النجاسات

النجاسات – 13

361 السؤال:
هل الشيء النجس الجامد ( غير السائل ) ينجس مثل : المني الجامد ، الدم الجامد ؟
الفتوى:
نعم ما يمسه ببلل .
362 السؤال:
1 نسيان لبس أو حمل الجلد من غير المذكى شرعاً في الصلاة ، مع تذكر ذلك في الاثناء .. هل يبطلها أم يكفي نزعه عند التذكر ؟
س2 كانت اليد متنجسة .. هل يجب إعلام المصافح مثلاً بذلك حتى يتجنب مباشرة الطعام ، أو الصلاة بالنجاسة الواقعية ؟
س3 شريط المسجل الذي سجل فيه آيات من القرآن الكريم ، كأسماء الله تعالى ، فإذا سقط في مكان نجس .. هل يجب إخراجه وتطهيره ؟
الفتوى:
ج 1 تبطل صلاته على الأحوط إن كان قد أهمل ولم يتحفظ ، وإلا نزعه فوراً ، وصلاته صحيحة ، وتجوز الصلاة في حمل غير المذكى مطلقاً .
ج 2 لا يجب إلا إذا كان في معرض مخالفة تكليف إلزامي كالوضوء بالماء القليل .
ج 3 لا يجب .
363 السؤال:
ما مدى طهارة الطبقة السطحية لباطن القدم عند ازالتها بأدوات خاصة لحك وتنظيف وتقشير باطن القدم ، بعد نقع القدم بالماء .. فهل يعتبر الجلد المتساقط من باطن القدم نجساً ؟
الفتوى:
طاهر .
364 السؤال:
ما مدى طهارة الجلد الزائد والذي يكون بجانب الاظافر عند انتزاعه من غير ألم أو دم .. فهل يعتبر نجساً ؟ وان كان نجساً .. هل يجب تطهير مكانه ؟
الفتوى:
طاهر .
365 السؤال:
أنا أعمل في احد المؤسسات المصرفية ، هذا وان عامل البوفية والذي يقوم بعمل وتوزيع الشاي والقهوة على الموظفين ليس مسلما وليس مسيحيا ، واعتقد انه هندوز .. هل يجوز لي الشرب من الشاي الذي يعده ويقدمه ؟
الفتوى:
هو نجس ، وما يصيبه بيده نجس .
366 السؤال:
ما هو الفرق بين الكحول ( الطاهر ) والخمر ؟.. ومتى يعتبر الكحول خمراً ؟.. وما مدى صحة قاعدة : ما أسكر كثيره فقليله حرام ؟
الفتوى:
كل مسكر حرام ، ولكن ليس كل مسكر نجساً ، فالنجاسة حكم آخر تختص بالخمر .
367 السؤال:
انا اعمل مع المسيح والهندوس ، وحريص على ان لا يمسني رطوبة ، لكن احياناً اشك بأنهم لمسوا بعض الأغراض مثل حنفية الماء ولم أرهم .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:
لا يحكم بالنجاسة إلا مع العلم ، وأهل الكتاب طاهرون ، والهندوس أنجاس .
368 السؤال:
العطور التي تحمل مادة الكحول .. ما هو حكمها في غير مورد الصيام ؟
الفتوى:
لا مانع من الاستفادة منها والتعطير بها حتى في حال الصوم .
369 السؤال:
عندما يطهر المكلف الجرح يزول الدم لفترة ، ثم تتشكل طبقة فوق الجرح بنفس لون الدم ، وذلك قبل ان يبرأ الجرح ، البعض يقول : ان هذه الطبقة هي دم متجمد ينقلب قشرا ، ثم الى جلد من جديد عند البرء .. فهل هذا صحيح ؟.. وما حكم تطهير الجرح في هذه الحالة ( يريد المكلف معرفة حكم الطهارة والنجاسة ، وليس النجاسة المعفو عنها في الصلاة ) ؟
الفتوى:
هذه القشرة طاهرة وليس دماً ، بل تتكون من بلازما الدم .
370 السؤال:
هل يمكن تطهير الجلد الغير مذكى ، أي النجس ؟
الفتوى:
لا يمكن .
371 السؤال:
اريد ان أسكن في شقة ، لكن جاري الذي يسكن فوق الشقة التي اريد اسكنها لديه كلب .. فهل يجوز لي ان اسكن معه ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
372 السؤال:
إذا كانت اليد متنجسة .. هل يجب إعلام المصافح مثلاً بذلك حتى يتجنب مباشرة الطعام أو الصلاة بالنجاسة الواقعية ؟
الفتوى:
إذا كان في معرض أن يتوضأ مثلاً ، أو يأكل بها من دون تطهير ، وإحتمل التأثير بالنسبة إليه وجب إعلامه مع فرض كون المس برطوبة مسرية ، وعدم تعدد الوسائط .
373 السؤال:
ما هو المقصود بنجاسة الكافر ذاتاً ؟
الفتوى:
أي أنه غير قابل للتطهير مادام كافراً ، هذا والحكم يختص بغير أهل الكتاب .
374 السؤال:
شخص أصيب بشلل النصف الأسفل من جسده بما فيه الأعضاء التناسلية ، وقد تلفت الكليتان عنده فيجرى له غسل للكلية ، مع إخراج السوائل والأملاح من جسده بالآلات من موضع آخر غير الموضع الطبيعي ، وبالتالي أضحى مجرى البول ، أو الموضع الطبيعي لخروج البول معطلاً ، فلو خرج من هذا الموضع أي الموضع الطبيعي لخروج البول بلل مشتبه لا يدري أنه بول أم غيره ، علماً أنه لا يخرج البول من هذا الموضع منذ استحداث الموضع الآخر .. فهل يحكم بكونه بولاً ، أم يبني على طهارته ؟
الفتوى:
لا يحكم بنجاسته .
375 السؤال:
الجلود المختلطة المذكاة وغير المذكاة اذا خرجت تلك الجلود الى أكثر من بلد .. فهل يحكم بطهارتها ؟.. وهل تلك الجلود يجوز الصلاة فيها ؟.. وهل يجوز شرائها ، أم ان تلك الجلود لها حكم آخر من حيث الكمية ؟
الفتوى:
إذا لم يكن كل تلك الجلود مورداً للابتلاء ، فيحكم على مورد الشك بالطهارة .
376 السؤال:
ما الحكم الشرعي بالنسبة لمقاعد السيارة الجلدية ، مع العلم إن مصدر السيارة ألمانيا ؟
الفتوى:
يلزم الاجتناب عن مسها مع الرطوبة المسرية ان علم بأن مصدرها حيواني ، إلا اذا احتمل إحتمالاً معتداً به ان تكون مأخوذة من حيوان مذكى .
377 السؤال:
هل الملاقي للنجس نجس دائماً ، أم بعدد مرات ملاقاته للنجس ؟
الفتوى:
لا تتكرر النجاسة ، والملاقاة لا تؤثر إذا تعددت الوسائط .
378 السؤال:
سألت فيما مضى عن حكم الشخص الوسواسي فى الطهارة بالنسبة للحكم الشرعي التالي : ( كل شيء متيقن من نجاسته وشاك فى تطهيره تبنى على نجاسته ) فاجبتم بانه لا يجري فى حقه هذا الحكم ، ويبنى على الطهارة ، وانا كنت صاحبة هذا السؤال .. فهل احكم أيضاً بطهارة ما لمسته برطوبة مسرية ، مع العلم اننى اتطهر ، و بعد ذلك أشك فى عدم التطهير ؟
الفتوى:
نعم يحكم بطهارة ذلك .
379 السؤال:
لقد سمعت أنه اذا نزعت قشر الشفاه يكون مكانه نجساً .. هل ذلك صحيح ؟
الفتوى:
لا يصح ذلك ، نعم القشرة المذكورة إذا كانت حية او لم يحن وقت سقوطها فلا تنفصل بسهولة ، فهي بنفسها نجسة .
380 السؤال:
عندما نأخذ الملابس إلى مغسلة عامة ، تارة تكون ملابسنا متنجسة وتارة تكون طاهرة ، كما نجهل طريقة غسلهم للملابس ؟.. وهل يحصل التطهير الشرعي الصحيح أم لا ؟ ومن جهة اُخرى يحتمل أن تكون بعض ملابس الآخرين متنجسة ، وتوضع مع ملابسنا في ماء واحد .
السؤال هو : بعد أن نستلم ملابسنا ( التي كانت متنجسة أو طاهرة ) والحال هذه .. هل الملابس الآن محكومة بالطهارة أو النجاسة ؟
الفتوى:
إذا لم تكن متنجسة ، ولم يحرز تنجسها بملاقاة النجاسة مع الرطوبة ، فبالامكان البناء على طهارتها ، واذا كانت نجسة أو أحرز تنجسها بالملاقاة مع الملابس النجسة ، فان علم ان مسلماً غسلها بعنوان التطهير لا مجرد التنظيف بنى على طهارتها وان لم يعلم انه غسلها على الوجه الشرعي ، وكذا اذا اخبر ذو اليد عليها ، أو العاملين بطهارتها الشرعية ، وفي غير هاتين الصورتين يحكم بنجاستها .
381 السؤال:
كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟
الفتوى:
بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الابريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك .
382 السؤال:
ما حكم المفارش الموضوعة على السرير ، والفوط الموضوعة بالحمام في الفنادق من حيث طهارتها ؟.. وهل أرض الغرفة بالفندق طاهرة ، ويجوز المشي عليها حافياً ، ويجوز الصلاة عليها ؟.. وهل يختلف الحكم على هذه الاسئلة فيما إذا كان الفندق في بلد إسلامي ، أو في غيرها من البلدان ؟
الفتوى:
يجوز ما لم تعلم بالنجاسة .
383 السؤال:
هل تعتبر مياه الصنبور الناتجة من عملية التطهير والتي تلامس الملابس طاهرة ؟ يرجى منكم الأخذ بالاعتبار ابتلاء السائل بمرض الوسواس القهري أثناء الاجابة على السؤال .
الفتوى:
طاهر حتى لغير الوسواسي .
384 السؤال:
هل يمكن إعتبار مياه الصرف الصحي ( المجاري ) طاهرة ، وذلك بعد تنقيتها بحيث تعادل في جودتها المياه الجوفية أو مياه الشرب ؟
الفتوى:
بل هي نجسة إلا إذا إمتزجت بماء كر أو جار ونحوهما .
385 السؤال:
جلست من النوم لأداء صلاة الفجر ، ورأيت لونا أبيض ناصع مع قليل اللزوجة في ملابسي الداخلية رغم انني لم أحتلم أو أرى شيئاً ولو لم أدخل دورة المياه لما انتبهت لهذا اللون ، بمعنى لو أني توضأت مباشرة للصلاة لما ادركت ذلك اللون ، في هذه الحالة ما الحكم .. هل يجب عليّ الغسل أم لا ؟
الفتوى:
هذا السائل طاهر ، ولا يوجب الغسل ولا الوضوء .
386 السؤال:
هل يجوز لبس جلد الخنزير لغير الصلاة ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكنه نجس ينجس ما يلاقيه برطوبة مسرية .
387 السؤال:
اذا اليدين تنجست بعد المجامعة ونشفت بعدها، ارتديت ملابسي .. هل الملابس اصبحت نجسة أم لا ؟
الفتوى:
لا تتنجس مع الجفاف .
388 السؤال:
البخار الذي يخرج من النجس في الشتاء طاهر .. فما حكم الذي يخرج من الماء الحار حين ملامسته للنجس ؟
الفتوى:
البخار المتصاعد من النجس او البول او الماء الحار الملامس للنجس لا ينجس ملاقيه .
389 السؤال:
قبل 4 سنوات كان لدي كلب حراسة بقي عندي لسنة واحدة ، وكنت ألمسه مرتين في الاسبوع ، حيث لم أكن اعرف أنه ينجس لامسه .. فما حكم صلاتي حينها ؟
الفتوى:
مجرد اللمس لا يوجب تنجس اليد ، إلا إذا كان مع الرطوبة المسرية ومع الشك في تحقق اللمس كذلك ، فلا حكم بنجاسة ملاقيه ، ومعه فتكون صلواتك صحيحة ، بل وكذا اذا كان يمس بدنك برطوبة مسرية ايضاً اذا كنت جاهلاً قاصراً .
390 السؤال:
مسألة طهارة أهل الكتاب مسألة خلافية بين الفقهاء . منهم من يرى طهارة أهل الكتاب ، ومنهم من يرى نجاستهم ، ومنهم من يحتاط في المسألة احتياطاً وجوبياً على أنهم نجسون . السؤال .. هل يجوز دخولهم المساجد عن من يحكم بطهارتهم ، والناس يختلفون في التقليد ؟ فمع فرض الجواز سوف يحدث أرباكاً في المسجد بين من يجوز ومن يرى خلاف ذلك ، أم أنه يجب الاحتياط في هذه المسألة ، فنمنعهم من الأماكن المقدسة ؟
الفتوى:
الكافر الكتابي وان كان محكوماً بالطهارة عند سماحة السيد حفظه الله ، ولكن لا يجوز على الأحوط دخولهم المساجد كما لا يجوز السماح لهم بالدخول كذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى