أحكام الزواج الدائم

أحكام الزواج الدائم – 3

61 السؤال:

لو تزوجت مؤمنة من رجل على أنه مؤمن وملتزم وغير متزوج من قبل ، وتعهد بشراء أثاث جديد ، وبعد أن تم الزواج تبين أن الزوج فاسق ومتزوج سابقا من أمرأة أخرى ، ولم يف بما تعهد به ، فهنا .. ما هو حكم الزوجة .. هل لها أن تفسخ العقد والحال أنها في حالة لا تطاق وتخاف على دينها عنده ؟
الفتوى:

الخوئي: لا تستحق الفسخ بذلك ، نعم لها أن تطالب الزوج الوفاء بما اشترط لها ، وقابل للتدارك ، لا مثل عدم كونه متزوجا أو بأنه غير مبال بالدين ، بخلاف موضوع شراء الاثاث ، فإنه قابل للتدارك فتطالبه به.
62 السؤال:

ما معنى الحشفة ؟.. فهل هي رأس الذكر، أو هي موضع القطع في الختان وإلى رأس الذكر ؟
الفتوى:

الخوئي: هي الثاني.
63 السؤال:

ما هي حدود العلاقة الجنسية بين الزوجين .. فهل يجوز لها أن تمارس له العادة السرية مثلا ، من قبيل المداعبة أو المجامعة في غير القبل ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز الممارسة معها بأي متعة ولذة سوى الايلاج في دبرها ، والله العالم.

التبريزي: يعلق على جوابه قدس سره : بعض أنواع الاستمتاع بها يتوقف جوازه على إذنها ورضاها.
64 السؤال:

هل يجوز الجمع بين فاطميتين ؟ وعلى تقدير عدم الجواز .. هل هذا مختص بالعقد الدائم ، أو يشمل العقد المنقطع أيضا ، سواء كانت احداهما أو كلتاهما بالمنقطع ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجوز.
65 السؤال:

ربما يحدث ( عندنا في لبنان ) أن تحصل علاقة المحبة بين شاب وفتاة ، ولا يوافق الاهل على زواجها ، فتهرب الفتاة البكر مع الشاب الذي تحبه ، ويأتيان لعقد زواجهما .. فهل يجوز في هذه الحال عقد زواجهما مع احتمال قيام الاهل بقتل الفتاة في حال عودتها اليهم انتقاما للشرف ، كما هو الموجود في بعض المناطق العشائرية ، أو احتمال تزويجها بغير من ترضاه وتريده ؟
الفتوى:

الخوئي: الأحوط لزوما اعتبار إذن الاب في زواج البكر، والله العالم.
66 السؤال:

هل يجوز تملك الكافرة الغير كتابية ، أو الكتابية من دون قهر لها ، وذلك بأن يستدعيها إلى بيته ، ويعيش معها زمنا طويلا ، كما يفعله البعض في هذا العصر، ويقدم لها كل ما تحتاج اليه .. فهل يكفي هذا في التملك ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز تملكها من دون قهر واستيلاء ، والله العالم.
67 السؤال:

في بلادنا القطيف مرض وراثي شائع يؤدي لاوجاع مزمنة في العظام مع أخطار أخرى ، وهو مرض ( الانيميا المنجلية ) ولكن يمكن تلافيه في الأولاد بفحص دم الزوجة والزوج قبل العقد ، فإذا علم خلوهما من المرض تم الزواج ، وإلا فلا ، فهنا عدة أسئلة:
1 هل يجب على من أراد الزواج أن يقوم بفحص دمه للتأكد من سلامته ، سواء كان رجلا أو إمرأة ؟
الفتوى:

الخوئي: لايجب ، وله أو لها أن يفحصا ، وأن يتركا الفحص.
68 السؤال:

2 هل يحق للاب أن يشترط على من أراد التزوج بإبنته الفحص قبل العقد ؟.. وهل هو من حق الزوجة على الزوج أو العكس ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس أن يشترط أبوها إذنه في زواج ابنته بذلك ، وكذا لاحد الزوجين أن يشترط.
69 السؤال:

3 هل يصح الزواج مع علم الزوج والزوجة أنهما حاملان لهذا المرض ، وهناك توقع كبير بأن ينجبا طفلا مصابا به وإحتمالا بسيطا أنهما لا ينجبان ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بالعقد الواقع مع العلم بالحالة.
70 السؤال:

هل يصح العقد اذا لم يكن بالصيغة الشرعية ، وانما يصارحان بعضهما بالزواج ؟
الفتوى:

الخوئي: لايصح بغير الصيغة الشرعية ، على الأحوط ، والله العالم.

التبريزي: لا يصح ذلك بغير قصد الانشاء قطعا ، بل لا يصح التصارح ، ولو قصد به الانشاء على الأحوط وجوبا.
71 السؤال:

إذا كان المكلف يقلد من يقول بوجوب الكفارة على من يواقع زوجته في أيام الحيض ، وحصل منه ذلك ، ولم يدفع الكفارة مع علمه بها ، وبعد موت ذلك المجتهد قلد سماحتكم .. فهل يجب عليه الآن دفعها ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب عليه الكفارة حينئذ ، والله العالم.
72 السؤال:

ما هي الاوقات التي يكره فيها الجماع ؟.. وما هي مكروهاته ؟
الفتوى:

الخوئي: يكره الجماع في ليلة الخسوف ، ويوم الكسوف ، وعند الزوال ، الا يوم الخميس ، وعند الغروب قبل ذهاب الشفق ، وفي المحاق ، وبعد الفجر حتى تطلع الشمس ، وفي أول ليلة من الشهر إلا شهر رمضان ، وفي ليلة النصف من الشهر، وعند الزلزلة ، والريح السوداء والصفراء ، ومستقبل القبلة ومستدبرها ، وفي السفينة ، وعاريا ، وعقيب الاحتلام قبل الغسل ، والكلام بغير الذكر، والعزل عن الحرة بغير إذنها ، والله العالم.
73 السؤال:

الايقاعات والعقود التي تفتقر إلى صيغ كالوقف والطلاق والنكاح ، إذا شك في انشاء الصيغ .. هل تصح ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: الوقف لا يحتاج إلى صحة الصيغة ، ويقع بالمعاطاة ، وأما البقية فاللازم الاطمئنان بوقوع صيغتهما.
74 السؤال:

هل يجوز خطبة المعتدة ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز الا في العدة الرجعية ، والله العالم.
75 السؤال:

هل يجوز لولي المرأة في النكاح أن يشترط على الخاطب شروطا ، كأن يشترط عليه أن لا يخرجها من بلدها ، ونحو ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: ليس له ذلك ، وانما يرجع إلى الزوجة ، فهو بشخصه ليس له ، وانما يجوز بالوكالة وطلب الزوجة.

التبريزي: لا يبعد جواز الاشتراط لولي البكر ، اذا كان الاشتراط بنظره من صلاح البنت ، وكذا إذا اشترط على الزوج ما هو صلاحها في اذنه في النكاح ، نعم يجوز للبنت بعد ذلك إسقاط الشرط عن زوجها.
76 السؤال:

لو عملت الحنبلية أو المالكية أو الشافعية بفتوى أبي حنيفة في عدم اشتراط اذن الولي في نكاح البكر وغيرها .. فهل يجوز للامامي الزواج بها بدون اذن وليها ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز بمجرد ذلك ما لم تعدل الى الحنفية ، ولا يكفي مجرد العمل في المسألة ، والله العالم.

التبريزي: إذا جاز عندهم العدول إلى مذهب آخر ولو في مسألة واحدة ، فلا بأس بذلك.
77 السؤال:

هل يصح العقد إن لم يكن بالصيغة الشرعية الواردة ، وانما يكون بنفس القصد مثلا ( هي تقول : أريدك زوجا لي ، وأنا أقول : قبلتك زوجة لي )؟
الفتوى:

الخوئي: لا بد من الانشاء بالصيغة ، فإن كان المراد مما ذكر منها ومنك الانشاء يكفي ، وان كان المراد مجرد الاخبار فلا أثر له.
78 السؤال:

هل يجوز للشخص أن يسافر ويترك زوجته أكثر من أربعة أشهر، اذا كان سفره لطلب العلم ، أو لحاجة أخرى ؟
الفتوى:

الخوئي: ان كان برضاها ، أو كان غاية السفر أهم من وجوده عندها فلا بأس ، والله العالم.
79 السؤال:

هل يجب على الشخص معالجة زوجته وأطفاله ، اذا كان المرض لا يؤدي الى الهلاك ، أو كان يؤدي ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان متمكنا ، وكان خطيرا وجب.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره : وكذا إذا كان ترك معالجته موجبا لبقاء الشخص عليلا ولو مدة ، والله العالم.
80 السؤال:

لو كان طعام الزوجة شيئا معينا بسب كونها مريضة ، وكان يحتاج الى كلفة أكثر .. هل يجب على الزوج تأمينه لها ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان متمكنا منه وجب.
81 السؤال:

هل يصح العقد في النكاح ، إذا كانت المرأة حائضا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يصح.
82 السؤال:

لو اتى بقدر المهر بأن قال : ( قدره وعده الفان دينار ) ولم يقل: ( الفا دينار ) ، ولكن الايجاب والقبول ليس فيهما لحن .. فهل هذا اللحن يسري إلى بطلان العقد ؟ وكذلك لو قال الوكيل : قبلت ، ولم يقف على السكون حال الوقف ؟.. وهل تكفي الوكالة بالهاتف او الرسالة ؟
الفتوى:

الخوئي: العقد صحيح ، ولا يضر اللحن المذكور ، ويكفي في الوكالة ذلك ، والله العالم.
83 السؤال:

شخص تقدم لخطبة فتاة سبق ، وان احرمت بالعمرة المفردة وأدت مناسكها ما عدا طواف النساء ، حيث تركته بسبب التقية ( لانها وان كانت شيعية ، الا ان أسرتها تتبع بعض المذاهب الاسلامية الاخرى ) وقد تم العقد بين هذا الشخص وبينها .. فما هو حكم هذا العقد ؟
الفتوى:

الخوئي: يصح العقد الذي وقع معها ، فاما ان تأتي قضاء الطواف بنفسها ، فان لم تتمكن فتستنيب أحدا يطوف عنها ، ولا شيء عليها ، والله العالم.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: لكن لا يجوز لها أن تمكن من نفسها من الدخول بها قبل اداء طواف النساء بالمباشرة أو بالاستنابة ، مع عدم التمكن من المباشرة.
84 السؤال:

ما حكم المخالف الذي تزوج حسب اعتقادنا ، أو طلق كذلك .. فهل يحكم بصحة الزواج أو الطلاق ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: المعتبر في عقد الزواج وقوعه جامعا للشرائط التي عندنا وكذا في الطلاق ، ولا دخل في صحتهما لغير ذلك ، والله العالم.
85 السؤال:

لو كانت الزوجة مرتبطة بدراسة قبل الزواج ، ومن المعلوم أن الدراسة النظامية تستغرق عدة سنوات ، فلو تزوجت البنت .. فهل يحق لزوجها منعها من الدراسة ؟ ولو إشترطت عليه ذلك .. فهل يجوز له مخالفة الشرط ؟ وكذلك العمل المرتبطة به الزوجة قبل الزواج .. هل يجوز لزوجها منعها من العمل بعد الزواج ؟ ولو إشترطت عليه ذلك .. فهل يجوز له مخالفة الشرط ؟
الفتوى:

الخوئي: له منعها مما ينافي حقوقه ، إذا لم تشترط معه في العقد الصورتين ، وأما لو اشترطت فليس له مخالفة شرطها.
86 السؤال:

إذا أراد شخص الزواج بالكتابية .. فهل يشترط إذن وليها ؟ وإذا كانوا لا يلتزمون بالاذن .. فهل يلزمون بذلك أي عدم الاذن ، وإذا كانوا يلتزمون بقوانين وضعية ، مثل أنهم لا يسمحون بالزواج قبل سن السادسة عشر مثلا حتى الولي لا يسمح له بمخالفة ذلك .. فهل يجوز الزواج بهن ؟
الفتوى:

الخوئي: لامانع في جميع الصور.
87 السؤال:

ما هي حدود العدالة الواجبة شرعا بين المتزوجات ؟.. وهل الميل القلبي لاحداهن دون الاخريات محرم ؟
الفتوى:

الخوئي: هي المساواة في الانفاق دون المحبة ، والله العالم.
88 السؤال:

إذا تزوجت البكر الرشيدة بدون إذن وليها ، مع مقدرتها على الاستئذان منه .. هل يكون العقد باطلا ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: يحكم ببطلان العقد إحتياطا وجوبيا ، وعليه ( على الزوج ) أن يطلقها ، ثم يتزوج بها إن شاء مع إذن الولي.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: هذا إذا لم يرض وليها بنكاحها قبل الدخول بها ، والا فلا حاجة إلى الطلاق وإعادة النكاح.
89 السؤال:

البنت البكر التي زنت وفضت بكارتها .. هل تعتبر ثيبا في الحكم والولاية ، أم تعتبر في حكم البكر ، حيث يشترط إذن الولي في زواجها ؟
الفتوى:

الخوئي: هذه لا تعتبر بكرا حتى يشترط فيها ما يشترط في زواج البكر.
90 السؤال:

في حالة كون الزوج مريضا يحتاج إلى رعاية وتمريض ، وكانت بعض زوجاته لا تقوم بتمريضه .. هل يجوز له ترك المبيت عند من لم تقم بتمريضه ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك ، الا اذا كان أداء الواجب موجبا للحرج والمشقة التي لا تحتمل عادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى