علاقة الرجل بالمرأة

علاقة الرجل بالمرأة – 2

31 السؤال:

هل يجوز للمرأة أن تمتنع عن الانجاب دون رضا زوجها ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجوز.
32 السؤال:

توجد كليات مختلطة مع عدم تحفظ غالب النساء فيها .. فما رأيكم في جواز التحاق الرجل بها ، علما بأن له الاحقية في ذلك ، فربما لا يوفق إلى عمل راق ، إلا بالحصول على شهادة من هذه الكليات ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان التحاق الرجل بالكليات المذكورة يؤدي إلى وقوعه في المحرم كإثارة الشهوة والتلذذ ونحوهما لم يجز، أما بقطع النظر عن ذلك فلا مانع ، والله العالم.
33 السؤال:

ما حكم الرجال والنساء الذين يذهبون إلى الاعراس والحفلات دون المشاركة في اللهو ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بذلك فيما إذا لم يكن مستلزما لأي محرم ، ولو كان ذلك استماع الغناء.
34 السؤال:

إذا اضطر الانسان ووقع في حرج شديد من مصافحة المرأة الاجنبية غير المسلمة ، من دون أية ريبة أو رغبة في ذلك ، كما لو إبتدأت المرأة بالمصافحة في الدوائر الرسمية ، وكان الامتناع عن ذلك سببا في توهين الشخص ، أو تحقير دينه وإسلامه .. فهل يجوز له المصافحة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا تجوز المصافحة ، إلا إذا ترتب على تركها مفسدة أو ضرر، نعم لا بأس بها من وراء الستر بدون ريبة وشهوة ، والله العالم.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: بل الأحوط عدم الجواز، حتى في صورة الضرر والمفسدة ، فإن فيه تحفظا على شرف الاسلام.
35 السؤال:

هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام النساء ليلة الزواج ؟
الفتوى:

الخوئي: لابأس بذلك في نفسه.
36 السؤال:

لو كانت امرأة مقلده من يقول بجواز كشف الوجه والكفين .. هل يجوز لمن قلد سماحتكم أن ينظر إلى وجهها وكذلك كفيها ، بدون شهوة ولذة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم لا بأس في الفرض ، والله العالم.
37 السؤال:

لو كانت بعض النساء ممن تقلد سماحتكم لا تتقيد بستر الوجه والكفين ، أو القدمين ، أو بعض الاعضاء الاخرى .. هل يجوز النظر إلى أعضائها المكشوفة بدون شهوة ولذة ؟
الفتوى:

الخوئي: هذه كما قبلها ، والله العالم.
38 السؤال:

كثيرا ما يتفق عند ازدحام الناس في السيارات أن يجلس الرجل بجنب المرأة على كرسي واحد ، أو بالعكس .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: إن لم يوجب ذلك ثوران الشهوة ، أو محرما آخر فلا بأس.
39 السؤال:

في بعض البلاد المنحلة خلقيا لا يبالون بالستر ، فيخرجون عراة في الشواطئ والاندية .. فهل يجوز النظر إلى عوراتهم بلا تلذذ ؟ وإذا كانوا لا يبالون بلمس الاجانب لهم .. فهل يجوز لمسهم بلا تلذذ ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوزان.
40 السؤال:

ما حكم الرجل الذي ينام في غرفة واحدة مع محرم له وأجنبية ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بذلك ، إذا لم يكن في معرض الفساد ، والله العالم.
41 السؤال:

ما حكم حضور حفلات الزواج للمرأة المتسترة ، إذا كانت مختلطة ، أو كانت يقام فيها الطرب والغناء والرقص ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز الحضور في محافل الغناء المحرم ، سواء للرجل وللمرأة ، والله العالم.
42 السؤال:

العارف لامرأة عن طريق التلفاز ، أو المذياع ، أو الهاتف .. هل يجوز له النظر إلى صورتها في المجلة ، أو في غيرها ؟
الفتوى:

الخوئي: النظر إلى المتبذلات غير ممنوع ، فضلا عن صورتها ، ما لم يوجب إثارة الشهوة والتلذذ.
43 السؤال:

أحيانا يذهب المؤمن للسباحة على شاطئ البحر، وقد يكون هناك فتيات بزيهن المعهود .. فهل الذهاب إلى ذلك المكان حرام أصلا ، أم أنه ينبغي غض الطرف فقط ، والسباحة من الرياضة التي حض عليها الاسلام ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان الذهاب إلى المكان المذكور موجبا لاثارة الشهوة لم يجز ، والا فلا مانع.
44 السؤال:

هل يجوز النظر إلى العجائز ؟.. وبأي مقدار وفي أي عمر؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس اذا كن ممن لا يرغب أحد لنكاحهن.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: ولا يجوز إذا كان يسبب جناية على نفسها ، والله العالم.
45 السؤال:

إذا إعتادت المرأة كشف وجهها ، إما تهاونا بالحكم ، أو جهلا به ، وقلتم : ( ترجع في هذه المسألة إلى من يجيز الكشف ، ومع فرض نهيها لا تنتهي ) .. فهل يجوز النظر إليها في هذه الصورة بلا تلذذ ؟ أم أن في المسألة تفصيلا ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال : لا بأس به.

التبريزي: لا بأس في الفرض وغيره ، مع عدم التلذذ والشهوة ، والله العالم.
46 السؤال:

ما حكم ملامسة المرأة الاجنبية بالاحتكاك سهوا دون تلذذ ولا ريبة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا إشكال فيما كان سهوا أو قهرا ، وأما عمدا ومع الاختيار ، فلا يجوز حتى مع عدم التلذذ والشهوة ، والله العالم.
47 السؤال:

ما حكم مصافحة النساء الكبيرات والمسنات من غير المحارم ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز بدون الحائل ، والله العالم.
48 السؤال:

هل رفع الصوت على الزوجة ، في مقام حدوث أمر لا يعجب الزوج يكون من باب أذية المؤمن المحرمة ، إذا كانت تتأثر بذلك ، أو يشك في ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: ما علم أنه يؤذيها لا يكون من المعاشرة بالمعروف ، ولا يضر مادام يشك في ذلك.
49 السؤال:

شخص زنى بامرأة خلية جاهلا ، ثم علم بالحكم الشرعي .. فهل يجب عليه أن يتركها لكي تحيض ثم يعقد عليها ؟.. وماحكم الاطفال إذا أنجب منها ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان الوطئ شبهة ، وكانت المرأة خلية ، جاز للواطئ نفسه العقد عليها ، من دون فصل حيض أو عدة .. وإن كان زنا استبرء بحيضة ثم عقد عليها ، والاطفال المتولدون من وطئ الشبهة أطفال شرعيون ، ومن الزنا ليسوا شرعيين ، والله العالم.
50 السؤال:

الأحكام المذكورة للخلوة بالمرأة الاجنبية .. هل تنطبق على الخلوة بأجنبيتين فأكثر ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا تنطبق مع غير الواحدة ، والله العالم.
51 السؤال:

ما هو المراد بخوف الوقوع في الحرام في تحريم الخلوة بالاجنبية ، وايجاب الزواج ؟.. هل المراد الزنا ( نعوذ بالله ) ، أم أنه يشمل حتى مثل النظرة المحرمة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يشمل ذلك ، والله العالم.
52 السؤال:

هل أن كشف المرأة لما أوجب الله عليها ستره كالشعر والساق مثلا ، وخروجها بهذه الكيفية في الشوارع مع رؤية الرجال لها ، وعدم اكتراثها بذلك .. هل أن هذه الامارات كافية في الحكم عليها بأنها من اللاتي لا ينتهين إذا نهين عن التكشف ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا أفادت اطمينانا له بالصفة فلا بأس ، والله العالم.
53 السؤال:

هل يجوز للمرأة أن تمكن الرجل الأجنبي من النظر إلى صورتها الفوتوغرافية ، إذا كان لا يعرفها ، بحجة أنه يجوز له النظر إلى صورتها ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز ان كانت ضرورة ملحة ، والا فلا يجوز لها ذلك على الاحوط ، والله العالم.

التبريزي: إذا كان التمكين بالمباشرة ، بأن اعطته الصورة بنفسها فلا يجوز، والا فان كان الاعطاء بالواسطة مع عدم معرفة المصور لها بعينها ، فلا بأس حينئذ.
54 السؤال:

إذا كانت هناك صورة فوتوغرافية لامرأة أجنبية .. فما هي الاماكن من بدن هذه المرأة التي يجوز النظر اليها في الصورة ؟
الفتوى:

الخوئي: هي التي لو كانت في أصلها الخارجي وهي لا تسترها عن الاجانب ، ولا تكون مثيرة ، أما لو كانت تستر نفسها عن الاجانب ، فلا يجوز النظر اليها ان كان يعرفها ، والا فلا بأس ما لم يكن مثيرا ، والله العالم.
55 السؤال:

إذا رأيت صورة فوتوغرافية لامرأة أجنبية مكتوبا إلى جانبها اسم صاحبة الصورة .. فهل أن هذا المقدار من المعرفة ( أي معرفتي ان اسم صاحبة هذه الصورة هو كذا مثلا ) كاف للحكم على بأني أعرفها ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا عرفك بشخصها كفى للمنع فيما هي ممنوعة ، والا فلا ، والله العالم.

التبريزي: المعرفة بالاسم لا يكفي ، إلا إذا قيل هذه أخت فلان مثلا الذي يعرفه.
56 السؤال:

هل يجوز النظر إلى صورة المرأة الاجنبية في المجلات والصحف والتلفزيون وما شابه بشهوة وتلذذ ، مع الامن من الوقوع في الحرام ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز مع التلذذ ، والله العالم.

التبريزي: لا يجوز على الاحوط ، إذا لم يكن يعرفها.
57 السؤال:

ما هو حكم المزاح بالكذب مع الزوجة ، مع علم الزوجة بذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز الكذب ولو مزاحا ، والله العالم.
58 السؤال:

هل يجوز للشخص ايجاد علاقة بينه وبين بعض الفتيات بالمراسلة لغرض الزواج من احداهن ، أو لغرض الصداقة التي لا يترتب عليها محرم ؟
الفتوى:

الخوئي: لا مانع من ذلك في حد نفسه ، والله العالم.

التبريزي: لا يجوز ذلك ، إذا انجر إلى فساد المجتمع ، واتهام الفتيات.
59 السؤال:

هل يجوز النظر إلى عورة الكافر ؟.. وهل تلحق به الكافرة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز على الاحوط في كلا الجنسين لكليهما ، والله العالم.

التبريزي: يضاف إلى جوابه ( قدس سره ) : ويحرم إذا كان مع الالتذاذ.
60 السؤال:

ما حكم ابتداء الرجل بالسلام على المرأة الاجنبية ؟.. وما حكمه إذا قصد التلذذ بصوتها أو العكس؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز ما لم يوجب اثارة التلذذ والشهوة ، ومع القصد حرام حتى مع المحارم غير الزوجة ، والله العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى