الوضوء

الوضوء – 8

211 السؤال:
هل يجوز قبل فتح الماء للوضوء قول نية القربة ، ثم يفتح الماء ويصب على وجهه دون غسل اليدين ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكن النية وهي الداعي يجب ان تكون مقارنة مع أول غسل الوجه .
212 السؤال:
ما حكم استعمال العدسات اللاصقة عند الوضوء ؟ هل يجب خلعها عنده ليصح بذلك الوضوء ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولا يغسل داخل العين حين الوضوء .
213 السؤال:
ما الحكم فيما إذا وضعت دعاء الوضوء للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) في الحمام وعند المكان المخصص للوضوء ، علماً بأن الدعاء مكتوب فيه إسم الإمام المعصوم والأدعية الخاصة بأركان الوضوء كلها تبدأ بكلمة ( اللهم ) .. هل في ذلك إشكال أن أضع هذا الدعاء في الحمام أم لا ؟
الفتوى:
لا إشكال فيه .
214 السؤال:
هل يكفي عرض إصبع في المسح على الرجلين طولاً ؟
الفتوى:
نعم يكفي .
215 السؤال:
هل يجب تحريك الماسح على الممسوح ؟ وإذا تحرك الممسوح تحت الماسح .. هل يجب أعادة المسح ؟
الفتوى:
لا تضر الحركة اليسيرة ، وإنما الواجب ان يكون المسح بحركة الماسح لا الممسوح .
216 السؤال:
لو ان شخصا ظل لمدة يتوضىء للصلاة ، فيغسل يده اليمنى بعنوان الواجب مرتين معتمداً على أنه وهو صغير تعلمها هكذا من عالم ويتصور طوال هذه المدة أن الذي يفعله صحيح وعلى هذاهو غير ملتفت إلى ان الغسل الواجب إنما يكون مرة واحدة فقط ؟
الفتوى:
وضوؤه صحيح .
217 السؤال:
هل يجوز للشخص ان ينوي الوضوء للصلاة معينة قبل دخول الوقت ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان قريباً منه بحيث يصدق التهيؤ ولو لم يكن قريباً صح الوضوء على كل حال إذا قصد القربة إذ لا دخل لقصد الغاية في صحته .
218 السؤال:
ما المقصود من الموالاة الشرعية والمولاة العرفية ، التي هي من شرائط الوضوء والتيمم ؟
الفتوى:
الموالاة العرفية هي التتابع العرفي بحيث يصدق أنه عمل واحد مستمر والموالاة الشرعية في الوضوء هي عدم جفاف الاعضاء السابقة ، ولكنه عند سماحة السيد غير كاف في صحة الوضوء إلا في موارد طرو العذر كنفاذ الماء أو النسيان . وأما التيمم فلم يذكر فيه الموالاة الشرعية .
219 السؤال:
ما المقصود من عبارة ( البهت ) المذكورة في باب نواقض الوضوء ؟
الفتوى:
الذهول .
220 السؤال:
هل المراد من أخذ البلل من اللحية أي لمن له شعر في وجهه أو أعم من ذلك ؟ وإذا كان كذلك فمن أين يأخذ البلل من لا شعر له ؟
الفتوى:
إنما يجوز أخذ البلل من اللحية على الاحوط فإن لم يكن له ذلك أعاد الوضوء .
221 السؤال:
ما حكم الوضوء مع إصطباغ اليد بقلم حبر سائل؟
الفتوى:
إذا كان لا يمنع من وصول الماء إلى البشرة فلا مانع من الوضوء .
222 السؤال:
هل كشف العورة أو لمسها يبطل الوضوء لغرض تبديل الملابس مثلا ؟
الفتوى:
لا يبطل .
223 السؤال:
يسمى بعض الأشخاص بأسماء ( كعبد الرحيم ، أو عبد الرحمن ) فهل حكمها كحكم اسم الله تعالى ، فلا يجوز مسها بدون طهارة ؟
الفتوى:
نعم لا يجوز مس الاسم الكريم على الاحوط دون كلمة عبد .
224 السؤال:
عند غسل الوجه في الوضوء مرتين هل يجب غسل اليد اليمنى مرتين أيضاً ؟
الفتوى:
لا يجب .
225 السؤال:
شخص كبير السن لا يستطيع أن يقوم بالوضوء بنفسه سيما غسل اليدين فإنه لا يستطيع غسلهما أو لا يستطيع غسلهما صحيحاً لعدم قدرته على هذا الفعل ، لكنه قد يستطيع القيام بالتيمم . فهل يجب أن يوضئه غيره كما ذكرتم في رسالتكم العملية أم يكتفي بالتيمم إذا كان قادراً عليه أو يجمع بينهما أو يكتفي بالوضوء ؟
الفتوى:
يوضئه غيره مع الإمكان والاحوط وجوباً أن ينويان معاً هذا إذا لم يستطع المباشرة بوجه ، وإلا وجبت المباشرة ولو بالاستعانة بالغير حتى في المسح وينوي هو حينئذ .
226 السؤال:
هل الظن الشخصي بانني أحدثت ينقض الطهارة ؟ وهل أخبار الثقه أو العدل يكفي في الاخبار بالحدث ؟
الفتوى:
لا أثر للظن ، ولا لاخبار الثقة والعدل إذا لم يوجب اطمئناناً .
227 السؤال:
من كان على بعض اعضاء وضوءه جبيرة وكان حكمه المسح على الجبيرة ، هل يشترط ان يكون المسح باليد أو يصح بأي شيء كان يكون اسفنجة ؟
الفتوى:
يجوز بأي شيء إذا كان المسح في موضع وجوب الغسل .
228 السؤال:
هل تجب الصلاة على فاقد الطهورين ؟
الفتوى:
لا يجب الاداء ، والاحوط وجوباً القضاء .
229 السؤال:
ما حكم المسح على الحذاء في الوضوء ، علما بأني أعمل في قطاع عسكري ، وأحياناً نخرج إلى الصحراء لأيام عديدة نجبر فيها على الصلاة معهم لرفع الحرج ، وهناك حرج كبيرعلينا من خلع الحذاء والمسح على القدم .. فما رأيكم ؟ وكذلك .. ما حكم الصلاة معهم ، علماً بأني لا أستطيع الصلاة بعد انتهاء صلاتهم ، لوجودنا في الصحراء وهناك حرج كبير من ترك الصلاة معهم ،والصلاة فرادى ايضاً ؟
الفتوى:
لا يكفي المسح على الحذاء لضرورة غيرالتقية على الاحوط وجوباً ، فان اضطررت إلى المسح عليه فالاحوط ضم التيمم اليه .. وتجوز الصلاة معهم ، ولكن إقرأ لنفسك ولو خفوتاً ، فان لم تتمكن فأقرأ في نفسك من دون تحريك الشفة .
230 السؤال:
إذا اكتشف شخص بقايا طعام في اظافره بعد الوضوء ، أو بعد انتهاء الصلاة .. فما حكمه ؟
الفتوى:
إذا كان تحت الظفر ، أو لم يكن مانعاً من وصول الماء فلا شيء عليه ، وإلا فعليه إعادة الوضوء والصلاة .
231 السؤال:
ما حكم من وضع على رأسه الدهان قبل الوضوء ؟.. وما حكم المسح على الرأس من مقدمة الرأس إلى الأعلى ؟
الفتوى:
الوضوء صحيح في الحالتين .
232 السؤال:
ما هو حكم وضوء الشخص في حالة مس يده من قبل شخص آخر وفي اثناء غسلها ,هل يجب اعادته أم يكفي باعادة غسل يده أم يستمر في وضوئه ولا إشكال ؟
الفتوى:
يستمر في وضوئه .
233 السؤال:
أردت أن أتوضأ فغسلت الوجه والذراعين وبعدها انتقض الوضوء لسبب من الأسباب ، فهل يجب عليّ أن أجفف الوجه والذراعين قبل البدء في الوضوء مرة اُخرى ؟
الفتوى:
لا يجب
234 السؤال:
ما حكم تنشيف ماء الوضوء ؟
الفتوى:
يجوز .
235 السؤال:
هل يصح الوضوء في المغسلة الواقعة في نفس الحمام ؟
الفتوى:
يصح .
236 السؤال:
من مواد الزينة المصنعة للمرأة شيء اصطناعي تركبه المرأة على نهاية أظافرها الطبيعية أو تضعه بالضبط على أظافرها الطبيعية لزيادة طول الأظافر الطبيعية و إضافة الجمال إليها حيث إنها ملونة و مزخرفة فهل يجب على المرأة إزالة هذه الأظافر الاصطناعية عند الوضوء أو الغسل ?
الفتوى:
نعم يجب إذ احتمل كونه مانعاً من وصول الماء .
237 السؤال:
أنا امرأة توضأت لمدة (30) سنة ، وأنا أمسح بهذه الكيفية : أضع مؤخرة الكف على قبة القدم ، ثم أضع أصابع الكف على أصابع القدم ، ثم أمسح القدم ، وأنا مضطربة جداً ، وأخاف أن يكون الحكم هو قضاء كل هذه المدة الطويلة لأني مسحت على موضع القدم المبلل بمؤخرة الكف ؟
الفتوى:
يصح الوضوء بهذه الكيفية أيضاً ، وإن كان الأفضل مسح تمام القدم بتمام الكف .
238 السؤال:
هل يعتبر صبغ الشعر المتعارف والموجود بالأسواق حالياً حاجباً عن الوضوء ؟.. وهل يجب التيمم مع الغسل إذا اعتبر حاجباً ؟
الفتوى:
لا يعد حاجباً .
239 السؤال:
هل يضر تكرار المسح على الرأس بالوضوء أي المرة الثانية ؟
الفتوى:
إذا كان المسح الثاني في نفس موضع المسح الأول ، وتأثرت اليد برطوبة المسح الأول ، فلا يجوز مسح الرجل بنفس تلك الرطوبة ، بل يمسح بموضع آخر من اليد .
240 السؤال:
في الوضوء يقال بكفاية مسح الرجل ولو بمقدار اصبع .. فهل هذا يعني مثلاً لو كانت الاظافر مطلية بمانع للماء يجوز المسح على باقي الرجل ؟
الفتوى:
لابد ان يكون المسح على الرجل من رؤوس الاصابع إلى مفصل الرجل ، وان كان بمقدار اصبع ، أو أقل من دون ان يكون حاجب يمنع من وصول الماء إلى الظفر ، أو البشرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى