الوضوء

الوضوء – 5

121 السؤال:
أشك أحياناً بعد الوضوء في خروج الريح مني, فعلى ماذا ابني ؟
الفتوى:
ابن على صحة وضوئك .
122 السؤال:
هل يعتبرما تحت الظفر من أوساخ وغيرها ، عازلا عن الوضوء ؟
الفتوى:
لا يجب غسل ما تحت الظفر ، إلا إذا كان الظفر ظاهرا ، كما لو تجاوز حد الإصبع .
123 السؤال:
اذا التفت الى وجود حاجب على بعض اعضاء الوضوء ، اثناء توضؤه.. فهل يجب عليه ازالته ، واعادة الوضوء ، ام الواجب هو الاستمرار في وضوئه بعد ازالته؟.. وهل يختلف الحكم فيمن فحص قبل البدء بالوضوء ، ومن لم يفحص ، وكيف الحال في الغسل ؟
الفتوى:
يزيله ويستمر، ولا يختلف الفاحص عن غيره ، وكذا في الغسل.
124 السؤال:
اذا لم يتمكن من مباشرة مسح الرجل لعذر.. فما هي وظيفته ؟
الفتوى:
اذا لم يمكنه المسح ، امكنه الاستمداد بالغير ، ليأخذ من رطوبة يده ، ويمسح بها رجله .
125 السؤال:
هل يجوز مسح مقدمة الرأس في حالة وجود بلل قليل على الرأس أم أنه يجب أن يكون الرأس جافاً؟
الفتوى:
اذا لم يكن مانعاً من تأثر الممسوح جاز المسح .
126 السؤال:
في بعض الاحيان عند مسح مقدم الرأس في الوضوء تصل اليد الى الجبهة قليلاً . فهل يعيد الوضوء في هذه الحالة ؟
الفتوى:
لا يعيد بل يمسح رجله بسائر مواضع اليد .
127 السؤال:
عند مسح الرجلين هل من الواجب الابتداء بالرجل اليمنى وهل يجوز وضع اليدين على القدمين ومسحهما معاً ؟
الفتوى:
تجوز الكيفية الثانية أيضاً .
128 السؤال:
عند مسح الرجلين إذا شك أن هناك جزء لم يمسح عليه في الرجل فهل يعيد الوضوء أم يمسح عليه مرة اُخرى فقط ؟
الفتوى:
ينشفه ويمسح عليه مرة اخرى .
129 السؤال:
شخص يعاني منذ فترة من مرض الصدفية حيث تتكون قشور عند جوانب العين والأنف والأذن وعند الوضوء يعمل على إزالة هذه القشور ولكن أحيانا يجد بعد الصلاة قشرة على الجلد مع انه يفحص قبل كل وضوء أحياناً يجد صعوبة في إزالة هذه القشور مما يؤدي إلى احمرار الجلد ,فهل يجب عليه ان يفحص ويزيل كل مرة يريد الوضوء فيها أم أنها تعتبر من الجلد ؟
الفتوى:
لا تجب ازالتها .
130 السؤال:
ماذا يفعل شخص إذا عرف أن وضوءه غير صحيح بعد أن بلغ من العمر ثلاثين هل يعيد
صلواته ؟
الفتوى:
تختلف الموارد ، فربما يوجب البطلان ووجوب الإعادة كما لو كان الخلل في أصل الغسل أو
المسح ، وقد لا يوجبه كما لو كان الخلل في الترتيب أو المسح بماء خارجي مع كونه جاهلاً قاصراً .
131 السؤال:
ما حكم لبس الحذاء أو النعال المصنوع من الجلد في حال الوضوء للصلاة ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، إذا لم يوجب نجاسة موضع المسح.
132 السؤال:
أني كنت أخلط بين وضوء المستحب والواجب.. فما حكم هذا بعدما عرفت ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك.
133 السؤال:
هل تجري قاعدة الفراغ ، فيما إذا شك المتوضئ في غسل عضو من أعضاء الوضوء قبل الانتهاء من الوضوء ، وقد دخل في العضو الذي يليه أم لا ، ولماذا في حال العدم ؟
الفتوى:
لا تجري لأنه مجرى قاعدة التجاوز، ولا مجال لها في الوضوء .
134 السؤال:
هل يجوز الوضوء للصلاة الواجبة قبل دخول الوقت ؟
الفتوى:
يجوز.
135 السؤال:
هل يصح استخدام مواد التجميل الكيميائية للوجه ؟.. وهل يبطل الصلاة أو الوضوء ؟
الفتوى:
يجوز ولا يبطل الوضوء ، إذا لم تكن مانعة من وصول الماء إلى البشرة.
136 السؤال:
اذا جبّرت يده أو رجله بالجص للكسر.. فكيف يتوضأ ؟
الفتوى:
اذا أمكن المسح على نفس الجص أو على اللفافة عليه ، وجب وإلا اذا لم يكن كما لو كان الجص نجسا أو لغير ذلك ، تيمم .
137 السؤال:
هل يجب في الوضوء تقسيم العضو الذي يراد غسله الى اقسام ، كأن يغسل الجبهة أولا ثم الخدود ثم الكفين ؟
الفتوى:
لا يجب بل يمكنه أن يغسل جانباً من وجهه من الأعلى إلى الاسفل ثم الجانب الاخر .
138 السؤال:
إذا كان يوجد حاجب على الجسم عند الوضوء وتم ازالته ، واتضح بعد الوضوء والصلاة أن هناك جزء من عضو الوضوء لم يتم تنظيفه ، ولكن بعد خروج الوقت ؟
الفتوى:
تجب إعادة الصلاة بعد الإزالة والوضوء .
139 السؤال:
إذا خرج الدم من الفم أثناء الوضوء.. فهل نتم الوضوء أو نزيل الدم ؟
الفتوى:
إذا لم يوجب تنجس مواضع الوضوء وأمكن عدم بلعه ، جاز إتمام الوضوء .
140 السؤال:
هل يجب غسل البشرة مع الشعر في الوضوء ؟
الفتوى:
إذا كان الجلد ظاهراً بين الشعر فإنه يجب أن يغسل ، وكذا إذا كان الشعر طويلا أخفى بعض البشرة مثل شعر الشارب الطويل.. وأما إذا كان الشعر محيطا بالبشرة بحيث يتوقف إيصال الماء الى البشرة الى الاجتهاد ، فيكفي في الوضوء غسل الشعر فقط.. وأما الشعور الخفاف التي تعدُّ جزءا للبدن فلابد أن تغسل .
141 السؤال:
إذا كان مانع على محل المسح.. فهل يكفي إذا كان محل المسح بعرض إصبع واحد ؟
الفتوى:
يكفي الأقل من ذلك.
142 السؤال:
هل يجوز مس كلمة القرآن أو القرآن الكريم المكتوبة على الجلد من دون وضوء أو الطهارة ؟
الفتوى:
يجوز .
143 السؤال:
هل يمنع من الوضوء تشقق اليد ؟
الفتوى:
لا يمنع .
144 السؤال:
هل يجوز الوضوء تحت المطر ؟
الفتوى:
إذا أمكنه تجفيف محل المسح ومنع وصول الماء الجديد الىالكف بعد غسل اليد اليسرى بحيث لا يستلزم المسح بماء جديد ، أمكن .
145 السؤال:
فيما اذا استخدم كريم لزج للرأس على العموم أو ( بريل كريم ) على الخصوص أو نيفيا للبشرة . وذلك قبل الوضوء فماذا يلزم قبل الشروع في الوضوء وهل يشكل الوضوء دون إزالة الكريم ؟
الفتوى:
لا تجب إزالته في الوضوء ولا الغسل إلا اذا كانت طبقة منه على الجلد تمنع من وصول الماء .
146 السؤال:
هل يبطل الوضوء إذا جف بعض اعضاء الوضوء قبل ان يتم وضؤه ؟
الفتوى:
لا يبطل .
147 السؤال:
إذا تنجست يده قبل ان يمسح رأسه فكيف يصنع ؟
الفتوى:
يمكنه ان يمسح ببقية اليد ولا يشترط ان يكون بالكف .
148 السؤال:
ما حكم من مسح يده اليسرى مرتين في الوضوء إعتقاداً منه بإستحباب المسحة الثانية ؟
الفتوى:
لعل مرادك غسل اليد اليسرى مرتين وهو مستحب فعلاً .
149 السؤال:
أصابني جرح في قدمي وقمت بلف الجرح ، وتجمد نسبة قليلة من دم وذهبت الى الطبيب ، فقال لي : لا تلحق الى الجرح ماءا .. فما افعل عند الصلاة والوضوء ؟
الفتوى:
إمسح على اللفافة التي عليه إن كانت طاهرة بنحو تعد من الجبيرة ، وإلا فلفه بلفافة طاهرة وإمسح عليه ، هذا إذا لم يمكن فك اللفافة والمسح على الموضع الطاهر من الرجل ، وإلا وجب.
150 السؤال:
لو كان شخص ياتي بالوضوء الصحيح على تمام قواعده ، لكنه في الوقت نفسه يعتقد بأن الصحيح خلاف ذلك ( الذي هو في الحقيقة باطل ) .. هل هذا الوضوء الذي يأتي به ، مجزئ ومبرئ للذمة مع اعتقاده ان الآخر هو الصحيح ؟
الفتوى:
لا يضر إعتقاده ببطلانه ، وهو صحيح إذا أتى به بقصد القربة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى