الهبة والصدقة واللقطة

الهبة والصدقة واللقطة – 1

1 السؤال:

هل تجوز الصدقة على الهاشمي من غير الهاشمي ، ومن غير الزكاة ؟
الفتوى:

نعم ، يجوز مع عدم حصول توهين بها له.
2 السؤال:

نحتفظ عادة بأموال يهبها المؤمنون ، وأحيانا نجد مبلغا لا ندري : هل هو من مالية المسجد ، أو للفقراء ، أو لجهة أخرى .. فماهو الحكم ؟
الفتوى:

الخوئي: يعين بالقرعة.
3 السؤال:

إذا ذهب شخص إلى مجلس ، فتبدل حذائه ، ولم يعلم من لبسه .. فهل يجوز له لبس حذاء آخر ، إذا كان مضطرا ؟
الفتوى:

الخوئي: ليس له لبس أي حذاء كان ، وإنما يجوز لبس حذاء من بدل حذاءه به ، إن علم تعمده التبديل ، على تفصيل مذكور في آخر اللقطة في المنهاج.
4 السؤال:

ربما يجد الإنسان في الطريق بعض الكبونات التي تعطيها الحكومة للارزاق .. فماذا يصنع الواجد ؟
الفتوى:

الخوئي: يتصدق به للفقراء.
5 السؤال:

ربما يجد الإنسان في الطريق بعض الكبونات التي تعطيها الحكومة للارزاق .. فماذا يصنع الواجد ؟
الفتوى:

الخوئي: يتصدق به للفقراء.
6 السؤال:

هل الدرهم المذكور في باب اللقطة يساوي مثقالا من الفضة ، أي أربعة غرامات وستة أعشار الغرام (6 , 4) من الفضة ؟
الفتوى:

الخوئي: هو ما يعادل (6 , 12) حمصة ( اثنتي عشرة حمصة وستة أعشارها ) من الفضة المسكوكة ، والمثقال الصيرفي يعادل أربعا وعشرين حمصة ، والله العالم.
7 السؤال:

التصدق في اللقطة .. هل يجب أن يكون بنفس العين الملتقطة ، أم يجوز التصدق بقيمتها ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، يجوز مطلقا.
8 السؤال:

وإذا كان الملتقط فقيرا .. فهل يجوز أن يأخذها هو بنية التصدق بها عن مالكها ، أم يجب دفعها إلى الغير؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجوزأن يأخذها في اللقطة التي عرفت عنها سنة ، وأما التي تعطى صدقة لعدم التمكن من الفحص ، ومثلها مما يحتاط فيها بلزوم التصدق ، فيتصدق للغير لا لنفسه.
9 السؤال:

إذا عرف اللقطة سنة ، ولم يظهر مالكها ، وأراد أن يتصدق بها عن مالكها .. فهل عليه أن يتصدق بعينها ، أم يجوز أن يدفع قيمتها ويتملكها ؟ وإذا دفع القيمة وتملكها ، ثم ظهر المالك .. فهل له أخذ العين ، أم لا ؟ ولا سيما إذا كانت اللقطة مما لا ينتفع بها الفقير؟
الفتوى:

الخوئي: إذا لم يقبل المالك التصدق ، فله أن يأخذ العين ، والله العالم.
10 السؤال:

من المعروف بين الناس أن من أخذ اللقطة من مكانها ، لا يجوز له إرجاعها مرة أخرى ، ويترتب عليه ما يجب على الملتقط .. فما صحة ذلك شرعا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، لا يسقط عنه بذلك الضمان فيما فيه ضمان ، والله العالم.
11 السؤال:

قد يحصل اليأس من الوصول إلى معرفة صاحب المال الملتقط في الأماكن العامة ، والشوارع التي تكون ممرا للمسافرين ، وغيرها من الأماكن العامة كسيارات الاجرة .. فهل يتعين التعريف المحدد عنها والحالة هذه ، أم يجوز التصدق بها بدون تعريف ؟.. وهل يحق شرعا للملتقط تملك اللقطة حينذاك ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال ، مجرد اليأس لا يكفي ، نعم إذا علم بعدم العثور تصدق.
12 السؤال:

الطفل إذا وجد اللقطة التي تزيد عن الدرهم ، والتي لا يمكن التعريف عنها ، كالنقد المتداول .. فما حكم اللقطة بالنسبة إلى الطفل أو وليه ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز للولي تملكه للطفل ، والله العالم.
13 السؤال:

توفر مبلغ من المال لعمل خيري من جمع التبرعات من المحسنين ، وقد بقي قسم من هذا المال بعد إكمال العمل الخيري ، فإذا أجاز المتبرع بالمال صرفه في جهة معينة .. فهل يصرف في الجهة التي عينها ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، ولا بد من صرفه في الجهة التي عينها فقط ، والله العالم.
14 السؤال:

هل يجوز التبرع بالعين من إنسان حي إلى حي آخر؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز.
15 السؤال:

رجل عنده لرجل شيء ، ولم يتمكن من الوصول اليه .. فهل يجوز التصدق عنه بهذا الشيء ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال: يتصدق به على الفقير بإذن الحاكم الشرعي.
16 السؤال:

احد المؤمنين أهدى له صديقه مبلغا من المال ، وبعد فترة شهرين طالبه بارجاع الهدية .. فهل له الحق في ذلك ؟ واذا كان له حق ، وكانت الهدية مصروفة .. فهل يكون ملزما بإرجاعها ؟.. وماذا لو كانت موجودة ، فهل يجب إرجاعها ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كانت الهدية قد صرفت كما هو المفروض في السؤال ، فلا شيء على المهدى اليه ، والله العالم.
17 السؤال:

لو أهدى شخص لاحد أقاربه مبلغا من المال ، وبعد مدة من الزمن أراد أن يسترجع المبلغ .. فهل يجوز له ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان الشخص المهدى اليه من أرحامه ، أو لم يبق المال المهدى ، لم يحق له المطالبة ، والله العالم.
18 السؤال:

إذا رزقت المرأة مولودا ، فقد يهدى لها هدايا في المناسبة بعضها يعلم بالقرينة أنه لها ، وبعضها يعلم أنه لولدها ، وبعضها لا يعلم أنها لأي منهما لتجردها عن القرائن .. فما حكم هذه الهدايا ؟
الفتوى:

الخوئي: يعطى للام ، ما لم يعلم أنها للولد.
19 السؤال:

لو وهب شخص مالا لشخص ، وأرسل الهبة مع انسان ثالث ، فمات الموهوب له قبل وصول الهبة ، مع اعراض الواهب عنها لمن تكون حينئذ ؟
الفتوى:

الخوئي: تكون لمالكها ، أعرض عنها أم لم يعرض حتى يعطيها أحدا أخر ، أو يقبضها أخر برضى من هذا الواهب.
20 السؤال:

إذا كان شخص في الخمسين من عمره ، وفي فهمه ضعف .. هل يصح أن يوهب له شيء ، أو أن يهب هو لاحد ، وله ذلك ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يصح منه وله ، إذا لم يسلب منه القصد.
21 السؤال:

اذا وجد المكلف لقطة يتعسر تعريفها لاشتراك أوصافها مع غيرها كالاقلام مثلا ، وكانت قيمتها أكثر من الدرهم ، ولكن الناس يتساهلون في قيمتها ، وهناك ظن قوي بتعذر رؤية صاحبها .. فهل يجوز بيعها والتصدق بثمنها قبل تعريفها سنة ؟
الفتوى:

الخوئي: مثل ذلك لا يكلف بالتعريف ، والله العالم.
22 السؤال:

شخص وجد لقطة ، وبقيت عنده سنة تقريبا ، ثم تصدق بها عن صاحبها ، وبعد ذلك ظهر صاحب اللقطة .. فهل يجوز له المطالبة بها ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجوز له المطالبة ، حيث أن الملتقط ضامن لها ، والله العالم.
23 السؤال:

هل يجوز التصدق باللقطة بعد مرور سنة عليها على السادة الفقراء ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجوز، وانما غير الجائز هو إعطاء زكاة غير الهاشمي للهاشمي أو الفطرة ، وأما غيرهما فلا مانع منه.
24 السؤال:

يحدث في المجالس الحسينية ، أو عند الدخول للمساجد بعض الامور، كتبديل عباءة المصلي ، أو تبديل نعله .. فهل يجوز لبس المبدل أسبوعا مثلا لغرض التعريف ؟ أو يقدر المبدل ويدفع ثمنه كرد مظالم عن صاحبه ، أو يترك في مكانه ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان مأيوسا عن ايصالها لصاحبها ، يتصدق بها أو بثمنها على الفقير من طرف صاحبها.

التبريزي: يعلق عليه: الا إذا كان التبديل بمال هذا الشخص ، وعلم ان الذي بدل ماله يتصرف فيه ، فيجوز له التصرف تقاصا من ماله ، بل يجوز تملكه اذا احرز أن الذاهب بعباءته أو نعاله قد بدله متعمدا ، والله العالم.
25 السؤال:

إذا التقط شخص مبلغا من المال وعرفه لمدة سنة ، ثم أنفقه ( كردّ مظالم ) عن صاحبه ، وبعد مدة ظهر صاحب المال .. فهل الشخص الواجد ملزم بدفع المال إلى صاحبه ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: قد ذكرنا في مسألة (646) المنهاج أن الملتقط بعد التعريف يتخير بين تملكها مع الضمان ، والتصدق بها مع الضمان ، وابقائها في يده بلا ضمان ، والله العالم.

التبريزي: إذا طلب صاحب المال ولم يرض بالتصدق فيضمن له ، فلا ضمان في المقام ، ما لم يطالب ولم يرض بالتصدق ، والله العالم.
26 السؤال:

إذا تصدق الشخص بالمال الملتقط قبل مرور سنة .. فهل هو ملزم بدفعه لصاحبه ؟
الفتوى:

الخوئي: ما كان له ذلك ، وعلى أي تقدير فهو ضامن ، كما ذكرنا.

التبريزي: الضمان بالمعنى المتقدم يختص بما إذا كان التصدق بعد التعريف سنة ، أو بعد اليأس ، والا فيجب اكمال السنة ، والله العالم.
27 السؤال:

إذا وقع طير في منزل زيد ، واحتمل أن يكون مملوكا للغير.. فهل يجب عليه التعريف ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا لم يعرف المالك ، فلا يجب التعريف ، والله العالم.
28 السؤال:

كثيراً ما يحصل أن يرمى بأطفال حديثي الولادة على جانب الشارع أو أمام المستشفى أو… الخ .. فهل يجب على الواجد لهذا الطفل التقاطه والاعتناء به ، أم يجوز له تركه ، أو أخذه ودفعه لأحد ؟
الفتوى:

الخوئي: أخذ اللقيط واجب كفائي ، إذا توقف عليه حفظه ، فاذا أخذه كان أحق بتربيته وحضانته من غيره ، إلا أن يوجد من له الولاية عليه لنسب أو غيره ، فيجب على الاخذ دفعه اليه ، يراجع المنهاج (ج2) كتاب اللقطة.
29 السؤال:

إذا التقط ما يجب تعريفه ( بأن كانت قيمته أكثر من درهم ) في بلد سافر اليه ، وأراد الرجوع إلى بلده قبل أن يجد صاحب اللقطة .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز له السفر، واستنابة شخص أمين في التعريف ، ولا يجوز السفر بها إلى بلده ، والله العالم.
30 السؤال:

الواجد للقطة إذا أخذها وعرفها ، ولم يعرف مالكها ، تخير بين التملك لها مع الضمان ، أو التصدق كذلك ، أو ابقاؤها أمانة بيده ، فلو اختار الأمر الثالث فسرقها سارقا ، أو تلفت بأمر اخر.. فهل يضمن لو عرف صاحبها ؟
الفتوى:

الخوئي: اللقطة أمانة في يد الملتقط ، لا يضمنها إلا بالتعدي عليها أو التفريط بها ، ولا فرقا بين مدة التعريف ، وما بعدها ، والله العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى