المطهرات

المطهرات – 3

61 السؤال:
هل تعتبر المولاة في الغسل فيما يجب فيه التعدد ؟
الفتوى:
لا يجب .
62 السؤال:
هل يعتبر التعدد في تطهير الارض بالقليل وهل الغسالة نجسة ؟
الفتوى:
لا يجب وتكفي الغسلة الواحدة مطلقاً حتى إذا تنجست بالبول والاحوط وجوباً الاجتناب عن غسالتها إذا لم تحتوي على عين النجس وإذا اجتمعت الغسالة في مكان أو حفرة فاخرجناها بطرف أو قطعة قماش طهر المحل وان بقي بعض الماء فيه والظرف والقماش يطهر لنفسه .
63 السؤال:
ما حكم ماء البحر لوأردت تطهير الملابس في البحر .. هل يترتب اثر الجاري ام الراكد الكثير ؟
الفتوى:
لايعد جارياً .
64 السؤال:
بالنسبة لسجادة المنزل اذا تبول عليها الطفل ، فأعمل على تنظيفها بواسطة سكب الماء ومسحه عدة مرات في المكان المتنجس ، ولأن الماء لاينزل من أسفل السجادة ولا أقدر على نزعها علماً بوجود اغراض عليها .. فهل تكون السجادة طاهرة بهذه العملية ؟.. وكم مرة يتم فيها سكب الماء ومسحه بهذه العملية ؟
الفتوى:
تطهيرها بغسلها بالماء الكر ولو مرة واحدة ، ولاحاجة الى المسح بل يكفي وصول الماء الى جميع المواضع المتنجسة .. وأما إذا لم يكن الماء كراً فتطهر أيضاً بالغسل مرة واحدة إلا أن الغسالة حينئذ تكون نجسة على الاحوط ، فلابد من إخراجها ولو بتنشيفها بقطعة قماش لتطهر السجاد .. وأما إذا علمت بان الارض متنجسة أيضاً ، فلا تطهر بغسل السجاد ووصول الرطوبة اليها ، بل لابد من تطهيرهاً قبل ذلك أو بعده .‌
65 السؤال:
من غسل الثوب من نجاسة البول في الكثيرغيرالجاري .. هل يجب عليه العصر بين الغسلتين حيث ظاهر عبارة السيد وجوب العصر في القليل فقط ؟
الفتوى:
لايجب العصر .
66 السؤال:
اذا وضع ثوبه النجس في ماء الكر بعد ازالة عين النجاسة فهل يجب عصره وانفصال الغسالة ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولكن اذا كان متنجسا بالبول فلابد من غسله مرتين .
67 السؤال:
مخزن ماء ( وعاء كبير سعته اكثر من كر ) به ثقب صغير اذا كان هذا الوعاء موضوعا على ارض نجسة .. فهل تسري النجاسة الى الماء الذي بداخله اذا تسرب الماء الموجود فيه من خلال الثقب ؟ واذا قلة الكمية الى ما دون الكر .. فهل يختلف الحكم ؟
الفتوى:
لا ينجس ما دام كراً ، وينجس اذا صار قليلاً .
68 السؤال:
متى تعد غيبة المسلم من المطهرات ؟
الفتوى:
مع إحتمال حصول الطهارة وإن كان من دون إختيار .
69 السؤال:
هل يجوز الاعتماد على قول صاحب البيت في كرية الماء ؟
الفتوى:
لا تثبت به على الأحوط وجوباً .
70 السؤال:
هل تعتبر المواد الدهنية التي تتكون على الجسم مثل الوجه أو باقي اعضاء الجسم حاجباً ؟ ويجب إزالتها قبل القيام بعملية التطهير من البول أو غيره ؟ حيث إنني أعاني من وجود دهون أغلب الأوقات في وجهي بشرتي ( تعتبر دهنية حيث تتكون المواد الدهنية دائماً ) وخاصة عند منطقة الأنف والأذنين ، وعندما يحصل أن يتنجس الأنف أو الأذن هل عليّ إزالة المادة الدهنية عن أنفي والأذنين ومن ثم صب الماء أم يكفي فقط صب الماء دون إزالة المواد الدهنية ؟
الفتوى:
يكفي صب الماء ، ولا يضر وجود تلك المواد الدهنية بالتطهير .
71 السؤال:
عندما تدخل نجاسة مثل البول أو غيره إلى داخل الأنف فكيف يتم تطهيره ؟ وكيف يتم تطهير الأنف إذا كان الشخص يعاني من وجود دائم للمخاط في أنفه ؟ ودائماً يقوم بإستنشاق المخاط إلى داخل الحلق لبلعه أو لإخراجه من الفم ، والحقيقة إنني أقوم بوضع أنفي تحت الماء الكر الحنفية لتطهيره ، فهل هذا صحيح ؟ كما وإنني لا أعلم ما إذا كان وجود المخاط بقاؤه داخل الأنف أثناء تطهير الأنف يعتبر حاجباً أم لا ، وهل عليّ إزالته ومن ثم وضع أنفي تحت ماء الحنفية ؟ وكيف يتم تطهير الأذن إذا حصل ان دخل بول أو أي نجاسة أخرى إلى داخل الأذن ؟
الفتوى:
لا يجب غسل الباطن حتى لو تنجس بنجاسة خارجية كالبول ، بل يطهر بنفسه بعد زوال عين النجاسة .
72 السؤال:
كيف يمكن تطهير السجاد اللاصق اذا تنجس البول ؟
الفتوى:
يمكن تطهيره بصب الماء الكر .
73 السؤال:
اسكن في شقة مصدر الماء فيها خزان حجمه متر مكعب واحد ويكون الماء فيه عادة للنصف أو ثلاثة أرباع ، ما حكم التطهير من النجاسة كالبول مثلا هل ينطبق عليه حكم الماء الجاري فتكفي شطفة واحدة أم الماء القليل فيحتاج لثلاث شطفات ؟
الفتوى:
الكر يقارب 384 لتراً فالماء المذكور كر ولكن لا ينطبق عليه حكم الماء الجاري ، ولا يحتاج إلى الغسل ثلاثاً بل تكفي المرتان.
74 السؤال:
اذا تنجس الورق أو المحارم ( المكلينيكس ) فهل يجب العصر في تطهيره أم لا ؟
الفتوى:
نعم يجب اذا كان بالماء القليل .
75 السؤال:
هل الارض تُطهر اسفل الاحذية وعجلات السيارات والدراجات بالسير عليها ؟
الفتوى:
تطهر أسفل الرجل والحذاء ولا تطهر العجلات على الأحوط .
76 السؤال:
في البلاد الغربية ، عند غسل الملابس النجسة في الغسالات الخاصة .. هل يجب الفحص عن أنها تغسل بالماء ، إذا قد تنظّف بمواد كيمياوية ؟
الفتوى:
لا يحكم بطهارة ما تنجّس منها إذا لم يعلم بغسلها بالماء مع تحقق شرائط التطهير .
77 السؤال:
إذا كانت الحنفية نجسة فهل يكفي ملأ اليدين ثم صبهما على الحنفية لكي تطهر ؟
الفتوى:
يكفي ، ولكن الغسالة نجسة على الاحوط .
78 السؤال:
ما حكم الغسالة التي تقوم بغسل وتنشيف الثياب تلقائياً ، هل نحكم على الثياب في هذه الحالة بالطهارة ؟
الفتوى:
تطهر الثياب ولكن إذا كانت متنجسة بالبول يجب غسله مرتين .
79 السؤال:
في البلد الإسلامي لو أعطينا الملابس الطاهرة والنجسة إلى محل غسل وكوي الملابس ، وأخذناها منه بعد ذلك نظيفة من الأوساخ ومن عين النجاسة .. هل تكون طاهرة ، علما بأن صاحب المحل مسلم ، وقد يكون من العاملين في المحل بعض المسيحيين ؟
الفتوى:
إذا علمت انه يغسلها بالماء ويراعي شروط التطهير فهي طاهرة .. وإذا أخبرك بأنه طهرها كما لو طلبت منه ذلك ، فهي طاهرة أيضاً ، وإلا فهي نجسة .
80 السؤال:
إذا صب ماء الكر داخل الاناء النجس وتجمع الماء في اسفله .. فهل يطهر الاناء بذلك ؟.. وما حكم الماء المتجمع ؟
الفتوى:
الماء المتجمع نجس على الاحوط ، ولكن في المرّة الثالثة يطهر الاناء .
81 السؤال:
إذا وضع الثوب النجس في الطشت ، واتصل الماء في الطشت بماء الكر ، واختلط بحيث وصل إلى كل أطراف الثوب إلى الطشت .. فما حكم الطشت والثوب ؟
الفتوى:
إذ اخرج الثوب من الماء ، والماء لا زال متصلاً بالكر ، ولم يكن الثوب قد تنجس بالبول ، فالثوب طاهر ، ولكن بمجرد ان ينقطع اتصال الماء في الطشت ، فالماء والطشت كلاهما نجسان على الاحوط وجوباً .
82 السؤال:
كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض المفروشة بالسجاد ، أو الأرض الصلبة ؟
الفتوى:
يمكن بالماء الكر ، فلا يحتاج الى عصر ، ولا اخراج أو تجميع الغسالة .
83 السؤال:
إذا غسلنا ثوبا فيهِ نجاسة في حوض ماء كبير ، ثم نغسل الثوب بماء طاهر، ثم أردنا أن نغسل ثوبا آخر في نفس الماء .. هل يكون الثوب الثاني نجساً ؟.. وهل يصح لنا ذلك ؟
الفتوى:
إذا كان الحوض كراً ، فلا ينجس الماء ولا الثوب والكر يقارب 384 لتراً من الماء .
84 السؤال:
ما حكم طهارة الغسيل ( الملابس) في الغسالات العمومية في الدول الاجنبية والتي يغسل فيها كل من الكافر والمسيحي والمسلم مقابل اجر معين والتي تعمل بنظام الماء الجاري ، اي تقوم بتعبئة الغسالة بالماء من الاعلى لتغسل في المرة الاولى الملابس بالصابون ، ثم تقوم بتعبئة الغسالة مرتين على الاقل وطرده للتشطيف ، فلو غسلت ملابسي في الغسالة نفسها بعد انتهاء غير المسلم منها ، علما بانه يضع فيها جميع الملابس من ملابس داخلية وخارجية .. فما حكم طهارة ملابسي للصلاة لو غسلت بتلك الغسالة مباشرة ؟.. وما حكم طهارة ملابسي لوغسلت باخرى كنت الاولى في الغسيل فى ذلك الوقت ؟
الفتوى:
لا مانع منه وتطهر الملابس .
85 السؤال:
ما هي الكيفية التي يتم بها تطهير المواضع التي تتنجس ببول الأطفال ؟
الفتوى:
لايختلف عن غيره ، إلا فيما إذا كان رضيعاً لم يتغذ إلا نادراً ، فيكفي فيه الصب مرة واحدة وإن كان الماء قليلاً ، ولايجب العصر ونحوه في مثل الثوب والفرش .
86 السؤال:
we are students in U.K, living in the university accommodation. we take our meals in the accommodation. There are different students from different countries. The kitchen in the accommodation serves all the students with different kinds of food. One of the types of food is Ham. The Ham is presented and put in pans. these pans sometimes can be used for serving and presenting the Halal food. Also these pans are washed and cleaned after each meal. Question 1. Is there any special way for washing ( Tut heer) these pans, or just washing them with water is enough?
الفتوى:
إذا غسلت بالماء القليل يجب غسلها ثلاث مرات .. وإن غسلت بغيره كالماء الكر فان كانت متنجسة بالخمر وجب أيضاً غسلها ثلاث مرات .. وإن كانت متنجسة بغير الخمر ، فالاحوط وجوباً أن تغسل ثلاث مرات أيضاً .
87 السؤال:
نقل في العروة الوثقى لصاحبه الفقيه اليزدي قدس الله نفسه الزكية في باب المطهرات ما يلي :
1 ما هو الدليل الاجتهادي على مطهرية الاستحالة ؟
2 ما هو الملاك في الصورة النوعية ؟.. هل هو النظرة الفلسفية والعقلية ، أم الفقهية ، أم العرف ؟
الفتوى:
1 تبدل الموضوع ، فلا يصدق العنوان الذي هو موضوع النجاسة في الدليل الاجتهادي ، ولايجري الاستصحاب .
2 النظرة العرفية حتى يصدق انه ليس هو ذاك عرفاً .
88 السؤال:
هل تطهر الارض أسفل الاحذية وعجلات السيارات والدراجات بالسير عليها ؟
الفتوى:
تطهر أسفل الأحذية فقط .
89 السؤال:
ما حكم تطهير الآنية او الثوب بيد الكافر الكتابي ، وهو لا ينوي التطهير طبعاً ، بل هو يغسلها فقط ؟.. وماذا لو غسلها هو والمسلم ينوي التطهير ؟
الفتوى:
التطهير لايحتاج إلى نية ، بل ولا إلى فعل ، فلو أسقطه الريح في الماء ، أو نصب عليه المطر طهر .
90 السؤال:
امرأة بعد أن غسلت ملابسها في غسالة كهربائية حيث تغسل الغسالة مرة ، ثم تعصر الملابس ، ثم تغسل مرة ثانية وتعصر ، وهكذا تعمل ثلاث مرات ، ولكن بعد عملية الغسل وجدت آثار بقعة ولاتعرف : هل هذا اثر لبقعة دم ، أو شيء آخر .. فهل عليها أن تعيد الغسل ، وأن تطهر الغسالة أولا ؟
الفتوى:
لا يجب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى