الوضوء

الوضوء – 9

241 السؤال:
ما معنى النكس في الوضوء ؟.. وما حكم وضوء من فعله ؟
الفتوى:
يجب في الوضوء الغسل من فوق مرتباً ، وهذا الحكم في الوجه مبني على الاحتياط ، والنكس هو عكس ذلك ، به يبطل الوضوء إن كان في اليدين ، ويبطل على الأحوط ان كان في الوجه .
242 السؤال:
هل يبطل الوضوء بواسطة عمل الطبيب لجسمه باصبعه لتحسس البروستات ، يعني فحص البروستات ؟.. وما حكم اخراج افرازات البروستات بغرض التحليل ، وكذلك تحاميل الشرجية ؟
الفتوى:
لا يبطل ، وتلك الافرازات طاهرة ولا تبطل الوضوء .
243 السؤال:
هل ان قص الاظافر بعد الوضوء يوجب الاعادة للصلاة الواجبة ، على اعتبار ان الماء ربما لم يمس ما تحت الاظافر ؟
الفتوى:
لا يوجب الإعادة .
244 السؤال:
ما هو حكم المكلف بالنسبة للذي يتجاوز في الوضوء مقدار مسح الرأس بحيث تصل اليد إلى العين أو الأنف ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك بالوضوء ، ولكن لابد من مسح الرجل بغير ذلك الموضع ، فاذا كان ما يصل الى الوجه رؤوس الاصابع ، وهو يمسح الرجل بتمام الكف ، فتسبق الراحة رؤوس الاصابع ، فالوضوء صحيح ، وكذلك يصح إذا شك في ذلك بعد الوضوء .
245 السؤال:
هل خروج الدم من مبطلات الوضوء ؟
الفتوى:
لا يبطل الوضوء .
246 السؤال:
ان شعري كثيف الى حد ما ، وأود السؤال عن كيفية المسح في هذه الحالة .. فهل عليّ ان اغلغل يدي بين الشعر للمسح ام غير ذلك ؟
الفتوى:
يكفي المسح على ظاهر الشعر ايضاً ، ولكن على الجانب الذي لا يخرج بمده عن حد ربع الرأس المقدم .
247 السؤال:
ذكرتم في أحكام الوضوء ان ماء الوضوء يجب الا يختلط ببعضه أو بغيره ، فاذا اصابت كمية بسيطة جداً من ماء ليس ماء الوضوء جزءاً من اليد قبل المسح .. فهل يجوز المسح بالباقي ان كان كافياً ؟
الفتوى:
يجوز المسح بباقي اليد الذي لم يختلط الماء فيه بماء أجنبي .
248 السؤال:
ماذا تقول في تجمع الأوساخ حتى ولو بمقدار بسيط بين الأظافر .. هل يبطل الوضوء ، أم لا ؟
الفتوى:
لا تبطله ما دام المقدار الظاهر من البشرة يغسل فيه .
249 السؤال:
تمر على الانسان بعض الاحيان لحظات يغلبه النعاس ، فتغفو عينه فجأة ولثواني معدودة .. فهل ذلك يوجب الوضوء ، أي هل تلك الغفوة البسيطة ( لعدة ثواني ) تبطل الوضوء ، اذا كان الانسان متوضئا ؟
الفتوى:
إذا غلب النوم على سمعه بطل الوضوء .
250 السؤال:
هل لمس آيات القرآن فقط هي التي يشترط فيها الوضوء ،او حتى الورق والغلاف أيضاً ؟
الفتوى:
لمس الخط فقط يستلزم الوضوء .
251 السؤال:
في نية الوضوء ( لصلاة واجبة ما ) مثلاً : نوى الوضوء لصلاة الظهر .. فهل يجوز ان يصلى العصر بنفس الوضوء وهكذا ؟
الفتوى:
يجوز .
252 السؤال:
توجد على الأوراق المالية ، أي النقود لفظ الجلالة .. فهل يجوز لغير المتطهر أن يمسها ؟
الفتوى:
لا يجوز .
253 السؤال:
عندي سلس ، وفي بعض الأحيان احرج عندما يحل وقت الصلاة ، وعندي ضيف ، أو بعض الأحيان أكون في الجامع ، أو أكون في زيارة لبعض الأصدقاء ، أو يكون لدي عمل ، أو موعد .. فكيف يكون حكم الصلاة ؟
الفتوى:
إذا لم يكن خروج البول متواصلاً ، بحيث يمهلك في طول وقت الصلاة بمقدار التطهير والوضوء والصلاة ، ولو مع الاقتصار على الواجبات ، وجب الاتيان بها في تلك المهلة ، بل لو كانت هناك مهلة يقل فيها الحدث وجب على الأحوط إتيانها فيها .. وإن لم يمهلك أصلاً ، جاز إتيان صلاتين أو أكثر بوضوء واحد ، ولا يبطل إلا بحدث غير ما أنت مبتلى به .
254 السؤال:
سمعت ان غسل اليدين في الوضوء يكون مرة واحدة وجوباً ، مرتان استحباباً ، ولكن الثالثة بدعة .. فما رأيكم في ذلك ؟
الفتوى:
نعم والغسلة الثالثة محرمة ، وموجبة لبطلان الوضوء من ناحية استلزامها للمسح بغير ماء الوضوء ، نعم لو كان جاهلاً قاصراً ، فلا يبعد الاجتزاء بوضوئه .
255 السؤال:
هل حبر القلم يمنع الوضوء ؟
الفتوى:
لا يمنع في قلم الحبر ، ويجب إزالة حبر القلم الجاف ، لاحتمال كونه حاجباً .
256 السؤال:
ما هو حكم الوضوء من ماء إبريق يستخدم للاستنجاء ؟
الفتوى:
يجوز .
257 السؤال:
في الوضوء .. هل يجب أن تكون أعضاء الغسل والمسح جافة بدون بلل ؟
الفتوى:
لا يجب في الأول ، وكذا في الثاني إذا كان نداوة محضة ، أو مستهلكة في بلل الماسح بحيث لا تمنع من تأثير الماسح .
258 السؤال:
إذا خرج دم من الجرح .. هل يكفي استخدام الضمادات لايقاف الدم لأجل الصلاة ، أم أنه يجب الانتظار لحين توقف الدم ، ثم أداء الصلاة بعد ذلك ؟.. وهل يكفي مسح الجرح وما جاوره من البشرة بالمناديل لتطهيره من الدم ، أم أن استخدام الماء واجب لتطهيره ؟
الفتوى:
إذا كان أقل من عقد الابهام صحت الصلاة معه .. وإن كان أكثر فإن كان من الجروح الجزئية التي لا إستقرار لها ، وجب تطهيره ، وإلا فتجوز الصلاة معه ، سواء جعلت عليه ضماداً أم لم تجعل ، ولا يكفي إزالة الدم في التطهير ، بل لا بد من الغسل بالماء .
259 السؤال:
ما هو حكم الوضوء عند غسل أحد اليدين ، إذا لامست اليد شيئاً آخر كالحنفية أو الصنبور مثلاً بغير عمد قبل مسح الرأس والرجلين ؟.. هل يكون الوضوء صحيحا بحيث نكمل الوضوء ، أم أنه يجب إعادة الوضوء من جديد ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك إذا لم يصبه ماء جديد ، فإن أصاب الماء موضعاً من اليد فلا تمسح الرأس والرجلين بذلك الموضع ، وامسح بغيره والوضوء صحيح .
260 السؤال:
هل الطبقة البيضاء التي تظهر على الجلد بعد الاستحمام تعتبر حاجبا عن الوضوء ؟
الفتوى:
لا تعتبر حاجباً .
261 السؤال:
أريد معرفة الطريقة الصحيحة للوضوء للصلاة ؟
الفتوى:
تصب الماء من أعلى الوجه ، وتجريه إلى طرف الذقن ، ويستحب ان تغسله ثانية كذلك ، ثم تصب الماء من أعلى المرفق وتجريه إلى رؤوس الاصابع ، وكذلك في اليد اليسرى ، ثم تمسح مقدم الرأس بالبلل المتبقى في اليد ، دون ان تضيف إليه بللا آخر ، ثم تمسح قدميك به أيضاً إلى مفصل الساق .
262 السؤال:
إن المقلد الذي أقلده يقول : إن المسح على الرأس ينتهي عند مقدم الرأس .. فاين يقع مقدم الرأس ؟ كما اني إذا غسلت وجهي في الوضوء أغسل معه جزئا من شعر رأسي ، وذلك يعني أن أثناء مسح الرأس يختلط ماء الذي في شعري من غسل الوجه مع ماء المسح .. فما رأي سماحتكم بذلك ؟
الفتوى:
موضع المسح في الوضوء الربع المقدم من الرأس ، ويكفي فيه مسمى المسح ، فيمكن اجراؤه في القسم الأعلى من الربع ، حيث لم يصله بلل الوجه .
263 السؤال:
ما حكم من كان يمسح رجليه معا في نفس الوقت من دون علم ؟
الفتوى:
يجوز مسح القدمين في الوضوء معاً مطلقاً .
264 السؤال:
شخص كان يأخذ ماء من وجهه ويمسح به الرأس والرجلين .. ما حكم صلاته السابقة ؟
الفتوى:
إذا كانت رطوبة اليد باقية فوضؤه باطل ، إلا إذا كان جاهلاً قاصراً ، وإذا كانت جافة فالحكم كذلك على الأحوط ، ويمكنه الرجوع إلي الغير مع رعاية الأعلم فالأعلم .
265 السؤال:
ما حكم وضوء من نسي ان يثبت رجليه ؟
الفتوى:
إذا نسى مسح رجليه ، فوضوؤه باطل .
266 السؤال:
شخص لا يمكنه الوضوء ولا التيمم لكونه مشلول اليدين ، وليس هناك من يقوم بذلك له ، ولا يمكنه الاستئجار لكونه فقيراً .. فما الحكم على فرض الاستحالة ، بمعنى اريد الجواب على فرض الاستحالة .. فما الحكم ؟
الفتوى:
إذا أمكنه مسح جبهته وجبينه بالأرض ، وكذا مسح ظاهر كفيه على الأرض وجب ذلك .. وان لم يمكن الثاني اكتفى بالأول أي مسح الجبهة والجبينين .. وان لم يكن مطلقاً سقط عنه أداء الصلاة ، ووجب القضاء على الأحوط .
267 السؤال:
شخص بعدما يغسل اليد اليمنى في الوضوء يرجع ويمسح اليد اليسرى مرة اُخرى للتأكد من غسل اليد اليسرى تماماً ، وكان جاهلاً بالحكم ، واستمر به الحال هكذا لمدة عشرين سنة أو أكثر ، والآن علم بالحكم في الحج سنة 1422 ه ؟
الفتوى:
لا يبطل وضوؤه بذلك .
268 السؤال:
في مسألة مسح الرجل في الوضوء كلمة « حتى يتحقق » .. هل المقصود بها تعداد مسح الرجل ، أو هل تكفي مسحة واحدة ؟.. وهل يجب البلل الكامل لظاهر القدم ؟
الفتوى:
المراد أن يحصل العلم بتحقق المسح برطوبة مؤثرة في خط طولي كامل ، وان كان من حيث العرض باقل من اصبع ، ولا يصح تكرار المسح على نفس الموضع إذا كان الأول غير صحيح ، إلا بعد تجفيفه ، إلا إذا كانت الرطوبة نداوة محضة أو رطوبة مستهلكة في بلل الماسح .
269 السؤال:
هل يجب عند مسح الأرجل المسح بين الأصابع ، ولماذا ؟
الفتوى:
لا يجب استيعاب الرجل في المسح .
270 السؤال:
ما حكم حفر آبار المياه داخل المنزل ، إذا كان ذلك مخالفاً لأنظمة الحكومة ؟.. وما حكم الأعمال العبادية التي تترتب على إستعمال تلك المياه ، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم توفير الدولة للمياه حيث يحتاج الحصول عليها لبذل المشقة والمال لجلبها أسبوعياً ؟
الفتوى:
سماحة السيد لا يجيز مخالفة الأنظمة التي تكون لمصلحة المجتمع في البلد الإسلامي ، ولكن الوضوء بذلك الماء صحيح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى