النجاسات

النجاسات – 12

331 السؤال:
من هو المقصود بالحربي من الكفار .. هل هو من شهر السلاح في وجه المسلمين ؟
الفتوى:
المقصود بالحربي الكافر غير الذمي والمعاهد والمستأمن .
332 السؤال:
الماء ( سواء كان قليلاً ، أم كثيراً ) الذي تم به عملية التطهير ( أي المستخدم لتطهير شيء متنجس ) .. هل هو نجس أم طاهر ؟
الفتوى:
لا ينجس الكثير بذلك ، وأما القليل فينجس ، والحكم احتياطي في بعض موارده .
333 السؤال:
إذا سلمت الملابس الطاهرة إلى محل تنظيف الملابس يعمل فيه مسيحيون ، والتنظيف يكون بدون ماء ، بل بسوائل كيمياوية ، والملابس تخلط مع ملابس غيري من الزبائن في الغسالة .
والسؤال .. هل تكون ملابسي طاهرة بعد استلامها منهم ؟
والسؤال الثاني : إذا كان يعمل في المحل مسيحيون وكفار .. ماذا يكون الحكم ؟
الفتوى:
يحكم ببقائها على الطهارة حتى يعلم بتنجسها بثوب نجس ، أو مس الكافر غير الكتابي أو الكتابي المتنجس بيده لها مع الرطوبة .
334 السؤال:
لو كان الشخص على جنابة وينزل عرقه .. فماذا يحكم على الملابس التي عليه .. هل هي نجسة أم لا ؟
الفتوى:
العرق طاهر .
335 السؤال:
عند تنشيف الجسم المبتل ، والشخص على جنابة .. فما حكم القماش الذي نشفنا به الجسم ، نجس أم لا ؟
الفتوى:
طاهر ما لم يصب منياً على الجسم برطوبة .
336 السؤال:
أنا شخص كثير الوسواس ، وهذا الأمر يداهمني منذ وقت طويل ، وقد إزداد إلى حد اني بدأت أشعر بنجاسة الأرض التي أمشي عليها .. فماذا عليّ أن أفعل ؟.. هل أتجاهل ما أعتقده نجساً بالأصل أم ماذا ؟
الفتوى:
نعم لا تعتني بالشك ، بل حتى باليقين ، فإن ذلك لا علاج له إلا عدم الاعتناء .
337 السؤال:
حذائي أجلكم الله مصنوع في دولة أجنبية ، وينتابني الشك : هل هو جلد صناعي أم طبيعي ، علماً بانه رخيص الثمن .. فهل هو نجس أم أبني على الطهارة ؟
الفتوى:
تبني على طهارته مع احتمال كونه صناعياً .
338 السؤال:
هل صحيح ان الملاقي للمتنجس الثاني لا ينجس ، بل يبقى طاهراً ؟
الفتوى:
لا بل الملاقي للمتنجس الثالث لا ينجس .
339 السؤال:
الوسادة المتنجسة لو وضع عليها المكلف قطعة قماش سميكة طاهرة ، ونام عليها ، وعند إستيقاظه تبين له ان رأسه تعرق كثيراً بحيث نفذ العرق من قطعة القماش إلى الوسادة المتنجسة .. هل يعتبر رأسه متنجساً بذلك ؟
الفتوى:
لا ينجس بذلك .
340 السؤال:
عند إزالة عين النجاسة عن أي متنجس بغير الماء وجفافه .. هل يعتبر متنجساً ثانياً ؟
الفتوى:
بل هو متنجس أول .
341 السؤال:
إذا كانت يد المكلف متنجسة إلى المرفق ، وقام المكلف بتطهير كفه فقط تحت حنفية الماء ، ثم سحب كفه من تحت الحنفية .. فهل تتنجس اليد مرة ثانية لاتصال مكان التطهير من حد الكف بمكان المتنجس من يده إلى المرفق ( الجافّ ) حيث انه لم يطهر يده من المرفق ، أم ان النجاسة لا تسري في هذه الحالة مع هذا الاتصال الطبيعي فالكف جزء من اليد ؟.. وهل يسري الأمر نفسه إذا أخذ المكلف قليلاً من الماء بيده ، وطهر به جزء من حنفية الماء المتنجسة .. فهل يطهر هذا الجزء مع إتصاله بباقي أجزاء الحنفية الجافة ، أم على المكلف ان يطهر كامل الحنفية ليتمكن من لمسها على طهارة ؟
الفتوى:
لا تسري النجاسة في الموردين .
342 السؤال:
ما حكم الأجزاء الصغيرة جداً من الجلد واللحم الذي يفصله الانسان من يده بواسطة أسنانه من حيث الطهارة ؟
الفتوى:
نجسة ، إلا إذا كان الجلد ميتاً قد آن أوان سقوطه .
343 السؤال:
هل تجوز الصلاة مع لبس بعض الجلود كالحزام وغيره ، من دون العلم بأن هذا الجلد مذكى أم لا ؟
الفتوى:
يجوز إذا احتملت احتمالاً معتداً به أن يكون مأخوذاً من حيوان مذبوح على الطريقة الشرعية حتى بالنسبة إلى الحزام على الاحوط وجوباً .
344 السؤال:
إذا شك في تطهير ما كان نجساً .. هل يحكم بطهارته ؟
الفتوى:
لا يحكم ، بل هو باق على النجاسة .
345 السؤال:
يوجد في المنزل فوطة لتجفيف اليدين ، وقد اكتشفت بعد مضي يومين ، وأنا أجفف يدي بها أن بها دم ؟.. ماذا أفعل ، وقد أتصلت الرطوبة بجميع ما في المنزل ؟
الفتوى:
إذا احتملت انه دم جديد أصاب الفوطة للتو ، أو احتملت انه دم بقة ونحوها فالكل طاهر .
346 السؤال:
الماء ( سواء كان قليلاً أم كثيراً ) الذي تم به عملية التطهير ( أي المستخدم لتطهير شيء متنجس ) .. هل هو نجس أم طاهر ؟
الفتوى:
الماء الكثير طاهر ، وأما القليل فغسالته نجسة حتى في الغسلة التي تتعقبها طهارة المحل ، أو الغسلة غير المزيلة لعين النجاسة ، على الأحوط في هذين الموردين .
347 السؤال:
لدى جيراننا خادمة مسيحية تخدمهم بالطبخ واُمور المطبخ مثل غسيل الأواني وغير ذلك ، وفي بعض الأوقات يقدمون لنا طعاما ، كعرفان جميل أو حق الجار على الجار ، السؤال هنا .. ما حكم ما يقدم لنا .. هل نأكله ، أو نقدمه للجيران المسلمين ، أو نرميه في القمامة ؟.. وما حكم التعامل مع الخادم أو الخادمة المسيحية في المنزل في اُمور الطبخ وغسيل الأواني والملابس ؟
علماً إنني من مقلدي السيد الخوئي (رحمه الله ) .
الفتوى:
كان المرحوم السيد الخوئي يحتاط وجوباً في طهارة الكافر الكتابي ، ولكن سماحة السيد السيستاني يفتى بطهارته ، فللباقين على تقليد المرحوم الرجوع في هذه المسألة الى سماحة السيد ، ان كان بقاؤه على تقليد المرحوم بإذن من سماحة السيد حفظه الله فيجوز لكم تناول طعامهم حتى تعلمون بالنجاسة .
348 السؤال:
لو وقفت ذبابة على نجاسة رطبة ، ثم وقفت على جسمي مع علمي بوقوفها على النجاسة .. ما حكم الطهارة حينئذ ؟
الفتوى:
لا يحكم بنجاسة الجسم إذا لم تعلم بمصاحبتها لعين النجاسة بنحو رطب يسري إلى البدن .
349 السؤال:
1 هل تجري اصالة الطهارة بالنسبة الى الكافر الكتابي فيما اذا فرض الشك في طهارته ونجاسته من جهة عدم اجتنابه عن النجاسات او من جهة عدم معرفته بكيفية التطهير الشرعي ام لا ؟
2 هل تجري اصالة الطهارة بالنسبة الى أواني الكفار الكتابيين فيما اذا فرض الشك في طهارتها ونجاستها من جهة عدم اجتناب الكتابي من النجاسات والمحرمات ام لا ؟
الفتوى:
1 2 تجري اصالة الطهارة .
350 السؤال:
ما حكم الأحذية أو الأحزمة المصنوعة من جلود الحيوانات والتي تستورد من بلاد غير إسلامية ، سواء كان مستوردها مسلماً أو غير مسلم ، بلحاظ أن أهل العامة يعتمدون على رواية تقول بأن الجلد إذا دبغ يطهر ؟
الفتوى:
إذا احتمل كونها من الجلود التي يستوردها ذلك البلد من البلاد الإسلامية قبل التصنيع فهي طاهرة .
351 السؤال:
هل ينجس الثلج بملاقاة ظاهر الحذاء المصنوع من جلد غير مذكى ؟
الفتوى:
نعم ينجس .
352 السؤال:
إذا غلى ماء الشعير وظهر على سطحه الزبد والفقاع ، أو لم يظهر .. فهل نحكم بنجاسته ؟
الفتوى:
لا يحكم بنجاسته .
353 السؤال:
إذا كانت لنا خادمة مسيحية .. هل يجوز ذلك ؟.. وهل تستطيع ان تشارك طعامنا ؟.. وهل تستطيع غسل ملابسنا ؟ إذا كانت المرأة مع الخادمة داخل البيت وأتى الرجل لصيانة البيت ، والمرأه كانت على وضوء .. فهل يبطل الوضوء أم لا ؟
الفتوى:
يجوز كل ذلك مع الوثوق برعايتها لشروط التطهير شرعاً ، ولا يبطل الوضوء .
354 السؤال:
ما هو عرق الجنابة ؟.. وما حكم عرق الجنابة المحرمة ( الاستمناء ) ؟
الفتوى:
أي العرق الذي يخرج من الانسان المجنب ، وهو طاهر حتى لو كانت الجنابة من الحرام ، وتجوز الصلاة فيه .
355 السؤال:
هل يجوز العيش مع الكلب في البيت نفسه ؟.. وهل يجوز إدخال الكلب إلى البيت مع عدم ملامسته باليد إذا كان رطباً ؟.. وهل يجوز الصلاة في البيت بوجود الكلب ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكن الصلاة في بيت فيه كلب مكروه .
356 السؤال:
1 ان أكثر العاملات في الصالونات في الوقت الحاضر هم من الكتابيين .. ما حكم الصلاة بعد لمسهم للشعر ، وخاصة إذا تم غسل الشعر بالماء ؟ وإذا لم نكن نعرف ديانتهم .. هل لنا بسؤالهم أولاً ؟
2 ذهبت إلى إحدى صالونات الحناء ، وبعد البدء في الحناء اكتشفت ان القائمين على الصالون هم من البوذيين ، مما يعني انهم استخدموا الماء لعجن الحناء ؟.. فما حكم صلاتي بهذا الحناء .. هل عليّ اعادتها ، علماً بانه قد ظل لأكثر من شهر في اليد ؟
الفتوى:
ج 1 لا مانع منه ، ولا يجب السؤال .
ج 2 يجوز بعد ازالة الحناء بالماء وتطهير اليد ، وان بقي اللون .
357 السؤال:
نحن أبناء الخليج يكثر تعاملنا مع الجاليات الأجنبية التي تعتنق الديانات الغير الكتابية ، مثل الشرب من براد واحد للماء ، حيث يتم الاحتكاك معهم في أكثر من موضع ، أحياناً تحصل الرطوبة وأحياناً من غير رطوبة وهم بطبيعة الحال نجسين .. ما الحكم في هذه الحالات ؟
الفتوى:
ينجس كل ما يمسوه برطوبة مسرية .
358 السؤال:
قبل فترة طويلة كنت أعاني من كثرة الاشتباه والشك في امور ويتعلق بالطهارات والنجاسات ، وعندما يحصل لي الشبهة بنجاسة ما اتعامل معها وكأنها بالفعل نجسة يقيناً ، فمثلاً : اصيبت يدي برطوبة نجسة ، ولمست بها مقبض الباب ، وبعد فترة اكتشفت ان المقبض اصابه شيء من الرطوبة ، ولكن لا علم لي يقيناً ان كانت هذه الرطوبة بالاصل نجسة ، او مجرد شبهة فقط ؟
الفتوى:
إذا شككت في أصل نجاسة اليد ، أو في تنجس المقبض باعتبار عدم كون رطوبة اليد بلل يسري إلى المقبض فهو طاهر .
359 السؤال:
بالنسبة الى الجلد التي بين الاظافر والشفاه والقدم ، اذا اقتلعت واصابها رطوبة هل تنجس ؟
الفتوى:
لا بأس بما ينفصل عن الشفة والرجل من الأجزاء الصغار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى