوئي: اذا علم باشتمالها على اجزاء الحيوان لم يجز أكلها ، والله العالم.
54 السؤال:

توجد معلبات تسمى ( جيلي ) وهذا المأكول توجد فيه مادة جيلاتينية ، تؤخذ من النبات او الحيوان .. فما الحكم فيها اذا لم يعلم عن هذه المادة أمن حيوان أخذت ام من نبات ، ومع العلم بأنها تأتي من دول غير اسلامية .. فهل يجوز أكلها ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: في الصورة المفروضة: لا بأس بأكلها ، والله العالم.
55 السؤال:

ما حكم اكل الخبز الموجود عليه نقط سوداء من الخبز المحترق المتفحم ، علما بأن تلك النقط بحجم حبيبات السكر او الملح ، ويعسر ازالتها ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بأكله ، ولا يمنع تلك النقط السوداء الموجودة فيه عنه ، والله العالم.
56 السؤال:

هل يجوز أكل السمك المستورد من الدول الغير اسلامية ، وكذلك اذا شك في كونه مما له فلس .. فهل يجوز أكله ؟
الفتوى:

الخوئي: اذا علم أنه ذو فلس حل أكله ، واذا شك كونه ذا فلس ، فلا يحل أكله.

التبريزي: يعلق على جوابه قدس سره : إذا احرز أنه اخرج حيا.
57 السؤال:

ماحكم أكل السمك المستورد من الدول الاجنبية الكافرة مما له فلس ؟
الفتوى:

الخوئي: يحل أكل السمك المفروض ، اذا علم أنه أخذ حيا من الماء ، ثم مات خارج الماء واطمئن بذلك ، كما هو الحال غالبا.
58 السؤال:

هل يحرم الجلوس على مائدة عليها لحم خنزير أو ميتة ؟
الفتوى:

الخوئي: لايحرم.
59 السؤال:

هل يحرم الجلوس على مائدة طعام ، وهناك من يشرب الخمر على نفس المائدة ؟
الفتوى:

الخوئي: يحرم الجلوس عليها ، والله العالم.
60 السؤال:

هل يجوز الاكل على المجلات التي تشتمل على لفظ الجلالة ، ورميها بعد ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: ما لم يكن الاكل عليها مهانة وهتكا لا بأس ، والا فلا يجوز ، كما لا يجوز رميها حيث يكون هتكا ، والله العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى