علاقات الوالدين والأبناء

علاقات الوالدين والأبناء – 3

61 السؤال:

إذا أراد شخص أن يسافر للدراسة في احدى الحوزات العلمية ، وبلده بحاجة إلى العلماء ، ولكن سفره موجبا لعدم رضا الوالدين وأذاهما .. فهل يجوز له ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا وجب عليه معينا فلا بأس ، ولا يضره عدم رضاهما ، والله العالم.

التبريزي: إذا اطمأن بأنه قادر على اداء حاجة بلاده في تبليغ الأحكام الشرعية ، جاز له السفر ، وعليه السعي في إرضاء والديه ، ولو بشفاعة بعض العلماء ، أو الوجهاء له عندهما ، فان لم يتمكن فليس عليه شئ.
62 السؤال:

هل يجوز للاب أن يأخذ أموال أولاده الصغار ( غير البالغين ) لإنفاقه على نفسه وعليهم ؟
الفتوى:

الخوئي: بالنسبة إلى أولاده لا اشكال فيه ، وأما بالنسبة إلى نفسه لا يجوز إلا مع فقره ، والله العالم.
63 السؤال:

هل يجب على الفتاة استئذان أبيها في الخروج من المنزل إذا كانت غير متزوجة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب عليها الاستئذان من أبيها ، ولكن إذا رأى أبوها أن في خروجها مفسدة ، فله أن يمنعها عن الخروج ولم يأذن به ، والله العالم.
64 السؤال:

هل يجب على الاب تعليم أولاده الواجبات والمحرمات ، وحثهم على الالتزام الشرعي ؟
الفتوى:

الخوئي: ينبغي على الاب تعليم أولاده الأحكام الشرعية ، والوظائف الدينية من الواجبات والمحرمات ، والله العالم.

التبريزي: بل لا يبعد الوجوب إذا تركوا الواجبات ، وفعلوا المحرمات بسبب ترك التعليم ، نعم لا فرق في التعليم بين المباشرة والتسبيب.
65 السؤال:

هل يسوغ للاب أو ولي اليتيم ترك ابنه أو اليتيم أميا ( لا يقرأ ولا يكتب ) ؟.. وهل هناك فرق بين الولد والبنت في ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب رفع اميته سوى مقدار ما يتمكن به من معرفة عقائده الدينية ، وفرائضها العملية ، والله العالم.
66 السؤال:

هل يجوز للاب أو ولي اليتيم ترك تسجيل الطفل ، أو اليتيم في المدرسة الحكومية ، في بلد تتوقف فيه معظم الاعمال والوظائف على الشهادة الحكومية من المدرسة ، على تقدير أن الاب أو الولي يعلمه القراءة أو الكتابة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا تجب الوظيفة حتى تجب الوسيلة إلى نيلها ، والله العالم.

التبريزي: لا يجوز ترك تسجيل أطفال المؤمنين في المدارس الحكومية ، إذا انجر ذلك إلى وقوع الامور المهمة في مجتمعات المؤمنين بيد غيرهم ، مما يحسب وهناً وذلاً لهم.
67 السؤال:

لو أن الوالد أمر ولده بأن يحلق لحيته ، وهدده بالطرد مثلا .. فهل يجوز مخالفته في حلقها ، ام لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لايجوز حلق اللحية بدون عذر شرعي على الأحوط ، ويجوز مخالفة الوالد اذا أمر بترك واجب ، او فعل حرام ، والأولى ارضاؤه ، والله العالم.
68 السؤال:

إذا نهى الوالد ولده عن طاعة مستحبة كالحج المندوب ، أو غيره من العبادات ، ولا يحرز الولد بأن مخالفة هذا النهي وعمل الطاعة يسبب أذية للوالد أم لا .. فما الحكم حينئذ ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يضره النهي في مفروض السؤال ، والله العالم.
69 السؤال:

إذا أمر الاب ابنه بعدم السفر، ولم يكن السفر واجبا ، أو عدم الذهاب إلى المكان الفلاني ، أو عدم مصاحبة الشخص الفلاني ، أو عدم شراء الشيء الفلاني .. فهل تجب طاعة الاب في هذه الحالات ؟.. وهل الحكم بالنسبة للام واحد ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب عليه ذلك ، إلا إذا كان ارتكاب الامور المذكورة موجبا لأذية الوالد ، وكذا الحال بالاضافة إلى الام ، والله العالم.
70 السؤال:

إذا توقف اصلاح الابناء وتأديبهم ، وحملهم على الالتزام بالأحكام الشرعية على المواعيد الكاذبة .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بالتورية فيها ، والله العالم.

التبريزي: يضاف إلى جوابه (قدس سره): وكذا لا بأس بالوعيد.
71 السؤال:

هل يجوز للابن أن يتدخل في حل مشاكل أبيه العائلية أو غيرها ، إذا كان تدخله يؤذي والده ، أو أن يعترض على والده في بعض الامور العائلية ، إذا كان الاب يتأذى باعتراضه على ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: ما لم يكن من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الواجبين ، فلا يتدخل حينئذ فيه ، والله العالم.

التبريزي: لا بأس ، ما لم يكن مؤذيا للاب ، وموجبا للعقوق.
72 السؤال:

لو حكم الابن في قضية تتعلق بوالديه ، ويعلم أو يظن بتأثر أحدهما لو كان بجانب الآخر .. هل يجوز له أن يحكم في ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: ما لم يكن واجبا شرعيا ، فلا يقبل التحكيم فيه ، والله العالم.
73 السؤال:

لو كانت رغبة الام في شيء ، وأمرت الولد بأن يفعله ، وكانت رغبة الاب أو أمره عكس رغبة الام .. فأيهما يقدم ، وهو لو أطاع امر واحد منهما لسخط الآخر، ولو ترك الامرين لسخطا معا ؟
الفتوى:

الخوئي: ان أمكن ارضاؤهما معا فهو، والا تخير بين أمريهما ، وان كان الأولى تقديم أمر الام ، والله العالم.

التبريزي: يضاف إلى جوابه (قدس سره): هذا إذا كان ما يأمران به أمرا مباحا ، والا فيجب عليه العمل بوظيفته.
74 السؤال:

هل يجوز لي أن أقوم بعمل تتأذى منه والدتي ، مثل زيارة زوجة أبي ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ايذاؤها ، والله العالم.

التبريزي: إذا قصد الايذاء لا يجوز.
75 السؤال:

عبادة الصبي المميز مشروعة ، ولكن لمن يكتب ثوابها ، له أم لوالديه ؟
الفتوى:

الخوئي: يكتب للصبي ، ولو شاء ربه فلوليه أيضا ، والله العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى