الوضوء

الوضوء – 11

301 السؤال:
إذا كان هناك دم محتقن على وجهي، وعندما أغسله لأتوضأ فأنه يسيل ، وبالتالي فأنا محتار : هل يجوز وضوئي أم لا ؟
الفتوى:
لا يصح الوضوء مع بقاء الدم ، فإن لم يمكن إزالته حتى بمقدار زمان صب الماء على الموضع للوضوء وجب الاكتفاء بغسل أطرافه .
302 السؤال:
هل يجوز لنا عند الوضوء ونحن في حالة السفر المسح على الجوراب ، وخاصة عندما نكون في المراكز التجارية والوقت ضيق ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا لضرورة من تقية أوبرد أو خوف ، والأحوط في غير التقية أن يضم إليه التيمم .
303 السؤال:
أنا صليت فرض المغرب وانتهيت منه ، وأنا أصلى فرض العشاء وفي القنوت رأيت يدي بها خدش من القلم الناشف ، ولا توجد عليه طبقة .. هل صلاتي صحيح أم لا ؟
الفتوى:
إذا شككت في أنه مانع من وصول الماء فوضوءك صحيح ، وكذا صلاتك .
304 السؤال:
هل يجوز التوضأ بماء زمزم ؟
الفتوى:
يجوز ، إلا إذا علم بأنه مخصص للشرب فقط .
305 السؤال:
هل يجوز الوضوء بماء سخن بالشمس ؟
الفتوى:
يجوز على الكراهة .
306 السؤال:
هناك امراة تغسل الحنفية قبل الوضوء ثم تتوضئ ، وقبل ان تمسح على الرأس تغلق الحنفية وبعدها تمسح على الرأس والقدمين ، ومعنى هذا انها تأخذ ماء اضافيا للمسح ، ولم تعلم بالحكم إلا قبل مدة وجيزة عندما سمعت إحدى الاخوات تقول ذلك .. فهل عليها إعادة الصلوات أم لا ؟
الفتوى:
اذا كانت جاهلة قاصرة فوضؤوها صحيح ، وكذا اذا كانت تمسح بغير محل اصابة الماء الجديد ، أو كان الماء الجديد قليلاً يستهلك في بلل اليد الماسحة .
307 السؤال:
هل يجب إزالة ما يعلق بالظفر من الداخل قبل أو أثناء الوضوء ؟
الفتوى:
لا يجب إلا إذا كان الظفر طويلاً بحيث عد ما تحته من الظاهر .
308 السؤال:
هناك شخص مبتلى بالوسواس يسألني أحياناً أسئلة عن الطهارة والنجاسة .. فهل يحق لي ان أجاوبه بطريقة متساهلة نوعاً ما حتى يتخلص من هذه الحالة يعين ، مثلاً هو يسألني عن الأوساخ التي تحت الأظافر .. فهل يحق لي ان أقول له أنه لا يجب تنظيفها قبل الوضوء ؟
الفتوى:
لا تجوز الاجابة بالخطأ ، ولكن لا يضر الوسخ تحت الظفر للوضوء إلا إذا تجاوز حد الاصبع .
309 السؤال:
أني أعاني من مرض الكلية ، وكثير التبول ( اعزكم الله ) حيث اني لا أستطيع ان اسيطر على نفسي ، فيكون أكثر الأحيان تبولي عزكم الله وأنا واقف .. هل يمكن ان اتوضأ بعد ان أغتسل وانا واقف ؟
الفتوى:
يجوز .
310 السؤال:
هناك فتاة مريضة بالصدفية ، وهو منتشر في الرأس وتشكو من ظهور دم كثيف في الموضع المصاب .. هل هذا الدم يحجب الوضوء ؟ سألت كثير من العلماء ، وقالوا انتظري توقف الدم وطهريه ، ثم توضأي وصلي ، والمشكلة أنها لا تعرف متى يتوقف الدم حيث تخرج وقت الصلاة والدم لم يتوقف ، وعندما تصلي يظهر الدم وقت الصلاة .. هل تقطع الصلاة وتنتظر توقفه ؟
الفتوى:
إذا كان هناك موضع طاهر في مقدم الرأس بمقدار المسح الذي يكفي فيه مسمى المسح ، ولو باقل من اصبع امكنها الوضوء ، إذ لا تحتاج في المسح أكثر من ذلك ، ولا يضرها خروج الدم في سائر المواضع ، وإن لم يكن لها موضع طاهر في مقدم الرأس أصلاً تيممت .
311 السؤال:
حصل معي أني كنت أتوضأ ، فلامست نجاسة طرف إصبعي ، وأنا أريد أن أمسح على قدمي ، فمسحت دون أن ألمس قدمي بهذا الطرف المتنجس .. فهل ما فعلته صحيحاً ؟
الفتوى:
ما فعلته صحيح .
312 السؤال:
بالنسبة عن الوضوء بعد الحلاقة أستخدم مادة ملطفة للبشرة ( after shave ) في أثناء الوضوء عند غسلي للوجه أشم رائحة الملطف المذكور .. فما حكم هذا الماء .. هل يصبح مضافا ، لأن الماء الذي فيه رائحة يعتبر مضافا .. فهل هذا يعتبر مضافاً أم لا ؟
الفتوى:
ليس مضافاً ، والوضوء صحيح .
313 السؤال:
هل يجوز الوضوء بالإبريق إذا كان الذي يسكب الماء غير الشخص المتوضئ ؟
الفتوى:
يجوز .
314 السؤال:
كنت أتوضأ لفترة من الزمن بطريقة خاطئة ، حيث أنني كنت أغسل يدي من المرفق إلى الرسخ ، ولا أغسل الكف لأنني اكتفي بغسلها قبل الوضوء عندما أغسل الكفين معاً ، والخطأ الآخر هو أنني أمسح رأسي من مقدمته حتى وسطه كي ينفرد الشعر ، ثم أعود وانزل يدي من منتصف الرأس حتى مقدمته .. فما حكم الوضوء والصلاة ؟
الفتوى:
اذا كان من نيتك الغسل الى الرسخ فوضؤاتك باطلة ، وعليك اعادة ما صليته بها .
315 السؤال:
هل يحق لي أن أكمل صلاتي بالرغم من أني أعاني من الحدث ( الريح ) وأجد حرجاً في أن أعاود الوضوء ، خاصة ان كنت أصلي في وجود أفراد آخرين ؟.. وهل هي مقبولة ، لأنه أحياناً قد لا ينقطع مسبباً لي الحرج ، وان حاولت معاودة الوضوء قد تستغرق صلاتي أكثر من ساعتين ؟
الفتوى:
إذا لم تكن فترة يمكنك الاتيان فيها بالطهارة وبعض الصلاة فيمكنك الاتيان بالوضوء والصلاة ، ولا يضرك صدور الريح منك بعد الوضوء وقبل الصلاة واثنائها وبعدها ، ولا ينتقض إلا بصدور ناقض غير الريح المستند الى مرضك .
316 السؤال:
هل يصح وضوء المرأة اذا كان شعرها مصبوغا بإحدى الصبغات الكيمياوية التي تستخدمها النساء في هذه الأيام ، أو إذا كان مصبوغاً بالحناء ؟
الفتوى:
يجوز .
317 السؤال:
اذا قمت بالوضوء ، وعند غسل الذراع قمت بسكب الماء على ذراعي مرتين ، وقمت بمسحها مرتين ، ولكن لاحظت ان هناك منطقة غير ممسوحة .. هل اسكب عليها الماء من غير مسحها بعد المسحتين ، او يجوز ان امسحها مرة ثالثة ؟
الفتوى:
يجوز المسح ثالثة .
318 السؤال:
عندما أتوضأ وأنا صائم لا اتمضمض الماء في الاساس خوفاً من وصول الماء الى جوفي ، ولكن قد يدخل بعض الماء الى فمي عند غسل الوجه ، وأحس على الفور انه وصل الى حلقي فابصق عدة مرات ، ثم اجفف شفتي .. فهل أبقى على هذا ؟
الفتوى:
وهم منك ، والمضمضة جائزة بقصد الوضوء ، ويستحب ان تبزق ريقك بعدها ثلاثاً .
319 السؤال:
في يوم من الايام ذهبت للوضوء للصلاة ، لكن شككت في مسح الرجلين بعد الانتهاء من الوضوء ، وبنيت على الطهارة .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:
إذا كان شكك بعد تحقق الفراغ العرفي كالصلاة ، أو بعد فوت الموالاة حكم بصحة الوضوء .
320 السؤال:
لوكان في شعري عرق أو قليل من الماء ، وكذلك رجلي .. فهل يصح أن أمسح عليهما ؟
الفتوى:
نعم يصح ، مع غلبة رطوبة الماسح.
321 السؤال:
1 هل يجوز الوضوء تحت ماء الدش المنهمر على الجسم كله ؟
2 هل يمكن الوضوء أثناء الاستحمام في بركة الماء ، والخروج للصلاة مباشرة ؟
الفتوى:
لا يجوز الوضوء كذلك في كلا الموردين
322 السؤال:
هل يبطل الوضوء عند مسح اليمنى وبعدها اليسرى ، ثم الرجوع الى اليد اليمنى ومسحها ؟
الفتوى:
لا يبطل .
323 السؤال:
لوكان في شعري عرق أو قليل من الماء وكذلك رجلي .. فهل يصح أن أمسح عليهما ؟
الفتوى:
نعم يصح ، مع غلبة رطوبة الماسح.
324 السؤال:
هل سماع الاغاني او ترتيدها يبطل الوضوء ؟
الفتوى:
لا يبطل الوضوء وان كان حراماً .
325 السؤال:
1- انا من الاشخاص كثيري الشك ، حيث انني اشك في الوضوء والصلاة وحتى في الغسل ، افعل الاشياء واحس اني لم افعلها ، لذلك اضطر ان اعيد اكثر من مرة .. فما حكم صلاتي ووضوئي واغتسالي ان شككت به ؟ وماذا افعل ؟
2 إذا وجدت شيئأ ما تحت اظافري بعد التسليم في الصلاة ، مع العلم اني لا ادري ان كان قبل الوضوء او بعده .. ما حكم صلاتي؟.. وهل وضوئي صحيح ؟
الفتوى:
1 لاتعتن بالشك ولاتعد اعمالك ، ولاتخرج في الوضوء والغسل والصلاة عن المتعارف ، ويكفيك ذلك وان لم تطمئن واعمالك صحيحة .
2 وضوؤك وصلاتك محكومان بالصحة .
326 السؤال:
ما حكم من وجد في طرف اصبع يده خط ابيض خفيف ، وشك انه صبغ أو من الجلد ، مع العلم أنه قبل مدة اسبوع تعرض للصبغ ؟
الفتوى:
يجب التاكد من عدم كونه صبغاً ، ولكن اذا رأيته بعد الوضوء وشككت فيه صح الوضوء .
327 السؤال:
لو قمت بالوضوء وسقط على قدمي ماء من يدي أو وجهي بمقدار نقطة أو نقطتين .. هل أعيد الوضوء ، أم أمسح القدم وأكمل وضوئي ؟ أم أنه يجوز إكمال الوضوء مع وجود ماء متساقط من الوجه او اليدين على ظاهر القدم ؟
الفتوى:
يكفي المسح على غير موضع الماء .
328 السؤال:
اعاني من الريح مع اني اذهب الي المرفق الصحي اكثر من مرة ، وكذلك اقوم بالوضوء 3مرات تقريا مثلا في حالة الصلاة للظهر والعصر ، فارجو منكم افادتي بخصوص هذا الموضوع ؟
الفتوى:
إذا لم تجد فترة في جزء من الوقت يمكنك ان تأتي فيه بالصلاة متطهراً ، فيكفيك ان تتوضاً وتصلي ، ولاتعتن بما يخرج منك بعد ذلك قبل الصلاة او في اثنائها على تفعيل مذكور في المسائل المنتخبة ، وبإمكانك الدخول على هذا الموقع حقل الكتب الإسلامية فرع الفقه كتاب المسائل المنتخبة ص 89 .
329 السؤال:
توضأت ، ثم إرتديت حذاء جلد لا اعرف مصدره من اين (( جلد طبيعي ام صناعي )) و عرقت رجلي .. ما حكم و ضوئي ؟ واذا كنت مكانا عاما ولا استطيع أن اتوضأ مرة اخرى .. فهل يجوز لي ان اصلي على وضوئي السابق ؟
الفتوى:
يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى